القصة الحركية واثرها على الاطفال
القصه قديمه قدم قدرة الانسان الفرد على التعبير وموطنها فى كل مكان فهى توجد اينما وجدت اطفال، فالطفل بطبيعته مولع بالقصص ،شغوف بتتبع احداثها،لأنحب اللاستطلاع لديه قوى
والقصه عمل فنى يمنح الطفل الشعور بالسعاده والمتعه، لما تتسم به من تشويق وإثاره للخيال،
وتتضمن هدفا اخلاقياً او علمياً او حركيا او لغويا، وقد تشمل هذه الاهداف مجتمعه او بعضا منها.
والقصه الحركيه احد الاساليب التربويه الهامه والمشوقه التى تستميل الطفل فى الروضه حيث انها تتفق مع ميوله الفكريه والحركيه.
فالقصه الحركيه تحمل كثير من المعانى التى تمس وجدان وفكر الطفل فعن طريقها يمكن غرس المفاهيم والقيم التى تمثل ثقافة المجتمع واطاره الحضارى وكذلك التنشئه الاجتماعيه ومواجهة احتياجات ومطالب النمو والتطور للاطفال فهم يعيشون احداث القصه الحركيه ويستخلصون منها العبره والمفهوم والسلوك المرغوب فيه بطريقه شيقه تخلو من الامر والنهى ،وهذا ماتؤكده الاعديد من الدراسات والمؤتمرات التى تعتبرها من اكثر الاشكال الادبيه تأثيرا فى النفس وأشد تأثيرا بالنسبه لاطفال هذه المرحله وتساهم القصه الحركيه اسهاما مباشرا من خلال نسج احداثها التى تؤدى عن طريق الحركه الى تنمية الابداع والخيال والاستكشاف لدى الطفل.
والقصه الحركيه تساعد المعلمه فى غرس القيم الاخلاقيه والعادات التربويه الحميده التى ينشدها المجتمع ، وينبغى نشرها وتهذيبها من خلال ممارسة عمليه مقننه مدروسه تسعى المعلمة لتحقيقها.
كما يمكن عن طريق القصه الحركيه تعلم الحركات الاساسيه ، وكذلك الاوضاع الاصليه فى التمرينات (التعلق –الوقوف –الجلوس تربيع-الجثو –الانبطاح-الركوع)والتى لايستساغ اعطائها فى شكلها التقليدى ،فعن طريق القصه الحركيه تسهل مهمة المعلمه فى تنفيذ نشاط تربوى حركى ممتع ومفيد.
وتستقى هذه القصص عادة من مصادر يعرفها الاطفال ، فهى تناسب سنهم وتكوينهم وميولهم وقدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم واهتماماتهم . هذا وتعتبر القصه الحركيه من اقوى الوسائل جذبا لاهتمام الطفل ،بما تنطوى عليه من تشويق وخيال وربط للاحداث، وشخصيات من الحيوانات والطيور والنبات والجماد تتكلم وتتحرك وتتلبس صفات الانسان فى تصرفاته وأفعاله ،او شخصيات من الأطفال فى مثل سنه تقوم بأدوار تستهويه، ولغة إيقاعيه يتخيل الطفل من خلالها احداث القصه الحركيه ماثله أمام عينيه ،فضلاً عن الصور والرسوم والالوان المستخدمه .
ونظرا لأهمية القصة الحركية كنشاط تربوى فى الروضة وآثارها المتعددة على الطفل , نشأت فكرة هذة المقاله هذا ويقع على عاتق المعلمه بالروضه ومراكز رعاية وتنمية الطفوله عبء تقويم القصص الحركية للاطفال واختيار المناسب منها.
*تعريف القصة
*اهمية القصه الحركيه للاطفال
*اسس اختيار القصص الحركيه
*انواع القصص المناسبه للاطفال
*خصائص القصاص الجيد
*المدخل الرئسى لتعلم القصه
*محتوى القصه الحركيه
*تدريس القصه الحركيه
*نماذج للقصص الحركيه
*استبيان تقويم القصة الحركيه للاطفال
تعريف القصه : story definition
سرد مشوق ذو موضوع محدد ,وأحداث بسيطه وحبكه قصصيه سهله ,وشخصيات مألوفه ,ومسرح أحداث قريبه من الواقع الثقافى والاجتماعى والجغرافى للطفل,يهدف الى امتاع الطفل وتسليته وتهيئته للعمل,والفاعل فى المرحله التعليميه التاليه ,والقصه هى عمل فنى يهدف الى اكساب الطفل غرضا اخلاقيا او علميا او لغويا وتتميز بالقدره على جذب الانتباه والتشويق
اهمية القصه الحركيه للاطفال :importance of moving story for children
تعتبر القصه من اقوى السبل التى يتعرف بها الاطفال على الحياه بأبعادها الماضيه لذلك فهو يجد فيها ضالته المنشوده فهى تأخذ الطفل بين احضان الطبيعه ورودها واشجارها والطبيعه الخالده والحيوانات ومن هذا التاثير الذى لاحدود له للقصص الحركيه على الاطفال اعتبرت من أهم فروع الادب وبالتالى تتبع للطفل تشكيل شخصيته والتأثير على النمو فى العديدمن المجالات وهى :
*المجالات الاجتماعيه والنفسيه
*المجالات العقليه
*المجالات الترويحيه والجماليه والثقافيه والقوميه
*المجالات الحس حركيه
اسس اختيار القصه الحركيه : the choice basis of moving story
نظرا لاهمية القصة كنوع من النشاط التربوى فى الروضه واثرها المتعددة على الطفل ويمكن ثرد مجموعه منم الاسس التى يجب ان تراعى عند اختيار القصص الحركيه وهى :-
*ان تعطى للطفل فرصه للتعبير عن ذاته وأفكاره
*ان تتسم بالمنطقيه بحيث تدفع الى طبيعة مقنعة
*ان تكون قصيرة العبارات بحيث يسهل على الطفل ان يدرك احداثه ويتصورها .
*ان تكون الالفاظ والكلمات المستخدمه واضحه ولايوجد فيها اى مبالغة أو تعقيد
*ان يكون عدد الاشخاص الممثلين لها قليل
*ان تكون صالحه لكل زمان ومكان وتكون مخاطبه لعقول الاطفال وعدم الاكتفاء بالحديث عنهم
*ان تحتوى على مواقف انفعاليه ذات صيغات متنوعة
*ان تحتوى على معانى بناءه تتناسب مع قيم الدين وعادات وتفاليد المجتمع
*ان تخاطب عقول الاطفال بمستحدثات العصر
انواع القصص الحركيه المناسبه للطفل : types of suitable moving stories for child
مع تطور قدرة الطفل على الاستماع وتفسير الكلمات واستعمالها تأتى المتعة والنشوة بالاستماع الى القصص , والطفل عادة تبدأ قدرته على الاستماع الى القصص عندما يبلغ الثانيه من عمره فهو يتذوق ما فيها من معنى ويظهر ذلك جليا فى لعبة , وطفل الروضة يمر بمرحلتين اثناء وجودة بالروضة وهما : الطور الاول الواقعى المحدود بالبيئة من سن االثانيه حتى اواخر الرابعة واوائل الخامسة.
والطور الثانى : الخيال الحر من سن الخامسة حتى اواخر الثامنة واوائل التاسعة
ويكون الطفل فى الطور الاول مشغول بالكشف عن البيئة الواقعية المحيطة لذلك كانت انسب انواع القصص فى هذه المرحلة هى التى تدور أحداثها حول البيئة الواقعية المحدودة مثل :
*القصص التى تؤكد ذاتها
*القصص التى تساعد على أكتشاف الابعاد المختلفة والمتنوعة للتصور الواحد
* القصص التى تدور حول الخبرات والتجارب اليوميه والشخصيات البشرية المألوفة
*القصص الخيالية ذات الشخصيات الحيوانية او الجمادية الناطقة
*القصص الحركية التمثيلية الغنائية
* القصص التى تدور حول الطقس وايام العطلات والاعياد
خصائص القصاص الجيد : the characteristics of good narrator
الاطفال فى حاجة ماسة الى معلمة او معلم كفء ينقل اليهم الخبرة والخيال والتراث , ويمزجها بارواحهم ,وهناك العديد من الخصائص نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :-
*الموهبة مع الخبرة والتدريب.
*القدرة على اختيار القصص المناسبة .
*الحفاظ على روح الطفولة وحب الحياة.
*القدرة على التخيل والابتكاروالابداع.
* الاستمتاع بالفكاهة .
* القدرة على تقديم أفكار الشخصيات المختلفة وأحاسيسها والتعبير عنها.
*ان يتمتع بقدر كبير من النشاط والحركة .
*الصوت المتميز .
*إتقان اللغة العربية والمحافظة على النطق السليم .
*القدرة على ان يجعل لغتة واسلوبة الذين يسرد بهما القصة مناسبين لقدرة الاطفال اللغوية .
*الثقة بالنفس.
*القدرة على التحكمفى مزاجة الشخصى .
*الاحساس الواعى بالاطفال المستمعين اليه.
*المرونة وحسن التصرف فى المواقف المختلفة .
*القدرة على حل المشكلات.
المداخل الرئيسية لتعلم القصة:
رواية القصة فن فردى خلاق يحتاج الى تدريب وخبرة وتوجد طرق عديدة لها وهى :-
الطريقة البصرية :-
وفيها تحول المعلمه القصة الى مشاهد مسلسلة كل منها لهاإطار محدد
الطريقة السمعية :-
وهذة الطريقه يفضل تسجيل القصة على شرائط ونحن نأمل ان تنجح فى بلادنا شرائط للقصص المختلفه يسجلها معلمات متميزات لتكون بمثابة نموذج يحتذى به المعلمات المبتدئات
طريقة التخطيط :
يشير بعض الخبراء ان تخطيط القصة يساعد على ترسيخها وتثبيتها فى عقولهم
بطاقة المتلقين :-
وهى عباره عن مقياس (10×15سم ) وتحتوى على :-
(العناوين –المؤلف –المصدر-الوقت-الشخصيات –المشاهد-ملخص القصة- الجمل المسموعة )
طريقة التقسيمات:-
وهى تشبه عمل موزع النوته الموسيقية وبعض الاعمال التى تستلزم تغيرا فى مقام ونغمة الصوت من ارتفاع وانخفاض , وكذلك التى تحتاج الى وقفات اثناء الروايه.
محتوى القصة الحركيه :-moving story ***
وتتضمن موضوعات القصص الحركيه مايلى :
*المواقف البيئية الصحية
*العلوم والمعرفة المختلفة
*المعارك والبطولات الحربية
*الاعمال الاسلاميه :انتصارات المسلمين فى الغزوات –مناسك الحج ...وغيرها
*الاعمال المهنية :الفلاح –الخباز –الجندى –النجار ...وغيرها
*التعرف على الحيوانات والطيور الموجوده فى البيئة التى يعيش فيها الطفل
*الحركات الاساسية الطبيعية :- وتنقسم الى :-
أ-حركات اساسية تربوية :مثل المشى –الجرى –الوثب –الهبوط وغيرها
ب-حركات بمصاحبة الموسيقى والغناء والتصفيق ولقيم لبعض المهارات الاساسية مثل
المشى –الجرى-القفز –الوثب............وغيرها
ج-استخدام الالادوات الصغيرة اثناء تنمية الحركات الاساسية التربويه
د-الاهتمام بحركات الرمى –اللقف-الضرب –التصويب-التسديدعند استعمال الكرات(الملونة –الخفيفة)باليدين والقدمين وباقى اجزاء الجسم
ه-الاجهزة: وتؤدى عليها حركات الصعود-الهبوط –المشى –التسلق –التعلق وكذلك تأدية باقى حركات الجسم الاساسية التربوية
تدريس القصة الحركيةmoving story teaching :
يوجد اساس يجب مراعاتة عند تدريس القصة الحركية بحيث تؤدى الغرض المطلوب
منها وتجمع بين السرور والفائدة وهى :
*تقوم المعلمة بسرد ملخص للقصة فى دقيقة او دقيقتين بأسلوب بسيط ومشوق ،وتستعمل فى ذلك اللغة العادية ,بحيث يطلع الاطفال على مضمونها ففى قصة عن الجيش مثلا يجب ان يشعر كل طفل قبل البدءفى ادائها بأنه ضابط من ضوابط الجيش ,ومن ناحية اخرى يجب ان يشمل شرح القصة كل واقعها , بحيث يعترف الطفل فى القصة على قيادة السيارة مثلا انه يستطيع ان يسارع بها ويبطء كما يشاء , انه كره تنط على الارض
بقوه مرة وببطء مره اخرى
*يقوم المعلم بشرح لقصه حركيه مره اخرى بتسلسل منطقى ,مع ربط تلك الحوادث بالحركات التى اختارها لهذة القصه , أى يبدء بالشرح والتنفيذ معا
*يستحسن ان تشترك المعلمه مع الاطفال فى عمل حركات القصه ,حتى يزداد تصور الاطفال لواقعية هذه القصة
*يعتبر التشكيل الحر افضل التنظيمات التى تستخدم فى القصة الحركيه بعد ان يكون الاطفال قد تمرنو عليها وقتا كافيا , وفى هذا التنظيم يقف كل طفل فى مكان يكفى لتحركاته بحرية ولايبتعد الاطفال كثيرا عن المعلمة , كما يراعى عدم تجميعهم فى نطاق ضيق حولها
*التوقيت فى تمرينات القصة الحركيه يجب ان يكون توقيتا حرا , فلا تنادى المعلمة على تمرين الجزع فى حركة حرث الارض : واحد ..اثنين ..,وإنما يكون إهتمامها منصبا على تشجيع الاطفال فى اتساع الحركه مع فرد الركبتين
*يفضل ادخال الادوات ضمن القصه الحركية ,فمثلا تستعمل المقاعد السويدية ليمشى عليها الاطفال من ناحيتها العرضيه ,وكأنها الكوبرى فوق النهر
*من أهم وسائل نجاح القصه الحركية ,ان يكون لكل تمرين فيه وضع ابتدائى واضح تنبه اليه المعلمه وتتأكدمن ان كل طفل قد اخذ هذا الوضع بداية التمرين فمثلا فى تمرين الجذع فى قصة تقليد الفلاح لحرثة الارض تقول المعلمة: يقف الفلاح بقدميه مفتوحتين قليلا ويشد ركبتيه ويمسك فأسه بيديه ثم يبدء فى ضرب الارض بشده
*من الافضل ان تقوم المعلمه لتحضير عدد من القصص الحركيه يكفى شهرا ونصف او شهرين من اول الفصل الدراسى , وبعد ذلك يؤخذ رأى الاطفال فى اول كل درس عن القصة التى يفضلون أدائها , وبذلك تستطيع المعلمه إعادة القصة الحركية السابق إعدادها بطريقه محببة الى الاطفال وبدون ان تشعرهم بملل التكرار
إن منح الاطفال فرصة إختيار مايفضلون سوف يوفر لهم السرور اللازم لدرس النشاط وينمى شخصياتهم بما يمنحهم من فرص الشعور بالذات كما انه يعودهم على الديموقراطيه
*يجب ان تراعى الفروق الفرديه للاطفال عند اعطاء المعلمه للقصه الحركيه
*
تعتمد القصة الحركية فى وضعها على طبيعة البيئة المحيطة والتى يفضل معها ان تكون معظم هزة القصص ابتكارية من تاليف المعلمة.
القصه قديمه قدم قدرة الانسان الفرد على التعبير وموطنها فى كل مكان فهى توجد اينما وجدت اطفال، فالطفل بطبيعته مولع بالقصص ،شغوف بتتبع احداثها،لأنحب اللاستطلاع لديه قوى
والقصه عمل فنى يمنح الطفل الشعور بالسعاده والمتعه، لما تتسم به من تشويق وإثاره للخيال،
وتتضمن هدفا اخلاقياً او علمياً او حركيا او لغويا، وقد تشمل هذه الاهداف مجتمعه او بعضا منها.
والقصه الحركيه احد الاساليب التربويه الهامه والمشوقه التى تستميل الطفل فى الروضه حيث انها تتفق مع ميوله الفكريه والحركيه.
فالقصه الحركيه تحمل كثير من المعانى التى تمس وجدان وفكر الطفل فعن طريقها يمكن غرس المفاهيم والقيم التى تمثل ثقافة المجتمع واطاره الحضارى وكذلك التنشئه الاجتماعيه ومواجهة احتياجات ومطالب النمو والتطور للاطفال فهم يعيشون احداث القصه الحركيه ويستخلصون منها العبره والمفهوم والسلوك المرغوب فيه بطريقه شيقه تخلو من الامر والنهى ،وهذا ماتؤكده الاعديد من الدراسات والمؤتمرات التى تعتبرها من اكثر الاشكال الادبيه تأثيرا فى النفس وأشد تأثيرا بالنسبه لاطفال هذه المرحله وتساهم القصه الحركيه اسهاما مباشرا من خلال نسج احداثها التى تؤدى عن طريق الحركه الى تنمية الابداع والخيال والاستكشاف لدى الطفل.
والقصه الحركيه تساعد المعلمه فى غرس القيم الاخلاقيه والعادات التربويه الحميده التى ينشدها المجتمع ، وينبغى نشرها وتهذيبها من خلال ممارسة عمليه مقننه مدروسه تسعى المعلمة لتحقيقها.
كما يمكن عن طريق القصه الحركيه تعلم الحركات الاساسيه ، وكذلك الاوضاع الاصليه فى التمرينات (التعلق –الوقوف –الجلوس تربيع-الجثو –الانبطاح-الركوع)والتى لايستساغ اعطائها فى شكلها التقليدى ،فعن طريق القصه الحركيه تسهل مهمة المعلمه فى تنفيذ نشاط تربوى حركى ممتع ومفيد.
وتستقى هذه القصص عادة من مصادر يعرفها الاطفال ، فهى تناسب سنهم وتكوينهم وميولهم وقدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم واهتماماتهم . هذا وتعتبر القصه الحركيه من اقوى الوسائل جذبا لاهتمام الطفل ،بما تنطوى عليه من تشويق وخيال وربط للاحداث، وشخصيات من الحيوانات والطيور والنبات والجماد تتكلم وتتحرك وتتلبس صفات الانسان فى تصرفاته وأفعاله ،او شخصيات من الأطفال فى مثل سنه تقوم بأدوار تستهويه، ولغة إيقاعيه يتخيل الطفل من خلالها احداث القصه الحركيه ماثله أمام عينيه ،فضلاً عن الصور والرسوم والالوان المستخدمه .
ونظرا لأهمية القصة الحركية كنشاط تربوى فى الروضة وآثارها المتعددة على الطفل , نشأت فكرة هذة المقاله هذا ويقع على عاتق المعلمه بالروضه ومراكز رعاية وتنمية الطفوله عبء تقويم القصص الحركية للاطفال واختيار المناسب منها.
*تعريف القصة
*اهمية القصه الحركيه للاطفال
*اسس اختيار القصص الحركيه
*انواع القصص المناسبه للاطفال
*خصائص القصاص الجيد
*المدخل الرئسى لتعلم القصه
*محتوى القصه الحركيه
*تدريس القصه الحركيه
*نماذج للقصص الحركيه
*استبيان تقويم القصة الحركيه للاطفال
تعريف القصه : story definition
سرد مشوق ذو موضوع محدد ,وأحداث بسيطه وحبكه قصصيه سهله ,وشخصيات مألوفه ,ومسرح أحداث قريبه من الواقع الثقافى والاجتماعى والجغرافى للطفل,يهدف الى امتاع الطفل وتسليته وتهيئته للعمل,والفاعل فى المرحله التعليميه التاليه ,والقصه هى عمل فنى يهدف الى اكساب الطفل غرضا اخلاقيا او علميا او لغويا وتتميز بالقدره على جذب الانتباه والتشويق
اهمية القصه الحركيه للاطفال :importance of moving story for children
تعتبر القصه من اقوى السبل التى يتعرف بها الاطفال على الحياه بأبعادها الماضيه لذلك فهو يجد فيها ضالته المنشوده فهى تأخذ الطفل بين احضان الطبيعه ورودها واشجارها والطبيعه الخالده والحيوانات ومن هذا التاثير الذى لاحدود له للقصص الحركيه على الاطفال اعتبرت من أهم فروع الادب وبالتالى تتبع للطفل تشكيل شخصيته والتأثير على النمو فى العديدمن المجالات وهى :
*المجالات الاجتماعيه والنفسيه
*المجالات العقليه
*المجالات الترويحيه والجماليه والثقافيه والقوميه
*المجالات الحس حركيه
اسس اختيار القصه الحركيه : the choice basis of moving story
نظرا لاهمية القصة كنوع من النشاط التربوى فى الروضه واثرها المتعددة على الطفل ويمكن ثرد مجموعه منم الاسس التى يجب ان تراعى عند اختيار القصص الحركيه وهى :-
*ان تعطى للطفل فرصه للتعبير عن ذاته وأفكاره
*ان تتسم بالمنطقيه بحيث تدفع الى طبيعة مقنعة
*ان تكون قصيرة العبارات بحيث يسهل على الطفل ان يدرك احداثه ويتصورها .
*ان تكون الالفاظ والكلمات المستخدمه واضحه ولايوجد فيها اى مبالغة أو تعقيد
*ان يكون عدد الاشخاص الممثلين لها قليل
*ان تكون صالحه لكل زمان ومكان وتكون مخاطبه لعقول الاطفال وعدم الاكتفاء بالحديث عنهم
*ان تحتوى على مواقف انفعاليه ذات صيغات متنوعة
*ان تحتوى على معانى بناءه تتناسب مع قيم الدين وعادات وتفاليد المجتمع
*ان تخاطب عقول الاطفال بمستحدثات العصر
انواع القصص الحركيه المناسبه للطفل : types of suitable moving stories for child
مع تطور قدرة الطفل على الاستماع وتفسير الكلمات واستعمالها تأتى المتعة والنشوة بالاستماع الى القصص , والطفل عادة تبدأ قدرته على الاستماع الى القصص عندما يبلغ الثانيه من عمره فهو يتذوق ما فيها من معنى ويظهر ذلك جليا فى لعبة , وطفل الروضة يمر بمرحلتين اثناء وجودة بالروضة وهما : الطور الاول الواقعى المحدود بالبيئة من سن االثانيه حتى اواخر الرابعة واوائل الخامسة.
والطور الثانى : الخيال الحر من سن الخامسة حتى اواخر الثامنة واوائل التاسعة
ويكون الطفل فى الطور الاول مشغول بالكشف عن البيئة الواقعية المحيطة لذلك كانت انسب انواع القصص فى هذه المرحلة هى التى تدور أحداثها حول البيئة الواقعية المحدودة مثل :
*القصص التى تؤكد ذاتها
*القصص التى تساعد على أكتشاف الابعاد المختلفة والمتنوعة للتصور الواحد
* القصص التى تدور حول الخبرات والتجارب اليوميه والشخصيات البشرية المألوفة
*القصص الخيالية ذات الشخصيات الحيوانية او الجمادية الناطقة
*القصص الحركية التمثيلية الغنائية
* القصص التى تدور حول الطقس وايام العطلات والاعياد
خصائص القصاص الجيد : the characteristics of good narrator
الاطفال فى حاجة ماسة الى معلمة او معلم كفء ينقل اليهم الخبرة والخيال والتراث , ويمزجها بارواحهم ,وهناك العديد من الخصائص نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :-
*الموهبة مع الخبرة والتدريب.
*القدرة على اختيار القصص المناسبة .
*الحفاظ على روح الطفولة وحب الحياة.
*القدرة على التخيل والابتكاروالابداع.
* الاستمتاع بالفكاهة .
* القدرة على تقديم أفكار الشخصيات المختلفة وأحاسيسها والتعبير عنها.
*ان يتمتع بقدر كبير من النشاط والحركة .
*الصوت المتميز .
*إتقان اللغة العربية والمحافظة على النطق السليم .
*القدرة على ان يجعل لغتة واسلوبة الذين يسرد بهما القصة مناسبين لقدرة الاطفال اللغوية .
*الثقة بالنفس.
*القدرة على التحكمفى مزاجة الشخصى .
*الاحساس الواعى بالاطفال المستمعين اليه.
*المرونة وحسن التصرف فى المواقف المختلفة .
*القدرة على حل المشكلات.
المداخل الرئيسية لتعلم القصة:
رواية القصة فن فردى خلاق يحتاج الى تدريب وخبرة وتوجد طرق عديدة لها وهى :-
الطريقة البصرية :-
وفيها تحول المعلمه القصة الى مشاهد مسلسلة كل منها لهاإطار محدد
الطريقة السمعية :-
وهذة الطريقه يفضل تسجيل القصة على شرائط ونحن نأمل ان تنجح فى بلادنا شرائط للقصص المختلفه يسجلها معلمات متميزات لتكون بمثابة نموذج يحتذى به المعلمات المبتدئات
طريقة التخطيط :
يشير بعض الخبراء ان تخطيط القصة يساعد على ترسيخها وتثبيتها فى عقولهم
بطاقة المتلقين :-
وهى عباره عن مقياس (10×15سم ) وتحتوى على :-
(العناوين –المؤلف –المصدر-الوقت-الشخصيات –المشاهد-ملخص القصة- الجمل المسموعة )
طريقة التقسيمات:-
وهى تشبه عمل موزع النوته الموسيقية وبعض الاعمال التى تستلزم تغيرا فى مقام ونغمة الصوت من ارتفاع وانخفاض , وكذلك التى تحتاج الى وقفات اثناء الروايه.
محتوى القصة الحركيه :-moving story ***
وتتضمن موضوعات القصص الحركيه مايلى :
*المواقف البيئية الصحية
*العلوم والمعرفة المختلفة
*المعارك والبطولات الحربية
*الاعمال الاسلاميه :انتصارات المسلمين فى الغزوات –مناسك الحج ...وغيرها
*الاعمال المهنية :الفلاح –الخباز –الجندى –النجار ...وغيرها
*التعرف على الحيوانات والطيور الموجوده فى البيئة التى يعيش فيها الطفل
*الحركات الاساسية الطبيعية :- وتنقسم الى :-
أ-حركات اساسية تربوية :مثل المشى –الجرى –الوثب –الهبوط وغيرها
ب-حركات بمصاحبة الموسيقى والغناء والتصفيق ولقيم لبعض المهارات الاساسية مثل
المشى –الجرى-القفز –الوثب............وغيرها
ج-استخدام الالادوات الصغيرة اثناء تنمية الحركات الاساسية التربويه
د-الاهتمام بحركات الرمى –اللقف-الضرب –التصويب-التسديدعند استعمال الكرات(الملونة –الخفيفة)باليدين والقدمين وباقى اجزاء الجسم
ه-الاجهزة: وتؤدى عليها حركات الصعود-الهبوط –المشى –التسلق –التعلق وكذلك تأدية باقى حركات الجسم الاساسية التربوية
تدريس القصة الحركيةmoving story teaching :
يوجد اساس يجب مراعاتة عند تدريس القصة الحركية بحيث تؤدى الغرض المطلوب
منها وتجمع بين السرور والفائدة وهى :
*تقوم المعلمة بسرد ملخص للقصة فى دقيقة او دقيقتين بأسلوب بسيط ومشوق ،وتستعمل فى ذلك اللغة العادية ,بحيث يطلع الاطفال على مضمونها ففى قصة عن الجيش مثلا يجب ان يشعر كل طفل قبل البدءفى ادائها بأنه ضابط من ضوابط الجيش ,ومن ناحية اخرى يجب ان يشمل شرح القصة كل واقعها , بحيث يعترف الطفل فى القصة على قيادة السيارة مثلا انه يستطيع ان يسارع بها ويبطء كما يشاء , انه كره تنط على الارض
بقوه مرة وببطء مره اخرى
*يقوم المعلم بشرح لقصه حركيه مره اخرى بتسلسل منطقى ,مع ربط تلك الحوادث بالحركات التى اختارها لهذة القصه , أى يبدء بالشرح والتنفيذ معا
*يستحسن ان تشترك المعلمه مع الاطفال فى عمل حركات القصه ,حتى يزداد تصور الاطفال لواقعية هذه القصة
*يعتبر التشكيل الحر افضل التنظيمات التى تستخدم فى القصة الحركيه بعد ان يكون الاطفال قد تمرنو عليها وقتا كافيا , وفى هذا التنظيم يقف كل طفل فى مكان يكفى لتحركاته بحرية ولايبتعد الاطفال كثيرا عن المعلمة , كما يراعى عدم تجميعهم فى نطاق ضيق حولها
*التوقيت فى تمرينات القصة الحركيه يجب ان يكون توقيتا حرا , فلا تنادى المعلمة على تمرين الجزع فى حركة حرث الارض : واحد ..اثنين ..,وإنما يكون إهتمامها منصبا على تشجيع الاطفال فى اتساع الحركه مع فرد الركبتين
*يفضل ادخال الادوات ضمن القصه الحركية ,فمثلا تستعمل المقاعد السويدية ليمشى عليها الاطفال من ناحيتها العرضيه ,وكأنها الكوبرى فوق النهر
*من أهم وسائل نجاح القصه الحركية ,ان يكون لكل تمرين فيه وضع ابتدائى واضح تنبه اليه المعلمه وتتأكدمن ان كل طفل قد اخذ هذا الوضع بداية التمرين فمثلا فى تمرين الجذع فى قصة تقليد الفلاح لحرثة الارض تقول المعلمة: يقف الفلاح بقدميه مفتوحتين قليلا ويشد ركبتيه ويمسك فأسه بيديه ثم يبدء فى ضرب الارض بشده
*من الافضل ان تقوم المعلمه لتحضير عدد من القصص الحركيه يكفى شهرا ونصف او شهرين من اول الفصل الدراسى , وبعد ذلك يؤخذ رأى الاطفال فى اول كل درس عن القصة التى يفضلون أدائها , وبذلك تستطيع المعلمه إعادة القصة الحركية السابق إعدادها بطريقه محببة الى الاطفال وبدون ان تشعرهم بملل التكرار
إن منح الاطفال فرصة إختيار مايفضلون سوف يوفر لهم السرور اللازم لدرس النشاط وينمى شخصياتهم بما يمنحهم من فرص الشعور بالذات كما انه يعودهم على الديموقراطيه
*يجب ان تراعى الفروق الفرديه للاطفال عند اعطاء المعلمه للقصه الحركيه
*
تعتمد القصة الحركية فى وضعها على طبيعة البيئة المحيطة والتى يفضل معها ان تكون معظم هزة القصص ابتكارية من تاليف المعلمة.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou