مفهوم إستراتيجية التعلم المبرمج
من اطروحة د حسين فرحان
إن التطور المستمر للمعرفة العلمية والزيادة الكبيرة في إعداد الطلاب والنقص الشديد في أعداد المدرسين جعلت الكثير من الدول تستخدم طريقة في التعلم تمكن الدارس ان يتعلم بنفسه تبعاً لسرعته وإمكاناته الخاصة ، حيث تؤكد الاتجاهات التربوية على أهمية التعلم الذاتي الذي ينقل العملية التعليمية من الاهتمام بالمادة الدراسية إلى الاهتمام بالطالب ليتعلم حسب ميوله واستعداداته وقدراته ، ويكون دور المعلم مرشداً وموجهاً للمتعلم ، وفي نفس الوقت يعد التعلم المبرمج أول محاولة في هذا المجال فقدم للتعليم وسيلة يستطيع المدرس من خلالها التخلص من الأعمال الروتينية ويوفر لديه الوقت لأداء أنشطة أكثر مهارية وهذا ما يسمى بالتعلم المبرمج ، حيث أنه " نوع من التعليم الآلي يؤدي إلى استيعاب الدارس للموضوع المطلوب دراسته عن طريق تقسيمه إلى خطوات أو عناصر صغيرة مرتبة ومتتابعة ويوجد بينها علاقات تهدف إلى تجنب الدارس الأخطاء"( ).
ويرى (عبد الحميد شرف ،2000). بأنه " اكتساب الخبرات نتيجة التفاعل بين المتعلم والبرنامج في غياب المدرس"( ).
وتذهب (لمياء الديوان ، 2009). ، بأنه " نوع من برامج التعلم الذاتي التي يسير فيها المتعلمون من إطار إلى آخر بالترتيب نفسه ، لكن كل متعلم يعمل حسب سرعته الذاتية ، ولا بد من تهيئة المادة التعليمية وإعدادها أعداداً خاصاً وتعرض في صورة (كتاب مبرمج ، آلة تعليمية ، أجهزة عرض)."( ).
فيما ترى (محاسن رضا).، بان التعلم المبرمج هو " محاولة للوصول إلى هدف أو أكثر من أهداف التعليم عن طريق تحليل الخبرات التي من شأنها أن توصل إلى هذا الهدف تحليلاً دقيقا ً( ).
ويعرف التعلم المبرمج بأنه " نوع من أنواع التعلم الذاتي يعمل فيه المعلم على قيادة التلميذ وتوجيهه نحو السلوك المنشودة عن طريق برنامج ، أعدت فيه المادة التعليمية أعداداً خاصاً وعرفت باستخدام آلة تعليمية أو كتاب مبرمج " ( ).
ويقصد بالتعلم المبرمج " استخدام برنامج وإجراءات تكون فيما بينها برنامجاً في التعلم الذاتي ، أي وضع خطة ممكنة لعمل منسق أو سلسلة من العمليات المعدة سلفاً لتشكل في مجموعها عملية تعليمية واحدة متكاملة تقدم للمتعلم لتوصله إلى أغراض سلوكية محددة"( ).
وأوضحت (نوال إبراهيم وميرفت علي ،2002). بأنه " يقوم على مبدأ مراعاة الفروق الفردية حيث إن هذه الفروق تراعي مراعاة مباشرة إذا ما أتيح لكل متعلم أن يتعلم ذاتياً حسب قدراته واستعداداته لأن درجة تعلمه في نطاق التعليم الجماعي قد لا تتيح له فرص التعلم حسب تلك القدرات والاستعدادات "( ).
ويعرف (فخر الدين القلا). ، بأنه " سلسلة من العمليات التي تعطى للدارس كمثيرات يعمل الدارس بها بسرعته الذاتية فيقوم باستجابة حتى يصل إلى نهاية البرنامج"( ). .
ويذهب (محمود الربيعي ، 2006). بأنه " طريقة حديثة في التعليم والتدريب تؤكد على التعلم الذاتي للطالب وتعتمد على مبدأ الاستجابة والتعزيز وتكون المواد والمواضيع الدراسية فيها مقسمة إلى سلسلة خطوات صغيرة متتابعة تتدرج بالطالب من الأمور السهلة إلى الصعبة ومن البسيطة إلى الأكثر تعقيداً"( ).
ويعرف الباحث التعلم المبرمج بأنه عملية تفاعل الطالب مع البرنامج التعليمي المبرمج في الآلة التي يمارس عليها الطالب ، حيث تقسم المادة الدراسية على خطوات صغيرة مرتبة بصورة منطقية وسايكلوجبة ، يقوم الطالب بالمرور على الاطارات التعليمية لاكتساب المعلومات والمهارات والاتجاهات والتي تساعده على تحقيق الأهداف.
من اطروحة د حسين فرحان
إن التطور المستمر للمعرفة العلمية والزيادة الكبيرة في إعداد الطلاب والنقص الشديد في أعداد المدرسين جعلت الكثير من الدول تستخدم طريقة في التعلم تمكن الدارس ان يتعلم بنفسه تبعاً لسرعته وإمكاناته الخاصة ، حيث تؤكد الاتجاهات التربوية على أهمية التعلم الذاتي الذي ينقل العملية التعليمية من الاهتمام بالمادة الدراسية إلى الاهتمام بالطالب ليتعلم حسب ميوله واستعداداته وقدراته ، ويكون دور المعلم مرشداً وموجهاً للمتعلم ، وفي نفس الوقت يعد التعلم المبرمج أول محاولة في هذا المجال فقدم للتعليم وسيلة يستطيع المدرس من خلالها التخلص من الأعمال الروتينية ويوفر لديه الوقت لأداء أنشطة أكثر مهارية وهذا ما يسمى بالتعلم المبرمج ، حيث أنه " نوع من التعليم الآلي يؤدي إلى استيعاب الدارس للموضوع المطلوب دراسته عن طريق تقسيمه إلى خطوات أو عناصر صغيرة مرتبة ومتتابعة ويوجد بينها علاقات تهدف إلى تجنب الدارس الأخطاء"( ).
ويرى (عبد الحميد شرف ،2000). بأنه " اكتساب الخبرات نتيجة التفاعل بين المتعلم والبرنامج في غياب المدرس"( ).
وتذهب (لمياء الديوان ، 2009). ، بأنه " نوع من برامج التعلم الذاتي التي يسير فيها المتعلمون من إطار إلى آخر بالترتيب نفسه ، لكن كل متعلم يعمل حسب سرعته الذاتية ، ولا بد من تهيئة المادة التعليمية وإعدادها أعداداً خاصاً وتعرض في صورة (كتاب مبرمج ، آلة تعليمية ، أجهزة عرض)."( ).
فيما ترى (محاسن رضا).، بان التعلم المبرمج هو " محاولة للوصول إلى هدف أو أكثر من أهداف التعليم عن طريق تحليل الخبرات التي من شأنها أن توصل إلى هذا الهدف تحليلاً دقيقا ً( ).
ويعرف التعلم المبرمج بأنه " نوع من أنواع التعلم الذاتي يعمل فيه المعلم على قيادة التلميذ وتوجيهه نحو السلوك المنشودة عن طريق برنامج ، أعدت فيه المادة التعليمية أعداداً خاصاً وعرفت باستخدام آلة تعليمية أو كتاب مبرمج " ( ).
ويقصد بالتعلم المبرمج " استخدام برنامج وإجراءات تكون فيما بينها برنامجاً في التعلم الذاتي ، أي وضع خطة ممكنة لعمل منسق أو سلسلة من العمليات المعدة سلفاً لتشكل في مجموعها عملية تعليمية واحدة متكاملة تقدم للمتعلم لتوصله إلى أغراض سلوكية محددة"( ).
وأوضحت (نوال إبراهيم وميرفت علي ،2002). بأنه " يقوم على مبدأ مراعاة الفروق الفردية حيث إن هذه الفروق تراعي مراعاة مباشرة إذا ما أتيح لكل متعلم أن يتعلم ذاتياً حسب قدراته واستعداداته لأن درجة تعلمه في نطاق التعليم الجماعي قد لا تتيح له فرص التعلم حسب تلك القدرات والاستعدادات "( ).
ويعرف (فخر الدين القلا). ، بأنه " سلسلة من العمليات التي تعطى للدارس كمثيرات يعمل الدارس بها بسرعته الذاتية فيقوم باستجابة حتى يصل إلى نهاية البرنامج"( ). .
ويذهب (محمود الربيعي ، 2006). بأنه " طريقة حديثة في التعليم والتدريب تؤكد على التعلم الذاتي للطالب وتعتمد على مبدأ الاستجابة والتعزيز وتكون المواد والمواضيع الدراسية فيها مقسمة إلى سلسلة خطوات صغيرة متتابعة تتدرج بالطالب من الأمور السهلة إلى الصعبة ومن البسيطة إلى الأكثر تعقيداً"( ).
ويعرف الباحث التعلم المبرمج بأنه عملية تفاعل الطالب مع البرنامج التعليمي المبرمج في الآلة التي يمارس عليها الطالب ، حيث تقسم المادة الدراسية على خطوات صغيرة مرتبة بصورة منطقية وسايكلوجبة ، يقوم الطالب بالمرور على الاطارات التعليمية لاكتساب المعلومات والمهارات والاتجاهات والتي تساعده على تحقيق الأهداف.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou