منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    بناء و تطبيق اختبار لقياس التفكير الإبداعي (نظري وعملي) عند تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    بناء و تطبيق اختبار لقياس التفكير الإبداعي (نظري وعملي) عند تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في السبت أبريل 16, 2011 9:16 pm






    وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
    جامعة البصرة
    كلية التربية الرياضية


    بناء و تطبيق اختبار لقياس التفكير الإبداعي (نظري وعملي) عند تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة

    بحث وصفي
    على طالبات كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة للعام الدراسي2009/2010 م

    مشروع بحث مقدم
    إلى اللجنة العلمية بفرع العلوم النظرية وهو جزء من متطلبات نيل درجة البكالوريوس في التربية الرياضية

    من قبل الطالبة
    سمر محمد سكران الزيدي


    بأشراف
    الأستاذة الدكتورة
    لمياء حسن الديوان
    1430هـ 2010م



    المستخلص
    ((بناء وتطبيق اختبار لقياس التفكير الإبداعي (نظري و عملي) عند تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية –جامعة البصرة))

    الباحثة المشرفة
    سمر محمد سكران أ.د لمياء حسن الديوان
    1430هـ 2010م


    تضمن البحث خمسة أبواب .. حيث شمل الباب الأول التعريف بالبحث و الذي تضمن المقدمة و أهمية البحث فقد تناولت المقدمة التفكير الإبداعي و تأثيراته الإيجابية على المجال الرياضي أما أهمية البحث فتجلت في تصميم إختباربجزئين (نظري وعملي) لقياس التفكير الإبداعي عند تصميم السلسلة الحركية في الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية .. أما مشكلة البحث فكانت تدور حول التردد و الخوف والقلق المصاحب لأداء الطالبات عند أداء السلاسل الحركية في الجمناستك خصوصاً في فترة الامتحان العملي .

    أما أهداف البحث فكانت :
    1- بناء و تطبيق أختبارالتفكير الإبداعي بجزئية (النظري و العملي) لطالبات كلية التربية الرياضية في تصميم السلسلة الحركية .
    2- التعرف على مستوى التفكير الإبداعي(النظري و العملي) في تصميم السلسلة الحركية لدى طالبات كلية التربية الرياضية في مادة الجمناستك .
    3- التعرف على الدرجات و المستويات المعيارية للتفكير الإبداعي و التي حصلت عليها عينة البحث و هن طالبات المرحلة الثانية والثالثة والرابعة في كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة.

    أما مجالات البحث فكانت :
    1-4-1 المجال البشري :طالبات المراحل {الثانية والثالثة والرابعة} في كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة.
    1-4-2 المجال ألزماني :الفترة الواقعة بين (1/11/2009)م و لغاية (18/3/2010)م.
    1-4-3 المجال المكاني :القاعات الدراسية و قاعة الجمناستك في كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة.



    هذا وتضمن الباب الثاني الدراسات النظرية و الدراسات المشابهة وقد شملت الدراسة النظرية (التفكير الإبداعي , قدرات التفكير الإبداعي , القدرات الإبداعية الخاصة , معوقات التفكير الإبداعي , الحركات الأرضية , المهارات الأساسية للحركات الأرضية)

    أما الباب الثالث والذي شمل منهجية البحث و إجراءاته الميدانية حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية أما مجتمع البحث فكانت طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة و البالغ عددهن (75) طالبة حيث تم اختيار (63) طالبة فقط كعينة بحث وقد توزعت عينة البحث إلى عينة بناء و البالغ عددها (20) طالبة وعينة تطبيق بلغ عددها(43) طالبة وقد شمل هذا الباب أيضاً خطوات تصميم الجزء النظري لاختبار التفكير الإبداعي بما فيه عرض الصيغة الأولية للمقياس على المحكمين و تحليل الفقرات إحصائيا و أعداد الصيغة النهائية للمقياس .. كما شمل هذا الباب أيضا ً إعداد الجزء العملي لاختبار التفكير الإبداعي فضلا ً عن إيجاد المعاملات العلمية للجزئيين النظري والعملي لاختبار التفكير الإبداعي .. كما شمل هذا الباب أيضا ً الوسائل الإحصائية التي أاستخدمت لمعالجة بيانات البحث .

    أما الباب الرابع فتضمن عرض و تحليل و مناقشة نتائج اختبار التفكير الإبداعي بجزئية (النظري و العملي) .

    وقد تضمن الباب الخامس الاستنتاجات و التوصيات
    ومن الاستنتاجات التي وصل لها البحث :
    1- إن الجزئيين (النظري والعملي) لاختبار التفكير لإبداعي والذي صممته الباحثة يمكن استخدامه لقياس التفكير الإبداعي في تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية.

    2- إن المستويات المعيارية و الدرجات المعيارية التي تمكنت الباحثة من إيجادها تمثل المستوى الحقيقي لعينة البحث.

    3- إن هذا النوع من الاختبارات يساهم بشكل موضوعي في التعرف على المستوى الحقيقي لأداء الطالبات في السلاسل الحركية.

    4- إن أسلوب الاختبارات سواء النظرية أو العملية يجذب ويشد الطلبة أكثر في أعطاء أقصى أداء لهم بعيداً عن أساليب الامتحانات و التي تثير الخوف و في بعض الأحيان الملل لدى الطالب .







    أما التوصيات التي خرج بها البحث فكانت :

    1- العمل على تصميم مثل هذا النوع من الاختبارات وذلك لاكتشاف جوانب أخرى لدى الطالبات سواء النفسية , العقلية , البدنية و المهارية .


    2- تشجيع هذا النوع من الاختبارات من قبل المدرسين و الكلية لكونهِ يساهم في التعرف على المختبرين في الألعاب الرياضية و بالتالي الاستفادة من قدراتهم لصالح الكلية .


    3- يمكن تطبيق هذا الاختبار على الطالبات في كليات التربية الرياضية في جامعات القطر لكونهِ يساهم في الكشف عن الموهوبات و المتميزات في لعبة الجمناستك و الذي يمكن ضمهن الى منتخبات الكلية و الجامعة و حتى على مستوى القطر.























    عدل سابقا من قبل لمياء الديوان في السبت مايو 21, 2011 7:58 pm عدل 4 مرات

    العيداني مصطفى

    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 16/05/2011
    العمر : 29
    الموقع : www.iraqifs.com

    رد: بناء و تطبيق اختبار لقياس التفكير الإبداعي (نظري وعملي) عند تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة

    مُساهمة  العيداني مصطفى في الإثنين مايو 16, 2011 2:51 am

    البحث الذي تقدمت به سمر كان ممزيا ونالت استحسان لجنة تقييم البحوث
    وهذا بجهود المتألقة دكتورة لمياء وفقها الله
    [center]

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: بناء و تطبيق اختبار لقياس التفكير الإبداعي (نظري وعملي) عند تصميم السلسلة الحركية في مادة الجمناستك لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الخميس مايو 19, 2011 10:37 pm

    مشكور مصطفى على مرورك وأطرائك

    وبالفعلا بحث سمر نال المرتية الاولى للعام الدراسي 2009- 2010 ولا ننسى جهود الدكتور زينب عبد الرحيم في متابعة الطالبة خلال مجريات البحث

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 1:04 am