ملخص الرسالة
{منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الباحث المشرف
علي شاكر عبيد حسان السلطاني أ. م . د هشام حمدان عباس
1433/هـ 2011/ م
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب وهي كآلاتي:-
الباب الأول: التعريف بالبحث
ويعرض فيه الباحث مقدمة عن أهمية المجال الرياضي للمعوقين عقليا، إذ يعتبر منفذاً للتعبير عن قدراتهم وإمكانياتهم ووسيلة لتكيفهم مع المجتمع، فضلاً عن أهمية استخدام الوسائل والأجهزة ذات التقنية الرقمية المساعدة في انجاز عملية التدريب(كمنظومة الكفاءة البدنية) مع هذه الفئة، وأهمية القدرات البدنية كركيزة أساسية في تطور الجانب المهاري ورفع مستوى الحالة التدريبية للاعبي ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بخماسي كرة القدم .
أمًا مشكلة البحث فتكمن بأن الإعاقة تسبب ضعفاً لدى لاعبي ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية بكـرة القدم، فضلاً عن ضعف الاهتمام بالمناهج التدريبية المبنية على الأسس العلمية عند تدريب هذه الفئة .
وقد هدف البحث إلى:
1. وضـع مفـردات منهـج تـدريبي مقنن وفـق منظومة الكفاءة البدنية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة أفراد عينة البحث .
2. التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي في بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة أفراد عينة البحث .
في حين تلخص فرض البحث بما يأتي:
1. لا توجد فروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي في بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة أفراد عينة البحث .
إما مجالات البحث فكانت:
المجال البشري:
لاعبـي المنتخب الوطنـي بخماسي كـرة القـدم لذوي الإعـاقة العقليـة البسيطـة للمـوسـم الرياضي/2011-2010 .
المجال الزماني:
المدة الزمنية الواقعة بين 12- 14 2011/ 3/ ولغاية 12 -10 2011/6/.
المجال المكاني:
مضمار ركض(400م) لألعاب القوى والخاص بكلية التربية الرياضية - جامعة بغداد، وملعب نـادي الشباب الـرياضـي لخماسي كرة القدم .
الباب الثاني: الدراسات النظرية والدراسات السابقة
تضمن هذا الباب المواضيع المتعلقة بموضوع الدراسة، إذ تناول فكرة عن منظومة الكفاءة البدنية وأجزائها المستخدمة، فضلاً عن الإعاقة والإعاقة العقلية البسيطة، تناول أيضا مسابقات خماسي كرة القدم وقوانينها للمعوقين عقليا، بالإضافة إلى القدرات البدنية والمهارات الأساسية المستخدمة بالبحث والطرق التدريبية والدراسات السابقة .
الباب الثالث: منهجية البحث وإجراءاته الميدانية
تضمن هذا الباب عرض لمنهجية البحث المتمثلة بالمنهج التجريبي لملاءمته موضوع البحث، واختيار عينة البحث البالغ عددهم(4) لاعبين من أصل( حسب التصنيف على أساس درجة الإعاقة، والذي يستند إلى اختبارات قياس الذكاء، إذ تتراوح نسبة ذكائهم بين(55-70) فضلاً عن الفئة العمرية التي انحصرت بين(28- 29)، لتطبق عليهم إلية عمل منظومات الكفاءة البدنية المستخدمة في المنهج التدريبي المعد والمنفذ من 12/3/2011 ولغاية 8/6/2011.
الباب الرابع: عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
تضمن الباب عرض وتحليل ومناقشة نتائج متغيرات البحث ومن ثم تحليلها ومناقشتها، من اجل تحقيق أهداف البحث وفرضه.
الباب الخامس: الاستنتاجات والتوصيات
الاستنتاجات وشملت الأتي:-
1. للمنهج التدريبي المقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية، تأثير إيجابي في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية بخماسي كرة القدم لدى أفراد عينة البحث من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة .
أمَا التوصيات فشملت الأتي:-
1. من أهم الضروريات، عند تدريب فئات الإعاقة العقلية البسيطة، أن يتسم تخطيط المناهج والبرامج التدريبية بمدد طويلة، لبناء الأسس الصحيحة للقدرات البدنية والمهارية، مما يسهم في تطورها، الأمر الذي ينعكس بدوره على تكامل الأداء الفني في حدود القدرات الخاصة بهم .
{منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الباحث المشرف
علي شاكر عبيد حسان السلطاني أ. م . د هشام حمدان عباس
1433/هـ 2011/ م
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب وهي كآلاتي:-
الباب الأول: التعريف بالبحث
ويعرض فيه الباحث مقدمة عن أهمية المجال الرياضي للمعوقين عقليا، إذ يعتبر منفذاً للتعبير عن قدراتهم وإمكانياتهم ووسيلة لتكيفهم مع المجتمع، فضلاً عن أهمية استخدام الوسائل والأجهزة ذات التقنية الرقمية المساعدة في انجاز عملية التدريب(كمنظومة الكفاءة البدنية) مع هذه الفئة، وأهمية القدرات البدنية كركيزة أساسية في تطور الجانب المهاري ورفع مستوى الحالة التدريبية للاعبي ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بخماسي كرة القدم .
أمًا مشكلة البحث فتكمن بأن الإعاقة تسبب ضعفاً لدى لاعبي ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية بكـرة القدم، فضلاً عن ضعف الاهتمام بالمناهج التدريبية المبنية على الأسس العلمية عند تدريب هذه الفئة .
وقد هدف البحث إلى:
1. وضـع مفـردات منهـج تـدريبي مقنن وفـق منظومة الكفاءة البدنية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة أفراد عينة البحث .
2. التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي في بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة أفراد عينة البحث .
في حين تلخص فرض البحث بما يأتي:
1. لا توجد فروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي في بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة أفراد عينة البحث .
إما مجالات البحث فكانت:
المجال البشري:
لاعبـي المنتخب الوطنـي بخماسي كـرة القـدم لذوي الإعـاقة العقليـة البسيطـة للمـوسـم الرياضي/2011-2010 .
المجال الزماني:
المدة الزمنية الواقعة بين 12- 14 2011/ 3/ ولغاية 12 -10 2011/6/.
المجال المكاني:
مضمار ركض(400م) لألعاب القوى والخاص بكلية التربية الرياضية - جامعة بغداد، وملعب نـادي الشباب الـرياضـي لخماسي كرة القدم .
الباب الثاني: الدراسات النظرية والدراسات السابقة
تضمن هذا الباب المواضيع المتعلقة بموضوع الدراسة، إذ تناول فكرة عن منظومة الكفاءة البدنية وأجزائها المستخدمة، فضلاً عن الإعاقة والإعاقة العقلية البسيطة، تناول أيضا مسابقات خماسي كرة القدم وقوانينها للمعوقين عقليا، بالإضافة إلى القدرات البدنية والمهارات الأساسية المستخدمة بالبحث والطرق التدريبية والدراسات السابقة .
الباب الثالث: منهجية البحث وإجراءاته الميدانية
تضمن هذا الباب عرض لمنهجية البحث المتمثلة بالمنهج التجريبي لملاءمته موضوع البحث، واختيار عينة البحث البالغ عددهم(4) لاعبين من أصل( حسب التصنيف على أساس درجة الإعاقة، والذي يستند إلى اختبارات قياس الذكاء، إذ تتراوح نسبة ذكائهم بين(55-70) فضلاً عن الفئة العمرية التي انحصرت بين(28- 29)، لتطبق عليهم إلية عمل منظومات الكفاءة البدنية المستخدمة في المنهج التدريبي المعد والمنفذ من 12/3/2011 ولغاية 8/6/2011.
الباب الرابع: عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
تضمن الباب عرض وتحليل ومناقشة نتائج متغيرات البحث ومن ثم تحليلها ومناقشتها، من اجل تحقيق أهداف البحث وفرضه.
الباب الخامس: الاستنتاجات والتوصيات
الاستنتاجات وشملت الأتي:-
1. للمنهج التدريبي المقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية، تأثير إيجابي في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية بخماسي كرة القدم لدى أفراد عينة البحث من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة .
أمَا التوصيات فشملت الأتي:-
1. من أهم الضروريات، عند تدريب فئات الإعاقة العقلية البسيطة، أن يتسم تخطيط المناهج والبرامج التدريبية بمدد طويلة، لبناء الأسس الصحيحة للقدرات البدنية والمهارية، مما يسهم في تطورها، الأمر الذي ينعكس بدوره على تكامل الأداء الفني في حدود القدرات الخاصة بهم .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou