تاثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .
د.لمياء الديوان
1- التعريف بالبحث .
1-1 المقدمة واهمية البحث .
تزايد الاهتمام بدراسة القدرات الابداعية في كثير من دول العالم لا سيما وان معظم الابحاث قد اكدت بان الاشخاص المبدعين لديهم قدرات بناءه وعظيمة في معالجة المشكلات العلمية والاقتصادية والاجتماعية وابتكار ما هو جديد وذو فائدة للفرد والمجتمع ، مما دعا عددا من العلماء الى البحث عن الطرق النفسية والتربوية للكشف عن المبدعين وتعهدهم بالعناية والتوجية وتنمية قدراتهم الابداعية والافادة منها .
ان ابنائنا هم ثروتنا البشرية التي نعتمد عليهم في البناء والتطور جنباً الى جنب مع الثروات الطبيعية الاخرى ، لذلك فان العناية بهم واجب اساس ملقى على عاتقنا كاباء ومربين ،وتقع على مدارسنا ، ولا سيما مراحلها الاولى ، المسؤولية العظمى في تنمية قدرات ابناءنا المبدعين لكي نتمكن من السير بخطى واثقة وسريعة في طريقة وبلوغ درجة الرقي التي اليها دول العالم.
وقد توصل العلماء بعد بحوث مكثفة الى ان الاداء الاكثر فاعلية في تنمية القدرات الابداعية هي الاعداد المناهج المختلفة والخاصة بتنميتها ( ) وبما ان التربية الرياضية تحتوي على نشاطات وفعاليات بدنية وعقلية مختلفة لذا ان بامكاننا وعن طريقها ان ننمي القدرات الابداعية التي يمتلكها التلاميذ ، ونظراً لأهمية الدراسة الابتدائية التي تعد الحجر الاساس الذي تبنى عليه قدرات وطاقات الافراد وقلة الدراسات الخاصة بالقدرات الابداعية لهذه المرحلة تتجلى قيمة واهمية هذه الدراسة .
1-2 مشكلة البحث .
ان ما يحدث الان في مدراسنا الابتدائية يعطي صورة غير مرضية لطموحنا اذ ان المناهج المتبعة في دروس التربية الرياضية تعمل على تطوير بعض الصفات البدنية وتهمل في اهدافها جوانب مهمة اخرى ومنها القدرات التي يمتلكها التلاميذ مما يؤدي الى احباطها ، في الوقت الذي يمكن ان تكون عليه هذه المناهج اكثر فاعلية في تنمية هذه القدرات اذا ما اعدت بشكل يجعل التلميذ عنصراً فعالاً في ابتكار ما هو جديد وذو فائدة ، لذلك قام الباحثون باعداد منهاج مقترح لدروس التربية الرياضية لمعرفة اثره في تنمية القدرات الابداعية مقارنة مع المنهاج التقليدي المتبع مع التلاميذ في المدرسة .
1-3 اهداف البحث :
1) التعرف على فاعلية منهاج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية في تنمية القدرات الابداعية (الطلاقة ، المرونة ، الاصالة) لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي .
2) معرفة الفروق بين نتائج المنهاج المقترح والمنهاج التقليدي في تنمية القدرات الابداعية.
1-4 فروض البحث :-
1) وجود فروق معنوية بين اختبارات للقدرات الابداعية (الطلاقة ، المرونة ، الاصالة) القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية .
2) وجود فروق معنوية في اختبارات القدرات الابداعية البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح التجريبية .
1-5 مجالات البحث :
1-5-1 المجال البشري :- (40) تلميذ من تلاميذ الصف الاول الابتدائي – مدرسة حسان بن ثابت- للعام الدراسي 2001-2002 .
1-5-2 المجال الزماني :- من 6/2/2002 ولغاية 24/3/2002 .
1-5-3 المجال المكاني :- الساحة الخاصة بمدرسة خسان بن ثابت الابتدائية للبنين ، حي الاصمعي/محافظة البصرة.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou