لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
دور المعلم في التعلم الذاتي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    دور المعلم في التعلم الذاتي

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    دور المعلم في التعلم الذاتي  Empty دور المعلم في التعلم الذاتي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:04 am



    دور المعلم في التعلم الذاتي



    يبتعد دور المعلم في ظل استراتيجية التعلم الذاتي عن دوره التقليدي في نقل المعرفة وتلقين الطلبة ، ويأخذ دور الموجه والمرشد والناصح لتلاميذه ويظهر دور المعلم في التعلم الذاتي كما يلي :
    1- التعرف على قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم من خلال الملاحظة المباشرة والاختبارات التقويمية البنائية والختامية والتشخيصية ، وتقديم العون للمتعلم في تطوير قدراته وتنمية ميوله واتجاهاته .
    2- إعداد المواد التعليمية اللازمة مثل الرزم التعليمية ، مصادر التعلم ، وتوظيف التقنيات الحديثة كالتلفاز ، الأفلام ، الحاسوب في التعلم الذاتي .
    3- توجيه الطلبة لاختيار أهداف تتناسب مع نقطة البدء التي حددها الاختبار التشخيصي .
    4- تدريب الطلبة على المهارات المكتبية وتشمل : مهارة الوصول إلى المعلومات والمعارف ومصادر التعلم ومهارة الاستخدام العلمي للمصادر ، ومهارة استخدام المعينات التربوية المتوافرة في مكتبة المدرسة أو خارجها .
    5- وضع الخطط العلاجية التي تمكن الطالب من سد الثغرات واستكمال الخبرات اللازمة له .
    6- القيام بدور المستشار المتعاون مع المتعلمين في كل مراحل التعلم في التخطيط والتنفيذ والتقويم .
    وهناك اساليب في التعليم الذاتي منها(3)

    1- الحقيبة التعلمية.
    2- التدريس المصغر .
    3- التعليم المبرمج.


    فمثلا التعليم الذاتي بطريقة التدريس المصغر : لتعليم مهارة التهديف بكرة القدم تبدء عملية التعليم بتصوير الطلاب او اللاعبين وهم ينفذون مهارة التهديف ثم عرض صورهم لمشاهدة انفسهم وفيها يتم الاستفادة كمن المستقبلات الحسية ومنها البصر في التمعن بشكل المهارة المؤدات ومن ثم تبدء مرحلة التصحيح .
    اما في التعليم الذاتي باسلوب الحقيبة التعليمية : ففي هذا الاسلوب يترك الحق للطالب او اللاعب باختيار طريقة النموذج والملاحظة كأن يكون مشاهدة صورة المهارة المراد تعلمها او مشاهدت فلم فيديوي او نموذج او عن طريق الاجابة عن مجموعة من الاسئلة التي تحاكي الطالب من اجل وصوله الى طريقة اداء المهارة التعليمية .
    اما في التعليم الذاتي باسلوب التعليم المبرمج :
    وهو احد اساليب التليم الذاتي والفرق في هذا الاسلوب هو لايمكن الانتقال الى مهارة تعليمية جديدة الا في حالة اتقان المهارة السابقة .

    كما تم اعداد الكثير من الرسائل والاطاريح في هذا المجال من التعلم ومن بين تلك الدراسات دراسة " محمد علي فالح باشراف الدكتورة لمياء حسن (3)

