المصدر : ورقة دراسية اعداد محمد فوزي
يعد التوجيه أحد الأركان الأساسية للعملية الإدارية وباعتبار أن التسلسل المنطقي للعملية الإدارية يبدأ من التخطيط ثم التنظيم فالتوجيه حيث يتم عن طريق الأشراف على المرؤوسين بحمام السباحة والاتصال لهم بهدف إرشادهم وترغيبهم للعمل أثناء سير العملية التنفيذية ثم تقويم أداء العاملين بالوظائف التنفيذية .
ويتعاون أكثر من مستوى تنظيمي في القيام بعمليات التوجيه فقد تتظافر جهود مدير حمام السباحة ومساعدوه مع جهود مراقب عام النشاط بالحمام لتوجيه بعض المدربين أثناء تنفيذ خططهم علماً بأن المعيار الأساسي لمدى نجاح العملية الإدارية في تعاملهم مع الأفراد ، فالمشكلة هي كيف يمكن التعامل مع مختلف أنواع الأفراد بحيث يحققون ما ترغب الإدارة (3: 168)
تعريف التوجيه
يعرفه سيد الهواري بأنه " الاتصال بالمرؤوسين و إرشادهم للعمل لتحقيق الأهداف " .
ويعرفه إبراهيم عصمت و أمنية محمد بأنه " الاتصال بالموظفين و المعلمين عن طريق رؤسائهم لإرشادهم بالعمل علي تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية العام .
ويعرف علي الشرقاوي وعمر غنايم التوجيه بأنه " العملية التي يتم بها الاتصال بالعاملين من مرؤ سيهم لا رشادهم و ترغيبهم ،و التنسيق جهودهم وقياداتهم لتحقيق الأهداف " .
ويعرفه الباحث التوجيه بأنه " الذي يقوم به الرؤساء اتجاه المرؤوسين لتحديد الطريق الصحيح المتجه إلي الهدف مباشرة وذلك عن طريق نقل الخبرات السابقة أو تصحيح بعض الأفكار لدي المرؤوسين بغية تحقيق ما هو مخطط له " .
مبادئ التوجيه:-
من الخطأ عن إصدار الأوامر والتوجيه أن يعتقد بأن كل ما يلزم من جانب المرؤوسين هو الطاعة ففن التوجيه يتطلب
1- إيجاد الثقة بمن يصدر الأمر وبعلم وبإحاطته الشاملة بالموقف وقدرته علي مواجهته .
2- تنمية الإخلاص للرئيس.
3- أشعار المرؤوسين بالثقة بهم وتنمية ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم .
4- أن يكون التوجيه واضحا ومفهوما، وفي اختصاص من يصدر إليه، وفي حدود قدرته علي التنفيذ .
الأبعاد الرئيسية لعملية التوجيه:-
1- أنه عمل ديمقراطي يسيرة التفاهم والتعاون عن طريق النصح والإرشاد بدلا من إصدار الأوامر.
2- أنه يركز علي مساعده العاملين في تحسين مستويات أدائهم.
3- أنه يعطي الموجه قيمة من حيث قوة أفكاره ومهارات ومعلوماته المتجددة وخبراته النامية المتطورة وليست من حيث مكانته وسلطتنه.
4- أنه برنامج متكامل ومحدد وهادف نحو تحسين العملية الإدارية مستخدما أساليب الاتصال المتنوعة.
5- أنه لا يعتبر التقييم هدفاً في حد ذاته بل وسيله لتحسين الأداء والارتفاع بمستواه.
أغراض التوجيه واستخداماته وأهدافه :-
1- تحسين الأداء .
2- تقييم عمل حمام السباحة وتقديم الاقتراحات لتحسينها .
3- تطوير النمو المهني والفني للعاملين وتحسين مستويات أدائهم.
4- تحسين استغلال وتوجيه الإمكانات البشرية والمادية .
وأخير فالتوجيه يحتاج إلي الأسلوب الإنساني بين المدير والمرؤوسين والتخاطب مع المرؤوسين بأسلوب واضح وهادف ومفهوم .
وكثيرا ما تتعرض عملية التوجيه لعدم التوفيق فقد يصاد فيها الفشل ويؤدي إلي عكسية لا يرغبها الرئيس أو المرؤوس وتسبب:
1- عدم القدرة علي تحديد الموقف .
2- التغاضي عن النواحي الإنسانية في العمل .
3- عدم الثبات الانفعالي .
4- التحيز .
5- الفشل في التعامل مع الآخرين .
6- الأنانية .
