منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    منهج لتعليم الاطفال الصم البكم فعالية الوثب الطويل

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    منهج لتعليم الاطفال الصم البكم فعالية الوثب الطويل

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأربعاء أغسطس 21, 2013 10:14 am

    المستخلص
    تأثير منهج تعليمي باستخدام الوسائط فائقة التداخل في تعلم واحتفاظ وانجاز فعالية الوثب الطويل للصم البكم في محافظة البصرة

    الباحثة / سناء جواد كاظم عبد السادة المياح


    بإشراف // أ. د لمياء حسن الديوان و أ.م.د حيدر مهدي عبد الصاحب


    _________________________________________________
    اننا نعيش عصر الحاسوب وهو حصيلة ما أنتجته التقنيات الحديثة فقد أقتحم حياتنا وأصبح يسيطر على مجالات النشاط الإنساني جميعها ، ومنها الأنشطة الحركية التي تخص التربية الرياضية فدخل في تعليم الأداء وتحليله خلال مراحل التعليم والتدريب لكونه وسيلة تسهم بدرجة كبيرة في اكتساب الأداء الجيد للحركات الرياضية ، وتكمن أهمية البحث في ضرورة الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها تكنولوجيا التعليم والتعلم واستخدامها بطريقة منهجية منظمة في تصميم بيئات تعليمية مختلفة وفعالة للتلاميذ الصم البكم . وتجلت مشكلة البحث من خلال احتكاك الباحثة بهذه الفئة وزيارتها المعهد الخاص بهم وجدت قلة وجود الأجهزة التكنولوجية في تلك المعاهد وهو أمر أدى الى ضعف استخدامها في البرامج التعليمية . وهدفت الدراسة الى تصميم منهج تعليمي لفعالية الوثب الطويل باستخدام الوسائط فائقة التداخل للتلاميذ الصم البكم علاوة على التعرف على تأثير المنهج التعليمي باستخدام الوسائط الفائقة التداخل في تعلم واحتفاظ وانجاز الأداء الفني لفعالية الوثب الطويل. ومن اهم الفروض هناك نسبة تطور في مستوى التعلم والانجاز لفعالية الوثب الطويل للتلاميذ الصم البكم.
    وتطرقت الباحثة في الدراسات النظرية الى مواضيع تتعلق بذوي الإعاقة واستخدامات الحاسوب و( الهيبرميديا ) في مجال التربية الرياضية وكذلك ماهية فعالية الوثب الطويل والتعلم الحركي فضلاً عن الدراسات المشابهة .
    واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم التجريبي للحد الأدنى من الضبط والذي يتناول عادة مجموعة واحدة من الأفراد يجري عليها اختبارُ قبلي في بداية التجربة ثم اختبارُ بعدي في نهايتها بعد التعرض للمتغير المستقل على عينة من تلاميذ السادس الابتدائي في معهد الأمل للصم البكم في محافظة البصرة الذين يعانون إعاقة سمعية دائمية وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث(11) تلميذا ، اذ تم أختبارهم قبليا وبعدياَ بعد تعرضهم للمنهج التعليمي بأستخدام الهيبرميديا الذي أعدته الباحثة ومن ثم اختبارهم مرة ثالثة لمعرفة مستوى الاحتفاظ بالتعلم . وقد وضعت نتائج البحث بعد معالجتها احصائياً في جداول لغرض عرضها ومناقشتها .وتوصلت الباحثة الى مجموعة استنتاجات منها:
    1- إن تصميم منهج الوسائط الفائقة التداخل المستخدم والمستند الى مراعاة فئة أفراد عينة البحث من الناحية العمرية ونوع الإعاقة قد جاء في خدمة مستوى التعلم والاستيعاب لديهم.
    2- حقق منهج الوسائط فائقة التداخل (الهيبرميديا ) تطورا معنويا في مستوى ضبط خطوات الركضة التقربية ما أدى الى تطور مستوى أداء أفراد عينة البحث على الرغم من ان القيمة التي حصلت عليها العينة في التقييم كانت في الترتيب الرابع بين المراحل.
    3- حقق منهج الوسائط فائقة التداخل ( الهيبرميديا ) تطورا معنويا في مرحلة الطيران بطريقة الخطوة ما أدى إلى تطور مستوى أداء هذه المرحلة لدى أفراد عينة البحث وقد أحتلت مرحلة الطيران الترتيب الثاني في التقييم بين المراحل.
    ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة وضعت عدداً من التوصيات أهمها :

