الإدارة والادارة الرياضية:
نظرا لاهمية موضوع الادارة في التربية الرياضية وما تقوم به المؤسسات الرياضية الكبيرة مثل اللجنة الاولمبية الدولية وغيرها من المنظمات والمؤسسات المعنية بالجوانب الرياضية ولضعف التوجه بالنسبة لطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية من الخوض والعمل في موضوعات لها علاقة بالادارة الرياضية فقد شدني اهتمام الدول المتقدمة رياضيا بتطوير طلبتها واكاديميها وكثرة البحوث في هذا المجال بينما لانزال نعد العمل في هكذا تخصصات من مواقع الضعف والخلل وان الذي يتوجه اليها هو طالب او باحث ضعيف. فمن واجبنا ان نعمل على زيادة الاهتمام بهذا التخصص خدمة للعمل الرياضي.
فالادارة أحد الأنشطة المتميزة والتي لها علاقة مباشرة بحياة الانسان فضلاً عن كونها وسيلة فعالة وناجحة لتحقيق الاهداف، وغيابها يؤدي إلى الفشل والعشوائية في أي مجال من مجالات الحياة. فهي فن قيادة وتوجيه الأفراد بهدف إنجاز الاعمال وتحقيق النتائج المطلوبة من ذلك الانجاز، فالفن أو البراعة في الإدارة يتحقق عن طريق المهارات المكتسبة والخبرات السابقة لتطبيق العلم في المفاصل الإدارية لتحقيق الاهــداف. ونجاح الاداري في عمله يتحدد في امتلاكه مجموعة من المهارات والقدرات والاستعدادات الشخصية التي لها القدرة على تشخيص وتصنيف وتوصيف المشكلات فضلاً عن ايجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلات خدمة لسير الإنجـــاز.
مما تقدم نرى انها نظام قادر على تحقيق الاهداف من خلال تنفيذ الاعمال بواسطة الاخرين، ونجد ذلك التنفيذ يسبقه عملية تخطيط وتنظيم ومن ثم توجيه ومتابعة لذلك التنفيذ سعياً للوصول إلى النجاح. وعليه فان وظائف الإدارة أو مهامها تتحدد في ذلك التخطيط والتنظيم والتوجيه والمتابعة من اجل تحقيق الاهداف.
أهمية الإدارة في التربية الرياضية:
فيما يأتي مجموعة من النقاط التي توضح أهمية الإدارة الرياضية:
1- تعمل القيادة الواعية على خلق رياضي يتمتع بالنمو المتزن في النواحي البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية.
2- ان الإدارة تعني البعد عن العشوائية، لذا فان كل مجال من مجالات التربية الرياضية يجب ان يدار بأسلوب علمي وعليه فان أي فشل في تلك المجالات سببه غياب الإدارة السليمة.
3- الإدارة تحدد اطار عمل واضح يمكن العمل بموجبه دون ضياع الأهداف، فمدرس التربية الرياضية الذي لا يخطط منهجه بأسلوب علمي يكن من الصعب عليه تحقيق هدف المنهج.
4- الإدارة نشاط حتمي وحيوي لكل جهد جماعي، وذلك النشاط يحتاج إلى تخطيط وتوجيه وتنظيم ومتابعة لتحقيق الأهداف وعليه لابد من وجود شخص يحدد الهدف والأسلوب المتبع لتحقيق الهدف، لذلك فوجوده أمر حيوي لتوجيه الإمكانات المادية والبشرية في اتجاه الهدف.
طبيعة الإدارة في التربية الرياضية:
ان الإدارة في التربية الرياضية تتطلب قدرات خاصة ومتميزة لديمومة العمل بهدف تحقيق الأهداف المنشودة، فالإدارة الناجحة تعتمد على عوامل عدة اهمها:
1- القيادة والموظفين وجميع العاملين في مجالاتها.
2- المنشآت والمرافق والمعدات و الأدوات.
وبذلك يتم تحديد طبيعة العمل والمسؤولية الكبيرة للإدارة والتنظيم في مجال التربية الرياضية وميادينها المتعددة.
أما فيما يتعلق بكيفية إدارة أقسامها فتتحدد (كما يراها السهروردي) كما يأتي:
1- تعيين الأهداف الرئيسية والعمل على تحقيقها فضلاً عن تحقيق الأهداف الخاصة إلى جانب تنظيم و إدارة الأعمال بين العاملين.
2- تحديد الموارد المالية المتوفرة والطاقات البشرية العاملة وظروف العمل وطبيعتــه.
3- تنمية روح التعاون بين العاملين وذلك يعد أحد أركان العمل الإداري الناجح.
4- توفير مستلزمات العمل من تجهيزات ولوازم تخدم الحركة الرياضية.
5- رعاية العاملين في المؤسسة من جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية بما يضمن استمرارهم.
ويحدد (نات) أهم العوامل بالنسبة للمسؤول الإداري والتي هي:
1- الانسان بوصفه المحور الاساس في العملية الادارية.
2- الموارد المادية.
3- المستلزمات والتجهيزات اللازمة.
4- التوجيه الاداري المطلوب.
الإدارة كممارسة أو نشاط أو عملية:
ان الإدارة هي عملية اجتماعية تعمل على استغلال الموارد المتاحة، واستغلال امثل عن طريق التخطيط والتنظيم والقيادة والتوظيف والرقابة للوصول إلى هدف معين، فالإدارة بذلك تتعامل مع تلك الموارد والتي هي الاساس في البدء بعملية برمجة العمل الاداري، وتحدد تلك الموارد بما يلي:
1- الموارد البشرية.
2- الموارد المادية.
3- المعلومات و الافكار.
4- الوقـــــت.
فعن طريق تجميع واستخدام تلك الموارد يتحقق الهدف المرسوم، وتشمل الموارد البشرية كل من يعمل في تنظيم ما، ومن اولى واجبات المديرين فهم امكانية وقدرة وموهبة كل فرد من اجل التوجيه وفق العمل المناسب وبما يضمن تحقيق الانتــاج.
اما الموارد المالية فتعني كل ما يتوفر من اموال ومباني واجهزة وادوات، والمعلومات والافكار تشمل الارقام والحقائق وطرق جمعها وترجمتها وتحليلها ودراستها، كما تشتمل على الطرائق والاساليب المستخدمة في اعدادها فضلاً عن القوانين والانظمة والاجراءات المتبعة في تنفيذها؛ وفيما يتعلق بالوقت فهو الزمن المتاح لانجاز الفعاليات الادارية المختلفة.
اخيرا لابد لنا من متابعة هذا الموضوع مع جامعاتنا وكلياتنا بطريقة عملية وان نشجع الاخرين على الدخول في هذا العالم الحيوي والمهم ومن الله التوفيق.
المصادر التي تم الاطلاع عليها
عبد الباري دره وآخرون. الإدارة الحديثة، المفاهيم والعمليات، ط1، الاردن، 1994.
عبد الحميد شرف. الإدارة في التربية الرياضية، ط1، القاهرة: مطابع الزهراء للاعلام العربي، 1990.
نات اندريان. مبادئ التنظيم و الإدارة، دورة التنظيم و الإدارة الأولى للقيادات الرياضية بالدول العربية، الرباط، من 26 اكتوبر- 9 نوفمبر، مطابع حنيفة للاوفسيت، 1979.
نجم الدين السهروردي. التخطيط الإداري في التربية الرياضية، دورة التنظيم و الإدارة الأولى للقيادات الرياضية بالدول العربية، الرباط من 26 أكتوبر- 9 نوفمبر، 1979.
_________________
الاستاذ الدكتور عادل فاضل علي
نظرا لاهمية موضوع الادارة في التربية الرياضية وما تقوم به المؤسسات الرياضية الكبيرة مثل اللجنة الاولمبية الدولية وغيرها من المنظمات والمؤسسات المعنية بالجوانب الرياضية ولضعف التوجه بالنسبة لطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية من الخوض والعمل في موضوعات لها علاقة بالادارة الرياضية فقد شدني اهتمام الدول المتقدمة رياضيا بتطوير طلبتها واكاديميها وكثرة البحوث في هذا المجال بينما لانزال نعد العمل في هكذا تخصصات من مواقع الضعف والخلل وان الذي يتوجه اليها هو طالب او باحث ضعيف. فمن واجبنا ان نعمل على زيادة الاهتمام بهذا التخصص خدمة للعمل الرياضي.
فالادارة أحد الأنشطة المتميزة والتي لها علاقة مباشرة بحياة الانسان فضلاً عن كونها وسيلة فعالة وناجحة لتحقيق الاهداف، وغيابها يؤدي إلى الفشل والعشوائية في أي مجال من مجالات الحياة. فهي فن قيادة وتوجيه الأفراد بهدف إنجاز الاعمال وتحقيق النتائج المطلوبة من ذلك الانجاز، فالفن أو البراعة في الإدارة يتحقق عن طريق المهارات المكتسبة والخبرات السابقة لتطبيق العلم في المفاصل الإدارية لتحقيق الاهــداف. ونجاح الاداري في عمله يتحدد في امتلاكه مجموعة من المهارات والقدرات والاستعدادات الشخصية التي لها القدرة على تشخيص وتصنيف وتوصيف المشكلات فضلاً عن ايجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلات خدمة لسير الإنجـــاز.
مما تقدم نرى انها نظام قادر على تحقيق الاهداف من خلال تنفيذ الاعمال بواسطة الاخرين، ونجد ذلك التنفيذ يسبقه عملية تخطيط وتنظيم ومن ثم توجيه ومتابعة لذلك التنفيذ سعياً للوصول إلى النجاح. وعليه فان وظائف الإدارة أو مهامها تتحدد في ذلك التخطيط والتنظيم والتوجيه والمتابعة من اجل تحقيق الاهداف.
أهمية الإدارة في التربية الرياضية:
فيما يأتي مجموعة من النقاط التي توضح أهمية الإدارة الرياضية:
1- تعمل القيادة الواعية على خلق رياضي يتمتع بالنمو المتزن في النواحي البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية.
2- ان الإدارة تعني البعد عن العشوائية، لذا فان كل مجال من مجالات التربية الرياضية يجب ان يدار بأسلوب علمي وعليه فان أي فشل في تلك المجالات سببه غياب الإدارة السليمة.
3- الإدارة تحدد اطار عمل واضح يمكن العمل بموجبه دون ضياع الأهداف، فمدرس التربية الرياضية الذي لا يخطط منهجه بأسلوب علمي يكن من الصعب عليه تحقيق هدف المنهج.
4- الإدارة نشاط حتمي وحيوي لكل جهد جماعي، وذلك النشاط يحتاج إلى تخطيط وتوجيه وتنظيم ومتابعة لتحقيق الأهداف وعليه لابد من وجود شخص يحدد الهدف والأسلوب المتبع لتحقيق الهدف، لذلك فوجوده أمر حيوي لتوجيه الإمكانات المادية والبشرية في اتجاه الهدف.
طبيعة الإدارة في التربية الرياضية:
ان الإدارة في التربية الرياضية تتطلب قدرات خاصة ومتميزة لديمومة العمل بهدف تحقيق الأهداف المنشودة، فالإدارة الناجحة تعتمد على عوامل عدة اهمها:
1- القيادة والموظفين وجميع العاملين في مجالاتها.
2- المنشآت والمرافق والمعدات و الأدوات.
وبذلك يتم تحديد طبيعة العمل والمسؤولية الكبيرة للإدارة والتنظيم في مجال التربية الرياضية وميادينها المتعددة.
أما فيما يتعلق بكيفية إدارة أقسامها فتتحدد (كما يراها السهروردي) كما يأتي:
1- تعيين الأهداف الرئيسية والعمل على تحقيقها فضلاً عن تحقيق الأهداف الخاصة إلى جانب تنظيم و إدارة الأعمال بين العاملين.
2- تحديد الموارد المالية المتوفرة والطاقات البشرية العاملة وظروف العمل وطبيعتــه.
3- تنمية روح التعاون بين العاملين وذلك يعد أحد أركان العمل الإداري الناجح.
4- توفير مستلزمات العمل من تجهيزات ولوازم تخدم الحركة الرياضية.
5- رعاية العاملين في المؤسسة من جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية بما يضمن استمرارهم.
ويحدد (نات) أهم العوامل بالنسبة للمسؤول الإداري والتي هي:
1- الانسان بوصفه المحور الاساس في العملية الادارية.
2- الموارد المادية.
3- المستلزمات والتجهيزات اللازمة.
4- التوجيه الاداري المطلوب.
الإدارة كممارسة أو نشاط أو عملية:
ان الإدارة هي عملية اجتماعية تعمل على استغلال الموارد المتاحة، واستغلال امثل عن طريق التخطيط والتنظيم والقيادة والتوظيف والرقابة للوصول إلى هدف معين، فالإدارة بذلك تتعامل مع تلك الموارد والتي هي الاساس في البدء بعملية برمجة العمل الاداري، وتحدد تلك الموارد بما يلي:
1- الموارد البشرية.
2- الموارد المادية.
3- المعلومات و الافكار.
4- الوقـــــت.
فعن طريق تجميع واستخدام تلك الموارد يتحقق الهدف المرسوم، وتشمل الموارد البشرية كل من يعمل في تنظيم ما، ومن اولى واجبات المديرين فهم امكانية وقدرة وموهبة كل فرد من اجل التوجيه وفق العمل المناسب وبما يضمن تحقيق الانتــاج.
اما الموارد المالية فتعني كل ما يتوفر من اموال ومباني واجهزة وادوات، والمعلومات والافكار تشمل الارقام والحقائق وطرق جمعها وترجمتها وتحليلها ودراستها، كما تشتمل على الطرائق والاساليب المستخدمة في اعدادها فضلاً عن القوانين والانظمة والاجراءات المتبعة في تنفيذها؛ وفيما يتعلق بالوقت فهو الزمن المتاح لانجاز الفعاليات الادارية المختلفة.
اخيرا لابد لنا من متابعة هذا الموضوع مع جامعاتنا وكلياتنا بطريقة عملية وان نشجع الاخرين على الدخول في هذا العالم الحيوي والمهم ومن الله التوفيق.
المصادر التي تم الاطلاع عليها
عبد الباري دره وآخرون. الإدارة الحديثة، المفاهيم والعمليات، ط1، الاردن، 1994.
عبد الحميد شرف. الإدارة في التربية الرياضية، ط1، القاهرة: مطابع الزهراء للاعلام العربي، 1990.
نات اندريان. مبادئ التنظيم و الإدارة، دورة التنظيم و الإدارة الأولى للقيادات الرياضية بالدول العربية، الرباط، من 26 اكتوبر- 9 نوفمبر، مطابع حنيفة للاوفسيت، 1979.
نجم الدين السهروردي. التخطيط الإداري في التربية الرياضية، دورة التنظيم و الإدارة الأولى للقيادات الرياضية بالدول العربية، الرباط من 26 أكتوبر- 9 نوفمبر، 1979.
_________________
الاستاذ الدكتور عادل فاضل علي
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou