لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
القصة الحركية واثرها على الاطفال Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    القصة الحركية واثرها على الاطفال

    avatar
    مهند العامري


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 30/12/2019
    العمر : 26
    الموقع : البصرة - شط العرب - النشوة

    القصة الحركية واثرها على الاطفال Empty القصة الحركية واثرها على الاطفال

    مُساهمة  مهند العامري الإثنين يناير 06, 2020 10:23 pm

    القصة الحركية واثرها على الاطفال

     
    القصه قديمه قدم قدرة الانسان الفرد على التعبير وموطنها فى كل مكان فهى توجد اينما وجدت اطفال، فالطفل بطبيعته مولع بالقصص ،شغوف بتتبع احداثها،لأنحب اللاستطلاع لديه قوى

    والقصه عمل فنى يمنح الطفل الشعور بالسعاده والمتعه، لما تتسم به من تشويق وإثاره للخيال،

    وتتضمن هدفا اخلاقياً او علمياً او حركيا او لغويا، وقد تشمل هذه الاهداف مجتمعه او بعضا منها.

    والقصه الحركيه احد الاساليب التربويه الهامه والمشوقه التى تستميل الطفل فى الروضه حيث انها تتفق مع ميوله الفكريه والحركيه.

    فالقصه الحركيه تحمل كثير من المعانى التى تمس وجدان وفكر الطفل فعن طريقها يمكن غرس المفاهيم والقيم التى تمثل ثقافة المجتمع واطاره الحضارى وكذلك التنشئه الاجتماعيه ومواجهة احتياجات ومطالب النمو والتطور للاطفال فهم يعيشون احداث القصه الحركيه ويستخلصون منها العبره والمفهوم والسلوك المرغوب فيه بطريقه شيقه تخلو من الامر والنهى ،وهذا ماتؤكده الاعديد من الدراسات والمؤتمرات التى تعتبرها من اكثر الاشكال الادبيه تأثيرا فى النفس وأشد تأثيرا بالنسبه لاطفال هذه المرحله وتساهم القصه الحركيه اسهاما مباشرا من خلال نسج احداثها التى تؤدى عن طريق الحركه الى تنمية الابداع والخيال والاستكشاف لدى الطفل.

    والقصه الحركيه تساعد المعلمه فى غرس القيم الاخلاقيه والعادات التربويه الحميده التى ينشدها المجتمع ، وينبغى نشرها وتهذيبها من خلال ممارسة عمليه مقننه مدروسه تسعى المعلمة لتحقيقها.

    كما يمكن عن طريق القصه الحركيه تعلم الحركات الاساسيه ، وكذلك الاوضاع الاصليه فى التمرينات (التعلق –الوقوف –الجلوس تربيع-الجثو –الانبطاح-الركوع)والتى لايستساغ اعطائها فى شكلها التقليدى ،فعن طريق القصه الحركيه تسهل مهمة المعلمه فى تنفيذ نشاط تربوى حركى ممتع ومفيد.

    وتستقى هذه القصص عادة من مصادر يعرفها الاطفال ، فهى تناسب سنهم وتكوينهم وميولهم وقدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم واهتماماتهم . هذا وتعتبر القصه الحركيه من اقوى الوسائل جذبا لاهتمام الطفل ،بما تنطوى عليه من تشويق وخيال وربط للاحداث، وشخصيات من الحيوانات والطيور والنبات والجماد تتكلم وتتحرك وتتلبس صفات الانسان فى تصرفاته وأفعاله ،او شخصيات من الأطفال فى مثل سنه تقوم بأدوار تستهويه، ولغة إيقاعيه يتخيل الطفل من خلالها احداث القصه الحركيه ماثله أمام عينيه ،فضلاً عن الصور والرسوم والالوان المستخدمه .

    ونظرا لأهمية القصة الحركية كنشاط تربوى فى الروضة وآثارها المتعددة على الطفل , نشأت فكرة هذة المقاله هذا ويقع على عاتق المعلمه بالروضه ومراكز رعاية وتنمية الطفوله عبء تقويم القصص الحركية للاطفال واختيار المناسب منها.






    *تعريف القصة

    *اهمية القصه الحركيه للاطفال

    *اسس اختيار القصص الحركيه

    *انواع القصص المناسبه للاطفال

    *خصائص القصاص الجيد

    *المدخل الرئسى لتعلم القصه

    *محتوى القصه الحركيه

    *تدريس القصه الحركيه

    *نماذج للقصص الحركيه




    *استبيان تقويم القصة الحركيه للاطفال

    تعريف القصه : story definition

    سرد مشوق ذو موضوع محدد ,وأحداث بسيطه وحبكه قصصيه سهله ,وشخصيات مألوفه ,ومسرح أحداث قريبه من الواقع الثقافى والاجتماعى والجغرافى للطفل,يهدف الى امتاع الطفل وتسليته وتهيئته للعمل,والفاعل فى المرحله التعليميه التاليه ,والقصه هى عمل فنى يهدف الى اكساب الطفل غرضا اخلاقيا او علميا او لغويا وتتميز بالقدره على جذب الانتباه والتشويق




    اهمية القصه الحركيه للاطفال :importance of moving story for children

    تعتبر القصه من اقوى السبل التى يتعرف بها الاطفال على الحياه بأبعادها الماضيه لذلك فهو يجد فيها ضالته المنشوده فهى تأخذ الطفل بين احضان الطبيعه ورودها واشجارها والطبيعه الخالده والحيوانات ومن هذا التاثير الذى لاحدود له للقصص الحركيه على الاطفال اعتبرت من أهم فروع الادب وبالتالى تتبع للطفل تشكيل شخصيته والتأثير على النمو فى العديدمن المجالات وهى :

    *المجالات الاجتماعيه والنفسيه

    *المجالات العقليه

    *المجالات الترويحيه والجماليه والثقافيه والقوميه

    *المجالات الحس حركيه

    اسس اختيار القصه الحركيه : the choice basis of moving story

    نظرا لاهمية القصة كنوع من النشاط التربوى فى الروضه واثرها المتعددة على الطفل ويمكن ثرد مجموعه منم الاسس التى يجب ان تراعى عند اختيار القصص الحركيه وهى :-

    *ان تعطى للطفل فرصه للتعبير عن ذاته وأفكاره

    *ان تتسم بالمنطقيه بحيث تدفع الى طبيعة مقنعة

    *ان تكون قصيرة العبارات بحيث يسهل على الطفل ان يدرك احداثه ويتصورها .

    *ان تكون الالفاظ والكلمات المستخدمه واضحه ولايوجد فيها اى مبالغة أو تعقيد

    *ان يكون عدد الاشخاص الممثلين لها قليل

    *ان تكون صالحه لكل زمان ومكان وتكون مخاطبه لعقول الاطفال وعدم الاكتفاء بالحديث عنهم

    *ان تحتوى على مواقف انفعاليه ذات صيغات متنوعة

    *ان تحتوى على معانى بناءه تتناسب مع قيم الدين وعادات وتفاليد المجتمع

    *ان تخاطب عقول الاطفال بمستحدثات العصر

    انواع القصص الحركيه المناسبه للطفل : types of suitable moving stories for child

    مع تطور قدرة الطفل على الاستماع وتفسير الكلمات واستعمالها تأتى المتعة والنشوة بالاستماع الى القصص , والطفل عادة تبدأ قدرته على الاستماع الى القصص عندما يبلغ الثانيه من عمره فهو يتذوق ما فيها من معنى ويظهر ذلك جليا فى لعبة , وطفل الروضة يمر بمرحلتين اثناء وجودة بالروضة وهما : الطور الاول الواقعى المحدود بالبيئة من سن االثانيه حتى اواخر الرابعة واوائل الخامسة.

    والطور الثانى : الخيال الحر من سن الخامسة حتى اواخر الثامنة واوائل التاسعة

    ويكون الطفل فى الطور الاول مشغول بالكشف عن البيئة الواقعية المحيطة لذلك كانت انسب انواع القصص فى هذه المرحلة هى التى تدور أحداثها حول البيئة الواقعية المحدودة مثل :

    *القصص التى تؤكد ذاتها

    *القصص التى تساعد على أكتشاف الابعاد المختلفة والمتنوعة للتصور الواحد

    * القصص التى تدور حول الخبرات والتجارب اليوميه والشخصيات البشرية المألوفة

    *القصص الخيالية ذات الشخصيات الحيوانية او الجمادية الناطقة

    *القصص الحركية التمثيلية الغنائية

    * القصص التى تدور حول الطقس وايام العطلات والاعياد

    خصائص القصاص الجيد : the characteristics of good narrator

    الاطفال فى حاجة ماسة الى معلمة او معلم كفء ينقل اليهم الخبرة والخيال والتراث , ويمزجها بارواحهم ,وهناك العديد من الخصائص نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :-

    *الموهبة مع الخبرة والتدريب.

