منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الى كل أساتذتنا / بخصوص المواد التي يدرسونها

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    الى كل أساتذتنا / بخصوص المواد التي يدرسونها

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الإثنين مايو 23, 2011 10:16 pm


    في الحقيقة وأنا أبحث في النت لاحد طلبة الدكتوراه الذين اشرف عليهم والذي يكتب اطروحته في تصميم التدريس أعجبني أن أضع لكم هذا الموضوع والذي يمثل تصميم تدريسكم لموادكم التي ضمن المنهج

    لو كل واحد منا عبأ هذا النموذج واعلنه لطلبته ستعم الفائدة فلنجرب ان نعمل به




    تصميم التدريس



    معلومات عامة حول المقرر:


    - اسم المقرر : تصميم التدريس


    - رمز المقرر و رقمه : ( )

    - نوع المقرر : إجباري


    - عدد الساعات المعتمدة : ساعتان معتمدة


    - التخصص : تربية رياضية

    - المستوى :

    - الفصل الدراسي : الأول ( ) الثاني ( )

    - متطلبات المقرر : طرائق تدريس التربية الرياضية

    - عدد الأسابيع : 30 أسبوعاً



    معلومات عن أستاذ المقرر

    - اسم أستاذ المقرر :

    - الدرجة العلمية :



    - البريد الإلكتروني :

    - الساعات المكتبية :

    - الاهتمامات البحثية :

    أهمية المقرر Course Rationale :

    تتلخص أهمية هذا المقرر في كونه يبني جسراً بين العلوم التربوية النظرية التي يتعلمها الطالب/المعلم في البرنامج، والممارسات التربوية الميدانية عن طريق قيام الطالب/ المعلم بإعداد تصميمات تدريسية لدروس أو وحدات تعليمية في مجال تخصصه باستخدام نماذج تصميم التدريس المعتبرة.


    وصف المقرر Course Description :
    يتضمن المقرر موضوعات نظرية تتعلق بالمفاهيم الأساسية ذات الصلة بتصميم التدريس، والأسس النظرية لتصميم التدريس، ومراحل تصميم التدريس وخطواته وفق منحى النظم، كما يتطرق المقرر إلى عدد من أهم نماذج تصميم التدريس.وبشكل خاص يهتم المقرر بإكساب الطالب/ المعلم المهارات العملية اللازمة لتصميم دروس أو وحدات تعليمية وفق أحد نماذج تصميم التدريس المتعارف عليها.


    مخرجات التعلم Learning Outcomes:


    بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع أن يصبح الطالب / المعلم قادراً على أن :
    1. يعرف المصطلحات ذات الصلة بتصميم التدريس.
    2. يظهر فهماً للأسس التربوية والنفسية لتصميم التدريس.
    3. يظهر فهماً لنماذج ونظريات في تصميم التدريس.
    4. يصمم درساً أو وحدة تعليمية وفق منحى النظم.
    5. يصمم درساً أو وحدة تعليمية وفق أحد نماذج تصميم التدريس.


    توزيع محتوى المقرر :

    الأسبوع المحتوى
    الأول تعريف بمحتوى المقرر، وطبيعته، والتكليفات والأنشطة المطلوبة، وأساليب التقويم
    الثاني مفاهيم أساسية متعلقة بتصميم التدريس
    التعليم، والتدريس، والتعلم، والتصميم التعليمي، تصميم التدريس، النظام، المنحى النظامي
    الثالث الأسس التربوية والنفسية لتصميم التدريس، أهمية تصميم التدريس
    الرابع مراحل تصميم التدريس وخطواته وفق منحى النظم ووفق خطوات روزنبرغ.
    الخامس نماذج ونظريات لتصميم التدريس:
    نماذج سلوكية ( التعليم المبرمج)
    السادس تكملة النماذج السلوكية في تصميم التدريس ( التعلم للإتقان، نموذج جانيه وبريجز)
    السابع نماذج معرفية لتصميم التدريس (نموذج هيلدا تابا، نموذج أوزوبل)
    الثامن اختبار نصفي
    التاسع نماذج إنسانية واجتماعية لتصميم التــــــدريس ( حل المشكلات بالطرق الإبداعية – وليم جوردن، التعلم بالنموذج الاجتماعي – ألبيرت باندورا)
    العاشر نماذج إنسانية واجتماعية لتصميم التــــــدريس ( حل المشكلات بالطرق الإبداعية ( وليم جوردن) ، التعلم بالنموذج الاجتماعي ( ألبيرت باندورا)
    الحادي عشر نماذج أخرى لتصميم التــــــدريس ( نموذج المنحى المنظومي للتعليم ل- جيرلاك وإيلي ، نموذج ديك وكاري ، نموذج كمب)
    الثاني عشر نماذج أخرى لتصميم التــــــدريس ( نموذج روبرتس ، نموذج كمب)
    الثالث عشر مناقشة تصميمات التدريس المعدة من قبل الطلبة
    الرابع عشر تكملة مناقشة تصميمات التدريس المعدة من قبل الطلبة
    الخامس عشر الامتحان النهائي
    طرق وأنشطة التعليم والتعلم Teaching and Learning Methods & Activities:
    يعتمد تدريس هذا المقرر على استخدام طرق واستراتيجيات وأنشطة متنوعة تتمثل في :
    • المحاضرة مصحوبة بالحوار والنقاش.
    • العمل في مجموعات صغيرة والتعلم التعاوني.
    • أنشطة تعليمية وتعلمية تطبيقية على منحى النظم ونماذج تصميم التدريس.
    • استخدام الـICT.


    الواجبات والتكليفات المطلوبة للمقرر:

    تكاليف فردية وجماعية تتعلق بالآتي:

    • تقارير قصيرة ناقدة لبعض القراءات حول منحى النظم.

    • تكليف الطلبة بالقيام بتصميم وحدة في مجال التخصص وفقاً لأحد نماذج تصميم لتدريس.

    تقــويم المقــــرر :

    يتم تقويم أداء الطلبة / المعلمين في هذا المقرر وفقاً للآتي:

    - حضور ومشاركة 5%

    - أنشطة وتكاليف 20%

    - اختبار نصفي 15%

    - اختبار نهائي 60%

    المــراجع :
    • محمود الحيلة (2005) .تصميم التعليم ، نظرية وممارسة ، الأردن ، عمان : دار المسيرة.

    • عبد الحافظ محمد سلامة (2005) .أساسيات في تصميم التدريس ، الأردن ، عمان ، دار اليازوري.

    • استخدام منهج النظم في تصميم التعليم ، أنيسة المنشي ، مجلة تكنولوجيا التعليم ، عدد (3).

    • كتب تصميم البرامج التعليمية (1987) ترجمة أحمد خيري كاظم ، القاهرة ، دار النهضة العربية.

    • قراءات من الإنترنت.





    عقيل الخزرجي

    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 28/06/2011

    رد: الى كل أساتذتنا / بخصوص المواد التي يدرسونها

    مُساهمة  عقيل الخزرجي في السبت سبتمبر 24, 2011 1:04 pm

    الله الله ياروعة المنتدى .. وهل يحالفني الحظ ان تكون د. لمياء المشرفة على رسالتي واطروحتي !!! حلم قد يتحقق ويتحقق ان شاء الله بالدعاء

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:41 am