منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

»  أثر مستوى التحصيل السابق والتدريس باستخدام نموذج جانييه ونموذج كلوزماير في اكتساب طلاب الصف الأول الإعدادي للمفاهيم الجغرافية     
السبت أكتوبر 06, 2018 12:19 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» التعلم الذاتي
السبت أكتوبر 06, 2018 12:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تفسيرالنظرية التنفيسية: للعب الاطفال

    شاطر
    avatar
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 995
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تفسيرالنظرية التنفيسية: للعب الاطفال

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأربعاء يناير 07, 2015 8:52 pm

    3. النظرية التنفيسية:

    وهي نظرية مدرسة التحليل النفسي الفرويدية وتركز على العاب الاطفال بخاصة اذ ترى ان اللعب يساعد الطفل على التخفيف مما يعانيه من القلق الذي يحاول كل انسان التخلص منه باية طريقة ، واللعب احدى هذه الطرق ،وتشبه هذه النظرية الى حد ما نظرية الطاقة الزائدة .
    واللعب عند مدرسة التحليل النفسي تعبير رمزي عن رغبات محبطة او متاعب لا شعورية ، وهو تعبير يساعد على خفض مستوى التوتر والقلق عند الطفل.
    فالطفل الذي يكره اباه كراهية لاشعورية قد يختار دمية من الدمى التي يتصورها الاب فيفقأ عينها او يدفنها في الارض وهو بهذه الحالة يعبر عن مشاعره الدفينة بواسطة اللعب وترى الولد الذي يغار من اخته التي تقاسمه محبة والديه يضمر لها عداء يعبر عنه دون قصد بالقسوة على دميته التي يتوهم فيها شخص اخته لذا فالام تستطيع ان تعرف شيئا عن حالة طفلها النفسية من الطريقة التي يعامل بها دميته وعن طريق اللعب يصحح الطفل الواقع ويطوعه لرغباته (ان دميتي تنام متى تشاء) وبواسطته يخفف من اثر التجارب المؤلمة (عوقبت الدمية اذا اجريت لها عملية اللوزتين) وبه يكتشف حوادث المستقبل ويتنبأ بها (ستعاقبين يادميتي لانك لم تسمعي كلمة ماما).
    ورسوم الاطفال الحرة هي عبارة عن نوع من اللعب وتؤدي وظيفة اللعب نفسها فالطفل قد يرسم عقربا ويقول هذه (زوجة ابي) ، والطفل الذي يشعر بالوحدة قد يرسم افراد العائلة كلهم داخل المنزل باستثناء طفل متروك خارجه .
    ولاشك ان الطفل يتغلب على مخاوفه عن طريق اللعب ، فالطفل الذي يخاف اطباء الاسنان يكثر من الالعاب التي يمثل فيها دور طبيب الاسنان ، اذ ان تكرار الموقف الذي يسبب الخوف من شانه ان يجعل الفرد يالفه .
    والمالوف لايخيفنا لاننا نتصرف حياله التصرف المناسب ، ولدينا متسع من الوقت لهذا التصرف بخلاف غير المالوف .
    كما ان اللعب يعد مسرحا يمثل عليه الطفل متاعبه النفسية رمزيا . وترجع نظرية التحليل النفسي الى عهد الفيلسوف اليوناني المشهور (ارسطو) الذي كان يرى ان وظيفة التمثيليات المحزنة هي مساعدة المشاهدين على تفريغ احزانهم من خلال مشاهدة ما فيها من احداث ووقائع، وفي الواقع ان النظريات المذكورة لاتكفي لتفسير اللعب فليس مقبولا ان تكون وظيفة اللعب مقصورة على مجرد التنفيس(www.the4 you.com/shoethred.php.com,2000 ).
    وترى الباحثة بان هذه النظرية تفسر اللعب على انه فقط تنفيس أي تعبير رمزي عن رغبات محبطة ومتاعب لاشعورية يساعد الطفل على التخلص من التوتر والقلق.
    4. نظرية النمو الجسمي :يرى العالم (كاد) الذي تنسب اليه هذه النظرية ان اللعب يساعد على نمو الاعضاء ولا سيما المخ و الجهاز العصبي ، فالطفل عندما يولد لايكون مخه في حالة مكتملة ، او استعداد تام للعمل لان معظم اليافه العصبية لا تكون مكسوة بالغشاء الدهني الذي يفصل الياف المخ العصبية بعضها عن بعض ، وبما ان اللعب يشتمل على حركات تسيطر على تنفيذها كثير من المراكز المخية فشأن هذا ان يثير تلك المراكز ويتكون بفضلها تدريجياً ما تحتاج اليه الالياف العصبية من هذه الاغشية الدهنية . .(www.the4 you.com/shoethred.php.com,2000 ).
    وترى الباحثة بان هذه النظرية هي صعبة التحقق من دقتها اذ ان قيمة اللعب في مرحلة من مراحل حياة الطفل هو تفاعل غامض غفي لكنه محتمل الوجود ولكن صعب ايجاد تفسير له.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 2:14 pm