منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:02 am

    تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .



    الاستاذة الدكتورة لمياء الديوان / جامعة البصرة / بحث منشور في مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية





    1- التعريف بالبحث .
    1-1 المقدمة وأهمية البحث.


    تزايد الاهتمام بدراسة القدرات الابداعية في كثير من دول العالم لا سيما وان معظم الأبحاث قد أكدت بان الأشخاص المبدعين لديهم قدرات بناءه وعظيمة في معالجة المشكلات العلمية والاقتصادية والاجتماعية وابتكار ما هو جديد وذو فائدة للفرد والمجتمع ، مما دعا عددا من العلماء الى البحث عن الطرق النفسية والتربوية للكشف عن المبدعين وتعهدهم بالعناية والتوجيه وتنمية قدراتهم الابداعية والإفادة منها .
    ان أبنائنا هم ثروتنا البشرية التي نعتمد عليهم في البناء والتطور جنباً الى جنب مع الثروات الطبيعية الأخرى ، لذلك فان العناية بهم واجب أساس ملقى على عاتقنا كإباء ومربين ،وتقع على مدارسنا ، ولا سيما مراحلها الأولى ، المسؤولية العظمى في تنمية قدرات أبناءنا المبدعين لكي نتمكن من السير بخطى واثقة وسريعة في طريقة وبلوغ درجة الرقي التي إليها دول العالم.
    وقد توصل العلماء بعد بحوث مكثفة الى ان الاداء الأكثر فاعلية في تنمية القدرات الابداعية هي الإعداد المناهج المختلفة والخاصة بتنميتها ( ) وبما ان التربية الرياضية تحتوي على نشاطات وفعاليات بدنية وعقلية مختلفة لذا ان بإمكاننا وعن طريقها ان ننمي القدرات الابداعية التي يمتلكها التلاميذ ، ونظراً لأهمية الدراسة الابتدائية التي تعد الحجر الأساس الذي تبنى عليه قدرات وطاقات الإفراد وقلة الدراسات الخاصة بالقدرات الابداعية لهذه المرحلة تتجلى قيمة وأهمية هذه الدراسة .

    1-2 مشكلة البحث.
    ان ما يحدث الان في مدراس الابتدائية يعطي صورة غير مرضية لطموحنا إذ ان المناهج المتبعة في دروس التربية الرياضية تعمل على تطوير بعض الصفات البدنية وتتمل في أهدافها جوانب مهمة اخرى ومنها القدرات التي يمتلكها التلاميذ مما يؤدي الى إحباطها ، في الوقت الذي يمكن ان تكون عليه هذه المناهج أكثر فاعلية في تنمية هذه القدرات اذا ما أعدت بشكل يجعل التلميذ عنصراً فعالاً في ابتكار ما هو جديد وذو فائدة ، لذلك قام الباحثون بإعداد منهاج مقترح لدروس التربية الرياضية لمعرفة أثره في تنمية القدرات الابداعية مقارنة مع المنهاج التقليدي المتبع مع التلاميذ في المدرسة .



    عدل سابقا من قبل لمياء الديوان في الخميس مايو 19, 2011 9:39 pm عدل 1 مرات

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:02 am

    -3 أهداف البحث:
    1) التعرف على فاعلية منهاج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية في تنمية القدرات الابداعية (الطلاقة ، المرونة ، الاصالة) لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .
    2) معرفة الفروق بين نتائج المنهاج المقترح والمنهاج التقليدي في تنمية القدرات الابداعية.

    1-4 فروض البحث :-
    1) وجود فروق معنوية بين اختبارات للقدرات الابداعية (الطلاقة ، المرونة ، الاصالة) القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية .
    2) وجود فروق معنوية في اختبارات القدرات الابداعية البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح التجريبية .

    1-5 مجالات البحث:
    1-5-1 المجال البشري :- (40) تلميذ من تلاميذ الصف الاول الابتدائي – مدرسة حسان بن ثابت- للعام الدراسي 2001-2002 .
    1-5-2 المجال ألزماني:- من 6/2/2002 ولغاية 24/3/2002.
    1-5-3 المجال المكاني :- الساحة الخاصة بمدرسة خصان بن ثابت الابتدائية للبنين ، حي الأصمعي/محافظة البصرة.



