اللياقة القلبية التنفسية لدى الأطفال المتخلفين عقلياً
تعتبر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة من ضمن أهداف درس التربية البدنية، وتعد اللياقة القلبية التنفسية أحد عناصرها ، ومن اجل تحقيق هذا الهدف لا بد من أن تكون شدة ومدة النشاط البدني الممارس أثناء درس التربية البدنية كفيلة برفع مستوى اللياقة التنفسية ، ولهذا فان هذه الدراسة هدفت الى تتبع ضربات القلب أثناء درس التربية البدنية لدى الأطفال المتخلقين عقليا وتكونت عينة الدراسة من 24 طفلا من المتخلفين عقلياً ( العمر =1 , 11 – 1,4 ) وقد تم قياس الطول ، والوزن ، ونسبة الشحوم بالجسم من خلال قياس سمك طيات الجلد في ثلاث مناطق بالجسم ( منطقة تحت لوح الكتف ، منطقة العضلة العضدية ثلاثية الرؤوس ، منطقة سمانة الساق)، وكذلك تم قياس ضربات القلب أثناء در س التربية البدنية بواسطة جهاز قياس ضربات القلب عن بعد ( HR-Telemetry).
وتم أيضا قياس المسافة المقطوعة أثناء الدرس بواسطة جهاز عداد المسافة وقد أظهرت النتائج أن نسبة الشحوم لدى الأطفال كانت ( 4, 18 _ 6 , 8 ). أي أن النمط الجسمي لهم كان في نهاية المدى المثالي وقريب من بداية النمط البدين ، إلا أن توزيع نسبة الشحوم في الجسم لديهم كان في الأطراف أعلى منه في الوسط وهذا مما يقلل مخاطر السمنة لديهم ، كما تبين أيضا أن متوسط ضربات القلب أثناء درس التربية البدنية بلغ ( 136 _ 13,6 ضربة / دقيقة )، وكذلك تبين أن نسبة الوقت الذي يقضيه الأطفال عند شدة كفيلة لرفع كفاءتهم القلبية التنفسية من الوقت الكلي بلغت ( 7,9%) وعند ترجمة هذه النسبة الى زمن بلغت ( 2,48دقيقة) من زمن الدرس الكلي (35 دقيقة ) ، كما بينت النتائج الى أن المسافة المقطوعة أثناء الدرس بلغت ( 400_ 287 متر ) ، من نتائج هذه الدراسة أن المدة التي يقضيها الأطفال المتخلفون عقلياً عند الشدة الكفيلة بتطوير اللياقة القلبية التنفسية أثناء الدرس التربية البدنية تعد منخفضة وكذلك المسافة المقطوعة أثناء الدرس ، وبالتالي فانه لا بد من الاهتمام بدرس التربية البدنية وتوظيفه بشكل أفضل من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منه.
نقل للفائده
الأستاذ / مشعان بن محمد الحربي
تعتبر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة من ضمن أهداف درس التربية البدنية، وتعد اللياقة القلبية التنفسية أحد عناصرها ، ومن اجل تحقيق هذا الهدف لا بد من أن تكون شدة ومدة النشاط البدني الممارس أثناء درس التربية البدنية كفيلة برفع مستوى اللياقة التنفسية ، ولهذا فان هذه الدراسة هدفت الى تتبع ضربات القلب أثناء درس التربية البدنية لدى الأطفال المتخلقين عقليا وتكونت عينة الدراسة من 24 طفلا من المتخلفين عقلياً ( العمر =1 , 11 – 1,4 ) وقد تم قياس الطول ، والوزن ، ونسبة الشحوم بالجسم من خلال قياس سمك طيات الجلد في ثلاث مناطق بالجسم ( منطقة تحت لوح الكتف ، منطقة العضلة العضدية ثلاثية الرؤوس ، منطقة سمانة الساق)، وكذلك تم قياس ضربات القلب أثناء در س التربية البدنية بواسطة جهاز قياس ضربات القلب عن بعد ( HR-Telemetry).
وتم أيضا قياس المسافة المقطوعة أثناء الدرس بواسطة جهاز عداد المسافة وقد أظهرت النتائج أن نسبة الشحوم لدى الأطفال كانت ( 4, 18 _ 6 , 8 ). أي أن النمط الجسمي لهم كان في نهاية المدى المثالي وقريب من بداية النمط البدين ، إلا أن توزيع نسبة الشحوم في الجسم لديهم كان في الأطراف أعلى منه في الوسط وهذا مما يقلل مخاطر السمنة لديهم ، كما تبين أيضا أن متوسط ضربات القلب أثناء درس التربية البدنية بلغ ( 136 _ 13,6 ضربة / دقيقة )، وكذلك تبين أن نسبة الوقت الذي يقضيه الأطفال عند شدة كفيلة لرفع كفاءتهم القلبية التنفسية من الوقت الكلي بلغت ( 7,9%) وعند ترجمة هذه النسبة الى زمن بلغت ( 2,48دقيقة) من زمن الدرس الكلي (35 دقيقة ) ، كما بينت النتائج الى أن المسافة المقطوعة أثناء الدرس بلغت ( 400_ 287 متر ) ، من نتائج هذه الدراسة أن المدة التي يقضيها الأطفال المتخلفون عقلياً عند الشدة الكفيلة بتطوير اللياقة القلبية التنفسية أثناء الدرس التربية البدنية تعد منخفضة وكذلك المسافة المقطوعة أثناء الدرس ، وبالتالي فانه لا بد من الاهتمام بدرس التربية البدنية وتوظيفه بشكل أفضل من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منه.
نقل للفائده
الأستاذ / مشعان بن محمد الحربي
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou