منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    عناصر اساسية فى تصميم برامج التعلم الذاتي

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    عناصر اساسية فى تصميم برامج التعلم الذاتي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في السبت يونيو 11, 2011 11:18 pm



    المصدر . الدكتورة لمياء حسن الديوان .كتاب أساليب فاعلة في تدريس التربية الرياضية .مطبعة شط العرب .البصرة .
    2009



    عناصر اساسية فى تصميم برامج التعلم الذاتي

    بعد أن أصبح الكثيرين ينادون بمساعدة كل متعلم فى مواصلته للتعلم حسب قدراته ومعدل سرعته فى التعلم ، وغيرها من الخصائص وفق جدول وبرنامج خاص به وأن نوفر له اختيار خبرات ومواد التعلم الاكثر ملائمة لتعلمه ، وهذا يتطلب من المعلم أو المصمم أن يحصل على معلومات كافية عن قدرات المتعلمين وحاجاتهم واهتماماتهم التربوية ، وغيرها من العوامل الاكاديمية والاجتماعية والنفسية للمتعلمين لان مثل هذه المعلومات تفيد فى جوانب كثيرة عند المباشرة في عملية تصميم برامج التعلم الذاتى وسندرج في ادناه عناصر اساسية لابد ان يضعها مصمم البرنامج في حساباته ويراعيها عند العمل .

    اولاً: مراعاة المستوى المعرفي للمتعلمين
    على مصمم برامج التعلم الذاتي ان يضع في حساباته عند التصميم المستوى المعرفي والخبرة التي حصل عليها المتعلم في مراحل التعليم السابقة وأن يبنى عليها بما يساهم فى تنميتها من خلال تتابع الانشطة والمواقف التعليمية فى البرنامج وأن يكون تنظيم الانشطة والخبرات ومصادر التعلم فى تتابع مناسب و يجب على مخطط برنامج التعلم الذاتي عمل قائمة بالموضوعات الرئيسية والافكار والحقائق التي سيتم تناولها فى اطار محتوى البرنامج ويرتبها فى تتابع معين ويتدرج فى اغلب الحالات من المستويات البسيطة المحسوسة للتعلم الى المستويات الاكثر تعقيدا ثم يحدد الموضوعات التى سيتناولها البرنامج ، ومستوى العمق فى دراستها ، وغير ذلك من العوامل المتعلقة بدراستها مثل امكانية الربط والتكامل بين هذه الموضوعات وموضوعات برامج اخرى ، والمحددات التى تفرضها بعض العوامل على البرنامج مثل خصائص المتعلمين والهيئة التدريسية والامكانات المختلفة اللازمة لتنفيذ البرنامج .
    ثانياً : تحديد مجموعة من الاهداف العامه
    ثم يقوم بتحديد مجموعة من الاهداف العامة للبرنامج التى يتم تحديدها فى ضوء الغايات التربوية للبرنامج وتترجم في عبارات تعبرعن نتائج التعلم المتوقع من المتعلمين تحقيقها من خلال انشطة التعليم والتعلم فى البرنامج ، والتى يستدل عليها بتقويم التعلم الذى حققه كل متعلم بعد انتهاء دراسته لموضوع أو موضوعات البرنامج .
    ثالثاً: دراسة خصائص المتعلمين
    اذا اردنا تطبيق التعلم الذاتي لابد من توافر بعض العوامل في المتعلم نفسه واولها العوامل الشخصية فعليه ان يتحمل مسؤولية تعلمه دون مساعدة الآخرين وله دافعية ليستطيع تنظيم وقته للتعلم كما يجب أن تكون لديه حصيلة معارف ومهارات ويعرف مصادر المعلومات وله القدرة على استخدام مصادر التعلم بالشكل الذى يناسب احتياجاته، الا ان هناك وجهة نظر تلغي العوامل الشخصية وتؤكد أن التعلم الذاتي عملية ( Process) ومن أصحاب هذه النظرية نويلز Knowles وتوفTough حيث ينادى كل منهم بضرورة دمج التعلم الذاتى ضمن التعلم النظامى ويتم ذلك وفق برنامج معين تعرضه مؤسسات التعليم العالى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:16 pm