مستخلص الرسالة
تأثير حقيبة تعليمية بأسلوب فحص النفس على التعلم والتحصيل المعرفي والاحتفاظ ونتائج الرمي لفعالية الرمي بالبندقية الهوائية
الباحث عبد الحسين محسن عبد الجوراني
المشرفة
أ. د لمياء حسن محمد الديوان
.........................................................................................................................
شملت الرسالة التعريف بالبحث الذي احتوى على ألمقدمه وأهمية البحث وتم التطرق إلى أهمية البحث
في العمل على استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية للفعاليات والألعاب في كلية التربية الرياضية وتحديدا في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية من خلال إعداد حقيبة تعليمية تحتوي على مجموعة من البدائل التي من خلالها يتم تحقيق الأهداف المرجوة من عملية التعلم . وباستخدام أسلوب فحص النفس الذي يثير اهتمامات الطلبة ويحفزهم على التعلم والاحتفاظ إما مشكلة البحث وهي أن إتباع الطرائق التقليدية في تعليم فعالية الرماية صعبة ومهمة لا تعطي النتائج المرجوة من عملية التعلم ما لم يحدث هناك تغير نوعي فيها يواكب التطور الحاصل في هذا المجال .يعد الاختبار المعرفي من أهم المرتكزات التي يسعى الباحثون إلى تعميقها وبلورتها لدى المتعلم للوصول الى سياقات علمية جديدة تعمق الرؤيا في مجال التخصص كما تسهم أيضا في تنظيم الحركات وترتيبها الى أفكار ومعلومات من اجل ان يستعملها المتعلم لتشكيل استجابات متعددة لمواجهة متطلبات اللعبة وكذلك كونه يقيس الخبرات العلمية والمعارف والمعلومات التي تمتلكهما الطالبات في هذه المهارة من خلال دراستهن للمنهج الدراسي .وكما اشتمل الباب
أهداف البحث التي كانت كالأتي :-
1- إعداد حقيبة تعليمية مقترحة باستخدام أسلوب فحص النفس لتعليم التحصيل المعرفي والاحتفاظ ونتائج الرمي في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات/ الوزيرية - جامعة بغداد .
2- بناء أختبار للتحصيل المعرفي لمهارات الرماية بالبندقية الهوائية وقياس الاحتفاظ في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات/الوزيرية - جامعة بغداد.
وكما اشتمل الباب أيضا على فروض البحث ومنها ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي في كل من التعلم والتحصيل المعرفي ونتائج الرمي في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية ولصالح المجوعة التجريبية . اما مجالات البحث فشملت المجال المكاني والذي تمثل في كلية التربية الرياضية للبنات / الوزيرية– جامعة بغداد و ألزماني فكان من الفترة 2011/9/28الى 2012/9/30 والمجال البشري فكانت طالبات المرحلة الثانية من كلية التربية الرياضية للبنات –جامعة بغداد . وشمل الباب الثاني المادة النظرية فتناولت التدريس واساليبة والاختبارات التحصيلية و تاريخ الرماية بالبندقية الهوائية وقوانينها وكيفية حساب النقاط اما الباب الثالث فضم المنهج التجريبي لمجموعتين متساويتين بطريقة عمديه بما يخدم أهداف البحث وينسجم معها واما عدد العينة فكانت (20)طالبة مقسمة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية وشملت تصميم اختبار معرفي وتطبيق أولي للاختبار واختبارات قبلية وبعدية للتحصيل المعرفي والتعلم الرماية بالبندقية الهوائية واختبارات الاحتفاظ . اما الباب الرابع فقد تم به عرض النتائج التي حققتها عينة البحث وتحليلها ومناقشتها بعد ان تمت معالجاتها إحصائيا وفق الأسلوب العلمي المتبع ، وتوصل الباحث الى أن استخدام الحقيبة التعليمية ولأسلوب فحص النفس اثر ايجابي في التعلم لفعالية الرماية بالبندقية الهوائية .وأوصى باستعمال الحقيبة التعليمية في عملية التدريس لمادة الرماية وجمع الفعاليات الرياضية الأخرى وبالمقابل تكون الوسائل التعليمية أدوات معينه لمساعدة الطالبات على التعلم والوصول الى الأهداف المرسومة .
تأثير حقيبة تعليمية بأسلوب فحص النفس على التعلم والتحصيل المعرفي والاحتفاظ ونتائج الرمي لفعالية الرمي بالبندقية الهوائية
الباحث عبد الحسين محسن عبد الجوراني
المشرفة
أ. د لمياء حسن محمد الديوان
.........................................................................................................................
شملت الرسالة التعريف بالبحث الذي احتوى على ألمقدمه وأهمية البحث وتم التطرق إلى أهمية البحث
في العمل على استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية للفعاليات والألعاب في كلية التربية الرياضية وتحديدا في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية من خلال إعداد حقيبة تعليمية تحتوي على مجموعة من البدائل التي من خلالها يتم تحقيق الأهداف المرجوة من عملية التعلم . وباستخدام أسلوب فحص النفس الذي يثير اهتمامات الطلبة ويحفزهم على التعلم والاحتفاظ إما مشكلة البحث وهي أن إتباع الطرائق التقليدية في تعليم فعالية الرماية صعبة ومهمة لا تعطي النتائج المرجوة من عملية التعلم ما لم يحدث هناك تغير نوعي فيها يواكب التطور الحاصل في هذا المجال .يعد الاختبار المعرفي من أهم المرتكزات التي يسعى الباحثون إلى تعميقها وبلورتها لدى المتعلم للوصول الى سياقات علمية جديدة تعمق الرؤيا في مجال التخصص كما تسهم أيضا في تنظيم الحركات وترتيبها الى أفكار ومعلومات من اجل ان يستعملها المتعلم لتشكيل استجابات متعددة لمواجهة متطلبات اللعبة وكذلك كونه يقيس الخبرات العلمية والمعارف والمعلومات التي تمتلكهما الطالبات في هذه المهارة من خلال دراستهن للمنهج الدراسي .وكما اشتمل الباب
أهداف البحث التي كانت كالأتي :-
1- إعداد حقيبة تعليمية مقترحة باستخدام أسلوب فحص النفس لتعليم التحصيل المعرفي والاحتفاظ ونتائج الرمي في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات/ الوزيرية - جامعة بغداد .
2- بناء أختبار للتحصيل المعرفي لمهارات الرماية بالبندقية الهوائية وقياس الاحتفاظ في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات/الوزيرية - جامعة بغداد.
وكما اشتمل الباب أيضا على فروض البحث ومنها ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي في كل من التعلم والتحصيل المعرفي ونتائج الرمي في فعالية الرماية بالبندقية الهوائية ولصالح المجوعة التجريبية . اما مجالات البحث فشملت المجال المكاني والذي تمثل في كلية التربية الرياضية للبنات / الوزيرية– جامعة بغداد و ألزماني فكان من الفترة 2011/9/28الى 2012/9/30 والمجال البشري فكانت طالبات المرحلة الثانية من كلية التربية الرياضية للبنات –جامعة بغداد . وشمل الباب الثاني المادة النظرية فتناولت التدريس واساليبة والاختبارات التحصيلية و تاريخ الرماية بالبندقية الهوائية وقوانينها وكيفية حساب النقاط اما الباب الثالث فضم المنهج التجريبي لمجموعتين متساويتين بطريقة عمديه بما يخدم أهداف البحث وينسجم معها واما عدد العينة فكانت (20)طالبة مقسمة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية وشملت تصميم اختبار معرفي وتطبيق أولي للاختبار واختبارات قبلية وبعدية للتحصيل المعرفي والتعلم الرماية بالبندقية الهوائية واختبارات الاحتفاظ . اما الباب الرابع فقد تم به عرض النتائج التي حققتها عينة البحث وتحليلها ومناقشتها بعد ان تمت معالجاتها إحصائيا وفق الأسلوب العلمي المتبع ، وتوصل الباحث الى أن استخدام الحقيبة التعليمية ولأسلوب فحص النفس اثر ايجابي في التعلم لفعالية الرماية بالبندقية الهوائية .وأوصى باستعمال الحقيبة التعليمية في عملية التدريس لمادة الرماية وجمع الفعاليات الرياضية الأخرى وبالمقابل تكون الوسائل التعليمية أدوات معينه لمساعدة الطالبات على التعلم والوصول الى الأهداف المرسومة .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou