لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Empty السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الإثنين فبراير 13, 2012 8:13 pm

    السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج



    يمكن " إرجاع الجذور الأولى للتعلم المبرمج إلى عصر سقراط الذي استخدم الطريقة الحوارية (Dialoque). ، لتوليد الأفكار وقيادة المتعلم على الأهداف المنشودة ، حيث كان يؤمن بان الفكر البشري قادر على أن يكشف الحقائق إذا ما تم توجيهه "( ).
    فيما ترى (الديوان ،2009). بأنه " أنشطر رأي المهتمين بالتعلم المبرمج إلى اتجاهين منهم من يرى انه طريقة جديدة استفادت من التكنولوجيا لخدمة العملية التعليمية والبعض الآخر يؤكدون إن بداياته كانت في عهد فلاسفة اليونان القدماء "( ).
    كما اشار أفلاطون إلى " ضرورة اعتماد مبدأ الإجابة الفاعلة والخطوات الصغيرة والمعرفة الفورية للنتائج وتجنب الأساليب القهرية أثناء التعلم "( ).
    وفي القرن السابع عشر وصف (كومنيوس). ، إن هناك " نوعاً من التعلم الفردي الذي يعتمد على الخطوات الصغيرة أثناء التعلم وهذا ما يعتمد عليه التعلم المبرمج "( ).
    أما (كوانتيليان). فقد دعا في كتابه (المؤسسة الخطابية). إلى " ضرورة اعتماد مبدأ الخطوات الصغيرة والإكثار من الأسئلة واستمرار التعزيز الموجه ، وجعل المتعلم معتمداً على نفسه في الحصول على الجواب أثناء التعلم "( ).
    ويرى (Skinner). أنه في " عام (1926). قام (بريسي). بوضع أول آلة استخدمت في تصحيح الاختبارات الموضوعية وقال عنها (بريسي). ، بأنها تعطي اختيارات وتخبر بالدرجات وتقوم بعملية التعليم ، وبذلك اعتبرت هذه المحاولة بداية الاهتمام بالتعليم المبرمج "( ).
    وفي فترة الخمسينات وضحت المعالم الأساسية للتعلم المبرمج ، وقد ظهر أسلوبان أساسيان من أساليب البرمجة هما
    أسلوب البرمجة الخطية : الذي تبناه (سكنر). وإتباعه ، "واعتبر أن المحاضرة التي ألقاها (سكنر). عام (1954). في جامعة (هارفرد). والتي كانت تحت عنوان (علم التعلم وفن التعلم). بداية الاهتمام بطريقة التعلم المبرمج حيث توصل (سكنر). نتيجة دراساته على الحيوانات إلى إن عملية التعزيز التي تعقب عمل ما ، تعتبر أساسية في كل صور التعلم ويعد التعزيز عاملاً أساسياً بالنسبة للمتعلم عند (سكنر). فعندما تحدث الاستجابة وتتبعها معرفة فورية بالنتيجة ، فان هذه الاستجابة ستعزز ، وبذلك تصبح أكثر احتمالاً للظهور في المستقبل " ( ).
    أما أسلوب البرمجة التفريعية ورائد هذا الاتجاه (كراودر). والذي يرى إن " الإطارات في هذا النوع من البرمجة لا تكون في خط مستقيم ومتابع كما هو الحال في البرامج الخطية (لسكنر). والاستجابة هي من نوع الاختيار من متعدد "( ).
    وترى (الديوان). ، أما على " المستوى العربي فيرجع الفضل الأول لإدخال التعلم المبرمج إلى هيئة اليونسكو الدولية، وأول مؤتمرها عقد في الأردن عام (1963). عن التعلم المبرمج، وفي عام (1964). عقد في بيروت حلقة دراسية لمتابعة ما تحقق من تطبيقات ، وفي عام (1965). عقد مؤتمر اليونسكو الإقليمي بالقاهرة للتعرف بالتعلم المبرمج وماهية فلسفته وأساليبه وطرائقه ووضع البرامج التعليمية وتقويمها"( ).


    2-1-2-2 خطوات إستراتيجية التعلم المبرمج.
    حدد كل من (عبد الحميد شرف,200).( ). و(عبد الحافظ محمد 1992).( ).,و(التميمي 2010).( )., خطوات إستراتيجية التعلم المبرمج وهي على النحو الآتي:
    1- تحديد الأهداف والمهارات والمعلومات التي ينبغي أن يتقنها الطالب.
    2- صياغة المادة التعليمية في البرنامج بالشكل الآتي :-
    - مقدمة أو تمهيد للمعلومات الدراسية.
    - تعليم : أي أن يحتوي الإطار على معلومات جديدة.
    - تعريف : أي أن يكون الإطار تحديداً أو تعريفياً لمفهوم معين.
    - اختبار : أن يكون الإطار اختبارا للمعلومات التي وردت في إطارات سابقة.
    - مراجعة : أن يكون الإطار مراجعة لمعلومات أكثر من أطار واحد.
    3- تقسيم المادة الدراسية (موضوع الدرس). إلى وحدات صغيرة تسمى كل واحد منها بنداً أو أطاراً.
    4- يشترط في الإطار أن تتوافر فيه ثلاثة أمور هي :-
    - المعلومات أو المحفز.
    - الاستجابة.
    - التغذية الراجعة.
    5- تنظيم الإطارات في تسلسل متدرج من السهل إلى الصعب ومن المعلوم إلى المجهول
    6 – يلاحظ في تسلسل الإطارات أن تدعو إلى التأمل والتفكير بحيث تناسب مستوى ونضج الطلاب ونموهم العقلي والمرحلة الدراسية التي هم فيها.
    7- أن يرتبط الإطار بالإطار السابق ويمهد لإطار لاحق.
    8- تصاغ المعلومات بالإطار الواحد من كلمات وعبارات واضحة وسهلة بحيث يسهل فهمها.
    9- تثبت مجموعة من التعليمات أو الإرشادات قبل بدء الطالب بالإجابة عن الإطارات وتوضيح كيفية السير في البرنامج.

    علاءالخفاجي
    علاءالخفاجي


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 29/12/2011
    العمر : 49
    الموقع : العراق/ذي قار

    السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج  Empty رد: السيرة التاريخية للاستراتيجيات التعلم المبرمج

    مُساهمة  علاءالخفاجي الأحد مارس 11, 2012 12:03 am

    موضوع رائع دكتورة
    كروعتك واتمنى من الباري عزوجل
    العمر المديدلك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 4:29 am