أثر التدريب بأسلوب(البلايومتري - الأثقال) في تطوير القوة الانفجارية للعضلات العاملة والاداء وإنجاز رمي الرمح للناشئين
طالب الماجستير: احمد عبيد حسن
المشرف : ا.م.د. رائد فائق المشرف : د. تيرس عوديشو
آن معرفة الأساليب التدريبية الأكثر فاعلية في تطوير الإنجازات الرياضية يعد الشغل الشاغل للمعنيين بتطوير هذه الإنجازات ، والعاب القوى هي من اكثر الألعاب التي تتطلب استخدام العديد من الوسائل والأساليب التدريبية لتطوير مختلف الصفات البدنية ذات العلاقة بالإنجاز الرياضي ، وواحدة من هذه الألعاب هي فعالية رمي الرمح ، وخصوصا عند تدريب الناشئين ، نظرا لما تمتاز به هذه الفعالية من أسلوب حركي معقد يتطلب التدريب بوقت مبكر لضرورة تعزيز الجانب الفني لهذه المهارة عند الناشئين وضبط مراحلها الفنية في الأداء ، ومن الأمور التي تسهم في تسهيل العمل الحركي هي تدريبات القوة بشكل عام وتدريبات القوة الانفجارية بشكل خاص لاحتواء مراحل الأداء لهذه الفعالية على حركات انفجارية وحركات قوة مميزة بالسرعة متعددة تؤدي دوراً حاسماً في تكامل الأداء الحركي ومن ثم الإنجاز لهذه الفعالية، لذا تبلورت مشكلة البحث في استخدام أسلوبين تدريبين مشتركين لتطوير القوة الانفجارية لرماة الرمح الناشئين هما باستخدام أسلوب تدريبات البلايومترك واستخدام الأثقال ، لبيان مدى فاعليتها في تطوير القوة الانفجارية للعضلات العاملة في لحظة الرمي وإنجاز هذه الفعالية، ولهذا صاغ الباحث أهداف بحثه كالاتي:
-التعرف على مستوى القوة الانفجارية للعضلات العاملة للاعبي رمي الرمح الناشئين .
-التعرف على تأثير أسلوب التدريب ( البلايومترك- الاثقال) في تطوير المستوى الرقمي والفني برمي الرمح والقوة الانفجارية.
أما فروض البحث فكانت:
1- هناك فروق ذات دلالة معنوية ولصالح المجموعة التجريبية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبارات القوة الانفجارية باسلوبي البلايومترك والاثقال ونتائج المستوى الرقمي والفني لرمي الرمح .
2- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية في المستوى الرقمي والفني لرمي الرمح والقوة الانفجارية .
وطبق البحث على مجموعة من لاعبي أندية النجف الرياضية المشاركة بسباقات الاتحاد العراقي لالعاب القوى لفئة الناشئين برمي الرمح للموسم الرياضي 2004 خلال الفترة من 10/12/2004 لغاية 21/2/2005 وتم تنفيذ البحث في ملعب نادي النجف الرياضي وقاعة الأثقال في النادي نفسه، واستخدام بطارية اختبارات لقياس القوة الانفجارية ( وهي الوثب الطويل من الثبات والوثبة الثلاثية من الثبات والوثب العمودي ورمي كرة طبية زنة 2.5 كغم واختبار الانجاز كمستوى رقمي ، واستخدم الباحث منهجا تدريبيا لمدة ثمانية أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية بالأسبوع لتطوير القوة الانفجارية ، وقد خرج الباحث بجملة من الاستنتاجات تعبر عن ما يتعلق بمجريات البحث منها :
1- للمنهج التدريبي تأثير في تحسين الانجاز لدى رامي الرمح .
2- للمنهج التدريبي تأثير في تطوير القوة الانفجارية للأطراف العليا والسفلى لعينة البحث .
3- تطور مستوى الأداء الفني (التكنيك) للمجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية بعد استخدام مفردات المنهاج التدريبي مما دل ذلك على فاعلية هذا المنهاج في تحقيق مستوى جيد من الترابط الحركي ولم يظهر تحسن في المستوى الفني للمجموعة الضابطة .
