منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أثر استخدام أساليب تعليمية مختلفة في تعليم بعض مهارات لعبة المبارزة

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    أثر استخدام أساليب تعليمية مختلفة في تعليم بعض مهارات لعبة المبارزة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أبريل 10, 2011 7:48 pm



    مستخلص الرسالة



    أثر استخدام أساليب تعليمية مختلفة في تعليم بعض مهارات لعبة المبارزة

    الباحث : سلام جابر عبد الله


    2003



    المشرف أ.م.د. لمياء حسن الديوان

    لقد تضمنت الرسالة مقدمة واهمية البحث اذ اشار الباحث من خلالها الى ان هناك طرق تعليمية حديثة توفر لطلاب كلية التربية ومعاهد أعداد المعلمين فرص اكبر لممارسة مهنة التدريس اثناء فترة التعليم قبل تخرج الطالب والخوض في مجال التعليم ، وهذه الطريقة هي طريقة التعليم المصغر ، فضلاً عن الى الاسلوب التعليمي الاخر الذي يتيح فرص التعاون والتأزر بين افراد الصف الواحد وهذا هو اسلوب التعليم التعاوني ، اما الاسلوب الاخير فهو الاسلوب التدريبي .
    اما مشكلة البحث فتلخص بإنه لا يوجد اسلوب تعليمي مثالي يصلح لتعليم المهارات او الفعاليات الرياضية بصورة عامة وتعليم مهارات المبارزة بصورة خاصة بنفس الكفاءة
    اما أهم أهداف البحث ـ التعرف على أثر استخدام اساليب التعليم (التدريبي ، التعاوني ، المصغر) على تعليم بعض المهارات الاساسية والدفاعية والهجومية بالمبارزة ، أضافة الى التعرف على أفضل الاساليب التعليمية (التدريبي ، التعاوني ، المصغر) في تعليم بعض المهارات الاساسية والدفاعية والهجومية بالمبارزة .
    اما فروض البحث فهي :
    - ان التعليم باستخدام احد الاساليب التعليمية (التدريبي ، التعاوني ، المصغر) يؤثر بصورة أيجابية علي تعليم المهارات الاساسية والدفاعية والهجومية بالمبارزة .
    - وجود فروق ذات دلالة معنوية بين اساليب التعليم (التدريبي ، التعاوني ، المصغر) في الاختبارات البعدية لتعليم بعض المهارات الاساسية والدفاعية والهجومية .
    اما مجالات البحث فهي :
    - المجال البشري : 36 طالب من المرحلة الثالثة كلية التربية الرياضية / جامعة البصرة .
    - المجال الزماني : للفترة من 8/10/2002 ولغاية 8 /1/2003 .
    - المجال المكاني : قاعة المبارزة في كلية التربية الرياضية ـ جامعة البصرة .
    اما الباب الثاني فقد أحتوى على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة
    - الدراسات النظرية وشملت أسلوب التعليم التدريبي واسلوب التعليم التعاوني واسلوب التعليم المصغر فضلاً عن تناول بعض المهارات الاساسية والدفاعية والهجومية في المبارزة .
    - أضافه الى الدراسات المشابهة
    اما الباب الثالث فقد تناول منهج البحث واجراءاته الميدانية
    فقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك بأعداد منهاج تعليمي وقد طبق على عينة مكونه من 36 طالب من المرحلة الثالثة كلية التربية الرياضية جامعة البصرة للعام 2002-2003 مقسمة الى ثلاثة مجاميع . الاولى تستخدم اسلوب التعليم التعاوني ، الثانية أسلوب التعليم المصغر ، الثالثة تستخدم الأسلوب التدريبي . وقد استمر المنهاج التعليمي لمدة 12 أسبوع وبواقع وحدتين تعليميتين بالاسبوع لكل مجموعة .
    اما الباب الرابع فأحتوى على عرض وتحليل ومناقشة النتائج .
    والباب الخامس تضمن الاستنتاجات وأهمها :
    1.ان للمنهاج التعليمي وللاساليب التعليمية (التدريبي ، التعاوني ، المصغر) تأثير أيجابي في تعليم بعض المهارات الاساسية والدفاعية والهجومية بالمبارزة .
    2.هناك فروق ذات دلالة معنوية في الاختبارات البعدية لبعض المهارات الاساسية والدفاعية والهجومية وللاساليب التعليمية (التدريبي ، التعاوني ، المصغر) ولصالح اسلوب التعليم المصغر.
    اما أهم التوصيات
    1.ضرورة أستخدام اسلوب التعليم المصغر في تعليم المهارات الاساسية والدفاعية والهجومية بالمبارزة .
    2.ضرورة أستعمال اساليب تعليم تدخل فيها التقنيات كوسائل تعليمية مساعدة في تعليم المهارات الاساسية والدفاعية والهجومية بالمبارزة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:47 pm