منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    قلق المنافسه

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    قلق المنافسه

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في السبت مارس 24, 2012 10:06 pm

    قلق المنافسة
    يقسم القلق المنافسة الرياضية إلى :-
    القلق السمة المتنافسة (competition anxiety trait )
    وقلق الحالة التنافسية ( competition anxiety stale )
    ويعرف قلق الحالة التنافسية بالميل إلى رؤية الظروف التنافسية بأنها مرصودة أن الرياضي يستجيب إلى هذه الظروف باحساسيس تدل الشدة والتخوف ويجب أن تفهم في ذكرته أنما وجود خوف بين قلق الحالة وقلق السمة في المنافسة الرياضية والنشاط البدني أما قلق السمة التنافسية فهو ميل في الشخصية الذي يتم اكتشافها عن طريق الخبرة وتراجع القروقات الفردية سمة القلق التنافسية بأنها مرصودة ومن جانب أخر يعتبر قلق الحالة التنافسية من مستوى رد الفعل الذي يحدث نسبة إلى المثير الذي يعد مصدر التهديد الذي قد يأتي من مصادر داخلية وتعد الحالتين متداخلتين ألا أنها يفرض من الفرد الذي يعتبر بمستوى أعلى من قلق السمة التنافسية أن يستجيب للخبرات التي تعد مصدر القلق برد الفعل يتسم بالقلق الحالة الشديدة . (1)

    2-1-1-1-2 مفهوم الاستشارة
    في مجال الرياضي يلاحظ كثيرة استخدام العديد من العبارات التي قد تعبر عن مستوى توتر واستشارة اللاعب في مواقف المنافسة الرياضية أو قد تعبر عن مستوى نشاط بعض الأجهزة الجسم ( التنشيط الفسيولوجي) مثل ظهور بعض الأعراض الفسيولوجية بدرجة واضحة على اللاعب كسرعة دقات القلب أو سرعة التنفس أو التوتر العضلي أو غزارة إفراز العرق وخاصة في راحة اليدين بمواقف المنافسة الرياضية .(2)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1- تيرس عوديشوا تويا : دليل الرياضي للأعداد النفسي ، ط1، 2002 ، دار وائل للنشر ، عمان ، الأردن ،
    ص 34 .
    2- محمد حسن علاوي: مصدر سبق ذكره . ص409
    كما قد يلاحظ في المجال الرياضي أن بعض المدربين يرون أن أداء اللاعبين يتحسن بعلاقته مباشرة مع زيادة استشارتهم وزيادة عملية التنشيط الفسيولوجي لبعض أجهزة الجسم اعتقادا منهم إلى أن كلما ازدادت درجة استشارة اللاعبين فان درجة تعبئتهم النفسية تزداد بالتالي ، وهو الأمر الذي يؤدي إلى أداء الأفضل بالنسبة للاعبين وهذه الاعتقاد هو السبب الرئيسي في قيام بع الدربين بمحاولة استشارة اللاعبين وتعبئتهم نفسيا قبل بدء المباراة أو ما بين شوطين المباراة عن طريق تشجيعهم وبث الحماس في نفوسهم وزيادة درجة الدافعية لديهم بمختلف الطرق والوسائل لضمان تحقيق اللاعبين لأحسن مستوياتهم في الأداء وهذا يعني أن هولاء المدربين يعتقدون أن مفهوم الاستشارة للاعب الأخر النهائية وكلما ارتفع مستوى استشارة اللاعب كلما استطاع الإجادة بصورة أفضل .
    وعلى العكس من ذلك نجد أن هناك بعض المدربين الذين يعتقدون أن زيادة استشارة اللاعب وزيادة عمليات التنشيط الفسيولوجي للأجهزة المختلفة الجسم اللاعب قد تسهم في أعاقة الأداء وتؤثر على القدرات الخططية للاعب وفي ضوء ذلك يسعى المدرب إلى محاولة خفض مستوى استشارة اللاعب ومستوى تنشيط الفسيولوجية لضمان القدرة على الأداء الجيد في المنافسة الرياضية .
    وفي ضوء ما تقدم اهتم الباحثون في مجال علم النفس الرياضي بدراسة ظاهرية (الاستشارة arousal) وظاهرة ( التنشيط activiation ) لدى اللاعب الرياضي وحاولوا تحديد مفهوم كل منها كما قاموا بأجراء الدراسات المحاولة التعرف على ا وقد أشار ( كريمر kremer ) وآخرون (1994) إلى أن بعض الباحثين يقتصرون استخدام مصطلح ( الاستشارة arousa ) على إنهاء الحالة الفسيولوجية التي تمثل درجة التنشيط الأعضاء الجسم التي تحت سيطرة الجهاز العصبي ألا وتؤثر لعلاقة بين الاستشارة وبين مستوى الأداء الرياضي .

    في(الجهاز العصبي اللاإرادي ) (autonomic her voussy stem ) أو في حيث أنها ( التنشيط الفسيولوجي ) الذي يشير السلوك أو من حيث أنها الشد التي تطلق بها لطاقة الكامنة المخزونة في أنسجة الكائن الحي وتظهر في النشاط والاستجابة كما أن ابسط طريقة لفهم الاستشارة هي تصورها على خط متصل يتراوح مابين أقصى درجة من الاسترخاء إلى أقصى درجة الشد التهجيم .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:47 pm