    1- تعميم البرنامج للوسائط الفائقة التداخل الذي أعدته الباحثة على المعاهد التي تخص التلاميذ ذوي الإعاقة بكل فئاتهم لاسيما الإعاقة السمعية والاستفادة من الخبرات والمعلومات التي يعتمد عليها البرنامج في العملية التعليمية والتدريبية.
    2- استخدام برنامج الهيبرميديا عن طريق الحاسوب في تعلم المهارات الأساسية لألعاب الساحة والميدان ( أركاض – وثب – قفز........الخ ) ولجميع الألعاب كالسلة – الطائرة – القدم وغيرها.

    3- ضرورة التأكيد على تصميم البرامج التعليمية للوسائط فائقة التداخل (الهيبرميديا) مع نوع الإعاقة وطبيعتها ومستواها لدى المتعلمين من أفراد عينة البحث مع مراعاة مبدأ الفروق الفردية التي تضمنها المنهج والذي أدى تطوراً في مستوى التعلم الحركي لديهم على صعيدي استخدام الحاسوب والأداء الميداني.






    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: منهج لتعليم الاطفال الصم البكم فعالية الوثب الطويل

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأربعاء أغسطس 21, 2013 10:15 am

    ABSTRACT
    The Effect of Learning Program Using Ultra Overlap Media in Learning, Memorization and Performance of Long Jump event of Deaf and Dumb in Basra Province
    The Researcher
    Sana Jawaad Kadim Al-Mayahi
    Supervised by
    A.Dr. Lamia Hassan AL-Dewan A.Dr. Haider M ahdi Abdul Sahib

    -------------------------------------------------------------------
    We live in the age of computer. It enters our life and controls all human activities. One of them is motor activities that are related to sport education. So it enters learning performance and its analysis through learning and training stages. The important of the study lies in the necessity of using teaching and learning technology in a programmed way through design effective learning environments of deaf and dumb. The problem of the study is the limited use of technology devices in the institutions of deaf and dumb. Therefore the study aims at design learning program for the long jump by using super interchanges means to deaf and dumb students ,also identifying the effect of learning program by using ultra overlap media in learning ,memorizing and performance of long jump activity. The main hypothesis is that there is a progressed development in learning and performance of long jump of deaf and dumb students by using ultra overlap media.
    The researcher deals in the theoretical part with handicap , using of computer ,(hypermedia) in the field of sport education , what is meant by long jump and motor learning, in addition to similar studies.
    The researcher uses the experimental method on one group subjects and there are before and after tests of (11) deaf and dumb students of 6th grade of (HOPE Institution) in Basra .The third test is hold to check the level of learning memorization.
    The conclusions of the study are:
    1- the designing the ultra overlap media program for the research sample individuals from aging side and the kind of handicap has come to service the learning level and their comprehension.
    2-The ultra overlap media (hypermedia) program achieves a morale progress in the level of speed running steps and this leads to develop the level of performance of research sample individuals between the post and posterior test and the result was for the post test.
    Depending on these conclusions the researcher puts number of recommendations:
    1- Generalizing the program of interhypermedia prepared by the researcher upon the institutions of handicap pupils with all their ages specially audio handicap and to use the information and experiments which the program in the teaching and training operation depends upon.
    2- Using hypermedia program by using computer in learning the basic skills of track and field(running and jumping ……..etc.)and for all basketball games- volleyball – football and others.
    3- The necessity to focus on the design learning program, ultra overlap media (hypermedia) suitable to the kind of handicap, its nature and level of the learners of individuals of research sample with caring of individual differences which the program contains which made a progress in the level of motor learning upon them by using computer and field action.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:31 am