    *القدرة على اختيار القصص المناسبة .

    *الحفاظ على روح الطفولة وحب الحياة.

    *القدرة على التخيل والابتكاروالابداع.

    * الاستمتاع بالفكاهة .

    * القدرة على تقديم أفكار الشخصيات المختلفة وأحاسيسها والتعبير عنها.

    *ان يتمتع بقدر كبير من النشاط والحركة .

    *الصوت المتميز .

    *إتقان اللغة العربية والمحافظة على النطق السليم .

    *القدرة على ان يجعل لغتة واسلوبة الذين يسرد بهما القصة مناسبين لقدرة الاطفال اللغوية .

    *الثقة بالنفس.

    *القدرة على التحكمفى مزاجة الشخصى .

    *الاحساس الواعى بالاطفال المستمعين اليه.

    *المرونة وحسن التصرف فى المواقف المختلفة .

    *القدرة على حل المشكلات.

    المداخل الرئيسية لتعلم القصة:

    رواية القصة فن فردى خلاق يحتاج الى تدريب وخبرة وتوجد طرق عديدة لها وهى :-

    الطريقة البصرية :-

    وفيها تحول المعلمه القصة الى مشاهد مسلسلة كل منها لهاإطار محدد

    الطريقة السمعية :-

    وهذة الطريقه يفضل تسجيل القصة على شرائط ونحن نأمل ان تنجح فى بلادنا شرائط للقصص المختلفه يسجلها معلمات متميزات لتكون بمثابة نموذج يحتذى به المعلمات المبتدئات

    طريقة التخطيط :

    يشير بعض الخبراء ان تخطيط القصة يساعد على ترسيخها وتثبيتها فى عقولهم

    بطاقة المتلقين :-

    وهى عباره عن مقياس (10×15سم ) وتحتوى على :-

    (العناوين –المؤلف –المصدر-الوقت-الشخصيات –المشاهد-ملخص القصة- الجمل المسموعة )

    طريقة التقسيمات:-

    وهى تشبه عمل موزع النوته الموسيقية وبعض الاعمال التى تستلزم تغيرا فى مقام ونغمة الصوت من ارتفاع وانخفاض , وكذلك التى تحتاج الى وقفات اثناء الروايه.

    محتوى القصة الحركيه :-moving story ***

    وتتضمن موضوعات القصص الحركيه مايلى :

    *المواقف البيئية الصحية

    *العلوم والمعرفة المختلفة

    *المعارك والبطولات الحربية

    *الاعمال الاسلاميه :انتصارات المسلمين فى الغزوات –مناسك الحج ...وغيرها

    *الاعمال المهنية :الفلاح –الخباز –الجندى –النجار ...وغيرها

    *التعرف على الحيوانات والطيور الموجوده فى البيئة التى يعيش فيها الطفل

    *الحركات الاساسية الطبيعية :- وتنقسم الى :-

    أ-حركات اساسية تربوية :مثل المشى –الجرى –الوثب –الهبوط وغيرها

    ب-حركات بمصاحبة الموسيقى والغناء والتصفيق ولقيم لبعض المهارات الاساسية مثل

    المشى –الجرى-القفز –الوثب............وغيرها

    ج-استخدام الالادوات الصغيرة اثناء تنمية الحركات الاساسية التربويه

    د-الاهتمام بحركات الرمى –اللقف-الضرب –التصويب-التسديدعند استعمال الكرات(الملونة –الخفيفة)باليدين والقدمين وباقى اجزاء الجسم

    ه-الاجهزة: وتؤدى عليها حركات الصعود-الهبوط –المشى –التسلق –التعلق وكذلك تأدية باقى حركات الجسم الاساسية التربوية

    تدريس القصة الحركيةmoving story teaching :

    يوجد اساس يجب مراعاتة عند تدريس القصة الحركية بحيث تؤدى الغرض المطلوب

    منها وتجمع بين السرور والفائدة وهى :

    *تقوم المعلمة بسرد ملخص للقصة فى دقيقة او دقيقتين بأسلوب بسيط ومشوق ،وتستعمل فى ذلك اللغة العادية ,بحيث يطلع الاطفال على مضمونها ففى قصة عن الجيش مثلا يجب ان يشعر كل طفل قبل البدءفى ادائها بأنه ضابط من ضوابط الجيش ,ومن ناحية اخرى يجب ان يشمل شرح القصة كل واقعها , بحيث يعترف الطفل فى القصة على قيادة السيارة مثلا انه يستطيع ان يسارع بها ويبطء كما يشاء , انه كره تنط على الارض

    بقوه مرة وببطء مره اخرى

    *يقوم المعلم بشرح لقصه حركيه مره اخرى بتسلسل منطقى ,مع ربط تلك الحوادث بالحركات التى اختارها لهذة القصه , أى يبدء بالشرح والتنفيذ معا

    *يستحسن ان تشترك المعلمه مع الاطفال فى عمل حركات القصه ,حتى يزداد تصور الاطفال لواقعية هذه القصة

    *يعتبر التشكيل الحر افضل التنظيمات التى تستخدم فى القصة الحركيه بعد ان يكون الاطفال قد تمرنو عليها وقتا كافيا , وفى هذا التنظيم يقف كل طفل فى مكان يكفى لتحركاته بحرية ولايبتعد الاطفال كثيرا عن المعلمة , كما يراعى عدم تجميعهم فى نطاق ضيق حولها

    *التوقيت فى تمرينات القصة الحركيه يجب ان يكون توقيتا حرا , فلا تنادى المعلمة على تمرين الجزع فى حركة حرث الارض : واحد ..اثنين ..,وإنما يكون إهتمامها منصبا على تشجيع الاطفال فى اتساع الحركه مع فرد الركبتين

    *يفضل ادخال الادوات ضمن القصه الحركية ,فمثلا تستعمل المقاعد السويدية ليمشى عليها الاطفال من ناحيتها العرضيه ,وكأنها الكوبرى فوق النهر

    *من أهم وسائل نجاح القصه الحركية ,ان يكون لكل تمرين فيه وضع ابتدائى واضح تنبه اليه المعلمه وتتأكدمن ان كل طفل قد اخذ هذا الوضع بداية التمرين فمثلا فى تمرين الجذع فى قصة تقليد الفلاح لحرثة الارض تقول المعلمة: يقف الفلاح بقدميه مفتوحتين قليلا ويشد ركبتيه ويمسك فأسه بيديه ثم يبدء فى ضرب الارض بشده

    *من الافضل ان تقوم المعلمه لتحضير عدد من القصص الحركيه يكفى شهرا ونصف او شهرين من اول الفصل الدراسى , وبعد ذلك يؤخذ رأى الاطفال فى اول كل درس عن القصة التى يفضلون أدائها , وبذلك تستطيع المعلمه إعادة القصة الحركية السابق إعدادها بطريقه محببة الى الاطفال وبدون ان تشعرهم بملل التكرار

    إن منح الاطفال فرصة إختيار مايفضلون سوف يوفر لهم السرور اللازم لدرس النشاط وينمى شخصياتهم بما يمنحهم من فرص الشعور بالذات كما انه يعودهم على الديموقراطيه

    *يجب ان تراعى الفروق الفرديه للاطفال عند اعطاء المعلمه للقصه الحركيه

    *

    تعتمد القصة الحركية فى وضعها على طبيعة البيئة المحيطة والتى يفضل معها ان تكون معظم هزة القصص ابتكارية من تاليف المعلمة.
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    القصة الحركية واثرها على الاطفال Empty رد: القصة الحركية واثرها على الاطفال

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الإثنين يناير 06, 2020 10:54 pm

    احسنتم مهند العامري
    بارك الله في جهودكم
    avatar
    مهند العامري


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 30/12/2019
    العمر : 26
    الموقع : البصرة - شط العرب - النشوة

    القصة الحركية واثرها على الاطفال Empty رد: القصة الحركية واثرها على الاطفال

    مُساهمة  مهند العامري الثلاثاء يناير 07, 2020 3:00 am

    احسن الله اليك يا دكتورتنا الغالية
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    القصة الحركية واثرها على الاطفال Empty أفلام هوليود حول التعليم / انتقينا لكم / 25 فلم من أفضل الافلام

