منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    التعلم الذاتي Self-paced

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    التعلم الذاتي Self-paced

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الجمعة يونيو 10, 2011 8:29 pm

    الفصل الاول / التعلم الذاتي / Self-paced







    المصدر . الدكتورة لمياء حسن الديوان .كتاب أساليب فاعلة في تدريس التربية الرياضية .مطبعة شط العرب .البصرة .
    2009




    التعلم الذاتي
    أصبح التعلم الذاتي نظاما تعليميا يلائم متغيرات العصر وقد حقق هذا التعلم رغبة الطلبة في التخلص من كبت النظام المدرسي الذى يشعر المتعلم فيه بانه مقصرمهما حفظ من المعلومات الموجودة في الكتاب المدرسي ولان الكثيرين من الطلبة اصبح همهم الوحيد حفظ المعلومات من أجل اجتياز الامتحان النهائى والقليل من يتأصل فيهم حب الاستزادة من المعرفة والسبب فى ذلك اننا لانعد الفرد للتعلم الذاتى الذي يؤدى إلى وعى الفرد بذاته وحريته فى التعلم ويكون فاعلاً نشطاً قادراً على الابتكار والعطاء والنقد والمناقشة والاتصال مع غيره.
    والكثير من المتعلمين أصبحوا يفضلون التعلم الذاتي ويبحثون عمن يصمم برامج خاصة لهم تراعي قدراتهم الفردية وأستعداداتهم وسرعتهم الذاتية في التعلم لان المعلومات في هذا النوع من التعليم تعرض بشكليات مختلفة تتيح للطالب حرية اختيار النشاط الذي يناسبه وفقا لخلفيته ومعرفته السابقة وأسلوبه في التعلم الذاتي غير من دور المعلم فلم يعد موزعا للمعلومات وملقنا للتلاميذ بل مرشد لهم ومشرف.
    وقد تطرق الكثير من الباحثين لتعريف التعلم الذاتي ومنهم طلعت منصور (1977) بأنه " النشاط الواعى للفرد الذى يستمد حركته ووجهته من الانبعاث الذاتى والاقتناع الداخلى والتنظيم الذاتى بهدف تغييره لشخصيته نحو مستويات افضل من النماء والارتقاء " ويتضح مما تقدم أن من شروط هذا النشاط الذى يقوم به المتعلم هو ان يكون نشاطا واعياً بمعنى أنه مقصود وله هدف من جانب المتعلم.
    وقام عزيز حنا داود (1990) بتعريف التعلم الذاتى على أنه " العملية الاجرائية المقصودة التى يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر الممكن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم والمهارات والممارسات التى تحددها البرامج المطروحة من خلال التقنيات التعليمية المتمثلة فى الكتب المبرمجة والرسائل وآلات-التعلم والتقنيات المختلفة كالاذاعة والتليفزيون والمسجلات الصوتية وغيرها من التقنيات الحديثة المصممة على اساس استكشاف القوانين العلمية التى تحكم ظاهرة تغيير السلوك وتفسيره .
    ومصطفى عبد الخالق (1994) يعرف التعلم الذاتى على أنه نوع من التعلم الذى يقوم الفرد فيه بتحصيل المادة العلمية بنفسه، وجمع المصادر واختبار نفسه وتصحيح الاختبار وتحديد مستواه بنفسه، ومع ذلك فإن برامج التعلم الذاتى تحتاج إلى ارشاد وتوجيه المعلم ، والذى يتحول إلى مرشد ومدير البرنامج .
    وعرفه معين حلمى الجملان ( 1994 ) فذكر بأن التعلم الذاتى هو " ذلك النوع من التعلم الذى يوجه لكل متعلم على حدة بحيث يتناسب وحاجاته ورغباته وعاداته وتقاليده واستعداداته وسرعته فى التعلم".
    أما تعريفنا للتعلم الذاتي فهو أحد اساليب التدريس التي تستعين بالتقنيات الحديثة ويكون دور المعلم فيه المرشد والموجه اما المتعلم فهو محور العملية التعليمية وتكون له فرصة لان يتعلم وفقا لسرعته الذاتية و هو المسؤول عن تعلمه وعن نتائجه وبيده خيار البدء فى دراسة الوحدة التعليمية وأنتهائها.


    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: التعلم الذاتي Self-paced

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الجمعة يونيو 10, 2011 8:30 pm

    نشوء فكرة التعلم الذاتي

    نشأت فكرة التعلم الذاتي بناءا على آراء الكثير من المتعلمين الذين يشعرون بالملل من جراء اتباع اساتذتهم لأساليب تدريس تقليدية ورغبتهم في التخلص من الانضمام للصفوف الدراسية كثيرة العدد والتي تؤثر على حصيلتهم مما يقدم لهم من تعليم، بمعنى أن المتعلم يكون قادراً على أن يعلم نفسه بنفسه ويشبع ميوله الخاصة، ويطور قدراته ومهاراته ومواهبه وامكاناته ليصبح قادراً على التعلم المستمر ويواكب متطلبات العصر الذى يعيش فيه .


    أننا كتربويون نهدف إلى ايجاد انسان قادر على التعلم، مما يعنى أنه قادر على الابداع والابتكار ويستطيع الاستمرار بتعليمه فلم يعد من المجدي أن يتوقف الانسان عن التعلم بمجرد انتهاء سنوات الدراسة لان المعارف والمعلومات أصبحت أكثر تعقداً وتشابكا ومن الصعوبة أن يتم تقديمها للانسان دفعة واحدة خلال مرحلة معينة من حياته ، وهى سنوات التعليم منذ الابتدائى وحتى التعليم الجامعي ومن هنا يأتى مفهوم هام جداً طرحه رسولنا الكريم (ص) عندما قال (أطلب العلم من المهد الى اللحد ) . كما أن الكثير من المؤتمرات كان شعارها "التعلم مدى الحياة " بمعنى أن التعلم يجب أن يكون عملية مستمرة طوال حياة الانسان. ومن خلالها يستطيع الانسان تطوير نفسه وشخصيته ومهاراته وقدراته ، وذلك لكي يواكب التطور الحادث من حوله فى كل المجالات إذ يتمكن الفرد من أن يعلم نفسه بنفسه وفقاً لقدراته ولسرعته فى التعلم، وبما يتوافق مع ميوله واهتماماته وبأستطاعته أن يحصل على برامج في اي موضوع يريد دراسته ووفقا لقابلياته وبدون مقارنته مع غيره اذا أن نظام التعلم الذاتى بأساليبه المختلفة يستهدف تحسين نوعية الفرد المتعلم.
    وينفع التعلم الذاتي الطالب بطيء التعلم لانه سيدرس برنامجا يوازي قدراته ولا يقارنه مع بقية زملائه العاديين في الفصل كماهو الحال فى مؤسسات التعليم التى تستخدم الطرق التقليدية فى التعليم للمنافسه بين الاسوياء وبطيئي التعلم .

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: التعلم الذاتي Self-paced

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الجمعة يونيو 10, 2011 8:31 pm

    أن أفادكم الموضوع اذكروني ووالدي بدعاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 1:05 am