منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    نظرة مستقبلية في استخدام تكنولوجيا المعلومات في الإدارة الرياضية الجديدة

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    نظرة مستقبلية في استخدام تكنولوجيا المعلومات في الإدارة الرياضية الجديدة

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:43 pm

    علينا أن نعمل الاتي ونستخدم تكنولوجيا المعلومات


    - انشاء قاعدة بيانات رياضية واسعة تعتمد في عملها على تقنية تكنولوجيا المعلومات باستخدام البرامج المتاحة وتوضع ضمن قاعدة عريضة، الغرض منها الاستفادة في سرعة استدعاء واستخدام المعلومات الموجودة فيها في ادارة المسابقات الرياضية، بالاضافة الى امتلاكنا لقاعدة بيانات حول الرياضيين الممارسين .

    - ربط قاعدة البيانات فيما بعضها البعض عن طريق شبكة محلية (مجموعة حواسيب) بحيث يمتلك كل مدير مجموعة عمل تمثل مسؤولياته ويكون مسؤول عن تغذيتها بكل ما هو جديد ومفيد، واذا ما اردنا الحصول على معلومة ما لغرض ادارة او الاعداد لبطولة ما فأنه تصبح العملية ايسر واسهل في جمع المعلومات من مصادرها، ونقترح بأن نمتلك قاعدة بيانات عن الرياضيين في الالعاب المختلفة من خلال ربط الاتحادات بقاعدة بيانات كبيرة وواسعة.
    - ان ربط مجموعات العمل واداراتها عن طريق الشبكة هي طريقة سريعة وبكلفة اقل في استخدام الجداول والمعلومات الورقية وتحويل ذلك الى نظام عمل رقمي يتبادل من خلاله المعلومات عن طريق الحواسيب المرتبطة بطريقة الشبكة (المستخدم – الخادم).


    - ان للانترنت أهمية كبيرة من خلال انشاء موقع للانترنت يحوي معلومات وافية عن الاتحادات الرياضية وقاعدة بيانات واسعة حول رياضيينا ومشاركاتهم المستقبلية، واهم نتائجهم وغيرها من المعلومات.


    - بالاضافة الى موقع الانترنت فأنه لابد من امتلاك جميع الملاكات الرياضية بما فيها اللاعبين الى بريد الكتروني يسهل عملية الاتصال بالافراد المعنيين بتقنية اتصال رخيصة وسريعة.


    - تسويق المشاركات والمنافسات الرياضية الكترونيا من خلال ربط التسويق الرياضي بموقع الانترنت الخاص بالمؤسسة الرياضية، ووضع مواد تساهم في زيادة اقبال المتبرعين والراغبين بالتجارة الالكترونية الرياضية..


    - انشاء صحيفة الكترونية من خلال الموقع الالكتروني تجذب المشجعين والزوار اليها عن طريق رفدها وتحديثها باستمرار من خلال اعلام الكتروني جيد ومتطور، بالاضافة الى امكانية بث المباريات الرياضية والمنافسات الرياضية ذات الاحداث المهمة على تلك الصحفية بالاضافة الى المقابلات الشخصية للرياضيين المشهورين والمحترفين.

    - تطوير الملاكات العاملة في الوسط الرياضي وضرورة اتقانهم لمهارات الحاسوب واستيعابهم لتكنولوجيا الحاسوب، وثورة تقنية المعلومات ومواكبة الجديد في هذا المجال.



    لأهــــداف
    - الرؤيــــا ، وتتضمن المحاورالآتية
    المحور الاول : استخدام ثورة التقنية الرقمية لتكنولجيا المعلومات أو (تكنولجيا الحاسوب)
    المحور الثاني: استخدام الانترنت
    المحور الثالث: التجارة الالكترونية
    - الخلاصة والتوصيات


    الأهداف : تهدف هذه المقالة الى تحديد اهداف الادارة الرياضية التي نستخدم فيها تكنولوجيا المعلومات وتلك الاهداف هي:
    اولاً: مقدار ما يمكن ان تقدمه أدوات اليوم (تكنولوجيا المعلومات) الى الادارة الرياضية.
    ثانياً: كم تساهم هذه التكنولوجيا في وظائف الادارة المتخصصة مثل التدريب والتسويق.
    ثالثاً:كيف تساهم التجارة الالكترونية في جعل المشاركات الرياضية أكثر حضوراً واستخداما وبأدوات أقل تكلفة.

    الرؤيــا: يمكننا ان نقدم رؤيا مستقبلية لتطوير الادارة الرياضية من خلال استخدام المحاور الآتية:

    أولاً: استخدام ثورة التقنية الرقمية تكنولوجيا المعلومات أو (تكنولوجيا الحاسوب):
    أ****. استخدام قواعد البيانات: وهي مجموعة منظمة من السجلات المشتركة يمكن من خلالها (البحث عن المعلومات، ادخال المعلومات، تعديل المعلومات). وهي واسعة الانتشار اذ تدخل ضمن بامج المكتب القياسية وحزم البرامج الجاهزة، ويمكن اضافته الى برامج معالج الكلمات (Word)، وتطبيقات العرض والتقديم (Power Point)، وبرنامج معالج الجداول (Excel).
    ب****. استخدام قواعد البيانات الترابطية: وهي نظام ادارة البيانات التي يتم تخزينها على شكل سلسلة من الجداول على شكل صفوف او اعمدة مترابطة فيما بينها اضافة الى الجداول ايضا تكون مترابطة.
    ثانياً: استخدام الانترنت: استخدامات البريد الالكتروني، والتصفح الالكتروني على شبكة الانترنت، برامج المحادثة، مجموعة برامج الاخبار، وغيرها الكثير، التي يمكن ان تفيد في الادارة الرياضية.
    ثالثاً: التجارة الالكترونية: استخدام التسويق الرياضي الالكتروني، وتسويق البرامج الرياضية، والمسابقات.

    وعلى هذا الاساس وعلى ما ورد من أهداف ورؤيا مستقبلية في اعلاه يمكننا ان نضع الامثلة التطبيقة الآتية في تطبيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات التي قد تساهم في تطوير الادارة الرياضية:

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: نظرة مستقبلية في استخدام تكنولوجيا المعلومات في الإدارة الرياضية الجديدة

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:43 pm

    اً: استخدام ثورة التقنية الرقمية لتكنولجيا المعلومات أو (تكنولوجيا الحاسوب):
    - اصبحت تكنولوجيا المعلومات هي المحرك الرئيس الذي يقود كل قطاعات الاقتصاد والصناعة في المجالات الحكومية والتعليم بالاضاقة الى الالعاب الرياضية.


    - الجهاز الأكثر أهمية الذي يدخل في معالجة تقنية تكنولجيا المعلومات هو الحاسوب، والبرامجيات التي تعمل فيه، فهو الجهاز الذي يسمح للمدير الرياضي الاستفادة القصوى من المصادر النادرة سواء اكانت افراد او مؤسسات او اجهزة وموارد مالية، كذلك ربط الرياضة والبرامج الرياضية الترفيهية بعدد كبير من المشاركين والاستفادة منها بشكل واسع.
    - تطوير وصيانة قواعد البيانات التي سبق وان ادخلت الى اجهزة الحاسوب تعد مصدر القوة في المجتمع المثالي الجديد.


    - يمكننا توضيح اهمية قواعد البيانات والبيانات الترابطية وهناك برامج تدعى ببرامج ادارة المسابقات المماثلة (Similar Event Management Software) من خلال المثال الاتي:
    المثال: تم تكليف فرد بمتابعة المشاركة في احدى المنافسات الرياضية، وبعض تفاصيل تلك المنافسة ذات العلاقة سبق وادخلت الى قاعدة بيانات ترابطية، وتلك البيانات يمكننا ان نضعها بجدول واحد بمجرد تحديد ذلك الحدث او المنافسة، اذ قد يحتوي على عدد واسماء الحكام المؤهلين لتحكيم تلك المنافسة، بالاضافة الى احتوائها على جدول ثالث يحتوي على الاداريين الذين يمكن ان توكل اليهم مهمة ادارة واجباتهم في المكان والوقت المعين، وغيرها من الجداول التي تكون مدمجة بقاعدة بيانات ترابطية وتحتوي الى جداول باعداد كبيرة تأخذ ساعات من المعالجة اليدوية في السجلات الورقية ولكن يمكن ان تنجز في جزء من ذلك الوقت من خلال السجلات الرقمية.
    - هناك امثلة اخرى كثيرة على استخدام تقنية تكنولوجيا المعلومات في الادارة الرياضية فمثلا يمكننا تنظيم معلومات لرياضيين متخصصين، مثل قوائم واسماء باعداد الفريق التي تتضمن القياسات الانثروبومترية مثل الاسم، الجنس، العمر، طريقة الاتصال بهم وقياسات الملابس للفريق، وبنفس قاعدة البيانات تلك يمكن ان تحتوي الى تفاصيل الحالة الصحية وتواريخ انجازاتهم الرياضية ومشاركاتهم وغيرها.
    - من الامثلة الاخرى، هي تتبع المتبرعين او المتبرعين المحتملين، حيث يعد المال والحصول عليه في ادارة الرياضة معضلة في هذه الايام، ويمكننا الحصول على قاعدة بيانات التي يمكن من خلالها تتبع ما يمكن ان يقدمه المتبرعين ومعرفة مصادر دخلهم او انتسابهم والمعدل الذي تمكن ان يتبرعوا به.
    - قواعد البيانات مهمة ايضا وضرورية للمعلومات الادارية، مثل سجل العمل والمحاسبة ، وسجلات الاجور، وموجودات الاجهزة وسجلات الصيانة وغيرها، وهناك نظام يدعى (نظام المعلومات التسويقي الاداري) الذي يعد انموذجا لبرنامج قاعدة البيانات ففيه يتعقب التقرير المالي السنوي، وايصالات المدخولات وقوائم المبيعات، وبرامج المحاسبة المالية.
    - ولكي تكون قواعد البيانات فعالة وذات جدوى فيجب ان تتجدد بانتظام وتسجل التغييرات كافة.
    - تأتي قوة وعظمة قواعد البيانات في ادارة البرامج الرياضية الترابطية، حيث تكون تقنية المعلومات التي تربط الحاسبات الفردية سوية فيما بينها بوسط يسمى الشبكة. وشبكة الحاسوب هي الاجهزة والبرامج المطلوبة لايصال اثنان او اكثر من الاجهزة سوية وذلك للسماح لاشتراك البيانات والمصادر الاخرى.
    - ان جانب المشاركة في الشبكة، يمكن ان تشترك في مصادر اخرى، والمقصود هو ان تشترك مجموعة من الحواسيب في طابعة ممتازة واحدة وبدلا من استعمال عدد من الطابعات، يمكن استعمال طابعة مرتبطة بخادم جبار يرتبط فيه عدد كبير من الحاسبات الطرفية، وهنا يطبق مبدأ تكنولوجيا المعلومات.
    - اولاً (واخيرا) وقبل كل شيء عند القرار بتنفيذ تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة، فأنه لابد من تحديد جدول انماط ملاك الموظفين والتي تحتاج الى تغيير كبير، والجديد في النظام هو ان يبدأ بتنظيم التركيب الوظيفي الهرمي، وان ستراتيجية بناء تكنولجيا المعلومات تعني البدء بتدريب شامل للموظفين كافة.

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: نظرة مستقبلية في استخدام تكنولوجيا المعلومات في الإدارة الرياضية الجديدة

    مُساهمة  طيبه عجام في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:43 pm

    ثانياً: استخدام الانترنت:
    - ان شبكة الانترنت هي شبكة كبيرة وواسعة لا تتحدد بموقع محدد او وسيلة واحدة، وهي وسط رقمي يقدم المعلومات على شكل نص او رسوم او تسجيل صوتي بلغة بسيطة تقدم على شكل نص مقروء من قبل المتصفح. واصبح الان اكثر من 15 مليون عنوان وموقع الكتروني تحتوي على المئات من الصفحات الفردية على تلك المواقع. بالاضافة الى الآف التطبيقات الجديدة تضاف الى اللانترنت.
    - من المهم ملاحظة امكانية ربط مدراء الادارة الرياضية معا ومن كافة انحاء العالم، على سبيل المثال يمكن ربط المكاتب الاقليمية لاتحاد كرة القدم بغض النظر عن موقع الممثليات المرتبطة معه جغرافياً، حيث بامكان المشاركون جميعاً المشاركة في ادارة وبرمجة المعلومات والاتصال فيما بينهم بسعر رخيص وبكفاءة عالية من خلال البريد الالكتروني.
    - يكفي القول بأن الانترنت اصبح وسطا مهما في الاتصال والتعليم والتجارة وسيتواصل هذا التطور والنمو مستقبلا، فمن ناحية الاتصال على سبيل المثال اصبحت صحيفة USA Today في امريكا يتصفحها في اليوم اكثر من 3 ملايين زائر على الانترنت، (60%) منهم يتصفحون صفحاتها الرياضية.
    - اما من ناجية التعليم فهناك اسلوب التعليم الموزع او الدراسة الخارجية، وهناك في الاكاديمية الامريكية الرياضية نجد نفس الامكانات في المستوى الجامعي حيث يمكن الانخراط في فصل دراسي في العلوم الرياضية من خلال الانترنت دون ترك منازلهم وهي نفس الامكانيات الموجودة في المستوى الجامعي.

    ثالثاً: التجارة الالكترونية:
    - النقطة المهمة في الاتصال وتكنولوجيا المعلومات هي تطبيقات التجارة والتسويق الالكتروني، فهناك ترابط عملي بين الالعاب الرياضية للمحترفين وتسويق النشاطات الرياضية والمسابقات من خلال البيع والاعلام عن مبيعات وبضاعة بالاضافة الى حقول النقل وغيرها.
    - يستعمل الانترنت بشكل واسع في هذا المجال من قبل اللاعبين المحترفين حيث ارتباطهم مع معجبيهم ومتابعة المباريات، وبلغات مختلفة نجدها متوافرة على شبكة الانترنت، بمجرد فتح موقع ذلك الفريق او اللاعب فاننا قد نجد هناك ارتباط مباشر، بالاضافة الى استخدام البريد الالكتروني وتشجيع الرياضيين على امتلاك كل واحد منهم بريدا الكترونيا خاص به.
    - من خلال الامثلة الواردة تبين لنا كم هو تأثير الانترنت في الالعاب الرياضية مستقبلا، وذلك من خلال تغيير الطريق الذي تسير فيه الالعاب الرياضية واستهلاك المنتجات الرياضية، حيث ان التسويق يمتد ويتطور جنبا الى جنب مع تطور الالعاب الرياضية وتصبح اللعبة اليوم تتطور من خلال مواقع الانترنت لتسويقها الى اكبر عدد ممكن من الزبائن.
    - هذه التطورات لو قارناها بالكلفة العالية اذا ما وضعناها بجانب وسائل تقليدية اخرى مثل الاذاعة او التلفزيون فأن كلفة الانترنت من البث تكون اقل بكثير منه على ما ورد، كذلك تجلب عدد اكبر من المشجعين والمتابعين للالعاب الرياضية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:14 pm