منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أستراتيجية التدريس

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    أستراتيجية التدريس

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الإثنين فبراير 13, 2012 8:02 pm

    إستراتيجية التدريس

    من أطروحة الدكتور حسين فرحان / جامعة بابل


    إن مصطلح إستراتيجية مصطلح يوناني الأصل وكان يعني الخطط العامة ثم أصبح هذا من المصطلحات المستعملة في الحياة العسكرية وتعني " فن القيادة العسكرية في مواجهة الظروف الصعبة واحتساب الاحتمالات المختلفة واختيار الوسائل المناسبة لها"( ).
    وقد توسع استعمال هذا المفهوم ليشمل مجالات عديدة ، سياسية واقتصادية وإدارية وغيرها من المجالات ومنها المجال التربوي.
    تعرف إستراتيجية التدريس على إنها " الخطة والإجراءات والطريقة والأساليب والتي تتبع للوصول للمخرجات والنواتج"( ).
    عرفها (peele , 2001). بأنها " طريقة هيكلية (بنية). البيئة التعليمية للمتعلمين لتحقيق أهداف تدريسية معينة"( ).
    ويرى (ابو زينة 1982). ، إنها " خط السير الموصول إلى الهدف أو الإطار الموجه لأساليب العمل ، والدليل الذي يرشد حركته "( ).
    وينظر البعض كهدلستون وانوين (Huddleston & unwin ,1997). بإنها " خط متصل (continuum). يمثل أحد طرفيه المعلم والآخر الطالب ، وتقع استراتيجيات التدريس على هذا المتصل تبعاً للقرب أو البعد عن الطرفين "( ).
    وتعرف إستراتيجية التدريس بأنها " المنحنى والخطة والإجراءات والمناورات (التكتيكات). والطرق والأساليب التي يتبعها المعلم للوصول إلى مخرجات أو نواتج تعلم محدودة منها ما هو عقلي أو اجتماعي أو نفسي حركي أو مجرد الحصول على معلومات"( ).
    وتتضمن استراتيجية التدريس " السيناريو الذي يتضمن عناصر الموقف التعليمي وعلاقاته سبباً ونتيجة على وقف تسلسل زمني خلال الدرس "( ).
    فيما ترى (نوال إبراهيم و ميرفت علي خفاجة 2002). إن إستراتيجية التدريس "اختيار الأساليب أو الإجراءات التي تتبع للوصول للأهداف المحددة ووضع الخطط التنفيذية وتنسيق النواحي المتصلة بكل ذلك "( ). .
    ويرى (محمود الربيعي ، 2008). ، بأنها " فن اختيار واستخدام الوسائل والإمكانات المتاحة في قيادة عملية التدريس لتحقيق الأهداف المنشودة "( ).
    ويعرف (محمد زياد ، 1985). ، الاستراتيجية التدريسية هي " سلوك أنساني مركب متكامل تقع في الحسبان جميع معطيات الموقف التي ستعالجه لأجل تحقيق غرض معين بقليل من الخطأ أو المصادفة "( ).
    ويعرف (محمد سليمان ، 1988). ، إن إستراتيجية التدريس هي " مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً ، إي أن المعلم على الرغم من أنه يسير وفقاً لأسلوبه الخاص لتنفيذ طريقة تدريسية ، إلا أنه يتبع إستراتيجية محددة الخطوات يسير وفقها خلال الدرس"( ).
    ويعرف الباحث استراتيجية التدريس هي خطة عمل مسبقة تحتاج إلى جهد فكري في ضوء ورصد الإمكانات والمتغيرات المتوقعة ، والآلية التي يستعملها المدرس في تحديد ما يمكن القيام به وصولاً ما ينبغي أن يكون بقليل من الخطأ أو المصادفة ، من خلال تحركات متسلسلة ومخططة وهادفة يسير على وفقها المدرس خلال الدرس ، وتتعدى إلى التقويم والتطوير واقتراح الحلول والوسائل والسبل الكفيلة من أجل أصلاح وتعديل السلوك في ضوء الأهداف المحددة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 12:58 am