4- ظهر بوضوح ان احتمال ردود أفعال جيدة فيما يخص التزامن في حركات الاختبارات البدنية بالقوة الانفجارية التي اعتمدت في البحث حيث ان ردود الأفعال الحركية في أجزاء الجسم السفلية كان يقابلها ردود أفعال حركية أخرى في الطرف العلوي بما يحقق مبدأ الثقل الحركي الصحيح والذي ظهر من توالي عمل كل من الرجلين والجذع والذراعين عند أداء المراحل.فهرس بالمحتويات
طالب الماجستير: احمد عبيد حسن
المشرف : ا.م.د. رائد فائق المشرف : د. تيرس عوديشو
آن معرفة الأساليب التدريبية الأكثر فاعلية في تطوير الإنجازات الرياضية يعد الشغل الشاغل للمعنيين بتطوير هذه الإنجازات ، والعاب القوى هي من اكثر الألعاب التي تتطلب استخدام العديد من الوسائل والأساليب التدريبية لتطوير مختلف الصفات البدنية ذات العلاقة بالإنجاز الرياضي ، وواحدة من هذه الألعاب هي فعالية رمي الرمح ، وخصوصا عند تدريب الناشئين ، نظرا لما تمتاز به هذه الفعالية من أسلوب حركي معقد يتطلب التدريب بوقت مبكر لضرورة تعزيز الجانب الفني لهذه المهارة عند الناشئين وضبط مراحلها الفنية في الأداء ، ومن الأمور التي تسهم في تسهيل العمل الحركي هي تدريبات القوة بشكل عام وتدريبات القوة الانفجارية بشكل خاص لاحتواء مراحل الأداء لهذه الفعالية على حركات انفجارية وحركات قوة مميزة بالسرعة متعددة تؤدي دوراً حاسماً في تكامل الأداء الحركي ومن ثم الإنجاز لهذه الفعالية، لذا تبلورت مشكلة البحث في استخدام أسلوبين تدريبين مشتركين لتطوير القوة الانفجارية لرماة الرمح الناشئين هما باستخدام أسلوب تدريبات البلايومترك واستخدام الأثقال ، لبيان مدى فاعليتها في تطوير القوة الانفجارية للعضلات العاملة في لحظة الرمي وإنجاز هذه الفعالية، ولهذا صاغ الباحث أهداف بحثه كالاتي:
-التعرف على مستوى القوة الانفجارية للعضلات العاملة للاعبي رمي الرمح الناشئين .
-التعرف على تأثير أسلوب التدريب ( البلايومترك- الاثقال) في تطوير المستوى الرقمي والفني برمي الرمح والقوة الانفجارية.
أما فروض البحث فكانت:
1- هناك فروق ذات دلالة معنوية ولصالح المجموعة التجريبية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبارات القوة الانفجارية باسلوبي البلايومترك والاثقال ونتائج المستوى الرقمي والفني لرمي الرمح .
2- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية في المستوى الرقمي والفني لرمي الرمح والقوة الانفجارية .
وطبق البحث على مجموعة من لاعبي أندية النجف الرياضية المشاركة بسباقات الاتحاد العراقي لالعاب القوى لفئة الناشئين برمي الرمح للموسم الرياضي 2004 خلال الفترة من 10/12/2004 لغاية 21/2/2005 وتم تنفيذ البحث في ملعب نادي النجف الرياضي وقاعة الأثقال في النادي نفسه، واستخدام بطارية اختبارات لقياس القوة الانفجارية ( وهي الوثب الطويل من الثبات والوثبة الثلاثية من الثبات والوثب العمودي ورمي كرة طبية زنة 2.5 كغم واختبار الانجاز كمستوى رقمي ، واستخدم الباحث منهجا تدريبيا لمدة ثمانية أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية بالأسبوع لتطوير القوة الانفجارية ، وقد خرج الباحث بجملة من الاستنتاجات تعبر عن ما يتعلق بمجريات البحث منها :
1- للمنهج التدريبي تأثير في تحسين الانجاز لدى رامي الرمح .
2- للمنهج التدريبي تأثير في تطوير القوة الانفجارية للأطراف العليا والسفلى لعينة البحث .
3- تطور مستوى الأداء الفني (التكنيك) للمجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية بعد استخدام مفردات المنهاج التدريبي مما دل ذلك على فاعلية هذا المنهاج في تحقيق مستوى جيد من الترابط الحركي ولم يظهر تحسن في المستوى الفني للمجموعة الضابطة .
4- ظهر بوضوح ان احتمال ردود أفعال جيدة فيما يخص التزامن في حركات الاختبارات البدنية بالقوة الانفجارية التي اعتمدت في البحث حيث ان ردود الأفعال الحركية في أجزاء الجسم السفلية كان يقابلها ردود أفعال حركية أخرى في الطرف العلوي بما يحقق مبدأ الثقل الحركي الصحيح والذي ظهر من توالي عمل كل من الرجلين والجذع والذراعين عند أداء المراحل.فهرس بالمحتويات
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou