منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الدقة في لعبة المبارزة

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    الدقة في لعبة المبارزة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 22, 2012 8:42 pm

    الدقة في رياضة المبارزة


    تعد الدقة صفة اساسية ومهمة في كل رياضة تتطلب اصابه الهدف القانوني، لكنها تختلف من فعالية او لعبة الى اخرى، كونها صفة خصوصية فهي في فعالية معينة لاتعني الدقة التي تعنيها في فعالية او مهارة اخرى حتى لو كانت متشابهة، وتعد هذه الصفة من العناصر المهمة لنجاح اداء الحركات في الفعاليات الرياضية.

    ويتفق محمد صبحي حسانين( ) والسيد عبد المقصود وسناء الجبيلي( ) في ان عنصر الدقة هو احد المكونات البدنية الرئيسة في المبارزة، اذ يتوقف عليه اصابة الهدف ومن ثم تحقيق الفوز، ويشير محمد سمير القطي ورمزي الطنبولي( ) وجمال عابدين( ) الى ان المقصود بعنصر الدقة هو دقة الاداء الحركي للمهارة المستخدمة في المبارزة كعنصر اول، ودقة تصويب ذبابة السلاح نحو الهدف المحدد على سطح جسم المنافس كعنصر ثان. ويرى الباحث ان دقة الاداء الحركي ودقة التصويب وثيقاً الصلة ببعضها البعض ويكمل احدهما الاخر اذ ان دقة التصويب مؤشر جيد لدقة الاداء الحركي الناجح.


    ويذكر عمرو السكري( ) ان الاداء الجيد للمبارز من دون الدقة في تسجيل اللمسات، او اداء الحركات الدفاعية او الهجومية او التحرك الدقيق على حلبة المبارزة، سوف يجعل هذا الاداء بلا اية فائدة، ويذكر عباس عبد الفتاح الرملي( ): ان متطلبات الهجمة الناجحة هي: مسافة صحيحة. وتوقيت سليم. وسرعة مناسبة. ودقة توجيه الذبابة.


    وتعرف الدقة بانها: "قدرة الفرد على التحكم في حركاته وارتباطها بهدف ما"( ) ويعرف هارة الدقة الحركية بانها "قابلية السيطرة على التوافق الحركي المعقد والتطبيق المناسب والمجدي للمتطلبات، والقدرة على التغيير السريع"( ). ويعرف الباحث الدقة بانها: قدرة لاعب المبارزة على التحكم بحركات ذراعيه ورجليه ارادياً للوصول بذبابة سلاحه نحو هدف المنافس.
    وتتطلب الدقة الحركية كفاية عالية في عمل الجهازين العضلي والعصبي كي يتمكن لاعب المبارزة من السيطرة على العضلات العاملة والموجهة نحو هدف المنافس القانوني. من هنا تعد الدقة عنصراً اساساً ومهماً، اذ يتوقف عليها اصابة الهدف وتحقيق الفوز لذا يجب على لاعب المبارزة التحلي بهذه الصفة.
    ويمتاز الاداء الحركي في رياضة المبارزة بالدقة وسرعة الاستجابة اللتين ترتبطان بالادراك السمعي والبصري، وسرعة التفكير، والتوقع الصحيح للمواقف المتغيرة فضلاً عن المستوى المهاري، واختيار الاستجابة المناسبة، والسرعة الحركية للذراع المسلحة( ).


    وتقاس الدقة في المجالات الرياضية تبعاً لطبيعة اللعبة ففي بعض الالعاب "الدقة مرتبطة بالتوازن"( ). وفي العاب اخرى تكون "هي المعيار الاساس للانجاز"( ). اما علاقة الاداء الحركي بالدقة في رياضة المبارزة فيجب ان تتصف حركات المبارزة جميعها بدقة التصويب وسرعة الاداء، وذلك لانك قد تنال الثناء والتقدير والاعجاب بالمستوى والاداء الرائع الذي تقدمه والذي لا تحصل على لمسة قانونية من خلاله على عكس المنافس. لذا فان حصول احد اللاعبين على (5) لمسات قبل خصمه خلال الزمن المحدد يحسم النزال لمصلحته بصرف النظر عن الاداء علماً ان الاداء الصحيح والسريع والدقيق يخدم النتيجة الرياضية في فعاليات اخرى التي يكون انجازها مرتبطاً بالاداء كالجمناستك.

    ومن اجل تطوير دقة التصويب لدى لاعب المبارزة تعطى بعض التمرينات في الوحدات التدريبية لغرض اكتساب اللاعب دقة التصويب على الهدف في اثناء المنافسات، وهناك اشكال وانواع عدة لهذه التمرينات منها ان يتدرب اللاعب على الشواخص (الثابتة والمتحركة) او اصابة كرات باحجام مختلفة تكون معلقة كالبندول او تحديد بعض الدوائر المختلفة الاقطار ورسمها على الشاخص ومحاولة اصابتها بحركة الطعن او بعد عمل احد انواع الدفاع، واخيراً الدروس الفردية مع المدرب التي تعطي حرية للاعب باصابة هدف المدرب من اوضاع متغيرة في اثناء اداء الحركات واللمسات والدفاعات المختلفة من الثبات ومن الحركة.
    يتضح مما تقدم ان لدقة التصويب في المبارزة دوراً مهماً وكبيراً في تحويل حركة اللاعب وجهده الى نتيجة ملموسة وهي تسجيل لمسة على هدف الخصم القانوني، وان الكثير من اللاعبين يضيع جهده الذي يبذله في اثناء النزال عند عدم توجيه ذبابة سلاحه باتجاه الهدف بصورة صحيحة مما يؤدي الى عدم الحصول على الهدف المحدد اما بسبب تباين الذبابة من سلاح لاخر، او بسبب تمكن المنافس من السيطرة على سلاح الخصم وابعاده عن الهــدف.


    لذا يجب ان تكون لدى لاعب المبارزة القدرة على اصابة الهدف (مع مراعاة قوة ضغط ذبابة السلاح على الهدف التي تحدد باكثر من (500) غم في سلاحي الشيش والسيف العربي، واكثر من (750) غم في سلاح سيف المبارزة). وملاحظة سرعة الاداء اذ ان فرصة التصويب قد تظهر فجأة مرة واحدة قد لا تتكرر في اثناء المباراة اذ الحركة المستمرة لوضع الخصم في ملعب المبارزة من حيث اوضاع الدفاع، ومسافة التبارز المناسبة، والخداع المستخدم ... وغيرها من المتغيرات وظروف المباراة الكثيرة التي تحدث في اثنائها.

    ويرى الباحث ان اختلاف اسلوب الاداء في الاسلحة الثلاثة (الشيش، والسيف العربي، وسيف المبارزة) قد يرتبط ارتباطاً وثيقاً باختلاف مساحة الهدف في كل سلاح عن الاخر. مما يؤدي الى اختلاف في مستوى عنصر الدقةلدى لاعب كل نوع من الاسلحة الثلاثــة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:14 am