اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه (1) :
يقيس هذا الاختبار القدرة على التنظيم الادراكي في موقف يثير الإرباك ، كما يقيس القدرة على تركيز الانتباه ، ويتكون الاختبار من شبكة من الخطوط السوداء المتقاطعة المطبوعة داخل مستطيل على أرضية بيضاء ويبلغ عددها (25) خطا ولكل خط رقم مسلسل على يسار المستطيل ويبدا الترقيم من اعلى الى اسفل (ملحق 1) وعلى المفحوص ان يتتبع كل خط من الجانب الايسر ويكتشف اين ينتهي في الجانب الايمن ويكتب في المربع الصغير على الجانب الايمن الرقم المقابل للخط المدون عند بدايته والاختبار محدد بزمن قدره (5) دقائق ، ويمكن أجراءه بطريقة فردية او جماعية ، ويصلح للأعمار من (5) سنوات فاكثر .
2-اختبار التصور البصري ( المعدل ) (2) :
الاختبار عبارة عن استمارة (ملحق 2) تحتوي على (10) فقرات وكل فقرة تحتوي على (3) صور لمهارات حركية ، وقد وضعت صور المهارات الحركية في الفقرة الواحدة بترتيب متشابه تقريبا من حيث البناء الحركي كما روعي التدرج في صعوبة المهارات الحركية التي يؤديها الأنموذج الحي (*) .
*التعليمات :
قبل تطبيق الاختبار يجب ان يشرح للاعبين طريقة الإجابة والتي تتطلب من الباحث القيام بمثال توضيحي على السبورة .
يوضع أمام كل لاعب قلم رصاص واستمارة اختبار التصور البصري بحيث تكون مقلوبة على الوجه الخالي من الأجوبة محاولة تركيز انتباه اللاعبين على المهارة الحركية الأولى التي يؤديها الأنموذج الحي وعند الانتهاء من أدائها يبدأ اللاعبين بإشارة من الباحث بالعد تنازليا (10-0) وكان الغرض من ذلك هو الهاء اللاعبين من التفكير ذهنيا بالمهارة الحركية ، ثم يطلب من اللاعبين قلب الاستمارات التي أمامهم والتفكير في صور المهارات الحركية الخاصة بالفقرة (1) ووضع دائرة حول صورة المهارة التي تتفق مع ما شاهدوه (الأنموذج الحي) وعند الإجابة يقلب اللاعبين الاستمارات التي أمامهم على الوجه الخالي من الأجوبة ثم محاولة إعادة تركيز انتباه اللاعبين على المهارة الحركية الثانية التي يؤديها الأنموذج الحي وعند الانتهاء من أدائها يبدأ اللاعبين بإشارة من الباحث بالعد تنازليا من (10-0) ثم يطلب من اللاعبين قلب الاستمارات التي أمامهم والتفكير في صور المهارات الحركية الخاصة بالفقرة (2) ووضع دائرة حول صورة المهارة التي تتفق مع ما شاهدوه (الأنموذج الحي) وعند الإجابة يقلب اللاعبين الاستمارات التي أمامهم على الوجه الخالي من الأجوبة ، وهكذا يستمر الاختبار حتى نهاية الفقرة (10) .
*زمن الاختبار :
كل إجابة حددت بزمن قدره (2) ثانية .
*التقدير :
تقدر كل اجابة بدرجة واحدة او بصفر .
يقيس هذا الاختبار القدرة على التنظيم الادراكي في موقف يثير الإرباك ، كما يقيس القدرة على تركيز الانتباه ، ويتكون الاختبار من شبكة من الخطوط السوداء المتقاطعة المطبوعة داخل مستطيل على أرضية بيضاء ويبلغ عددها (25) خطا ولكل خط رقم مسلسل على يسار المستطيل ويبدا الترقيم من اعلى الى اسفل (ملحق 1) وعلى المفحوص ان يتتبع كل خط من الجانب الايسر ويكتشف اين ينتهي في الجانب الايمن ويكتب في المربع الصغير على الجانب الايمن الرقم المقابل للخط المدون عند بدايته والاختبار محدد بزمن قدره (5) دقائق ، ويمكن أجراءه بطريقة فردية او جماعية ، ويصلح للأعمار من (5) سنوات فاكثر .
2-اختبار التصور البصري ( المعدل ) (2) :
الاختبار عبارة عن استمارة (ملحق 2) تحتوي على (10) فقرات وكل فقرة تحتوي على (3) صور لمهارات حركية ، وقد وضعت صور المهارات الحركية في الفقرة الواحدة بترتيب متشابه تقريبا من حيث البناء الحركي كما روعي التدرج في صعوبة المهارات الحركية التي يؤديها الأنموذج الحي (*) .
*التعليمات :
قبل تطبيق الاختبار يجب ان يشرح للاعبين طريقة الإجابة والتي تتطلب من الباحث القيام بمثال توضيحي على السبورة .
يوضع أمام كل لاعب قلم رصاص واستمارة اختبار التصور البصري بحيث تكون مقلوبة على الوجه الخالي من الأجوبة محاولة تركيز انتباه اللاعبين على المهارة الحركية الأولى التي يؤديها الأنموذج الحي وعند الانتهاء من أدائها يبدأ اللاعبين بإشارة من الباحث بالعد تنازليا (10-0) وكان الغرض من ذلك هو الهاء اللاعبين من التفكير ذهنيا بالمهارة الحركية ، ثم يطلب من اللاعبين قلب الاستمارات التي أمامهم والتفكير في صور المهارات الحركية الخاصة بالفقرة (1) ووضع دائرة حول صورة المهارة التي تتفق مع ما شاهدوه (الأنموذج الحي) وعند الإجابة يقلب اللاعبين الاستمارات التي أمامهم على الوجه الخالي من الأجوبة ثم محاولة إعادة تركيز انتباه اللاعبين على المهارة الحركية الثانية التي يؤديها الأنموذج الحي وعند الانتهاء من أدائها يبدأ اللاعبين بإشارة من الباحث بالعد تنازليا من (10-0) ثم يطلب من اللاعبين قلب الاستمارات التي أمامهم والتفكير في صور المهارات الحركية الخاصة بالفقرة (2) ووضع دائرة حول صورة المهارة التي تتفق مع ما شاهدوه (الأنموذج الحي) وعند الإجابة يقلب اللاعبين الاستمارات التي أمامهم على الوجه الخالي من الأجوبة ، وهكذا يستمر الاختبار حتى نهاية الفقرة (10) .
*زمن الاختبار :
كل إجابة حددت بزمن قدره (2) ثانية .
*التقدير :
تقدر كل اجابة بدرجة واحدة او بصفر .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou