منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مفهوم إستراتيجية التعلم المبرمج

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    مفهوم إستراتيجية التعلم المبرمج

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الإثنين فبراير 13, 2012 8:11 pm

    مفهوم إستراتيجية التعلم المبرمج

    من اطروحة د حسين فرحان

    إن التطور المستمر للمعرفة العلمية والزيادة الكبيرة في إعداد الطلاب والنقص الشديد في أعداد المدرسين جعلت الكثير من الدول تستخدم طريقة في التعلم تمكن الدارس ان يتعلم بنفسه تبعاً لسرعته وإمكاناته الخاصة ، حيث تؤكد الاتجاهات التربوية على أهمية التعلم الذاتي الذي ينقل العملية التعليمية من الاهتمام بالمادة الدراسية إلى الاهتمام بالطالب ليتعلم حسب ميوله واستعداداته وقدراته ، ويكون دور المعلم مرشداً وموجهاً للمتعلم ، وفي نفس الوقت يعد التعلم المبرمج أول محاولة في هذا المجال فقدم للتعليم وسيلة يستطيع المدرس من خلالها التخلص من الأعمال الروتينية ويوفر لديه الوقت لأداء أنشطة أكثر مهارية وهذا ما يسمى بالتعلم المبرمج ، حيث أنه " نوع من التعليم الآلي يؤدي إلى استيعاب الدارس للموضوع المطلوب دراسته عن طريق تقسيمه إلى خطوات أو عناصر صغيرة مرتبة ومتتابعة ويوجد بينها علاقات تهدف إلى تجنب الدارس الأخطاء"( ).
    ويرى (عبد الحميد شرف ،2000). بأنه " اكتساب الخبرات نتيجة التفاعل بين المتعلم والبرنامج في غياب المدرس"( ).
    وتذهب (لمياء الديوان ، 2009). ، بأنه " نوع من برامج التعلم الذاتي التي يسير فيها المتعلمون من إطار إلى آخر بالترتيب نفسه ، لكن كل متعلم يعمل حسب سرعته الذاتية ، ولا بد من تهيئة المادة التعليمية وإعدادها أعداداً خاصاً وتعرض في صورة (كتاب مبرمج ، آلة تعليمية ، أجهزة عرض)."( ).
    فيما ترى (محاسن رضا).، بان التعلم المبرمج هو " محاولة للوصول إلى هدف أو أكثر من أهداف التعليم عن طريق تحليل الخبرات التي من شأنها أن توصل إلى هذا الهدف تحليلاً دقيقا ً( ).
    ويعرف التعلم المبرمج بأنه " نوع من أنواع التعلم الذاتي يعمل فيه المعلم على قيادة التلميذ وتوجيهه نحو السلوك المنشودة عن طريق برنامج ، أعدت فيه المادة التعليمية أعداداً خاصاً وعرفت باستخدام آلة تعليمية أو كتاب مبرمج " ( ).
    ويقصد بالتعلم المبرمج " استخدام برنامج وإجراءات تكون فيما بينها برنامجاً في التعلم الذاتي ، أي وضع خطة ممكنة لعمل منسق أو سلسلة من العمليات المعدة سلفاً لتشكل في مجموعها عملية تعليمية واحدة متكاملة تقدم للمتعلم لتوصله إلى أغراض سلوكية محددة"( ).
    وأوضحت (نوال إبراهيم وميرفت علي ،2002). بأنه " يقوم على مبدأ مراعاة الفروق الفردية حيث إن هذه الفروق تراعي مراعاة مباشرة إذا ما أتيح لكل متعلم أن يتعلم ذاتياً حسب قدراته واستعداداته لأن درجة تعلمه في نطاق التعليم الجماعي قد لا تتيح له فرص التعلم حسب تلك القدرات والاستعدادات "( ).
    ويعرف (فخر الدين القلا). ، بأنه " سلسلة من العمليات التي تعطى للدارس كمثيرات يعمل الدارس بها بسرعته الذاتية فيقوم باستجابة حتى يصل إلى نهاية البرنامج"( ). .
    ويذهب (محمود الربيعي ، 2006). بأنه " طريقة حديثة في التعليم والتدريب تؤكد على التعلم الذاتي للطالب وتعتمد على مبدأ الاستجابة والتعزيز وتكون المواد والمواضيع الدراسية فيها مقسمة إلى سلسلة خطوات صغيرة متتابعة تتدرج بالطالب من الأمور السهلة إلى الصعبة ومن البسيطة إلى الأكثر تعقيداً"( ).
    ويعرف الباحث التعلم المبرمج بأنه عملية تفاعل الطالب مع البرنامج التعليمي المبرمج في الآلة التي يمارس عليها الطالب ، حيث تقسم المادة الدراسية على خطوات صغيرة مرتبة بصورة منطقية وسايكلوجبة ، يقوم الطالب بالمرور على الاطارات التعليمية لاكتساب المعلومات والمهارات والاتجاهات والتي تساعده على تحقيق الأهداف.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:47 pm