لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء Empty تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 7:37 pm

    تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء
    في تطوير مستوى التصرف الخططي للتنس الأرضي

    الباحث مكي جبار


    المشرفين : الاستاذ الدكتورة لمياء حسن الديوان
    2006

    الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الوهاب


    اشتملت الرسالة على خمسة ابواب:
    
    أشتمل على التعريف بالبحث والذي تضمن المقدمة واهمية البحث، وتم التطرق إلى دور التدريب الذهني الذي يمثل أحد المداخل لتطبيق مبادىء علم النفس الرياضي خلال الوحدات الرياضية والذي يساهم في زيادة التركيز وتوجيه الانتباه والسيطرة والتحكم في الافكار داخل وخارج المنافسة للوصول إلى المستوى الافضل في الاداء. وقد تجلت اهمية البحث في استخدام تمرينات تطبيقية للتدريب الذهني لتطوير مستوى التصرف الخططي لفئة الشباب في لعبة التنس الأرضي للمساهمة الإيجابية في زيادة الكفاءة الاستراتيجية التكتيكية للفرد للوصول إلى المستويات العالية في الأداء.
    أما مشكلة البحث فكانت عدم تركيز معظم المدربين على الجانب الذهني للاعبين اثناء الوحدات التدريبية والاقتصار على عملية تصحيح الأخطاء والتكرار وتطوير المستوى البدني والمهاري، وأن استخدمت فهي غير واضحة وغير محددة في تمارين تطبيقية خلال الاداء الامر الذي يجعل العملية التدريبية مقتصرة على اساليب تقليدية تقف عند حد معين في تطوير مستوى الأداء البدني والمهاري والخططي.
    وهدفت الدراسة إلى:
    1. وضع تمرينات تطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء في لعبة التنس الارضي.
    2. التعرف على مدى تأثير هذه التمرينات في تطوير مستوى التصرف الخططي في لعبة التنس

    وافترض الباحث:
    1. وجود فروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للتصرف الخططي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبار البعدي.
    2. وجود فروق بين الاختبارين البعديين للتصرف الخططي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.
    اما مجالات البحث 1-. المجال البشري: لاعبو المنتخب الوطني للشباب للموسم الرياضي (2004).
    2- المجال الزماني: للفترة من (2/9/2004- 2/11/2004).
    3- المجال المكاني: ملاعب نادي العلوية ونادي الصيد في بغداد.
    
    اشتمل على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة إذ تطرق الباحث إلى مفهوم التدريب الذهني وكذلك المهارات الذهنية (الاسترخاء، التصور الذهني، تركيز الانتباه، الاسترجاع الذهني) واهميتها في المجال الرياضي، وكذلك تناول الباحث اهمية الجانب الخططي في المجال الرياضي وفي لعبة التنس الأرضي. واخيراً اشتمل الباب على ملخص لعدد من الدراسات المشابهة ومناقشتها.
    
    اشتمل على منهج البحث إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها (12) لاعباً يمثلون المنتخب الوطني للشباب في لعبة التنس الارضي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية وبواقع (6) لاعبين لكل مجموعة،وكذلك تم تحديد المهارات الذهنية المناسبة للاعبي التنس الأرضي والتمارين التطبيقية للتدريب الذهني أذ بلغ عدد التمارين التي قام الباحث بوضعها (206)تمرين وتم أختيار (179)تمرين من قبل الخبراء والمختصين و كما احتوى الباب على ادوات البحث وخطوات تنفيذ البحث والتجربة الاستطلاعية والاختبار القبلي والتجربة الرئيسة والاختبار البعدي والوسائل الإحصائية.
     أشتمل على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها.
     وقد تضمن هذا الباب الاستنتاجات والتوصيات. إذ استنتج الباحث:
    1. وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية.
    2. وجود فروق معنوية بين الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح الاختبارات البعدية.


    وأوصى الباحث بما يلي:
    1. استخدام التمرينات التطبيقة للتدريب الذهني في الوحدات التدريبية لتأثيرها الإيجابي في تطوير مستوى التصرف الخططي.
    2. الاهتمام باستخدام المهارات الذهنية (الاسترخاء، التصور الذهني، تركيز الانتباه، الاسترجاع الذهني) ضمن البرامج التدريبية إلى جانب الإعداد البدني والمهاري.
    3. على المدربين اتباع الاساليب التدريبية الحديثة في التدريب الرياضي وخاصة في فئة الشباب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:46 pm