    عدل سابقا من قبل لمياء الديوان في الخميس مايو 19, 2011 9:41 pm عدل 1 مرات

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:03 am


    2-الدراسات النظرية
    2-1معنى القدرات الابداعية :-
    ان رفع ارفع انجازات الإنسان هي تلك التي من إجراء إنتاج تراكيب جديدة للأفكار بما يتناسب مع الوضعيات الجديدة ، كما ان عدم الرضا عن الطرق الراهنة لعمل الأشياء يؤدي الى التفكير بإنتاج أراء واختراعات حديثة ( ). وهذا ما يسمى بالإبداع او القدرات الابداعية التي يعرفها (ببارز piers) نقلاً عن (لمياء الديوان ) بأنها "قدرة الفرد على تجنب الروتين العادي والطرائق التقليدية في التفكير مع إنتاج جديد او غير شائع يمكن تنفيذه وتحقيقه"( ) اما (أديب
    ألخالدي ) فيعرفها "بأنها إنتاج شيء ما ، على ان يكون هذا الشيء جديداً في صياغته وان تكن عناصره موجودة من قبل "( ) ولا يعني هذا ان كل إنتاج جديد يسمى إبداعا ، بل يجب ان يكون أصيلا وذو قيمة وفائدة في الوقت ذاته"( ) .
    ان الناس يختلفون فيما بينهم في أنواع ومستويات قدراتهم الابداعية ، حسب اختصاصاتهم التي يمارسونها فمنهم مبدعون في الرياضيات والفيزياء ومنهم في الشعر والأدب والموسيقى ، ومنهم في الرياضة وآخرون في العلوم … وهكذا غير ان الإبداع بشكل عام ينطوي على عوامل مشتركة وان اختلفت أنواعه ، وفي المحصلة يمكن تحديده وقياسه عن طريق اختبارات القدرات الابداعية .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:04 am

    -2 مكونات القدرات الابداعية :-
    ان اغلب العلماء والباحثين وفي عدد كبير من الدراسات يؤكدون بان القدرات الأساسية للإبداع ثلاث هي (الطلاقة Fluency ) و (المرونة Flexibility) و (الاصالة Originality)( ) ( ) ( )

    2-2-1 الطلاقة :-
    ويعرفها (التو Walton) بأنها "سهولة إصدار المعلومات التي تتدرج ضمن تصنيف واحد في موقف معين يتطلب ذلك "( ) اما (احمد عزت راجح) فيعرفها على أنها "القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار والألفاظ والمعلومات والصور الذهبية في سهولة ويسر " ( ).
    ولقياس الطلاقة إشكالا متعددة منها :- سرعة اعطاء الكلمات في نسق محدد (تبدأ او تنتهي بحرف معين ) ومنها القدرة على ذلك اكبر عدد ممكن من أسماء الحيوانات او الأشياء الصلبة او الأشياء الصلبة او البيضاء ، او ذكر اكبر قدر ممكن من العناوين لقصة معينة … وهكذا .( )

    2-2-2 المرونة:-
    من المطلوب دون شك ان يتمتع الشخص المبدع بدرجة عالية من المرونة العقلية لكي يكون قادراً على مواجهة المواقف مهما تنوعت واختلفت ، وان تكون له القدرة على تغيير حالته العقلية وتبني أنماط فكرية تتناسب مع هذا المواقف التي يتعامل معها .( ) ولذلك تعرف المرونة على سرعة إنتاج أفكار تنتمي الى أنواع مختلفة ترتبط بموقف معين " ( ).
    ويتخذ التعبير عن المرونة مظهرين أولهما قدرة الشخص على ان يعطي تلقائياً عدداً من الاستجابات المتنوعة التي لا تنتمي الى فئة او إطار واحد ، وتسمى بك(المرونة التلقائية) ، اما الشكل الاخر فيتعلق بالسلوك الناجح لمواجهة موقف او مشكلة معينة ويسمى هذا النوع بك(المرونة الكيفية) لأنه يحتاج الى تعديل مقصود في السلوك يتفق مع كل السليم ويتفق مع الحل السليم.( )

    2-2-3الاصالة :-
    ان التفكير الإبداعي هو التفكير الموجه وهو القدرة على إعادة تركيب العناصر القديمة وتنظيمها بإطار جديد وأصيل "( ) وان الأفكار التي يحكم عليها بالأصالة يجب ان تكون جديدة بالنسبة للشخص نفسه ( أي انه لم يصل لها من قبل) وان تكون جديد بالنسبة للإطار الاجتماعي (أي ان أحدا قبله لم يمكنه اكتشافها ".( ) ولذلك " تعرف الاصالة في بحوث عديدة بأنها إنتاج ما هو غير مألوف ، ما هو ذكي وحاذق من الاستجابات " ( ).



    عدل سابقا من قبل لمياء الديوان في الخميس مايو 19, 2011 9:42 pm عدل 1 مرات

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:04 am

    3- منهج البحث وإجراءاته الميدانية :-
    3-1منهج البحث:-
    استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائم لطبيعة البحث.

    3-2 عينة البحث:-
    بعد تحديد مجتمع البحث وهو تلاميذ الصف الاول الابتدائي – مدرسة حسان بن ثابت – في محافظة البصرة ، قام الباحثون باستبعاد جميع الذين لديهم رسوب في السنة السابقة ، فتم اختبار التلاميذ بأعمار (6-7) سنوات فقط ، وطبق عليهم اختبار (وكسار) لتحديد مستويات ذكائهم ومجانستها وكذلك في اختبار القدرات الابداعية ثم اختار الباحثون (40) تلميذاً تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .

    3-3تجانس وتكافؤ مجموعتي البحث:-
    لكي يتأكد الباحثون من تجانس إفراد كل مجموعة من مجموعتي البحث فيما بينهم اجري معامل التواء (يرسون) على كل مجموعة في متغيرات (العمر ، الذكاء ، الطلاقة ، المرونة ، الاصالة ) وقد تبين كما في الجدول (1) ان كل عينة متجانسة فيما بينها حيث ان قيمة معامل الالتواء لم تتجاوز إل(+1) في جميع هذه المتغيرات .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:05 am

    جدول (1)
    يبين الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الالتواء لمجموعتي البحث في بعض مواصفات العينة والقدرات الابداعية
    المتغيرات المجموعة التجريبية معامل الالتواء المجموعة الضابطة قيمة T المحتسبة
    س/ ±ع س/ ±ع
    العمر (سنة) 6.09 0.1 0.9 6.10 0.1 0
    الذكاء (درجة) 42 1.55 0.64 41.75 1.44 0.52
    الطلاقة (درجة) 9.95 0.99 0.05 9.9 0.3 0.33
    المرونة (درجة) 8 1.51 0.66 8.15 1.66 0.51
    الأصالة (درجة) 4.55 0.94 0.47 4.65 1.26 0.27

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:06 am

    وللتاكد من تكافؤ المجموعتين مع بعضهما اجري الباحثون اختبار (ت) بدلالة الفروق لمتوسطين ، غير مرتبطين والعينتين متساويتين للاختبارات القبلية وللمتغيرات أنفسها فاتضح وكما في الجدول (2) بان قيمة (ت) المحتسبة هي اصغر من الجدولية البالغة (2.30) عند درجة حرية (38) ومستوى خطأ (0.05) في جميع هذه المتغيرات مما يدل على ان المجموعتين متكافئتان ، وبهذا قد تأكد الباحثون ان المجموعتين متجانستان ومتكافئتان مع بعضهما أيضاً .

    جدول (2)
    يبين تكافؤ مجموعتين البحث وقيمة (ت) لبعض مواصفات العينة والاختبارات القبلية للقدرات الابداعية .
    المتغيرات المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة قيمة ت المحتسبة
    س/ ±ع س/ ±ع
    العمر (سنة) 6.09 0.1 6.10 0.1 0
    الذكاء (درجة) 42 1.55 41.75 1.44 0.53
    الطلاقة (درجة) 9.95 0.99 9.9 0.3 0.22
    المرونة (درجة) 8 1.51 8.15 1.66 0.3
    الأصالة (درجة) 4.55 0.94 4.65 1.26 0.32
    • قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (38) ومستوى خطأ (0.05) = 2.03

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:06 am

    4-3 الاختبارات المستخدمة
    3-4-1 اختبارات القدرات الابداعية :-( )
    1- عناوين القصص :-
    يقيس هذا الاختبار (الطلاقة) ويتكون من ثلاث قصص قصيرة ، يسرد الشخص القائم بالاختبار القصة الأولى ، وبعد انتهاءها يطلب من المختبر ان يذكر أكثر ما يستطيع من العناوين التي تصلح ان نطلقها على القصة ، وهكذا بالنسبة للقصة الثانية والثالثة .
    التقويم:- يمنح المختبر درجة واحدة عن كل عنوان مقبول.

