منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    طريقة المسالة وطرح السؤال

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    طريقة المسالة وطرح السؤال

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الأحد أكتوبر 16, 2011 10:14 pm

    طريق المسأله
    ________________________________________
    *طريقة المساءلة وطرح الأسئلة *

    تعد الأسئلة إستراتيجية من الاستراتيجيات المهمة في التدريس ، وهي عماد طريقة تدريس المدرس ، وبخاصة إذا كان الدرس كله يتألف من الأسئلة والأجوبة ، فكفاءة المدرس لا تظهر ألا بطريقة توجيهه الأسئلة وكيفية صوغها ,وكيفية إثارة الطلاب لتلقيها وفهمها والإجابة عنها ، وان ما يسود في مدارسنا هو أن يقدم المعلم الأسئلة المباشرة المعرفية ، ثم يتلقى الأجوبة المحددة الضيقة دون أن يهتم بإثارة تفكير طلابه . ولمل كان من الممكن فحص القضايا التي تواجه المرء فحصا عميقا عن الأسئلة ، وان يؤدي ذلك إلى تنمية تأملات الطلبة بنضج ورصانة ، وليتجاوز المعلم السؤال التقليدي الذي يركز على المعلومات التي أعطيت ، فلا بد من استعراض بعض تصنيفات المربين للأسئلة ، وتقديم أمثلة عليها من ميادين الدراسات الاجتماعية .


    تصنيف الأسئلة .
    تصنيف بلوم ( (Questions Taxonomy.
    تصنيف ساندرز (Sanders Taxonomy) .
    تصنيف كارنر (Carner Taxonomy) .


    أ-تصنيف بلوم . وقد احتوى على المستويات الستة التالية .

    1- المعرفة .
    مثال صفي . ما عدد الضربات الحرة المباشره الضائعة لدى الفريق العراقي في بطولة خليجي 18؟
    مثال أخر . من هو القائد الذي فتح بلاد السند ؟


    2- الاستيعاب .
    مثال صفي .

    مثال . اكتب بلغتك الخاصة وصفا لخسارة الفريق العراقي امام الفريق السعودي في بطولة خليجي 18؟

    3- التطبيق .
    مثال صفي . ارسم ملعبا لكرة القدم ووزع عليه لاعبيين المنخب الوطني من وجهة نظرك

    4- التحليل .
    مثال . صنف أصناف الصراع العربي الصهيوني ، في ضوء دراستك لوحدة الحرب الفلسطينية ؟

    5- التركيب .
    مثال صفي .اقترح ثلاث اقتراحات على الأقل ، للنهوض بمستوى الفريق الذي تدربه ؟

    مثال أخر . ضع خطة مكتوبة تحوي حلول ناجحة لمشكلة أحتراف اللاعبيين؟


    6- التقويم .

    مثال صفي . اصدر حكما على رأيين ، أحداهما يرى أن الخساره سببها المدرب دائما والاخر يلقي اللوم على اللاعبيين في الملعب ؟

    ب- تصنيف ساندرز .
    يحتوي هذا التصنيف على سبعة مستويات هي .
    • الذاكرة .
    • الترجمة .
    • التأويل .
    • التطبيق .
    • التحليل .
    • التركيب .
    • التقويم .

    ونظرا لتشابه تصنيف سأندر مع تصنيف بلوم ، فقد تم الاكتفاء بأمثلة صفية على تصنيف بلوم ، دون عرض أمثلة على تصنيف سأندر .

    ج- تصنيف كارنر .
    يشتمل هذا التصنيف على ثلاثة مستويات للأسئلة هي .

    1- الحسية .
    مثال صفي . ما ذا يعني خسارة ارو فوز فريق ما بالنسبة لسمعة بلده؟


    2- المجردة .
    مثال صفي. قارن بين مستوى الفريق الاماراتي والفريق العماني من حيث خطة كل منهما في اللعب عن لقائهما في المباريات النهائية لخليجي 18، وأثارها على النتائج ؟


    3- الإبداعية .
    مثال صفي .ما افضل الطرق التي ينبغي على اداري الفرق الرياضيه ان يتبعوها للحد من انتقال اللاعبين الى الانديه الاخرى ؟



    د- تصنيف بريمربيت .

    .يشتمل هذا التصنيف على نوعين من الأسئلة هما .

    1- التجميعية . ( اللامة ) .
    مثال صفي . ما عدد الفرق المشاركه في دوري اندية العراق؟


    2-التشجيعية .

    مثال أخر . كيف تختلف أدارة الفريق من مدرب لاخر؟

    بعد أن تعرضنا لهذه التصنيفات ، لابد من إلقاء الضوء على نوع من السائلة المستوى العالي وهو السائل الساير .

    ه- السؤال الساير
    .
    وهو السؤل الذي يلي إجابة الطالب الأولية ، ويتم بتقديم أسئلة تالية إلى الطالب ذات صياغة جديدة ، وذات أثارات جديدة بقصد توجيهه نحو الإجابة الصحيحة أو تحسين مستوى إجابته .
    أنواع السؤال السابر .


    السؤل الساير أربعة أنواع هي .

    وهنا ساعطي امثله لمعلمي التخصصات الاخرى

    السير التشجيعي
    وهو سؤال أو سلسلة من الأسئلة يقدمها المعلم بعد إجابة الطالب الخاطئة بقصد تشجيعه للوصول للإجابة .
    مثال صفي . المعلم . ما السمات المناخية لإقليم البحر المتوسط ؟
    الطالب . لا اعرف .
    المعلم . في أي فصل تشعر بالبرد ؟
    الطالب . في فصل الشتاء .
    المعلم . إذن في أي فصل تنزل الإمطار في هذا الإقليم ؟
    الطالب . في فصل الشتاء .
    العلم . ومتى ترتفع درجات الحرارة ؟
    الطالب . ترتفع في فصل الصيف .
    المعلم . هل ترتفع درجات الحرارة كثيرا ؟
    الطالب . لا، أنها تبقى معتدلة صيفا والشتاء .
    المعلم . إذن ما السمات المناخية لإقليم البحر المتوسط ؟
    الطالب . الاعتدال في الصيف والشتاء . المعلم . أحسنت.


    السابر التوضيحي .
    وهو سؤال يقدم إلى الطالب بهدف زيادة توضيح المعلومات وإضافتها ,من اجل تعزيز اجابتة واثرئها .
    مثال صفي .
    المعلم. ما اثر البحر على المناخ في الصيف ؟
    الطالب . يلطف المناخ في صيفا.
    المعلم . وكيف يلطف المناخ ؟
    الطالب . نتيجة هبوب رياح باردة من البحر تحمل الرطوبة فتخفف من درجات الحرارة
    المعلم . أحسنت .


    السير المحول
    وهو سؤال يحول من الطالب الذي عجز عن إعطاء إجابة , إلى الطالب أخر .
    مثال صفي .
    المعلم . لماذا تشكو الدول المتقدمة صناعيا من تلوث البيئة ؟
    محمد . لأنها تحتوي على مصانع كثيرة
    الملم . هل هناك أسباب أخرى ؟
    محمد . لا اعرف .
    المعلم . هل هناك أسباب أخرى يا علي ؟
    علي . نعم .
    المعلم . ماهي ؟
    علي . الكثافة السكانية ، كثره المركبات .
    المعلم .أحسنت .
    مثال أخر .
    المعلم . لماذا فشل المسلمون في غزوة احد ؟
    محمد . لأنهم اهتموا بمنافعهم الخصية وجمع الغنائم ؟
    المعلم . هل هناك أسباب أخر ؟
    محمد . لا اعرف .
    المعلم . هل هناك أي أسباب أخرى يا علي ؟
    علي . نعم .
    المعلم . ما هي ؟
    علي . لأنهم خالفوا أوامر الرسول محمد صلى الله علية وال محمد .
    السير الترابطي .
    هو سؤال يقدم إلى الطالب عندما تكون اجابتة صحيحة ، ويريد المعلم منة ربط اجابتة بموضوع معين ، أو ربط الجزئيات معا للخروج بتعميم .
    مثال صفي .
    بعد أن يدلي الطلاب بآرائهم حول السباب انتصار المسلمين في غزوة بدر , يوجه المعلم السؤال التالي . متى يكون النصر حليف المسلمين ؟

    لقد انتهينا من تصنيفات المربين للأسئلة مع ضرب أمثلة عليها من الميدان على إن هناك عدة معايير ينبغي على معلمي الدراسات الاجتماعية مراعاتها عند تقديم الأسئلة واهم هذه المعايير هي :


    1- صوغ الأسئلة بصورة واضحة موجزة .
    2- صوغ أسئلة تتناسب وأعمار الطلاب .
    3- الإكثار من تقديم الأسئلة السائرة .
    4- الابتعاد عن الأسئلة التي تحتاج إلى سرد المعلومات .
    5-صوغ أسئلة ذات مستويات ترتبط بأهداف تعليمية معينة .
    6- الابتعاد عن الأسئلة التي توحي بالجواب ، كان تقول ( هل عمان عاصمة الأردن أو هل صلاح الدين بطل معركة حطين )
    7- التركيز على أسئلة المستوى العالي .(التحليل – التركيب – التقويم ).


    الفؤائد التربوية من للأسئلة الجيدة للأسئلة الجيدة فوائد تربوية كثيرة , أهمها أنها :-

    1-تثير تفكير التلاميذ ،وتولد لديهم حب الاستطلاع .
    2- تشد انتباه التلاميذ نحو المادة. فالأسئلة القبلية توسع مدى التعلم ، وقد يفسر هذا الأثر في التعليم ،بما تقوم بة من ضبط الاستجابة ، وذلك بان يتحدد منها الهدف والمهرة المناسبة لتحقيقه .
    3- يخدم السؤال المعلم ,في أن يتأكد أن تلميذة قد خزن في مجال المستوى المفاهيم في ذاكرته ، الصفات المحددة للمفهوم ،وأنة امتلك في مجال المستوى التخطيطي من ذاكرته إستراتيجية لحل المشكلة ، وانه خزن في مجال المستوى العرضي من ذاكرته ، ارتباطات صحيحة بين المعلومات ، فان لم تكن المحتويات الذاكرية عند التلميذ صحيحة، فان المعلم بتصحيحها .
    4- تفيد بتقليل تكرارات الفشل في استجابات التلميذ ، وتزيد من احتمال دخول التلميذ في المناقشة .
    5- تزيد من تحصيل التلاميذ ، إذ أن الارتباط بين التحصيل والأسئلة وبخاصة ذات المستوى العالي ، ارتباطا موجبا .


    متطلبات توجيه الأسئلة الجيدة .

    من اجل إن تكون الأسئلة التي توجهها المدرس إلى طلبته وافية بالغرض المطلوب منها , فهناك بعض الشروط التي ينبغي توافرها منها .
    1-أن لا توضع الفاض الكتاب المنهجي المقرر ولغته أو الملزمة التي يعدها المدرس
    2- أن لايكون محتوى الأسئلة طويلا لئلا يتلبس الأمر على الطلبة ، بل من الأفضل لو تكون مختصرة وخالية من الحشو أو الترادف .
    3- أن تكون واضحة وغير غامضة آو مبهمة التعبير آو تقود إلى معان متعددة .
    4-استبعاد الأسئلة التي تحوي إجاباتها بالنفي أو الإيجاب فقط ، وذلك لئلا يتعود الطلبة على الحدس والتخمين في الإجابة عنها .
    5-أن لأتكون الأسئلة موحية للجواب في محتوياتها أو ثناياها .
    6-- يجب آن تكون في مستوى الطلبة وقابليتهم .
    7- أن تقود الأسئلة غالى تحفز وتثير في الطلبة عادة التفكير العلمي .
    8-أن لا تصاغ جميعها على وتيرة ونمط واحد لئلا تصبح مملة لدى الطلبة ، ويفصل التنويع والتغيير في اسلون صياغتها وإعدادها .
    9-أن تكون للأسئلة أهداف معينة من توجيهها وان لأتكون ارتجالية ، أولا تستند إلى هدف علمي أو تربوي .

    إما الوسائل المحبذة التي ينبغي للمدرس إتباعها لدى استخدامه الأسئلة في المحاضرة فهي :-


    1-أن يكون صوتت حين توجسية اسئلتة مسموعا للطلبة كافة
    .
    2-عدم أتباع تنظيم وترتيب خاص في توجسية الأسئلة للطلبة . كان يجعل المدرس قائمة أسماء الطلبة أساسا لتوجيه الأسئلة واحدا بعد الآخر ،ى أو حسب جلوسهم في الصف .

    3-فسح المجال لأكثرية الطلبة للاجا بة عن الأسئلة التي يوجهها من دون التركيز على عدد محدود جدا أو اقتصاره على الطلبة الجيدين فقط أو الطلبة المنتبهين أو الذين يرفعون كايديهم أو الذين هم قي مقدمة الصف ، لئلا تفتر عزيمة الطلبة الآخرين أو يسودهم الاعتقاد إن المدرس لا يهتم بهم .

    4-توجيه الأسئلة إلى طلبة الصف كافة من دون ما تحديد لاسم أي طالب وفي هذا التوجيه العام نحقق الفوائد الآتية .


    أ- جلب انتباه الطلبة ، فالطلبة كافة سينتبهون خشية أن لا يفاجئوا بالسؤال .
    ب- أعطاء الفرصة الطلبة كافة في التفكير والإجابة .
    ج- عندما يفكر جميع الطلبة بالإجابة سيتصور كل منهم جوابا لنفسه وعندما يختار المدرس الطالب المجيب يكون موقف بقية الطلبة من جواب الطالب المختار موفقا مترصدا انتقادينا يقارنون فيه جواب الطلبة وبين الجواب الذي فكر فيه أو هيأه كل منهم وربما يناقشون في ذلك .


    وعلى المعلم مراعاة مايلي :-


    1- إعطاء الوقت الكافي للطلبة للتفكير وتنظيم الإجابة .
    2- عدم إعادة السؤال بصيغة يوحي بها بالجواب للطلبة .
    3-عدم أعادة السؤال مرات عدة ، فان ذلك يعود الطلبة عد الانتباه والمتابعة .
    4- عد الإلحاح على الطالب الذي لا يمكنه الإجابة عن السؤال الموجة إلية فان في ذلك ضياع وتبذير الوقت للطلبة الآخرين وبخاصة أن كان عددهم كبيرا في الصف .



    د.لمياء الديوان

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:19 pm