    الموسومة بعنوان " تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية في تطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم لأعمار (15-16) سنة"
    وقد تضمنت الرسالة مقدمة واهمية البحث اذ اشار الباحث من خلالها الى التعرف الذي احرزة الانسان في كافة مجالات الحياة وقد اصبحت اتجاهات التربية الحديثة الى ان يكون المتعلم مشاركا نشطا في العملية التربوية وذلك فيما يخص القرارات التي التي تتصل بالموضوعات التي يتعلمها وان يوجهها لما يلائم امكاناته وقدراته .اما المعلم فاصبحت مهمته تيسير عملية التعلم والعمل على خلق جو الذي يشعر فيه المتعلم بالحرية لتحقيق ( لنمو المعرفي –الوجداني والحركي ) ويساعد الطالب للتعرف على امكانياته وهذا جوهر ما يبنى علية اسلوب التعلم الذاتي .اذ ان له انماط متعددة تبعا للاهداف التعليمية واحد هذه الأنماط هي الحقيبة التعليمية والتي يستطيع المتعلم ان يوجه ذاته بحيث يراها مناسبة لإمكاناته من خلال اختيار البدائل المختلفة التي تحقق أهدافه وكونها تهيؤ للمتعلمين مجالات من الخبرة المرئية المسموعة الحسية عن طريق التفاعل والمشاركة والممارسة . وياخذ هذا بعدا لافاده منه في تعليم النساء المبتدئات بعض مهارات كرة القدم حيث لاتزال مشاركتها تخضع الى الكير من الاسئلة وخاصة فيما يتعلق بالواجبات البدنية والمعرفية .
    اما مشكلة البحث فتتلخص في انه يجب الخروج من تقيد الكتاب المنهجي المقرر الذي يكون دائما الاوحد ورفده بوسائل متعددة يمكن للمتعلم ان يختار احداها كي يتعلم عن طريقها وهذا ماحصل في بحثنا حيث تغلبنا على مشكلة التعليم التقليدي بان اضفنا للطالبات عدة بدائل عن طريق حقيبة تعليمية اعدت لهذا الغرض .
    اما هدفا البحث فهي: ـ
    1-التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي للمناولة بداخل القدم والدحرجة بكرة القدم للطالبات بأعمار 15-16- سنة.
    2- التعرف على تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية لتطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي للمناولة بداخل القدم والدحرجة بكرة القدم للطالبات بأعمار 15-16- سنة اما فروض البحث فهي : _
    1- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهاري بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط وكذلك المجموعة التي استخدمت اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية للمجموعتين وان اهم ما استنتجته الدراسة
    وأهم الاستنتاجات :
    1- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط ولصالح الاختبارات البعدية .
    2-وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج بأسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية .
    3-وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية بين المجموعة التي استخدمت البرنامج بأسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية والمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط ولصالح اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية.
    اما أهم التوصيات :-
    1.ضرورة استخدام البرنامج الذي أعده الباحث وتدريسه من خلال الحقيبة التعليمية لما له من تأثير على تطور مستوى الاداء المهاري
    والتحصيل المعرفي .
    2- استخدام الحقائب التعليمية لتعليم المهارات في دروس التربية الرياضية .
    3-ضرورة وجود مختبر للوسائل التعليمية في مدارسنا يحتوي على أجهزة وتقنيات تربوية حديثة تساعد المدرس في تحقيق أهداف
    درسه التعليمية والتربوية.
    4- اعتماد إشكال التعلم الذاتي في تعليم مختلف الفعاليات الرياضية للتوصل لمستوى المهاري المطلوب .
    5- يجب ان يرافق العملية التعليمية اختبارات للتعرف على التحصيل المعرفي .










    المراجع :

    1- لمياء حسن الديوان : اساليب فاعلة في تدريس التربية الرياضية ، مطبعة النخيل ، البصرة ، 2009
    2- خليل يوسف الخليلي ، عبد اللطيف حسين حيدر ، محمد جمال الدين يونس ، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دار القلم _ 1996م، الإمارات
    3- محمد علي فالح : تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية في تطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم لأعمار (15-16) سنة" رسالة ما جستير غير منشورة . جامعة البصرة ، كلية التر بية الرياضية .سنة
    4- Tamas Ajan , Lazar Baroga : weight lifting fitness for all sports international weightlifting federation szechengi printing House Hungary . 1988 .
    5- Doroghy V.Harris and Bettel . Harris : the athletes quid to sport psychology , mantel skills for physical people , Leisure press , New York , 1984 .
    www.g111g.com/.../t142505.html 6-
    http://www.nsc.gov.eg/forum/archive/index.php/t-263.html 7-

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 11:01 pm