    القصة الأولى:-
    في الغابة كان يعيش أرنب مغرور يتباهى لأنه سريع الركض والقفز، ذات يوم جاء للسلحفاة وقال لها هل تتسابقين معي ؟ وأخذ يضحك ويضحك ولما توقف عن الضحك إجابته السل حفاء وسأفوز عليك لأنك مغرور. تجمعت الحيوانات وبدأ السباق ، ولان الأرنب سريع وصل الى منتصف الطريق ونظر للسلحفاة فرآها لاختزال قرب خط البداية ، فقال سأنام قليلاً حتى تقترب مني ثم اركض وأكمل السباق وأفوز عليها ، اما السلحفاة فواصلت المشي واجتازت الأرنب وهو لا يزال نائم حتى وصلت خط النهاية ، صفقت لها الحيوانات وهتفت تحية للسلحفاة ، وفي اللحظة استيقظ الأرنب من نومه وحاول الركض للحاق بها ولكنه لم يستطيع لأنها اجتازت خط النهاية . وهكذا خسر الناب السباق .
    وألان ما هي العناوين التي يمكن ان نطلقها على هذه القصة ؟

    ملاحظة:- تسجل الإجابات حرفياً
    القصة الثانية :-
    امسك حسان نملة وسألها كم حبة قمح تأكلين كل يوم فأجابت حبة واحدة ، فوضعها في صندوق ورمى لها أربع حبات وبعد اربعة أيام فتح الصندوق فوجد فيه حبتان ، فسألها لماذا لم تأكلي جميع الحبوب ؟ فقالت :- خفت ان يطول حبسي ، فوفرت منها " فتعلم حسان التوفير من النملة .
    وألان ماذا نسمي هذه القصة ؟



    عدل سابقا من قبل لمياء الديوان في الخميس مايو 19, 2011 9:44 pm عدل 1 مرات

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:07 am

    القصة الثالثة:-
    كان هنالك ولد صغير اسمه زين العابدين يحب ان يسبح في البحر وكان يحب ان يمازح ويكذب من اجل ان يضحك وفي يوم نزل الى البحر وبدأ يصرخ أنقذوني … أنقذوني سوف اغرق ، وحين اتى الناس لمساعدته ضحك وقال خدعكم وكرر ذلك عدة مرات ، وتعرض الى الم في ساقه وهو يسبح ذات يوم فلم يستطع تحريكها وصلح بصوت عال :- أنقذوني سوف اغرق ، فلم يصدقه احد لأنه كثيراً ما يكرر ذلك ويكذب فتركه الناس دون مساعدة فغرق في البحر ؟
    فماذا يمكن ان نسمي هذه القصة ؟

    2-الاستعمالات غير المعتادة :-
    يتكون هذا الاختبار من ثلاثة أجزاء وهو لقياس (الاصالة) يذكر الباحث للمختبر بقوله :- كما تعرف ان (القدح) تعودنا ان نستعمله لشرب (الماء، العصير ، الشاي) ولكن له استخدامات اخرى غير مألوفة كثيراً منها :-
    1-ان نضع فيه الورود 2-نضعه على الورقة لكي لا يتطاير 3-نزرع فيه 4-نضع فيه اقلامنا 5-اضرب بت بملعقة فيحدث صوت موسيقي…الخ.
    الان ما هي الاستعمالات الغير مالوفة التي يمكن عملها بالأدوات التالية :-
    1-طبق الأكل 2-الكرسي 3-الورقة البيضاء.
    التقويم :-يمنح المختبر عن كل استجابة غير مالوفة (أصيلة).


    عدل سابقا من قبل لمياء الديوان في الخميس مايو 19, 2011 9:46 pm عدل 1 مرات

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:09 am

    3-5المنهاج التعليمي المقترح :-
    تم أعداد من منهاج تعليمي مقترح لغرض تطبيقه على تلاميذ الصف الاول الابتدائي ومعرفة تأثيره في تنمية قدراتهم الابداعية مكانة مع المنهاج التقليدي المتبع معهم ، حيث ادخل الباحثون بعض الألعاب الصغيرة التي تتخللها فعاليات حركية وفكرية هادفة شملت القسمين الرئيئي والختامي أي ان المجموعتين الضابطة والتجريبية تشابهتا في إل(10) دقائق الأولى التي تشمل القسم التحضيري ، واختلفتا في النصف ساعة المتبقي من الدرس ، وعبد عرض المناهج المقترح على مجموعة من خبراء التربية الرياضية ، وعلم النفس(*) وتقويمهم له تم توزيع وحداته التعليمية في الجدول الأسبوعي المقرر للتلاميذ ، وتم تنفيذه في الفصل الدراسي الثاني من قبل أعضاء فريق العمل المساعد (*) وذلك يوم الاباء الموافق 6/2/2002 وانتهى يوم الأحد 24/3/2002 حيث شملت 14 وحدة تعليمية بواقع (560دقيقة) استغرق تنفيذها 7 أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع ، زمن كل وحدة تعليمية (40) دقيقة مقشة الى ثلاثة أقسام هي (التحضيري ، الرئيسي ، الختامي) اشتملت القسم التحضيري على تهيئة الصف والإحماء والتمارين البدنية فيما تضمن القسمين الرئيسي والختامي عدداً من الألعاب الصغيرة حيث "ان ممارستها يتيح للطلاب فرصاً متنوعة للابتكار" كما عززها الباحثون ببعض الفعاليات الحركية والفكرية لتحقيق أهداف البحث ، وقد طبق المناهج المقترح على تلاميذ المجموعة التجريبية في حين ان الضابط قد استخدم معها المنهاج التقليدي المتبع أساسا مع التلاميذ في المدرسة .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:09 am

    3-6 الوسائل الإحصائية :-
    الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الالتواء (يرسون) النسبة المئوية اختبار (ت) لمتوسطين مرتبطين والعينتين متساويتين، اختبار (ت) لمتوسطين غير مرتبطين والعينتين متساويتين.

    4- عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
    4-1 عرض نتائج اختبارات الطلاقة وتحليلها ومناقشتها :-

    جدول (3)
    يبين الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وفرق الأوساط وقيمة (ت) ودلالة الفروق لاختبارات الطرقة القبلة والبعدية لمجموعتي البحث
    المجموعة الاختبار القبلي الاختبار البعدي فرق الأوساط قيمة (ت) المحتسبة دلالة الفروق
    -س ±ع -س ±ع
    التجريبية 9.95 0.99 11 1.37 1.05 4.77 معنوية
    الضابطة 9.9 0.3 10.1 0.45 0.2 3.33 معنوية
    *قيمة (ت) المحتسبة تحت درجة حرية (19) ومستوى خطأ (0.05) = 2.09
    يتضح من النتائج المبنية في الجدول (3) بان هنالك فروقاً في الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية للمجموعة التجريبية في اختبارات الطلاقة القبلية والبعدية ، حيث ان قيمة (ت) المحتسبة قد بلغت (4.77) وهي اكبر من ألجدولي من البالغة (2.09) مما يدل على وجود فوق معنوية لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:10 am

    اما بالنسبة للمجموعة فقد بلغت قيمة (ت) المحتسبة (3.33) وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على وجود فروق معنوية بين اختبارات الطلاقة القبلية والبعدية لهذه المجموعة أيضا .
    ولغرض المقارنة بين نتائج الاختبارات البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ومعرف ة معنوية الفروق بينهما ، بلغت قيمة (ت) المحتسبة بين المجموعتين (2.90) وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.03) مما يدل على معنوية الفروق لصالح المجموعة التجريبية كما في الجدول (4)
    جدول (4)
    يبين نتائج اختبارات (الطلاقة) البعدية وقيمة (ت) ودلالة الفروق لمجموعتي البحث
    المجموعة الاختبار البعدي قيمة (ت) المحتسبة دلالة الفروق
    -س ±ع
    التجريبية 11 1.37 2.90 معنوية
    الضابطة 10.1 0.45
    *قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (38) ومستوى خطأ (0.05) = 2.03
    ويعزو الباحثون سبب تطور المجموعة التجريبية الى اثر بعض الوحدات التعليمية الخاصة بتنمية الطلاقة والتي استخدمت فيها فعاليات تتطلب من التلاميذ اداء أكثر ما يستطيعون من الاستجابات التي تدخل ضمن اطمرا واحد او تصنيف معين وكذلك تشجيع روح المشاركة في طرح الأفكار وهذا ما يتفق مع ما ذكره (عبد الستار إبراهيم 1978) بقوله "يمكننا تنمية الطلاقة عن طريق اثارة روح المشاركة وتشجع تلقائية التعبير ، فكلما استطاع التلاميذ تقديم عدداً من الاستجابات في موضوع معين كلما كانوا بغد ذلك قادرين على حل كثير من الشكلان بالاعتماد على أنفسهم ،( ) وعلى الرغم من ان المنهاج التقليدي لا يحتوي على مثل هذه الفعاليات إلا انه قد ترك فروقاً معنوية بين الاختبارات القبلية لأفراد المجموعة الضابطة وان كانت هذه الفروق بسيطة.

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:11 am

    -2 عرض نتائج اختبارات المرونة وتحليلها ومناقشتها :-
    جدول(5)
    المجموعة الاختبار القبلي الاختبار البعدي فرق الأوساط قيمة (ت) المحتسبة دلالة الفروق
    -س ±ع -س ±ع
    التجريبية 8 1.51 9 1.68 1 3.03 معنوية
    الضابطة 8.15 1.66 8.65 1.28 0.65 1.96 غير معنوية
    • قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (19) ومستوى خطأ (0.05) = 2.09
    يبين الجدول (5) ان قيمة (ت) المحتسبة بين اختبارات المرونة القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية قد بلغت (3.03) وهي اكبر من ألجدولي البالغة (2.09) مما يدل على وجود فروق معنوية في اختبارات هذه المجموعة الضابطة فقد بلغت (ت) المحتسى (1.96) وهي اصغر من الجدولية مما يدل على عجم وجود فروق معنوية في اختباراتها .
    ولأجل المقارنة بين الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية والضابطة تم عرض النتائج في الجدول (6) .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:12 am

    جدول (6)
    يبين اختبارات المرونة البعدية وقيمة (ت) ودلالة الفروق لمجموعتي البحث
    المجموعة الاختبار البعدي قيمة (ت) المحتسبة دلالة الفروق
    -س ±ع
    التجريبية 9 1.68 0.74 غير معنوية
    الضابطة 8.65 1.28
    *قيمة (ت) المجدولية تحت درجة حرية(38) ومستوى خطأ (0.05) = 2.03
    على الرغم من ان قيمة (ت) المحتسبة بين الاختبارات البعدية للمجموعتين تدل عل عدم معنوية الفروق لصالح المجموعة التجريبية إلا ان النتائج الموضحة في الجدول (5) تبينان (ت) المحتسبة بين اختبارات المرونة البعدية للمجموعة التجريبية قد بلغت (3.03) وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على معنوية الفروق بين الاختبارات هذه المجموعة .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:14 am

    ويعزا سبب تطور المجموعة التجريبية الى اثر وحدات المنهاج التعليمي التي ساعدت التلاميذ على التخلص من بالتدريج من الأنماط التقليدية في التفكير وبذل الجهود لإنتاج استجابات منتزعة تعمل بالتالي على تنوع الرؤى للأشياء والأدوات والعمل على إيجاد مقارنة بين الأشياء المتشابهة او الكشف عن أوجه الشبه بين الموضوعات المختلفة ، وتتفق هذه النتيجة التي توصل اليخها الباحثون في دراستهما مع ما توصل إليه (عبد الرحمن عدس ونافية قتامي 2000) بان لمدرسة وما تقدمه من خبرات ومواقف يمكن ان تسهم في تحسين درجات المرونة لدى تلاميذها ، تلك القدرة التي تساعدهم على التكيف وعلى تعيي مواقعهم الذهنية والفكرية من موقف لأخر .

    4-3 عرض نتائج اختبارات الاصالة وتحليلها ومناقشتها :-
    جدول (7)
    يبين الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وفرق الأوساط وقيمة (ت) ودلالة الاختبارات (الاصالة) القبلية والبعدية لمجموعتي البحث
    المجموعة الاختبار القبلي الاختبار البعدي فرق الأوساط قيمة (ت) المحتسبة دلالة الفروق
    -س ±ع -س ±ع
    التجريبية 4.55 0.94 5.2 1.10 0.65 3.09 معنوية
    الضابطة 4.65 1.26 4.82 0.58 0.2 0.71 معنوية
    *قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (19) ومستوى خطأ (0.05) = 2.09
    يلاحظ من الجدول (7) ان قيمة (ت) المحتسبة في اختبارات الاصالة القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية قد بلغت (3.09) وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على وجود فروق معنوية في اختبارات هذه المجموعة . اما بالنسبة للمجموعة الضابطة فقد بلغت (ت) المنتمية (0.71) وهي اصغر من ألجدولي مما يدل على عدم معنوية الفروق بين الاختبارات هذه المجموعة.
    وللتعرف على معنوية الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة تم عرض نتائج الاختبارات البعدية في الجدول (Cool .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:14 am

    جدول (Cool
    يبين نتائج اختبارات (الاصالة ) البعدية وقيمة (ت) ودلالة الفروق لمجموعتي البحث
    المجموعة الاختبار البعدي قيمة (ت) المحتسبة دلالة الفروق
    -س ±ع
    التجريبية 5.2 1.10 1.25 غير معنوية
    الضابطة 4.85 0.58
    *قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (38) ومستوى خطأ (0.05) =2.03
    على الرغم من ان نتائج الاختبارات البعدية غير معنوية لصالح المجموعة التجريبية إلا ان النتائج الموضحة في الجدول (7) تؤكد ان للمناهج التعليمي المقترح اثر واضحاً في تطوير (الاصالة) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية إذ ان معظم وحداته التعليمية تحث التلاميذ على الابتعاد عن الاستجابات التقليدية المتكررة والبحث عن استجابات الأصيلة غير مألوفة ، وان تكرار هذه الفعاليات والمواقف سؤددي على إنتاج إجابات وأفكار أصيلة وخير دليل على ذلك هو الفروق المعنوية التي حققتها المجموعة التجريبية في اختباراتها مما يجعل الباحثون يتفقون مع ما أكده (عبد الستار إبراهيم) "بان الاصالة يمكن تعليمها مثلها في ذلك مثل أي شكل سلوكي أخر حيث ان اعطاء استجابات متكررة ومتنوعة باستمرار يؤدي على شيوع الاستجابات الأصيلة في سلوك الإفراد.( )
    اما فيما يخص المجموعة الضابطة التي خضع إفرادها لتطبيق المناهج التقليدية الذي كانت تختفي فيه مبادرات اثارة بعض المشاكل العقلية والمواقف الابداعية ، جعل التلاميذ يتقيدون باداء النشاط الرياضي بنفس النمط التقليدي والتركيز على نوع واحد من الاستجابات البدنية والفكرية ولذلك لم يترك فروقاً معنوية في اختبارات القدرات الابداعية لهذه المجموعة .



    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:15 am

    -الاستنتاجات والتوصيات:
    5-1 الاستنتاجات :-
    1- وجود فروق معنوية في اختبارات القدرات الابداعية (الطلاقة ،المرونة ، الاصالة) القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية مما يؤكد فعالية المنهاج التعليمي المقترح في تنمية هذه القدرات .
    2-ان جميع التلاميذ المبدعين يتميزون بمستوى ذكاء لا يقل عن المتوسط وفقاً لما أظهرته إجابتهم على أاختبار (وكسار) للذكاء ولكن ليس جميع الأذكياء مبدعين إذ ان بعضهم كانوا يتميزون بالذكاء غير ان نتائجهم في اختبارات القدرات الابداعية الى أنهم غير مبدعين .

    5-2 التوصيات :-
    1- اعتماد المنهاج التعليمي المقترح في دروس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الاول الابتدائي لما له من اثر واضح في تنمية قدراتهم الابداعية ، زيادة على الاهداف التي يتضمنها المنهاج التقليدي.
    2- ضرورة الاهتمام بمناهج دروس التربية الرياضية لجميع صفوف المرحلة الابتدائية وصياغتها بشكل ينمي القدرات الابداعية زيادة على ما تحققه من الاهداف الأخرى .
    3- اعتماد اختبارات القدرات الابداعية المستخدمة في الدراسة وتطبيقها عند بداية كل عام دراسي جديد للكشف عن التلاميذ المبدعين واهتمام بهم .
    4- إجراء دراسات مشابهة لبقية المراحل الدراسية الأخرى ولكلا الجنسين .


    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 12:16 am

    المصادر:-
     احمد عزت راجح، أصول علم النفس، القاهرة، دار المعارف في مصدر، 1979.
     ألخالدي، أديب محمد علي، سيكولوجية المتفوقين عقلياً، ط2، بغداد، مطبعة دار السلام، 1976.
     الديوان ، لمياء حسن محمد ، أثر اسل ويبن تدريسي لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ،أطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية ، جامعة البصرة ، 1999.
     السوداني ، عدنان لطيف ، دراسة مقارنة لبعض القدرات الابداعية والبدنية باستخدام منهاج تعليمي مقترح ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة البصرة ، 2002.
     الكسندر وشكا ، الإبداع العام والخاص ، ترجمة غ سان عبد الحي أبو فخر (عالم المعرفة /144) الكويت ، مطابع السياسة ، 1989.
     الملا ، سلوى سامي ، الإبداع والتوتر النفسي ، دراسة تجريبية ، القاهرة ، دار المعارف بمصر ، 1972 .
     برمهات، علم النفس في حياتنا العملية، ترجمة إبراهيم عبدا لله محي، ط4، بغداد، 1984.
     صفوت فرج ، القياس النفسي ، ط1، القاهرة ،1980.
     عبد الرحمن عدس نافية قتامي ، مبادئ علم النفس ، ط1 ، عمان ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 2000.
     عبد الستار إبراهيم، أفاق جديدة في دراسة الإبداع، بيروت، دار القلم، 1978.
     عبد السلام عبد الغفار، التفوق العقلي والابتكار، القاهرة، دار النهضة العربية، 1977.
     فاخر عاقل، الإبداع وتربيته، ط2، بيروت، دار العلم للملايين، 1979.
     كاملا عبد المنعم، وديع ياسين محمد الألعاب الصغيرة، جامعة الموصل، كلية التربية الرياضية، 1981.
     Viktor Lagerfeld and W.Lambert, Creative and mental Growth 4ed, New York, the Macmillan company, 1964.
     Vivian Shackle ton and Clive, Fletcher, individual differences theories and applications, first Ed, British Library, 1984.
     Walton Hall and Milton, Intelligence and Creativity, Fisted, Britain, the Open University press, 1980.
     Zingier Pertains, the psychology of efficient thinking , translated by BOGU slaw j- Paragon Press, 1969,

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  طيبه عجام في الجمعة أبريل 15, 2011 12:19 am




    مشكورة دكتورة بالفعل نحن نحتاج الى مثل هذه الابحاث

    فطلبة المدارس الابتدائية الصغار في العمر علينا ان نصمم لهم برامج تنمي الابداع لديهم// ودرس التربية الرياضية يجب ان يكون من ضمن اهدافه رعاية هؤلاء

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في السبت مايو 07, 2011 8:00 pm



    طيبه عجام غاليتي


    أتمنى لكِ كل فائدة في هذا الصرح الكبير
    والله يحفظك ويرعاك وانت انشاء الله من المساهمين في دعم المواهب الابداعية لطلبتك





    زينو الاغواطي

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 15/03/2014

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  زينو الاغواطي في السبت مارس 15, 2014 12:52 pm

    اريد مذكرة بعنوان ممارسة التربية البدنية وانعكاسها على التحصيل المعرفي في المواد الاخرى لتلاميذ الطور الاعدادي

    طيبه حسين عجام

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 18/09/2014

    رد: تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .

    مُساهمة  طيبه حسين عجام في الأحد ديسمبر 28, 2014 1:32 pm

    اهلا بك في منتدانا ارجو توضيح طلبك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 12:50 pm