منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
السبت سبتمبر 27, 2014 4:03 am من طرف طيبه حسين عجام

» طيبه حسين عبد الرسول عجام
السبت سبتمبر 27, 2014 4:00 am من طرف طيبه حسين عجام

» كيف نجد الابحاث من خلال الانترنت
الجمعة سبتمبر 19, 2014 3:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مؤتمرات في التربية الرياضية للعامين 2014 - 2015
الجمعة سبتمبر 19, 2014 9:21 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الجمعة سبتمبر 19, 2014 4:00 am من طرف طيبه حسين عجام

» عناوين ؤتمر لبحوث التربية الرياضية في جامعة تكريت
الجمعة سبتمبر 19, 2014 3:57 am من طرف طيبه حسين عجام

» تقيم كلية التربية الرياضية - جامعة البصرة مؤتمرها  العلمي الـدولـي الـرابـع لعـلوم التـدريـب والفسلجة الرياضية للفترة من 3 - 4 كانون الأول
الجمعة سبتمبر 19, 2014 3:55 am من طرف طيبه حسين عجام

» سؤال واريد الجواب
السبت سبتمبر 13, 2014 5:24 am من طرف امير

» المخالفات بكرة السلة
الإثنين سبتمبر 08, 2014 9:17 am من طرف امير

» تعرف اكتر علي رياضة الجودو
الخميس يوليو 10, 2014 3:07 am من طرف dr_khtab

» المهارات الاساسية في رياضة الجودو
الخميس يوليو 10, 2014 3:07 am من طرف dr_khtab

»  التقسيم الفني ومهارات الجودو ( ارجو التثبيت )
الخميس يوليو 10, 2014 3:06 am من طرف dr_khtab

»  رميات الجودو وانشكلها (شرح +صور+فيديو)
الخميس يوليو 10, 2014 3:02 am من طرف dr_khtab

» السلسله التعليمية الافضل والاقوى للجودو Mike Swain Complete Judo كاملة (5 أسطونات )
الخميس يوليو 10, 2014 3:00 am من طرف dr_khtab

» كمال الاجسام
الخميس يوليو 10, 2014 2:50 am من طرف dr_khtab

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اساليب التدريس المباشرة في التربية الرياضية

    شاطر

    salah-abo

    عدد المساهمات: 98
    تاريخ التسجيل: 25/07/2011
    العمر: 24

    اساليب التدريس المباشرة في التربية الرياضية

    مُساهمة  salah-abo في الأربعاء أغسطس 01, 2012 4:48 am


    أساليب تدريس التربية الرياضية


    ا.د مصطفى السايح محمد



    1- مفهوم أسلوب التدريس :
    هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس ، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طرق التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة ، اى انه يمكن القول أن الأسلوب يرتبط بالخصائص الشخصية للمعلم .
    ـ وللتوضيح أكثر يمكن أن نقول أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى أخر [ مثال] نجد أن المعلم [عمرو ] يستخدم الطريقة الكلية في تعليم مهارة حركية ، وان المعلم [ علاء ] يستخدم أيضا نفس الطريقة ومع ذالك نجد أن هناك فروقا دالة إحصائيا في مستويات تحصيل التلاميذ . وهذا يعنى أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى الأسلوب الموصلة للمهارة .

    2- طبيعة أسلوب التدريس :
    يمكن أن نؤكد أن أسلوب التدريس يرتبط بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم وهو ما يشير إلى عدم وجود قواعد محددة لأساليب التدريس ينبغي على المعلم إتباعها أثناء التدريس وبالتالي فان طبيعة أسلوب التدريس تظل مرهونة بالمعلم الفرد وبذاتيته والحركات الجسمية والانفعالات ونغمة الصوت والإشارات والإيماءات والتعبير عن القيم وغيرها .

    3- تقسيمات أساليب التدريس :
    يمكن تقسيم الأساليب كالتالي :
    1- أساليب تدريس تعتمد على المتعلم .
    2- أساليب تدريس تعتمد على المعلم .
    3- أساليب تدريس تعتمد على المعلم والمتعلم .

    4- مراحل قرارات التأثير في السلوك التعليمي :
    ا- مرحلة قرارات التأثير القبلي [ قبل التدريس ]
    هي مرحلة ينشغل فيها المعلمون في إعداد خطط الدرس ويمكن وصفها بصورة أكثر
    بأنها مرحلة ترتبط بالأمور الإدارية مثل [ توزيع جدول الحصص-التجهيزات للدرس –
    تحضير الدرس 000الخ]

    ب- مرحلة قرارات التأثير [ أثناء التدريس ]
    هي قرارات تؤخذ أثناء تنفيذ الدرس ، منها ـ توضيح الأهداف - إيجاد الحافز للتعلم
    - التمرينات – المهارات – طرق التوصيل إثناء الأداء – عرض المهارة – التطبيق
    على المهارة - التقدم بالمهارة – التغذية الراجعة .

    ج- مرحلة قرارات التأثير البعدى [ بعد التدريس ]
    قرارات تؤخذ بعد نهاية الدرس حيث يقوم المعلم بتقويم الأداء للتلاميذ وتقديم التغذية الراجعة ، كما يقوم كذالك بتقويم طرق وأساليب التدريس والتنظيمات التي استخدمت خلال الدرس ومدى تحقيقها للأهداف التعليمية والتربوية الموضوعة .

    4- أنواع أساليب التدريس المباشرة في التربية الرياضية :ـ
    مجال حديثنا هنا يتعلق بأنواع أساليب التدريس المباشرة الخمسة والتي تعتمد على المعلم في كل من تحليلها ، هيكلها ، تطبيقها ، أهدافها ، قنوات تطويرها وهى كالتالي :ـ

    أ‌- أسلوب الأمر [ العرض التوضيحي ]. the command
    ب‌- أسلوب التدريب [التطبيق . توجيه المعلم ]the practice style
    ج-أسلوب التبادلي [توجه الأقران ] the reciprocal style
    د-أسلوب المراجعة الذاتية[التطبيق الذاتي ] the self-check style
    ه- الأسلوب الشامل [المتعدد المستويات ] the inclusion style

    ـ نذهب معا إلى الشرح الملخص لهذه الأساليب .
    أولا : أسلوب الأمر [A]
    - جميع القرارات التي تؤدى تؤخذ من قبل المعلم .
    - العلاقة المباشرة للعمل تكون بين الأمر الصادر من المعلم وتنفيذ الأمر.
    - الأداء الجيد ياتى بعد الأمر ـ المعلم مستمر في العطاء – قرارات المعلم لا تناقش
    ـ تحليل الأسلوب :
    - جوهر الأسلوب هو العلاقة المباشرة واللحظية بين المثير من قبل المعلم
    والاستجابة الصادرة من التلميذ .
    ـ هيكل الأسلوب :
    - في الثلاث مراحل [ قبل التدريس ، التدريس ، بعد التدريس ] الدور الاساسى للمعلم
    ـ تطبيق الأسلوب :
    - تحديد موضوع الدرس ، ثم يقوم المعلم بالشرح وإعطاء النموذج بحيث تكون أوامر
    على درجة عالية من الإتقان .
    ـ أهداف الأسلوب :
    الاستجابة المباشرة – الدقة في الاستجابة – السيطرة على الأداء – السيطرة على
    التلاميذ انضباطيا .

    ـ قنوات التطوير :
    درجة استقلالية التلميذ في هذا الأسلوب تشير إليها القنوات التالية :ـ

    أ‌- القناة البد نية : في هذه القناة التلميذ لا يأخذ قراره حول تطويره البدنى وعليه يكون موقعه بالاتجاه الأدنى عند الدرجة (2) .
    ب‌- القناة الاجتماعية : التطوير الاجتماعي يتطلب علاقات عمل بين التلاميـذ أثناء
    الأداء ومادام المعلم هو الموجه للعمل الفردي لذا نجد التعليم يحدث خارج منظومة العلاقات المتبادلة . بالتالي يكون موقع التلميذ في الاتجاه الأدنى عنــد الدرجة (2) .
    ج- القناة السلوكية : تختلف الدرجة في هذه القناة باختلاف طبيعة التلاميذ 00 هناك
    تلاميذ يحسون بالسعادة حينما يؤمرون بالعمل وهناك آخــــرون لا يشعرون
    بالسعادة عندما تملى عليهم الأوامر وهم بدرجة قليلة للغايــة ولذا معظم وضع
    التلاميذ يكون بالاتجاه الأدنى عند الدرجة (2) .
    د- القناة الذهنية : في هذه القناة يكون التلاميذ تحت سيطرة المعلم إذاً هم لا يفكرون
    في شيء سوى ما يطلب منهم من عمل ، وحيث أن العمل الذهني يشمل العديد
    من الفعاليات مثل [ المقارنة ، التصنيف ، الافتراض ، الإبداع , وأمـور كثيرة
    أخرى إلا أن أسلوب الأمر لا يدعوا التلاميذ إلى الاشتراك في كل هذه الفعاليات
    وعلى ذالك يكون موقع التلاميذ في هذه القناة باتجاه الأدنى عند الدرجة (2).

    ** الخلاصة
    -يستخدم هذا الأسلوب مع صغار السن ، مع الناشئين في المرحل الأولى ، مع غير المتعلمين ، مع التلاميذ الذين يتعلمون مهارات حركية بها شيء من الخطورة ، يستخدمه المعلم الحديث في الوظيفة ، مع التلاميذ لتوجيه الطاقة الزائدة بشكل صحيح .

    المراحل أسلوب الأمر A
    الرمز
    - قبل التدريس م م : تعني معلم
    - التدريس م
    - بعد التدريس م



    ثانيا : أسلوب التدريب [B] .
    ـ في هذا الأسلوب تحدث بعض التغيرات في الجزء الاساسى ، وعلى ذالك فان جميع القرارات تقع على عاتق المعلم ما عدا :ـ
    ا- المكان والوضع الذي يتخذه التلاميذ .
    ب- وقت بدأ التمرين والانتهاء منه .
    ـ تحليل الأسلوب :
    في هذا الأسلوب المعلم يقوم باتخاذ جميع قرارات مرحلتي ما قبل التدريس وما بعـده
    ويغفل قرارات مرحلة التدريس ويتركها إلى التلميذ ليتخذها بنفسه ، هذا الفعل في اتخاذ القرارات يظهر لنا بداية عمل التلميذ واستقلاليته في الجزء الاساسى من الدرس ، وفى هذا الجزء يقوم المعلم بمراقبة الأداء وإعطاء التغذية الراجعة .
    ب- تطبيق الأسلوب :
    عند تطبيق هذا الأسلوب يجب مراعاة انه يطلب المزيد من التكرارات في الأداء وكذالك المزيد من التغذية الراجعة لان هذا الأسلوب يعتمد على زيادة عمل كل تلميذ وتوفير الوقت لممارسة هذا الأداء .

    ج- أهداف الأسلوب :
    - التلميذ يتعلم اتخاذ القرارات المحددة له – التلميذ يستطيع العمل بمفرده لفترة .

    د- قنوات التطوير :
    - درجة استقلالية التلميذ في هذا الأسلوب تشير إليها القنوات التالية :ـ
    ـ القناة البد نية : التلميذ أكثر استقلالية في الجزء الاساسى لان التلميذ بدون أمر مباشر من المعلم . موقع التلميذ يذهب قليلا إلى الاتجاه الأعلى عند الدرجة (3) .

    ـ القناة الاجتماعية : عملية النقل في اتخاذ القرارات بالإضافة إلى اختيار التلميذ لمكان العمل يخلق حالة جديدة من العلاقات الاجتماعية في الدرس . موقع التلميذ يذهب قليلا باتجاه الأعلى عند الدرجة (3) .

    ـ القناة السلوكية : التلميذ يعمل بمفرده أو بجوار الزملاء المقربين منه . التلميذ سوف يحمل مشاعر طيبة تجاه زملائه المقربين . موقع التلميذ يذهب قليلا باتجاه الأعلى عند الدرجة (3) .

    ـ القناة الذهنية : في هذا الأسلوب التلميذ يأخذ بعض القرارات بنفسه . هو يفكر ، يتذكر ، يقارن قليلا . موقع التلميذ يذهب إلى الاتجاه لأعلى عند الدرجة (3) .

    الخلاصة
    - يستخدم للمراحل السنية من(10-13) سنة بنين وبنات – يستخدم فى تدريب المستويات العالية - يستخدم مع مرحلة التوافق الدقيق لإكساب التلاميذ المعلومات والخبرة في النشاط .

    المراحل أسلوب التدريب B
    الرمز
    - قبل التدريس م
    - التدريس ت ت : تعني تلميذ
    - بعد التدريس م






    ثالثاً – الأسلوب التبادلي [C]
    - الحقائق العلمية الخاصة بالأداء تتحسن من خلال معرفة مردود العمل بإضافة التغذية الراجعة عند الخطأ للتصحيح .

    أ‌- تحليل الأسلوب :
    يكمن جوهر هذا الأسلوب في وجود تلميـــــذ مؤدى (عامل ) وتلميذ
    أخر (ملاحظ ) بالإضافة إلى القرارات التي منحت للتلميذ في أسلوب الممارسة ـ أما دور التلميذ ( الملاحظ ) هو إعطاء التغذية الراجعة لزميله ( العامل ) – أما دور المعلم هو اتخاذ قرارات قبل التدريس _ إعطاء نوع العمل على شكل بيانات – مراقبة التلاميذ إثناء العمل والملاحظة .

    ب‌- تطبيق الأسلوب :
    الحقيقة الجديدة لهذا الأسلوب تظهر عند التطبيق في التدرس حيث إعطاء التغذية الراجعة القيمة والآنية والمباشرة للتلميذ الأخر لتخلق جوا اجتماعيا ونفسيا مناسبا ، بالإضافة إلى زيادة الثقة من قبل المعلم للتلميذ الملاحظ وتحمله المسؤولية في استعمال ورقة البيانات .

    ج- أهداف الأسلوب :
    - تحقيق أهداف اجتماعية بخلق علاقات من نوع خاص بين التلاميذ - خلق
    حالة من المسؤولية – خلق حالة من إعطاء التغذية الراجعة المباشرة .

    د- قنوات التطوير :
    ـ درجة الاستقلالية للتلميذ في هذا الأسلوب كما يلي :ـ

    ـ القناة البد نية : موقع التلميذ في نفس درجته في الأسلوب التبادلي
    ـ القناة الاجتماعية : موقع التلميذ يتحرك إلى أعلى نتيجة العلاقة الجديدة بين التلاميذ
    ـ القناة السلوكية : موقع التلميذ يتحرك إلى أعلى نتيجة شعور جديد باتجاه الأخرين
    ـ القناة الذهنية : موقع التلميذ يتحرك إلى أعلى بدرجة بسيطة بسبب انشغال التلميذ
    الملاحظ بعمليات ذهنية وهى مراقبة الزميل .

    المراحل الأسلوب التبادلي C
    الرمز
    - قبل التدريس م
    - أثناء التدريس ت.ع ت .ع تلميذ عامل
    -بعد التدريس ت.م ت .ع تلميذ عامل

    ************************************************** ******

    رابعا : أسلوب المراجعة الذاتية . [D ]
    ـ في هذا الأسلوب تكون قرارات قبل التدريس للمعلم كما في الأساليب السابقة – أما في مرحلة التدريس وبعد التدريس التلميذ هو الذي يأخذ القرارات .

    ا- تحليل الأسلوب :
    في هذا الأسلوب يقوم كل تلميذ بأداء العمل بنفسه كما في الأسلوب التدريبي وبعد ذالك يتخذ قرارات بعد التدريس بنفسه أيضا – هنــاك مقارنة الأداء مع ورقــــة البيانات .
    ب- تطبيق الأسلوب :
    عند تطبيق هذا الأسلوب نجد أنه مشابه إلى حد كبير في العمل باسلوبى التدريب والتبادل أما الاختلاف يحدث في مرحلة بعد التدريس حيث يقوم التلميذ في نهاية كل عمل بمقارنة أدائه مع ورقة البيانات .

    ج- أهداف الأسلوب :
    - زيادة خبرة التلاميذ من حصيلة التعليم - التلميذ يتعلم كيفيـــة الملاحظـــة
    - التلميذ يتعلم كيفية استخدام ورقة البيانات - التلميذ يتعلم أن يكون أكثر استقلاليــة
    - التلميذ يتعلم أن يكون واثقا في نفسه - التلميذ يتعلم كيفية استثمار الوقت المحدد

    د- قنوات التطوير :
    ـ درجة الاستقلالية للتلميذ في هذا الأسلوب كما يلي :ـ

    - القناة البد نيـة : يبقى كما في وضع الأسلوب التدريبي .
    - القناة الاجتماعية : تتحرك إلى أسفل بسبب أن التلميذ يعمل بمفرده .
    - القناة السلوكية : تتحرك إلى أسفل أو إلى أعلى حسب أداء التلميذ – هناك
    تلاميذ يحبون الاستقلالية في الأداء والعكس .
    - القناة الذهنية : كما في الأسلوب السابق في ارتفاع متوسط حيث ينشغل
    التلاميذ بعمل المقارنة مع ورقة البيانات .

    المراحل أسلوب المراجعة الذاتية D
    الرمز
    - قبل التدريس م
    - أثناء التدريس ت
    - بعد التدريس م

    ************************************************** ******

    خامسا : الأسلوب الشامل [E ]

    ا- تحليل الأسلوب :
    ـ جوهر الأساليب السابقة هو تحديد الأداء المطلوب الذي يقوم به التلميذ ، هذا التحديد يكون من قبل المعلم – أما في هذا الأسلوب يتخذ التلميذ قرار الأداء بنفسه ، بمعنى انه يختار النقطة أو المستوى الذي يستطيع أن يبدأ منه .

    ب- تطبيق الأسلوب :
    - بعد توضيح فكرة العمل الرئيسية للتلاميذ يطلب منهم القيام بأداء العمل وما على التلاميذ إلا أن يتسلموا الورقة الموضح بها العمل ومستوياته اخذين مكان الأداء من اختيارهم والمستوى الذين سوف يبدأ ون من.


    ج- هدف الأسلوب :
    - هو إدخال أو تضمين جميع التلاميذ في العمل من خلال مستوياتهم .
    د- قنوات التطوير :
    - درجة استقلالية التلميذ في هذا الأسلوب كما يلي :ـ
    - القناة البد نية : تتحرك نحو الأعلى ، حيث يتخذ التلميذ قراراته حول تطويره البدنى
    الموقع عند الدرجة (9)
    - القناة الاجتماعية : تتحرك نحو الأسفل حيث يعمل التلميذ بمفرده مع ورقة البيانات، الموقع
    عند الدرجة (2)
    - القناة السلوكية : تتحرك إلى أعلى ، لان التلميذ يأخذ قراره حول العمل والأداء الناجـح
    والمقبول ، وهذا يؤدى إلى خلق حالة من الرضا ، القلق قليل أثناء الأداء
    والنجاح أكثر شيوعا . الموقع عند الدرجة (Cool
    - القناة الذهنية : تتحرك إلى أعلى بسبب انشغال التلاميذ بالتركيز والمقارنة والتفكير مع
    ورقة البيانات ، الموقع عند الدرجة (7)

    المراحل الأسلوب الشامل E
    الرمز
    - قبل التدريس ت
    - أثناء التدريس ت
    - بعد التدريس م
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 5:03 pm