منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية في تطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية في تطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء أبريل 12, 2011 8:02 am


    تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية في تطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم لأعمار (15-16) سنة


    الباحث


    محمد علي فالح 2001



    المشرف د. لمياء حسن الديوان

    لقد تضمنت الرسالة مقدمة واهمية البحث اذ اشار الباحث من خلالها الى التعرف الذي احرزة الانسان في كافة مجالات الحياة وقد اصبحت اتجاهات التربية الحديثة الى ان يكون المتعلم مشاركا نشطا في العملية التربوية وذلك فيما يخص القرارات التي التي تتصل بالموضوعات التي يتعلمها وان يوجهها لما يلائم امكاناته وقدراته .اما المعلم فاصبحت مهمته تيسير عملية التعلم والعمل على خلق جو الذي يشعر فيه المتعلم بالحرية لتحقيق ( لنمو المعرفي –الوجداني والحركي ) ويساعد الطالب للتعرف على امكانياته وهذا جوهر ما يبنى علية اسلوب التعلم الذاتي .اذ ان له انماط متعددة تبعا للاهداف التعليمية واحد هذه الأنماط هي الحقيبة التعليمية والتي يستطيع المتعلم ان يوجه ذاته بحيث يراها مناسبة لإمكاناته من خلال اختيار البدائل المختلفة التي تحقق أهدافه وكونها تهيؤ للمتعلمين مجالات من الخبرة المرئية المسموعة الحسية عن طريق التفاعل والمشاركة والممارسة . وياخذ هذا بعدا لافاده منه في تعليم النساء المبتدئات بعض مهارات كرة القدم حيث لاتزال مشاركتها تخضع الى الكير من الاسئلة وخاصة فيما يتعلق بالواجبات البدنية والمعرفية .
    اما مشكلة البحث فتتلخص في انه يجب الخروج من تقيد الكتاب المنهجي المقرر الذي يكون دائما الاوحد ورفده بوسائل متعددة يمكن للمتعلم ان يختار احداها كي يتعلم عن طريقها وهذا ماحصل في بحثنا حيث تغلبنا على مشكلة التعليم التقليدي بان اضفنا للطالبات عدة بدائل عن طريق حقيبة تعليمية اعدت لهذا الغرض .
    اما هدفا البحث فهي: ـ
    1-التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي للمناولة بداخل القدم والدحرجة بكرة القدم للطالبات بأعمار 15-16- سنة )
    2- التعرف على تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية لتطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي للمناولة بداخل القدم والدحرجة بكرة القدم للطالبات بأعمار 15-16- سنة )
    اما فروض البحث فهي : _
    1- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهاري بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط وكذلك المجموعة التي استخدمت اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية للمجموعتين .
    2- وجود فروق ذات دلالة احصائية في التحصيل المعرفي للمناولة بداخل القدم والدحرجة بكرة القدم للطالبات بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط وكذلك المجموعة التي استخدمت اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية للمجموعتين .
    3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية في تطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي بين المجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط وبين المجموعة التي استخدمت اسلوب التعلم الذاتي ولصالح اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية للمجموعتين .
    اما مجالات البحث فهي :
    - المجال البشري: (30) طالبة من الصف الرابع في إعدادية المعقل للبنات في محافظة البصرة.
    - المجال ألزماني: للفترة من 1/11/2000 ولغاية 2 /11/2001.
    - المجال المكاني: قاعة الألعاب الرياضية في مدرسة إعدادية المعقل بالبصرة.
    اما الباب الثاني فقد أحتوى على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة
    - الدراسات النظرية وشملت مزايا التعليم التعاوني ونبذة تاريخية عن الحقائب التعليمية وأنواعها ومحتوياتها والتعريف بفعالية كرة القدم أضافه الى ثلاث دراسات المشابهة .
    اما الباب الثالث فقد تناول منهج البحث واجراءاته الميدانية
    فقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك بأعداد منهاج تعليمي طبقته إحدى المجموعتان بالأسلوب التقليدي وطبقت البرنامج المقترح الذي أعده الباحث مجموعة ثانية بأسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية.اضافة لذلك اعد الباحث اختبارا للتحصيل المعرفي للمهارتين قيد البحث كي يتمكن ان يتعرف على التحصيل المعرفي للطالبات .ورافق العملية التعليمية بعض الاختبارات البدنية التتبعية لمستوى اداء الطالبات . وقد استمر المنهاج التعليمي لمدة شهرين بواقع 18 وحدة تعليمية يتم تطبيق وحدتين تعليميتين بالأسبوع لكل مجموعة.وقد تم إجراء اختبارات قبلية وبعدية للعينة وتم تسجيلها لغرض تحكيمها منن قبل خبراء اللعبة وطرائق التدريس.
    اما الباب الرابع فأحتوى على عرض وتحليل ومناقشة النتائج .
    والباب الخامس تضمن الاستنتاجات والتوصيات
    وأهم الاستنتاجات :
    1- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط ولصالح الاختبارات البعدية .
    2-وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج بأسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية .
    3-وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية بين المجموعة التي استخدمت البرنامج بأسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية والمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط ولصالح اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية.
    اما أهم التوصيات :-
    1.ضرورة استخدام البرنامج الذي أعده الباحث وتدريسه من خلال الحقيبة التعليمية لما له من تأثير على تطور مستوى الاداء المهاري
    والتحصيل المعرفي .
    2- استخدام الحقائب التعليمية لتعليم المهارات في دروس التربية الرياضية .
    3-ضرورة وجود مختبر للوسائل التعليمية في مدارسنا يحتوي على أجهزة وتقنيات تربوية حديثة تساعد المدرس في تحقيق أهداف
    درسه التعليمية والتربوية.
    4- اعتماد إشكال التعلم الذاتي في تعليم مختلف الفعاليات الرياضية للتوصل لمستوى المهاري المطلوب .
    5- يجب ان يرافق العملية التعليمية اختبارات للتعرف على التحصيل المعرفي .



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:50 pm