منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    نبذة عن قوانين الملاكمة

    شاطر

    مالك قباني

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 16/09/2011
    العمر : 31
    الموقع : kabany_25@yahoo

    نبذة عن قوانين الملاكمة

    مُساهمة  مالك قباني في الإثنين سبتمبر 26, 2011 2:32 am

    المادة (1) : الحلقة ( الحلبة ):
    (أ) المواصفات : يجب أن تستوفي الحلقة في جميع المنافسات المواصفات الآتية :
    المساحة : يجب أن تكون الحلقة مربعة طول ضلعها من داخل حدود الحبال لا يقل عن 490 سم، (16 قدما) ولا يزيد عن 610 سم (20 قدما) ويجب أن يكون ضلع الحلقة في البطولات الدولية 610 سم، كما يجب ألا يقل ارتفاع الحلقة عن الأرض أو القاعدة عن 91 سم (3 أقدام) ولا يزيد عن 122 سم (4 أقدام) .
    الأرضية ومخدات الأركان : يجب أن تكون تركيبات الأرضية بما يكفل سلامة اللاعبين وأن تكون مستوية وخالية من النتؤات البارزة وأن تكون ممتدة خارج نطاق الحبال بمسافة لا تقل عن 46 سم (18 بوصة) وأن تكون مثبت عليها أعمدة في الأركان الأربعة يكون كل منها مغطي جيدا بمخدات أو أن تكون مصنعة بطريقة تحول دون وقوع أي إصابات للملاكمين .
    غطاء الأرضية : تغطي أرضية الحلقة بلباد أو مطاط أو أي مادة أخري صالحة أو معتمدة ولها نفس خصائص المرونة ولا يقل سمكها عن 1.3 سم (0.5 بوصة) ولا يزيد عن 1.9 سم (0.75 بوصة) ويوضع فوقها غطاء محكم عبارة عن بساط من قماش سميك كقماش الخيام وبحيث يكون اللباد أو المادة البديلة والبساط يغطيان كل أرضية الحلقة .
    الحبال : تكون للحلقة ثلاثة أو أربعة حبال لا يقل سمكها عن 3 سم (1.18 بوصة) ولا يزيد عن 5 سم (1.97 بوصة) تثبت علي التوالي .
    السلالم : تزود الحلقة بثلاث سلالم اثنان منها في الركنين المتقابلين لاستخدام اللاعبين والمساعدين والثالث في الركن المحايد لاستخدام الحكام والأطباء .
    أكياس البلاستيك : يثبت خارج كل ركن من الركنين الحياديين كيس صغير من البلاستيك يستخدمه الحكم في إلقاء القطن أو الشاش التي يستخدمها في مسح النزيف
    مادة (2) القفازات :
    (أ) القفازات القانونية :
    يستخدم اللاعبون القفازات الحمراء والزرقاء وفق الركن المحدد للملاكم التي يقدمها لهم المسؤولون عن تنظيم البطولة والتي تكون معتمدة من اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للملاكمة للهواة ولا يجوز للاعبين استخدام قفازاتهم الخاصة .
    ب) الموصفات :
    يكون وزن القفازات 10 أوقيات (284 جرام) وبحيث يكون وزن الجلد نصف الوزن الإجمالي للقفاز وكذلك يكون وزن الحشو لا يتعدى نصف الوزن الإجمالي للقفاز . كما يجب أن تكون منطقة الضرب في القفاز متميزة بلون واضح، ويجب ألا يكون حشو القفاز متقلقلا، أو يكون القفاز مقطوعا وفي جميع المباريات والبطولات الدولية المعتمدة من الاتحاد الدولي للملاكمة للهواة تستخدم القفازات المعتمدة من الاتحاد الدولي وتحمل علامته، ولا يجوز سوي استخدام القفازات النظيفة والملائمة .
    المادة (3) الأربطة :
    يجب استعمال رباط طبي أملس للف اليد لا يزيد طوله عن 2.5 مترا وعرضه لا يزيد عن 5 سم لكل يد ويفضل الرباط المطاط ولا يجوز استعمال أي نوع أخر من الأربطة، كما يحظر نهائيا استعمال أي نوع من الأشرطة المطاطية واللاصقة كأربطة ولكن يمكن تثبيت الأربطة عند الرسغ العلوي بقطعة من الشريط اللاصق طولها 7.6 سم (3 بوصة) وعرضها 2.5 سم (بوصة واحدة) .
    الدورات القارية والعالمية والأوليمبية :
    تقوم الدولة المصنفة بتوفير الأربطة في الدورات القارية والعالمية والأوليمبية ويستخدم اللاعبون أربطة جديدة في كل مباراة يقدمها لهم الإداريون أثناء تواجدهم في غرف خلع الملابس قبل المباراة مباشرة .
    المادة (4) الملابس القانونية :
    تكون ملابس اللاعبين علي النحو التالي :
    الزي : يرتدي اللاعبون أثناء الملاكمة حذاء خفيفا خاليا من المسامير البارزة وبدون كعب أو حذاء ذو رقبة وجورب قصير وشورت بحيث لا يزيد عن طول الركبة وفانيلا تغطي الصدر والظهر وبالنسبة للمسابقات الدولية ودورات الألعاب الأوليمبية وكأس العالم والبطولات الدولية وبطولات الشباب وبطولات ألعاب الكومنولث أو أية منافسات يقرها الاتحاد الدولي للملاكمة للهواة ويرتدي اللاعبون فانيلا حمراء أو زرقاء وفقا للون ركن كل لاعب ويكون ذلك اختصاص كل منهم ويجوز أن يوضع علي هذه الفانلات علامات باسم دولتهم وفقا للمساحة والمواصفات المقررة لذلك من الاتحاد الدولي للملاكمة علي ألا تتجاوز 100 سم2
    واقي الأسنان : يجب استخدام واقي الأسنان الذي يجب أن يكون مثبتا تثبيتا جيدا، كما يجب علي الدولة المنظمة أن توفر هذه الواقيات لتزود بها اللاعبين الذين لا يمتلكونها مقابل مبلغ يدفعه اللاعب أو الاتحاد الأهلي التابع له .
    واقي الخصية : يجب ارتداء واقي الخصية ويمكن ارتداء رافع للخصية بالإضافة إلي ذلك .
    غطاء الرأس : يعتبر غطاء الرأس أحد الأدوات الشخصية للملاكم نفسه واستخدامه إجباري وعليه فيجب أن يكون في حوزته غطاء رأس أحمر وأخر أزرق لاستخدامه في المنافسات العالمية والدورات الأوليمبية وكأس العالم والبطولات الدولية تحت سن 14 سنة ودورة الكومنولث أو أية منافسات معتمدة من قبل الاتحاد الدولي .
    ب) الأشياء الممنوعة :
    لا يجوز ارتداء أية أشياء أخري أثناء المباريات ولا يجوز أن يوضع علي الوجه والذراعين أو أي جزء أخر من الجسم أي شحومات أو فازلين أو مواد لاصقة أو أية منتجات أخري قد ينتج عنها أي ضرر للاعب المنافس أو يعترض عليها ويجب أن يكون اللاعب حليق الذقن عند الكشف الطبي وقبل عملية الوزن ولا يسمح باللحى بينما يسمح بشارب خفيف لا يتعدى طول الشفة العليا للملاكم .
    ج) مخالفات الزي :
    للحكم أن يمنع أي لاعب من الاشتراك في المباريات إذا لم يكن مرتديا واقيا للرأس وواقيا للخصيتين وواقيا للأسنان أو إذا لم يكن مرتديا زيا نظيفا وأنيقا .
    وفي حالة حدوث أي تلف لقفاز اللاعب أو ملابسه أثناء اللعب يقوم الحكم بوقف المباراة لحين إصلاح ذلك .
    (د) الزي الرسمي :
    يمكن للمكاتب القارية أو المنظمات الإقليمية التي توفد فرقا مختلفة للاشتراك في بطولات دولية أخري أو تعد زيا خاصا بهذه الفرق بشرط ألا يكون هذا الزي مخالفا لقواعد ومواصفات الاتحاد الدولي للملاكمة كما لا يحق للمكاتب القارية أو الاتحادات الإقليمية أن تطلب من الفرق القومية ارتداء زي أو أشياء خاصة تتعارض مع اتفاقات الفرق القومية .
    غير أنه من الجائز أن يطلب من اللاعبين المختارين من دول مختلفة لتكوين فريق إقليمي ارتداء الأشياء التي يوفرها لهم الإقليم .
    المادة (5) أدوات الحلقة :
    (أ) يتحتم تواجد الأدوات التالية في الحلقة :
    صينيتين مسطحتين بهما قلفونية مجروشة .
    مقعدين متحركين لاستخدام اللاعبين أثناء فترات الراحة .
    إبريقين من البلاستيك لاستخدامهما في الشرب وغسل الفم فقط .
    وفي حالة عدم وجود توصيله مياه مباشرة بجانب الحلقة يتم توفير زجاجتين صغيرتين للشرب ولا يجوز تواجد أي نوع أخر من زجاجات المياه بجانب الحلقة لاستخدام اللاعبين أو المساعدين . هذا بالإضافة إلي حوضين مملوءين بالنشارة وجردلين مملوءين بالماء .
    طاولات وكراسي للمسئولين .
    جونج بمطرقين أو جرس .
    ساعة توقيت (ويفضل ساعتين) .
    دفاتر تسجيل النتائج طبق النماذج المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة للهواة .
    حقيبة إسعافات أولية .
    ميكروفون واحد يكون متصلا بجهاز الإذاعة .
    10. عدد 2 زوج من القفازات الرسمية وزن 10 أوقية طبقا للمواصفات الواردة في المادة (2) .
    11. نقالة واحدة
    12. عدد 2 واقي رأس (أحدهما أحمر اللون والأخر أزرق)
    المادة (6) الفحص الطبي وعملية الوزن للمسابقات الدولية :
    (أ) الفحص الطبي :
    1. يجب أن يقرر الطبيب المعين من قبل اللجنة التنفيذية وخلال الفترة المحددة لعملية الوزن إذا
    ما كان الملاكم لائقا للعب وذلك قبل وزنه حتى تسير عملية الوزن سيرا طبيعيا .
    ويجوز للجنة التنفيذية أن تقرر البدء في الفحص الطبي في وقت مبكر .
    2. عند إجراء الفحص الطبي وعملية الوزن يقوم بإبراز بطاقته الدولية إلي اللجنة أو المندوب الفني والتي يجب أن تكون معتمدة من السكرتيرة أو المدير التنفيذي لاتحاده الأهلي ويقوم المسئولون المختصون حينئذ بتقديم طلب الاشتراك، وإذا لم يتمكن اللاعب من إبراز بطاقته الدولية في هذا الوقت فلن يسمح له بالاشتراك .
    ب) تصنيف الأوزان :

    وفي ملاكمة السيدات يكون عدد الأوزان 12 وزنا تبدأ من 45 كجم وحتى 81 كجم .
    مادة (7) الجولات :
    بطولات العالم والبطولات الأوليمبية القارية : تكون المباراة في بطولات العالم أو الدورات العالمية أو القارية أربع جولات زمن كل منها دقيقتان فقط لا يحسب منها توقف المباراة لأي سبب من الأسباب أو الإنذار أو التحذير أو إصلاح الملابس، ويكون بين كل جولة وأخري فترة راحة مدتها دقيقة واحدة، وغير مسموح بإضافة أي جولات أخري .
    المسابقات الدولية : تكون المباراة في المسابقات الدولية مماثلة لما سبق ولكن يمكن إذا ما كان هناك اتفاقا مسبقا أن تكون المباراة من أربع جولات زمن كل منها ثلاث دقائق أو ست جولات زمن كل منها دقيقتان ويتخللها دقيقة واحدة للراحة .

    مادة ( المساعدان :
    (أ) القواعد : لكل ملاكم الحق في الاستعانة بتابعين يكون عليهما الالتزام بالقواعد الآتية :
    يسمح للتابعين فقط بالصعود علي إفريز الحلقة ويجوز لأحدهما فقط أن يدخل الحلقة .
    لا يسمح لأي من التابعين بالبقاء علي إفريز الحلقة أثناء اللعب وعليهما إخلاء إفريز الحلقة قبل بدء كل جولة من المقاعد والفوط والجرادل .
    يكون مع التابعين أثناء تواجدهما في ركن الحلقة فوطة أو إسفنجية للملاكم التابع له ويحق للتابع أن يعلن انسحاب ملاكمة كما يمكن له أن يلقي بالإسفنجية أو الفوطة دلالة علي سحب ملاكمة إذا اعتقد أنه في مأزق صعب فيما عدا إذا كان الحكم آنذاك يعد علي الملاكم .
    يقوم رئيس لجنة الحكام والقضاة في كل دورة بعقد اجتماع للحكام والقضاة والتابعين الذين يشتركون في الدورة للتأكيد علي ضرورة اتباع قواعد الاتحاد الدولي للملاكمة وأن الملاكم الذي يقوم بالإخلال بهذه القواعد سيحرم ليس فقط من النقاط بل أيضا من البطولة.
    لا يجوز للتابعين إعطاء نصائح أو مساعدة أو تشجيع ملاكمة أثناء المباراة وأي حالة مخالفة لهذه القواعد لأحد المساعدين يمكن تحذيره أو إنذاره أو شطبه بسبب هذه المخالفة التي ارتكبها التابع .
    مادة (9) الحكام والقضاة :
    البطولات : في الألعاب الأوليمبية وبطولات العالم ومسابقات كأس العالم ومباريات التحدي التي ينظمها الاتحاد الدولي والبطولات القارية والبطولات الدولية الأخرى التي تدار كل مباراة بواسطة حكم معتمد من الاتحاد الدولي للملاكمة للهواة يكون عمله داخل الحلقة ولا يقوم بالتسجيل في كشف رصد الدرجات .
    القضاة : يقوم بالتسجيل في كل مباراة خمسة قضاة من الاتحاد الدولي للملاكمة يجلسون منفصلين عن الجمهور بجوار الحلقة بحيث يجلس اثنان منهم بجانب الحلقة وبينهما مسافة كافية ويجلس كل من الثلاثة الآخرين في منتصف كل جانب من جوانب الحلقة الثلاثة الأخرى .
    المباريات الدولية : في المسابقات الدولية التي تقام بين فرق اتحادين أو أكثر من الاتحادات الأهلية تدار المباراة وفقا لما يقره الممثلون الرسميون للاتحادات المعينة المشتركة بشرط ألا يتعارض ذلك مع المبادئ الأساسية للتحكيم والقضاة التي تتضمنها قواعد التحكيم الدولي للملاكمة للهواة .
    الحياد : لضمان الحياد تتولى لجنة الحكام والقضاة اختيار أسماء الحكم والقضاة الخمسة لكل مباراة طبقا للتوجيهات الآتية :
    1. أن يكون موافقا عليه لحمل لقب حكم (قاضي دولي) .
    2. أن يكون كل حكم منهم تابعن لدولة واتحاد مختلفين عن الآخرين وعن دولة واتحاد الملاكمين المشتركين في المباراة .
    3. ألا يكون أحد هؤلاء المحكمين مواطنا أو مقيما في أي بلد من المستعمرات المستقلة أو أي مستعمرة أخري أو إقليم تابع لدولة أحد الملاكمين المشتركين في المباراة .
    4. في حالة تغيير الدولة التي ينتمي إليها أي محكم إلا يقوم هذا المحكم بالتحكيم في أي مباراة يشترك فيها ملاكم ينتمي إلي الدولة الأصلية للمحكم أو يشترك فيها قاض أو حكم من هذه الدولة .
    5. لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يشترك أكثر من محكمين اثنين من نفس القارة في مباراة واحدة .
    6. تقوم لجنة الحكام والقضاة باختيار الحكام والقضاة لكل المباريات عن طريق قرعة تتم بجانب الحلقة قبل كل مباراة،7. بينما يتم تعين الحكم والقضاة بالنسبة للمباريات النهائية بشكل عام من قبل اللجنة التنفيذية .
    8. إذا تعذر علي لجنة الحكام والقضاة في أي حالة من الحالات الخاصة تطبيق القواعد السالفة الذكر فعليها أن تقوم بتعين المحكمين بأقصى قدر ممكن من الحيد والإنصاف وأن تقدم تقريرا حول هذا الموضوع في أقرب فرصة إلي اللجنة التنفيذية .
    9. إذا تعذر أيضا علي لجنة الحكام والقضاة في أي حال من الحالات تطبيق القواعد سالفة الذكر فعليها أن تقوم باختيار أسماء المحكمين لهذه المباراة بالقرعة بواسطة رئيس اللجنة أو من ينوب عنه .

    الموضوع منقول





    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: نبذة عن قوانين الملاكمة

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:57 pm

    أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..


    ¨°o.O ( ..^ إسم العـضو ^.. ) O.o°¨


    حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
    ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
    ان شاء الله تسمتع معــانا ..
    وتفيد وتستفيد معانـا ..
    وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
    ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله



    مالك قباني

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 16/09/2011
    العمر : 31
    الموقع : kabany_25@yahoo

    رد: نبذة عن قوانين الملاكمة

    مُساهمة  مالك قباني في الجمعة أكتوبر 07, 2011 8:22 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 1:04 am