ملخص نموذج ADDIE
نموذج التصميم التعليمي التي تتكون من خمس مراحل : (1) تحليل ، (2) تصميم ، (3) التنمية ، (4) التنفيذ ، و (5) التقييم. نكهات مختلفة والإصدارات من طراز ADDIE
.
المنشئ من قبل ديك وكاري وغيرهم.لتحليل وتصميم وتطوير وتنفيذ وتقييم
وهو ومصطلح عام لنموذج التصميم التعليمي خمس مراحل تتكون من التحليل ، التصميم والتطوير والتنفيذ ، والتقويم ، وكل خطوة لها نتائج التي يمكن أن تغذي الخطوة التالية في التسلسل. ربما يكون هناك أكثر من 100 + الأشكال المختلفة للعام ADDIE النموذج.
المراحل الخمس للADDIE هي كما يلي :
تحليل
• أثناء التحليل ، المصمم يحدد المشكلة التعلم ، وغايات وأهداف واحتياجات الجمهور ، والمعرفة القائمة ، وأية خصائص أخرى ذات صلة. التحليل كما تعتبر بيئة التعلم ، أي قيود ، وخيارات التسليم ، والجدول الزمني للمشروع.
تصميم
• غالبا ما تكون مصنوعة عملية منهجية لتحديد أهداف التعلم. مفصلة القصص المصورة والنماذج ، وتبدو والمظهر ، التصميم الجرافيكي ، واجهة المستخدم ، ويتم تحديد المحتوى هنا.
تنمية
• إنشاء الفعلي (الانتاج) من المحتوى والمواد التعليمية القائمة على مرحلة التصميم.
تطبيق
• أثناء التنفيذ ، ويتم وضع الخطة موضع التنفيذ واتخاذ الإجراءات لتدريب المتعلم والمعلم المتقدمة. يتم تسليم المواد أو توزيعها على مجموعة الطلاب. بعد التسليم ، ويتم تقييم فعالية مواد التدريب.
تقييم
• هذه المرحلة تتكون من (1) والتكوينية (2) تقييم تلخيصي. التقييم التكويني هو الحاضر في كل مرحلة من مراحل عملية ADDIE. التقييم التلخيصي يتكون من الاختبارات المصممة للبنود ذات الصلة المشار إليها معيار وتوفير فرص للتغذية الراجعة من المستخدمين. تتم التنقيحات حسب الضرورة.
النماذج الأولية السريعة (التغذية المرتدة المستمرة) في بعض الأحيان كما تم الاستشهاد وسيلة لتحسين النموذج ADDIE عام.
لمزيد من المعلومات ، انظر :
• ديك ، جورج ، وكاري ، L. (1996) ، والتصميم المنهجي للتعليم (إد 4). نيويورك : دار كولينز كلية Haper.
• Leshin ، بناء القدرات ، بولوك ، J. ، & Reigeluth ، سم (1992). استراتيجيات تصميم التدريس والتكتيكات. المنحدرات إنجليوود ، نيوجيرسي : منشورات التعليم والتكنولوجيا
نموذج التصميم التعليمي التي تتكون من خمس مراحل : (1) تحليل ، (2) تصميم ، (3) التنمية ، (4) التنفيذ ، و (5) التقييم. نكهات مختلفة والإصدارات من طراز ADDIE
.
المنشئ من قبل ديك وكاري وغيرهم.لتحليل وتصميم وتطوير وتنفيذ وتقييم
وهو ومصطلح عام لنموذج التصميم التعليمي خمس مراحل تتكون من التحليل ، التصميم والتطوير والتنفيذ ، والتقويم ، وكل خطوة لها نتائج التي يمكن أن تغذي الخطوة التالية في التسلسل. ربما يكون هناك أكثر من 100 + الأشكال المختلفة للعام ADDIE النموذج.
المراحل الخمس للADDIE هي كما يلي :
تحليل
• أثناء التحليل ، المصمم يحدد المشكلة التعلم ، وغايات وأهداف واحتياجات الجمهور ، والمعرفة القائمة ، وأية خصائص أخرى ذات صلة. التحليل كما تعتبر بيئة التعلم ، أي قيود ، وخيارات التسليم ، والجدول الزمني للمشروع.
تصميم
• غالبا ما تكون مصنوعة عملية منهجية لتحديد أهداف التعلم. مفصلة القصص المصورة والنماذج ، وتبدو والمظهر ، التصميم الجرافيكي ، واجهة المستخدم ، ويتم تحديد المحتوى هنا.
تنمية
• إنشاء الفعلي (الانتاج) من المحتوى والمواد التعليمية القائمة على مرحلة التصميم.
تطبيق
• أثناء التنفيذ ، ويتم وضع الخطة موضع التنفيذ واتخاذ الإجراءات لتدريب المتعلم والمعلم المتقدمة. يتم تسليم المواد أو توزيعها على مجموعة الطلاب. بعد التسليم ، ويتم تقييم فعالية مواد التدريب.
تقييم
• هذه المرحلة تتكون من (1) والتكوينية (2) تقييم تلخيصي. التقييم التكويني هو الحاضر في كل مرحلة من مراحل عملية ADDIE. التقييم التلخيصي يتكون من الاختبارات المصممة للبنود ذات الصلة المشار إليها معيار وتوفير فرص للتغذية الراجعة من المستخدمين. تتم التنقيحات حسب الضرورة.
النماذج الأولية السريعة (التغذية المرتدة المستمرة) في بعض الأحيان كما تم الاستشهاد وسيلة لتحسين النموذج ADDIE عام.
لمزيد من المعلومات ، انظر :
• ديك ، جورج ، وكاري ، L. (1996) ، والتصميم المنهجي للتعليم (إد 4). نيويورك : دار كولينز كلية Haper.
• Leshin ، بناء القدرات ، بولوك ، J. ، & Reigeluth ، سم (1992). استراتيجيات تصميم التدريس والتكتيكات. المنحدرات إنجليوود ، نيوجيرسي : منشورات التعليم والتكنولوجيا
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou