لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب :

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب : Empty تفسير نظرية جان بياجيه في اللعب :

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأربعاء يناير 07, 2015 8:54 pm

    نظرية جان بياجيه في اللعب :


    ان هذه النظرية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالنمو العقلي ، ويعتقد بياجيه ان وجود عمليتي التمثيل والموائمة ضروريتان لنمو كل كائن حي ، وتشير عملية التمثيل عند بياجيه الى النشاط الذي يقوم به الطفل لتحويل ما يتلقاه من اشياء او معلومات الى بنى خاصة به وتشكل جزءا من ذاته ، اما عملية الموائمة فهي النشاط الذي يقوم به الطفل ليتكيف او يتوافق مع العالم الخارجي الذي يحيط به لتيسير عملية التمثيل ، ويعزي بياجيه عملية النمو العقلي عند الاطفال الى النشاط المستمر لعمليتي التمثيل والموائمة
    (بلقيس ومرعي ،1983،27).
    وتضفي هذه النظرية على اللعب وظيفة بيولوجية واضحة بوصفة تكراراً نشطاً وتدريباً يتمثل المواقف والخبرات الجديدة تمثلاً عقلياً وتقدم الوصف الملائم لنمو المناشط المتتابعة ، لذلك نجد ان نظرية (بياجيه) في اللعب تقوم على ثلاثة افتراضات رئيسية هي :
    - ان النمو العقلي يسير في تسلسل محدد من الممكن تسريعه او تاخيره ولكن التجربة وحدها لا يمكن ان تغيره وحده .
    - ان هذا التسلسل لايكون مستمراً بل يتالف من مراحل يجب ان تتم كل مرحلة منها قبل ان تبدأ المرحلة المعرفية الاتية .
    - ان هذا التسلسل في النمو العقلي يمكن تفسيره اعتماداً على نوع العمليات المنطقية التي يشتمل عليها .
    (www.the4 you.com/shoethred.php.com,2000 )
    وترى الباحثة ان هذه النظرية تؤكد على وجود عمليتين اساسيتين لكل كائن حي وهما التمثيل والموائمة ، والتمثيل هو استقبال الكائن الحي المعلومات وهضمها ثم جعلها جزءا من معرفته بينما الموائمة هو النشاط يقوم به الكائن الحي ليتوافق امام العالم الخارجي لتمثيل المعلومات ، واعتمدت الباحثة على هذه النظرية لكونها من اكثر نظريات اللعب تطابقا مع اطروحتنا من حيث :
    1. الاهداف : حيث كان الهدف الرئيس لنظرية بياجيه هو تطوير النمو العقلي من خلال التفاعل النشط بين عمليتي التمثيل والموائمة وهذا يتفق مع هدف اطروحتنا .
    2. الافتراضات : حيث افترض (بياجيه) ان النمو العقلي يسير في تسلسل وان مراحل هذا التسلسل يجب ان تنتهي الواحدة قبل ان تبدأ المرحلة الاخرى وهذا يتفق مع فرضي اطروحتنا بان تطور السلوك الاستكشافي يجب ان يتم على مراحل متسلسلة وكل مرحلة مرتبطة بالاخرى ولا تبدأ الا بانتهاء المرحلة الاخرى.
    3. طريقة تمثيل اللعب : حيث ينظر (بياجيه) الى اللعب على انه تعبير عن نمو الطفل فكل نوع من انواع اللعب يرتبط ارتباطا وثيقا بمرحلة معينة من مراحل النمو المختلفة وهذا يتفق مع اطروحتنا التي هدفت الى ان الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية كانت تعبيرا مناسبا عن نمو الطفل حركيا وبدنيا وعقليا واجتماعيا وانفعاليا في هذه المرحلة العمرية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 18, 2024 9:32 pm