منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  أثر مستوى التحصيل السابق والتدريس باستخدام نموذج جانييه ونموذج كلوزماير في اكتساب طلاب الصف الأول الإعدادي للمفاهيم الجغرافية     
السبت أكتوبر 06, 2018 12:19 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» التعلم الذاتي
السبت أكتوبر 06, 2018 12:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ( بناء وتقنين بطاية اختبار بدني لانتقاء رياضي العاب القوى بأعمار 14 , 15 سنة )

    شاطر
    avatar
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 995
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    ( بناء وتقنين بطاية اختبار بدني لانتقاء رياضي العاب القوى بأعمار 14 , 15 سنة )

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في السبت أبريل 16, 2011 1:12 am





    عنوان الرسالة
    ( بناء وتقنين بطاية اختبار بدني لانتقاء رياضي العاب القوى بأعمار 14 , 15 سنة )
    للباحث
    اكرم حسين جبر براك الجنابي
    باشراف
    ا.د حسين مردان عمر البياتي ا.م.د صالح بلش الربيعي

    اشتمل البحث على خمسة فصول حيث احتوى الفصل الاول على التعريف بالبحث ومن ثم التطرق الى المقدمة واهمية البحث حيث ان التطور العلمي الذي يشهده العالم اليوم من خلال انتشار شبكة المعلومات واستخدام الحاسوب في كافة مجالات الحياة جعل استغلال الوقت والجهد افضل من ذي قبل وبدأت بوادر العلم تنتشر في كافة انحاء العالم وحققت الكثير من الإنجازات الرياضية وخصوصا في مجال العاب القوى وقد حققت الكثير من الارقام القياسية , هذه الارقام التي ظلت بعيدة كل البعد عن الأرقام العراقية الذي بدأ عدها التنازلي منذ فترة السبعينات . ومن اجل مواكبة العالم في هذا المجال كان لابد من البدء مع الأعمار الصغيرة وخصوصا أعمار ( 14 , 15 ) سنة وعملية انتقائهم وإدخالهم في سلك التدريب المنظم لتحقيق افضل النتائج .
    اما اهمية البحث فانها تكمن في بناء بطارية اختبار بدني لانتقاء لاعبي العاب القوى باعمار ( 14 , 15 ) سنة .
    اما مشكلة البحث فهي أن انتقاء العناصر الموهوبة والمناسبة لكل فعالية من فعاليات العاب القوى شغل بال العديد من المدربين والمختصين بهذه الفعاليات وان اعتماد انتقاء لاعبي العاب القوى في القطر على الخبرة الذاتية للمدربين حال دون الوصول الى النتائج الرياضية المرجوة كذلك أدى إلى ضياع الكثير من الوقت والجهد والمال مع أشخاص غير مناسبين لفعالياتهم .
    وتهدف هذه الدراسة الى بناء بطارية اختبار بدني لانتقاء لاعبي العاب القوى
    بأعمار ( 14 , 15 ) سنة


    اما مجالات البحث فقد شملت :-
    1 المجال البشري : طلاب المدارس المتوسطة في محافظات الفرات الاوسط
    ( النجف , كربلاء , بابل , القادسية ) باعمار ( 14 , 15 ) سنة للعام الدراسي 2003 - 2004 .
    2 المجال المكاني : ساحات وملاعب مدارس محافظات الفرات الاوسط والملاعب المجاورة لها .
    3 المجال الزمني : الفترة من 1/1/2003 ولغاية 30 / 12 / 2004


    اما الفصل الثاني فقد تضمن الجانب النظري والدراسات المشابهة اذ تم التطرق الى القضايا النظرية التالية (الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تطبيق الاختبار والمواصفات والاسس العلمية للاختبار الجيد واستخدام التحليل العاملي لتحليل القدرات البدنية وما هية اللياقة البدنية ومكونات اللياقة البدنية وماهية العاب القوى و تقسيم مسابقات العاب القوى والانتقاء في مجال العاب القوى واهداف الانتقاء و مراحل الانتقاء في المجال الرياضي ومتطلبات فعاليات العاب القوى من الناحية البدنية )
    اما الدراسات المشابهة فقد شملت ( دراسة محمد جاسم الياسري , 1995 , ودراسة سناء عبد المجيد محمد التميمي , 1999 , ودراسة فليشمان 1961 , ودراسة قام بها معهد التربية الرياضية العالي في موسكو 1978 ,كذلك شمل مناقشة الدراسات المشابهة )
    اما الفصل الثالث فقد شمل منهج البحث واجراءته الميدانية اذ استخدم الباحث المنهج الوصفي بنمط المسح المدرسي ونمط الدراسات الارتباطية لحل مشكلة البحث اما مجتمع البحث فهم طلاب المدارس المتوسطة في محافظات الفرات الاوسط وكانت عينة البحث عشوائية اذ تم اختيار نسبة ( 5 % ) من عدد مدارس كل محافظة وكذلك نسبة ( 5% ) من عدد طلاب كل مدرسة وكان العدد الكلي لعينة البحث ( 269 ) طالبا .
    وقام الباحث بإجراء عدد من التجارب الاستطلاعية :
    - التجربة الاستطلاعية الاولى : بتاريخ 6,5,4 / 1 / 2003
    وكان الغرض منها تخطيط الساحات والاماكن التي سوف تجرى عليها الاختبارات .
    - التجربة الاستطلاعية الثانية : بتاريخ 9,8,7 / 1 / 2003 وكان الغرض منها تدريب كادر العمل المساعد والتعرف على الترتيب المنطقي للاختبارات والتعرف على المشاكل اتي قد تواجه الباحث .
    - التجربة الاستطلاعية الثالثة : بتاريخ 11/ 1 / 2003 للتأكد من معاملات الصدق والثبات والموضوعية للاختبارات البدنية . وبعد إجراء التجربة الرئيسية وجمع البيانات استخدم الباحث نظام (spss ) (الحقيبة الاحصائية الاجتماعية ) لتطبيق التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية .
    اما الفصل الرابع فقد اشتمل على عرض وتحليل العوامل حيث توصل الباحث الى سبعة عوامل بدنية في ضوء شروط قبول العامل فقد تم قبول جميع العوامل السبعة حيث مثلت اختباراتها أعلى تشبعات وهي كما يلي :
    العامل الاول : قوة القبضة باختبار قياس قوة القبضة اليسرى .
    العامل الثاني : السرعة الحركية للرجلين باختبار سرعة دوران القدم حول السلة خلال
    ( 15 ثانية ).
    العامل الثالث : القوة المميزة بالسرعة للذراعين باختبار ثني ومد الذراعين من وضع الانبطاح المائل .
    العامل الرابع : سرعة رد الفعل باختبار سرعة استجابة اليد
    العامل الخامس : التوازن الديناميكي للجسم باختبار باس المعدل للتوازن الديناميكي.
    العامل السادس : السرعة الانتقالية وتغيير الاتجاه باختبار سباق نقل المكعبات ( 4 x 9 متر ).
    العامل السابع : مرونة الجذع باختبار مد الجذع للامام باختبار من وضع الجلوس الطويل باستخدام جهاز ويلزودلون .
    ويرى الباحث :-
    1 استخلاص بطارية الاختبار والسبعة اختبارات كل اختبار يمثل عاملا مستقلا .
    2 بالأمكان استخدام هذه البطارية لأنتقاء الناشئين في ألعاب القوى .


    وفي ضوء استنتاجاته توصل إلى التوصيات التالية :-
    1 اعتماد بطارية الاختبارات المستخلصة لانتقاء لاعبي العاب القوى باعمار
    ( 14 , 15 ) سنة .
    2 ضرورة استفادة المدربين من نتائج هذه الدراسة في تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية .
    3- جراء دراسة عاملية مماثلة على البنات باعمار ( 12 ,13 ) سنة لانتقاء لاعبات العاب القوى بهذه الاعمار .
    4- جراء دراسات مماثلة لبناء بطارية اختبار بدني تشمل عينات لمراحل عمرية مختلفة ولكلا الجنسين .
    5- ضرورة استخدام الدرجات المعيارية لوحدات بطارية الاختبار البدني التي تمخض عنها البحث للانتقاء او المتابعة والتقويم والوقوف على المستوى الحقيقي للاعبين بهذه الاعمار .



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 15, 2018 11:59 am