عناصر التوجيه
يتكون التوجيه من ثلاثة عناصر رئيسية
1 - الاتصال
2 - القيادة
3 - الدافعيه ( الاستشارة )
يعد التوجيه أحد الأركان الأساسية للعملية الإدارية وباعتبار أن التسلسل المنطقي للعملية الإدارية يبدأ من التخطيط ثم التنظيم فالتوجيه حيث يتم عن طريق الأشراف على المرؤوسين بحمام السباحة والاتصال لهم بهدف إرشادهم وترغيبهم للعمل أثناء سير العملية التنفيذية ثم تقويم أداء العاملين بالوظائف التنفيذية .
ويتعاون أكثر من مستوى تنظيمي في القيام بعمليات التوجيه فقد تتظافر جهود مدير حمام السباحة ومساعدوه مع جهود مراقب عام النشاط بالحمام لتوجيه بعض المدربين أثناء تنفيذ خططهم علماً بأن المعيار الأساسي لمدى نجاح العملية الإدارية في تعاملهم مع الأفراد ، فالمشكلة هي كيف يمكن التعامل مع مختلف أنواع الأفراد بحيث يحققون ما ترغب الإدارة (3: 168)
تعريف التوجيه
يعرفه سيد الهواري بأنه " الاتصال بالمرؤوسين و إرشادهم للعمل لتحقيق الأهداف " .
ويعرفه إبراهيم عصمت و أمنية محمد بأنه " الاتصال بالموظفين و المعلمين عن طريق رؤسائهم لإرشادهم بالعمل علي تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية العام .
ويعرف علي الشرقاوي وعمر غنايم التوجيه بأنه " العملية التي يتم بها الاتصال بالعاملين من مرؤ سيهم لا رشادهم و ترغيبهم ،و التنسيق جهودهم وقياداتهم لتحقيق الأهداف " .
ويعرفه الباحث التوجيه بأنه " الذي يقوم به الرؤساء اتجاه المرؤوسين لتحديد الطريق الصحيح المتجه إلي الهدف مباشرة وذلك عن طريق نقل الخبرات السابقة أو تصحيح بعض الأفكار لدي المرؤوسين بغية تحقيق ما هو مخطط له " .
مبادئ التوجيه:-
من الخطأ عن إصدار الأوامر والتوجيه أن يعتقد بأن كل ما يلزم من جانب المرؤوسين هو الطاعة ففن التوجيه يتطلب
1- إيجاد الثقة بمن يصدر الأمر وبعلم وبإحاطته الشاملة بالموقف وقدرته علي مواجهته .
2- تنمية الإخلاص للرئيس.
3- أشعار المرؤوسين بالثقة بهم وتنمية ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم .
4- أن يكون التوجيه واضحا ومفهوما، وفي اختصاص من يصدر إليه، وفي حدود قدرته علي التنفيذ .
الأبعاد الرئيسية لعملية التوجيه:-
1- أنه عمل ديمقراطي يسيرة التفاهم والتعاون عن طريق النصح والإرشاد بدلا من إصدار الأوامر.
2- أنه يركز علي مساعده العاملين في تحسين مستويات أدائهم.
3- أنه يعطي الموجه قيمة من حيث قوة أفكاره ومهارات ومعلوماته المتجددة وخبراته النامية المتطورة وليست من حيث مكانته وسلطتنه.
4- أنه برنامج متكامل ومحدد وهادف نحو تحسين العملية الإدارية مستخدما أساليب الاتصال المتنوعة.
5- أنه لا يعتبر التقييم هدفاً في حد ذاته بل وسيله لتحسين الأداء والارتفاع بمستواه.
أغراض التوجيه واستخداماته وأهدافه :-
1- تحسين الأداء .
2- تقييم عمل حمام السباحة وتقديم الاقتراحات لتحسينها .
3- تطوير النمو المهني والفني للعاملين وتحسين مستويات أدائهم.
4- تحسين استغلال وتوجيه الإمكانات البشرية والمادية .
وأخير فالتوجيه يحتاج إلي الأسلوب الإنساني بين المدير والمرؤوسين والتخاطب مع المرؤوسين بأسلوب واضح وهادف ومفهوم .
وكثيرا ما تتعرض عملية التوجيه لعدم التوفيق فقد يصاد فيها الفشل ويؤدي إلي عكسية لا يرغبها الرئيس أو المرؤوس وتسبب:
1- عدم القدرة علي تحديد الموقف .
2- التغاضي عن النواحي الإنسانية في العمل .
3- عدم الثبات الانفعالي .
4- التحيز .
5- الفشل في التعامل مع الآخرين .
6- الأنانية .
عناصر التوجيه
يتكون التوجيه من ثلاثة عناصر رئيسية
1 - الاتصال
2 - القيادة
3 - الدافعيه ( الاستشارة )
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou