منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    القوة المميزة بالسرعة في رياضة المبارزة

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    القوة المميزة بالسرعة في رياضة المبارزة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 22, 2012 8:36 pm

    القوة المميزة بالسرعة في رياضة المبارزة:
    القوة العضلية هي نوع من القوى الميكانيكية. وصفة اساسية لها مقدار واتجاه ونقطة تأثير. فضلاً عن انها عنصر مهم من عناصر اللياقة البدنية، وتؤدي دوراً كبيراً عندما ترتبط مع الصفات البدنية الاخرى. اذ يؤكد سيد عبد الجواد انها من : "العناصر البدنية المهمة التي يتأسس عليها وصول الفرد الى مراتب البطولة وانها تؤثر بدرجة كبيرة في تنمية الصفات البدنية كالسرعة والتحمل والرشاقة"( ).
    وتعد القوة العضلية عنصراً اساساً وعاملاً رئيساً ومؤثراً في الاداء المهاري في اثناء التدريب والمنافسات مع الاختلاف في درجة الاعتماد عليها في الالعاب الرياضية ومنها رياضة المبارزة، وعرفت القوة العضلية بانها "قدرة مجموعة من العضلات على احداث عزم حول محور معين لمفصل معين"( ).
    اما القوة المميزة بالسرعة فهي الشكل الثاني للقوة العضلية وتتركب من صفتي القوة العضلية والسرعة، وتحتاج الى توافق وانسجام بين القوة العضلية وسرعة العضلات العاملة. وقد عرفت بانها: "قدرة الرياضي على التغلب على مقاومات بانقباضات عضلية سريعة"( ). اما تايلور فيؤكد انها: "تتكون من القوة والسرعة، وتبلغ ذروتها بحركات انفجارية سريعة ضد مقاومة"( ).
    ويرى الباحث انها: قدرة الرياضي على الاستخدام المتناسق للقوة العضلية بسرعة عالية بحسب متطلبات العمل بما يخدم الهدف.
    ولاهمية القوة المميزة بالسرعة فان كثيراً من الفعاليات والالعاب الرياضية تحتاج اليها ولكن بدرجات متفاوتة اعتماداً على المرحلة التدريبية التي وصل اليها الرياضي في نوع النشاط الذي يمارسه. فهي مهمة في منافسات الالعاب الفردية سواء اكان ذلك في الحركات الثنائية ام في الحركات الثلاثية ام في الالعاب الفرقية جميعها المتضمنة للحركات المركبــة.
    ويتفق المختصون بمجال علم التدريب الرياضي على اهمية القوة المميزة بالسرعة في الالعاب والفعاليات الرياضية اذ ان لها "دوراً مهما بوصفها احدى الصفات الاساسية لمكونات الاعداد البدني، التي تميز الانشطة الرياضية مثل العدو والوثب للاعلى والتصويب"( ). ويؤكد (ريسان خريبط وعلي تركي) ان مستويات الانجاز في كثير من الانشطة الرياضيةتتحدد تبعاً لمستوى سرعة القوة، ويحتاج الامر اليها في كثير من الانشطة الرياضية، ومنها العدو والوثب والمبارزة( ).وترتبط القوة المميزة بالسرعة بدرجة اتقان الاداء المهاري. فكلما ارتفعت درجة الاعداد المهاري ارتفع مستوى التوافق بين الالياف وبين العضلات وتحسين التوزيع الزمني والديناميكي للاداء الحركي ولا يحقق الرياضي مستوى عالياً من القوة المميزة بالسرعة الا في حالة ارتفاع مستوى الاداء المهاري( ).
    وتتميز المنازلات (المنافسات) الفردية بتغيير مواقف المباراة من حركات دفاعية الى حركات هجومية. ذلك فان مستوى استهلاك الطاقة يتغير بين الاستهلاك بدرجة كبيرة في حركات الطعن والسهم على نحو ما في رياضة المبارزة "اللتين تتطلبان المفاجأة وسرعة الاداء"( ).
    ان طبيعة رياضة المبارزة واسلوب ادائها المهاري الذي يتضمن سرعة التقدم والتقهقر والطعن وتكراره، والعودة الى وضع الاستعداد او يجعلها بحاجة ماسة الى "قوة عضلية تنطلق باقصى جهد في مدة زمنية وجيزة"( ).
    من هنا فان رياضة المبارزة تعتمد على صفتي القوة العضلية والسرعة بالدرجة الاساس لانها تعملان في خدمة الاداء الحركي للاعبين، وتشكلان اهم جزء منه، اذ انهما المحصلة النهائية للاداء بشكل سليم، الامر الذي يؤكد أهمية القوة المميزة بالسرعة كأساس بدني يرتكز عليه الأداء المهاري والخططي الخاص بالعينة.
    وتتميز رياضة المبارزة بدرجة عالية في التوافق الحركي، وفي القوة المميزة بالسرعة مع العمل العضلي المتحرك، وتكون سرعة الاداء واحياناً سرعة اللعب في نزالات البطولة المهمة عالية جداً. وتحدث عمليات الاستشفاء خلال اوقات الراحة البينية (عند توقف النزال لسبب ما، او بين نزال واخر ضمن المجموعة الواحدة) ويستكمل لاعب المبارزة اللعب مع وجود الدين الاوكسجيني.

    ويتوقف النجاح في الاداء في رياضة المبارزة على سرعة اختيار الاستجابة الحركية السليمة، وفي اثناء حركات الهجوم تؤدي عضلاته انقباضاً متحركاً غير انه يحتاج الى عمل عضلي ثابت ولا سيما في عضلات الجذع للاحتفاظ باوضاع الجسم و"يؤدي العمل العضلي اعتماداً على نظام انتاج الطاقة اللاهوائية ولا يكون مستوى المقدرة الهوائية مرتفعاً بالنسبة الى لاعب المبارزة"( ).
    ان الغاية الاساسية من تطوير القوة المميزة بالسرعة للاعبي المبارزة في مرحلة الاعداد الخاص هي المساعدة على تنمية المجاميع العضلية الرئيسية التي يقع عليها الحمل الرئيس للمقاومة في اثناء البطولات والسباقات بانقباضات عضلية تتميز بالسرعة.


    منقول من اطروحة دكتوراه عبد الهادي حميد مهدي التميمي /

    تأثير منهاج تدريبي مقترح بالأثقال في القوة المميزة بالسرعة وبعض الصفات البدنية الخاصة والمهارات الهجومية لللاعبين الشباب بالمبارزة /جامعة بابل /2004

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:16 pm