منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير حقيبة تعليمية بأسلوب فحص النفس على التعلم والتحصيل المعرفي والاحتفاظ ونتائج الرمي لفعالية الرمي بالبندقية الهوائية

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تأثير حقيبة تعليمية بأسلوب فحص النفس على التعلم والتحصيل المعرفي والاحتفاظ ونتائج الرمي لفعالية الرمي بالبندقية الهوائية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأربعاء ديسمبر 17, 2014 11:36 am

    مستخلص الرسالة

    تأثير حقيبة تعليمية بأسلوب فحص النفس على التعلم والتحصيل المعرفي والاحتفاظ ونتائج الرمي لفعالية الرمي بالبندقية الهوائية


    الباحث عبد الحسين محسن عبد الجوراني
    المشرفة
    أ. د لمياء حسن محمد الديوان
    .........................................................................................................................
    شملت الرسالة التعريف بالبحث الذي احتوى على ألمقدمه وأهمية البحث وتم التطرق إلى أهمية البحث
    في العمل على استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية للفعاليات والألعاب في كلية التربية الرياضية وتحديدا في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية من خلال إعداد حقيبة تعليمية تحتوي على مجموعة من البدائل التي من خلالها يتم تحقيق الأهداف المرجوة من عملية التعلم . وباستخدام أسلوب فحص النفس الذي يثير اهتمامات الطلبة ويحفزهم على التعلم والاحتفاظ إما مشكلة البحث وهي أن إتباع الطرائق التقليدية في تعليم فعالية الرماية صعبة ومهمة لا تعطي النتائج المرجوة من عملية التعلم ما لم يحدث هناك تغير نوعي فيها يواكب التطور الحاصل في هذا المجال .يعد الاختبار المعرفي من أهم المرتكزات التي يسعى الباحثون إلى تعميقها وبلورتها لدى المتعلم للوصول الى سياقات علمية جديدة تعمق الرؤيا في مجال التخصص كما تسهم أيضا في تنظيم الحركات وترتيبها الى أفكار ومعلومات من اجل ان يستعملها المتعلم لتشكيل استجابات متعددة لمواجهة متطلبات اللعبة وكذلك كونه يقيس الخبرات العلمية والمعارف والمعلومات التي تمتلكهما الطالبات في هذه المهارة من خلال دراستهن للمنهج الدراسي .وكما اشتمل الباب
    أهداف البحث التي كانت كالأتي :-
    1- إعداد حقيبة تعليمية مقترحة باستخدام أسلوب فحص النفس لتعليم التحصيل المعرفي والاحتفاظ ونتائج الرمي في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات/ الوزيرية - جامعة بغداد .
    2- بناء أختبار للتحصيل المعرفي لمهارات الرماية بالبندقية الهوائية وقياس الاحتفاظ في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات/الوزيرية - جامعة بغداد.
    وكما اشتمل الباب أيضا على فروض البحث ومنها ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي في كل من التعلم والتحصيل المعرفي ونتائج الرمي في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية ولصالح المجوعة التجريبية . اما مجالات البحث فشملت المجال المكاني والذي تمثل في كلية التربية الرياضية للبنات / الوزيرية– جامعة بغداد و ألزماني فكان من الفترة 2011/9/28الى 2012/9/30 والمجال البشري فكانت طالبات المرحلة الثانية من كلية التربية الرياضية للبنات –جامعة بغداد . وشمل الباب الثاني المادة النظرية فتناولت التدريس واساليبة والاختبارات التحصيلية و تاريخ الرماية بالبندقية الهوائية وقوانينها وكيفية حساب النقاط اما الباب الثالث فضم المنهج التجريبي لمجموعتين متساويتين بطريقة عمديه بما يخدم أهداف البحث وينسجم معها واما عدد العينة فكانت (20)طالبة مقسمة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية وشملت تصميم اختبار معرفي وتطبيق أولي للاختبار واختبارات قبلية وبعدية للتحصيل المعرفي والتعلم الرماية بالبندقية الهوائية واختبارات الاحتفاظ . اما الباب الرابع فقد تم به عرض النتائج التي حققتها عينة البحث وتحليلها ومناقشتها بعد ان تمت معالجاتها إحصائيا وفق الأسلوب العلمي المتبع ، وتوصل الباحث الى أن استخدام الحقيبة التعليمية ولأسلوب فحص النفس اثر ايجابي في التعلم لفعالية الرماية بالبندقية الهوائية .وأوصى باستعمال الحقيبة التعليمية في عملية التدريس لمادة الرماية وجمع الفعاليات الرياضية الأخرى وبالمقابل تكون الوسائل التعليمية أدوات معينه لمساعدة الطالبات على التعلم والوصول الى الأهداف المرسومة .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:13 pm