منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    احتراق معلم التربية الخاصة أو الفكرية وخاصة الاعاقة الذهنية ؟

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    احتراق معلم التربية الخاصة أو الفكرية وخاصة الاعاقة الذهنية ؟

    مُساهمة  طيبه عجام في الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:45 pm

    الموضوع برأي قد يكون قديماً أو لم يأخذ حقه من المناقشة ، وربما معاً نحاول أن نعيد الثقة لأنفسنا وعلى الأقل من يفقد صبره وحلمه التعليمي أثناء التعليم بالحصة .الخ
    وحتى نكون منصفين للموضوع يجب أن يكون مدخلنا سليماً بالنقاط التالية ، وان يكون المعلم مؤهلاً لذلك العمل ونحن كذلك :
    _ التأهيل لمن يتعامل مع ذو الاحتياجات الخاصة العلمي والميداني .
    _ مدته في العمل .
    _ تجارب خاصة بالمشاريع التعليمية والتأهيلية والتشخيصية والعلاجية لهم .
    _ الصبر والتحمل .
    _ طرق تعليمية وتدريبية بديلة ومتطورة .
    _ استكمال تعليمي محدد نحو التخصص الذي يقوم به المعلم بمدرسته .
    _ برامج مدرسية مميزة .
    _ مواضيع حديثة وان كنا ما زلنا نتعامل معها ...مرة حلال ومرة حرام ....ونستند ونستند ...ونظهر ونختفي خلف الأنانية والتأخر أحياناً ...أو عدم مقدرتنا على مسايرة العلوم والمستجدات...أو نستظل بمن يبدأ ونرى وهذه تطول.......مش كلشي يطبق بالخارج نستطيع تجريبه ببلدنا..الخ وانتم تعرفون الكثير من نصائح قتل الابداع.....وال بحث عن صيغ تحافظ على مراكزنا على الأقل بلاش نجدد وتروح منا .........الخ مثل العلاج بالموسيقي ، التربية الجنسية للمعاقين ، العلاج بالدراما ، العلاج بالتصوير ، قضايا الدمج بمجتمعنا ، العلاج المهني ، التأهيل المهني ، العلاج بالفنون ، العلاج بالعمل ، العلاج بالمسرح ............... .....ألخ
    السؤال إلأى أين نريد أن نصل ؟؟؟ انت تعمل من جهة والمجتع نائماً في جهة أخرى بشكل عام ، عندما نعمل ضمن مجتمع كله معاقين نجد المتعة الحقيقية والطيبة ولا نبالي إلى أن ننتقل للعمل مع العاديين تنقلب الأمور حتى نحن نتغير........
    يوقولن لي أن ثوابكم عند الله عظيم ولكم أجران ....شكراً لكم ، ولكن ما هو واجبكم نحو هذه الفئة ...........
    عدم تجاوب الطلاب بعد استخدام العديد من الطرق والبدائل والوسائل يصعب العمل ويجعله أحياناً شبه مستحيل ( ولحظات يهدأ الجو ونعود من جديد ) فهذه خصائصهم وميزاتهم وقدراتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله .........نريدهم أن يكونوا أو يصلوا إلى أقصى درجة من القدرة في مختلف المجالات التعليمية والفنية والرياضية والصحية والذهنية والتربوية ، الوصول إلى فرد متوازن قادراً لى حماية نفسه وتأهيله إن أمكن .............
    لماذا الاحباط أحياناً ؟ من هو مسبب الاحباط المعلم ، الطالب ، المجتمع .......
    أتذكر معلم بعد خمس سنوات له بالعمل قال للمدير في جلسة ما : إذا لم أحقق نجاحاً مع طلابي وتصعبت بوجهي وما نفذوا الأوامر التعليمية المعروفة والبسيطة ستجدني بالساحة لوحدي لاسترخي وأهدأ ثم أعود ...فاذا سمحت لا تكلمني .....
    سئمنا من العطاء والتكرار الممل والمميت أحياناً ( مع أننا بحاجة له أحياناً )كل يوم نفس الكلام والحدوتة ولكن لا تقدم يذكر أو يكون بسيطاً
    بشترك طلابنا وأهليهم بوضع الخطة التربوية الفردية ويساعدونا ، لهم رحلات وجولات وتنفسات سنوية ، يمارسون الرياضة والموسيقى والفنون ، نستغل المناسبات الدينية والاجتماعية السنوية وكل عام لنحقق بشكل اسهل أهدافنا حيث يشترك المجتمع معنا بذلك ( واهي فرصة لاشتراك الأهل والمجتمع بشكل غير مباشر للعمل معنا )
    فإين الصعوبة ...........المم ل ......التكرار .........قدرات الطلاب المحدودة ......البرامج المتبعة وهي على ما اعتقد واحدة وإن اختلف تطبيقها من مؤسسة لأخرى .....المنظومة العامة ....الامكانيات المادية ............رؤي ة ونظرة الأهل والمجتمع للمعاق ذهنياً .......اللجان الأولمبية للمعاقين ......احتراق المعلم بالعمل...إلى أين نريد أن نصل بالمعاق ذهنياً .ما الهدف من تعليم لا تتحقق أهدافه وإن تحققت ستجد ألفاً ممن يحبطها بالمجتمع ، أو تعود بعد العطلة الصيفية لتجد أن الطلاب قد نسوا وتبدأ من جديد وهكذا
    ربما تكون هذه الدائرة حتى يرث الله الأرض ومن عليها ....ولكن دعونا نتناقش ونساهم ونحدد ماذا نريد ن عملنا وبأي مستوى وبإي مجتمع ...........
    فاعطونا رأيكم وشكراً لكم إذا اقتنعتم بالموضوع..
    ولأترك الباب مفتوحاً للمناقشة ولا اتعرض لنقاط أخرى قد يكون غيري أكثر اصابة لها مني

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: احتراق معلم التربية الخاصة أو الفكرية وخاصة الاعاقة الذهنية ؟

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الجمعة سبتمبر 23, 2011 4:01 pm


    شكر لك بارك الله فيك


    موضوع مهم اتمنى لك التوفيق في حياتك العلمية والعملية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:36 am