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 05, 2020 5:42 pm



    لا ينكر أحد منا دور الأفلام السينمائية و الوثائقية في إلهام الكثير من الطلاب و المعلمين و تحفيزهم، خصوصا تلك الأعمال الفنية التي تركت بصمة في تاريخ الإنتاج السينمائي العالمي. و إذا كانت السينما العربية فد تناولت قضايا التعليم من زاوية كوميدية أكثر من خلال تقديم صورة نمطية تقليدية عن المعلم و الطالب العربي، فإن الصناعة السينمائية في هوليود مثلا ذهبت أعمق من ذلك، لتتطرق إلى جميع الأبعاد النفسية و الاجتاعية و السياسية و الاقتصادية التي تجعل من التعليم ظاهرة معقدة وحساسة تحتاج إلى إنتاج ضخم وسيناريو دقيق و إخراج بارع و ممثلين ذوي خبرة يعطون الإضافة اللازمة لأفلام من هذا النوع.
    إضافة إلى ذلك، تميزت العديد من الأفلام الوثائقية بتطرقها إلى قضايا التعليم بالذات و عرضها لأحداث حقيقية من خلال قصص معاناة و نجاح العديد من الشخصيات والهيئات والمنظمات، وهذه الأفلام لا تقل أهمية و لا قيمة من الناحية الفنية بل أحيانا قد يذيع صيتها لدرجة أنها قد تفوز بأفضل الجوائز العالمية.

    إليكم 25 من أفضل أفلام هوليود حول التعليم و التي ننصحكم بمشاهدة بعضها و التعليق حولها أو اقتراح أخرى ترونها تستحق الانضمام إلى اللائحة…
    الأفلام السينمائية
    * Dead Poets Society
    * Stand and Deliver
    * To Sir With Love
    * The Breakfast Club
    * The Paper Chase
    * Good Will Hunting
    * Goodbye Mr. Chips
    * Precious
    * Music of the Heart
    * Dangerous Minds
    * Freedom Writers
    * Educating Rita
    * School of Rock
    *  Detachment
    الأفلام الوثائقية
    * Waiting for Superman
    * Teached
    * Expelled: No Intelligence Allowed
    * To Be and To Have
    * We Are the People We’ve Been Waiting For
    * Mad Hot Ballroom
    * Spellbound
    * Race to Nowhere
    * Ten9Eight
    * 2 Million Minutes
    * Please Vote for Me
    * Us and Our Education


    منقول : نجيب زوحى
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    القصة الحركية واثرها على الاطفال Empty ورش تدريبية للتدريسيين وضرورة تنصيب منصة Cisco Webex

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 05, 2020 5:44 pm



    ‎الورشة التدريبية الوزارية رقم 7
    ‎عنوان الورشة: المفاهيم و الأدوات الأساسية والتحديات لتطبيق التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية
    ‎اسم المحاضر: ا.م.د. مازن سمير الحكيم - كلية دجلة الجامعة
    ‎اليوم: السبت الموافق 21-3-2020
    ‎الوقت: 10 صباحاً
    --------------

    ‎الورشة التدريبية الوزارية رقم 8
    ‎عنوان الورشة: السمات المتقدمة في منصة كوكل للتعليم الالكتروني
    ‎اسم المحاضر: د. عدي علي - الجامعة التكنولوجية
    ‎اليوم: الاحد الموافق 22-3-2020
    ‎الوقت: 10 صباحاً
    --------------

    ‎الورشة التدريبية الوزارية رقم 9
    ‎عنوان الورشة: المنصات الفديوية المجانية للتعليم التفاعلي
    ‎اسم المحاضر: د. محمود شكر - كلية المنصور الجامعة
    ‎اليوم: الاثنين الموافق 23-3-2020
    ‎الوقت: 10 صباحاً
    --------------

    ‎الورشة التدريبية الوزارية رقم 10
    ‎عنوان الورشة: الاعتماد الأكاديمي للمؤسسة والأكاديميين من التعلم الإلكتروني ونشره
    ‎اسم المحاضر: د. عامر الامير - جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    ‎اليوم: الاثنين الموافق 24 -3-2020
    ‎الوقت: 8 مساءاً
    --------------

    ‎الاشتراك في الورشة مجاني، ويحصل المشارك على شهادة مشاركة بعد حضور الورشة واجتياز الاختبار.
    ‎مع التأكد من ضرورة تنصيب منصة

    Cisco Webex .

    ‎رابط التسجيل في الورش:

    https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSc-b-HQlBSdEY61PkXsMzbggLL8QCtOW_hbZ-F_G5FyaKdIqg/viewform
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    القصة الحركية واثرها على الاطفال Empty خطوات إستراتيجية الكرسي الساخن (Hot Seat Strategy):

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 05, 2020 5:46 pm

    لتعلم النشط وسيلة للارتقاء بالعقول وتنمية صفات الشخصية الذكية من خلال :
    استراتيجية الكرسي الساخن (Hot Seat Strategy),,,,
    تقوم فكرة هذه الإستراتيجي على طرح الأسئلة من قبل الطلبة على طالب أو المعلم بحيث يكون محور الأسئلة موضوع محدد للطلبة.
    وتُعد هذه الإستراتيجية من الطرق الفعالة عندما يريد المعلم ترسيخ قيم ومعتقدات معينة لدى الطلبة، وهي تنمي عدة مهارات مثل القراءة وبناء الأسئلة وتبادل الأفكار. كما أنها مفضلة عندما يريد المعلم التفصيل بموضوع معين أو مفاهيم معينة.

    خطوات إستراتيجية الكرسي الساخن (Hot Seat Strategy):
    تغيير وضع المقاعد أو الكراسي في الغرفة الصفية بشكل دائري، ووضع كرسي (الكرسي الساخن) في مركز الدائرة.
    يطلب المعلم من طالب متطوع تميز بموضوع أو محتوى معين أو مهارة معينة بالجلوس في الكرسي الساخن.
    يطرح الطلبة الأسئلة، ويُجيب الطالب عن أسئلة الطلبة. ويُفضل أن لا تكون الأسئلة إجاباتها بكلمة واحدة بل أسئلة متعددة الإجابات (أسئلة مفتوحة).
    كما يمكن أن يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلبة على تكوين الأسئلة، ويشجعهم على الأسئلة المفتوحة. وأيضاً يُمكن استخدام الكرسي الساخن في نظام المجموعات كالتالي:
    يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات صغيرة 5 – 6 طلبة بعد قراءة الدرس، أو يقسم الدرس إلى فقرات بحيث يختص كل طالب بفقرة معينة.
    يجلس أولاً طالب متطوع من كل مجموعة في الكرسي الساخن في المنتصف والبقية يحيطون به. بحيث يوجهون إليه أسئلة مفتوحة إما عن الدرس أو الفقرة التي يختص بها الجالس في الكرسي الساخن. ويمكن أن يتبادل الطلبة الأدوار فيما بينهم، بحيث يجلس أكثر من طالب في المجموعة على الكرسي الساخن.

    ملاحظة:
    يلعب المعلم في هذه الإستراتيجية دور الميسر للطلبة من خلال اختيار الطلبة لتيسير ونجاح النقاش، وتوزيع الطلبة على المجموعات، وطرح الأسئلة؛ لإثارة تفكير أو توجيه الطلبة. وعادة تُستخدم هذه الإستراتيجية لمناقشة قضية عامة أو شائكة لإثارة تفكير الطلبة ولمساعدتهم على التفكير في الموضوع من جوانب عدة والاستماع لوجهات نظر مختلفة.
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    القصة الحركية واثرها على الاطفال Empty استراتيجية البطاقات المروحية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 05, 2020 5:50 pm

    استراتيجية البطاقات المروحية:
    هي استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط , والتي تعتمد على تقييم مستوى فهم الطالبة للدرس, وذلك بوضع مجموعة من الاسئلة في بطاقات يتم عرضها بشكل المروحة.

    خطوات استراتيجية البطاقات المروحية:
    1-تصمم المعلمة بطاقة اسئلة عن الدروس السابقة أو الدرس الحالي أو تكلف الطالبات بإعدادها في و قت سابق
    2-تقسم الطالبات الى مجاميع صغيرة (أربعة) طالبات في كل مجموعة :
    الطالبة الاول : تجعل البطاقات على شكل مروحة و تطلب من الطالبة الثانية سحب بطاقة .
    الطالبة الثانية : تقرأ بصوت مرتفع السؤال على الطالبة الثالثة و تقول لها أمامك خمس ثواني .
    الطالبة الثالثة : تجيب عن السؤال .
    الطالبة الرابعة : تقيم الاجابة ان كانت صحيحة تثني على زميلتها و تشجعها ، و ان كانت خاطئة تدربها على الإجابة الصحيحة .
    3-تكرر المهمة بين الطالبات في البطاقات الاخرى

    مميزات استراتيجية البطاقات المروحية
    1). استخدام الطالبة للمهارات المعرفية والعقلية.
    2) تسعى الطالبة بقوة لتحمل أكبر قدر من المسؤولية من أجل تعلمه .
    3) التنافس على التفوق على المستوى الفردي.
    4) دمج ومشاركة الطالبات ذو التحصيل الاقل دراسياً مع الطالبات ذو التحصيل الاعلى دراسياً.
    5) تشجع التعليم المتبادل بين الطالبات.
    6) توفر فرصة للتفكير الفردي دون مقاطعة من أحد.
    7) تنمي الثقة بالنفس لدى الطالبة
    د زياد سالم القراني / دكتوراه طرائق تدريس

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 1:14 am