منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثير تمرينات خاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    تأثير تمرينات خاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الخميس ديسمبر 08, 2011 8:45 am

    تأثير تمرينات خاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي

    الباحث : إسماعيل إبراهيم محمد. كلية التربية الرياضية-جامعة بغداد
    المشرف: أ.د. يعرب خيون المشرف أ.م.د. عبد الرزاق كاظم
    2005

     أهداف البحث:
     اعداد التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي للاعبي منتخب الناشئين بالجمناستك وبأعمار (11-13 سنة).
     التعرف على تأثير التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميديوف على جهاز المتوازي.
     التعرف على تأثير التمرينات الخاصة لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي في القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين.

     فروض البحث:
     هناك تأثير إيجابي في تأثير التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي في الاختبار البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.
     هناك تأثير إيجابي في تأثير التمرينات الخاصة لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي في القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.
     هناك تأثير إيجابي في تأثير التمرينات الخاصة لتعليم مهارة الدياميديوف على جهاز المتوازي في القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.

     عينة البحث:
    إن العينة التي اختيرت اشتملت على لاعبي منتخب الناشئين للجمناستك بأعمار (11-13) سنة، وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وكان عددهم (6) لاعبين. تم تقسيمهم بالقرعة على مجموعتين (تجريبية وضابطة ) وكل مجموعة احتوت على (3) لاعبين.

     أما إجراءات البحث فقد ضمت ما يأتي :
    1. استعمل الباحث المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة.
    2. إجراءات بناء النموذج الحركي.
    تم تطبيق إجراءات بناء النموذج الحركي على لاعب منتخب رومانيا (فيو)، وبعد تحديد أهم المتغيرات الكينماتيكية لمهارة الدياميدوف وأجراء التجربة الاستطلاعية والرئيسة من خلال تصوير الأداء فيديويا ومن خلال إجراء التحليل الفيديوي ومعالجة البيانات إحصائيا، تم الحصول على القيم للنموذج المثالي لمهارة الدياميدوف.
    3. المنهج التعليمي المقترح:
    لمعرفة الأثر الذي يتركه المنهج التعليمي باستعمال التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية في تعلم مهارة الدياميدوف فضلاً عن صفتي القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين، فقد تم اختيار العينة لمهارة النصف لفة من الوقوف على اليدين كخط شروع لتعليم الدياميدوف فضلاً عن الاختبارين البدنيين وهما:
     اختبار رمي الكرة الطبية زنة (2 كغم) من الجلوس.
     اختبار ثني ومد الذراعين أقصى عدد خلال (10 ثانية).
    قبل بدء المنهج التعليمي الذي استمر (8 أسابيع) بمعدل (3) وحدات تعليمية في الأسبوع. وفي نهاية المنهج تم اختبار مهارة الدياميدوف إذ تمت معالجة النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة بعد عرضها بشكل جداول خاصة بها.
     الاستنتاجات:
     أظهرت النتائج فاعلية استعمال التمرينات الخاصة بالأداء المهاري لحركة الدياميدوف.
     إن التمرينات الخاصة أثبتت فاعليتها في تطوير القوة المميزة بالسرعة والقوة الانفجارية.
     إن استعمال (الوسيلة المساعدة) أثبت كفاءته في تصليح المسار الحركي الصحيح.
     إن عمل القوس في الربع الأول من الحركة يساعد في تقليل ميلان زاوية الكتف مما يؤدي إلى نقصان زمن الأداء، ومن ثم يزيد من السرعة الزاوية والسرعة المحيطية.
     أن أداء القوس ساعد على الخطف المبكر من دون الحاجة إلى انثناءات إضافية في الجسم.
     ساعد الوسيلة المساعدة على إعطاء فرصة للاعب لفتح زاوية الكتف مما يتيح له المجال الكافي للف الجسم حول المحور الطولي.
     ان استعمال الوسيلة المساعدة يساعد على تقليل زاوية الذراع الحرة.
     التوصيات
     اعتماد التقنيات الحديثة عند التحليل لمهارة معينة في الجمناستك بصورة موضوعية للكشف عن نقاط القوة والضعف.
     اعتماد التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية المبحوثة لتعليم مهارة الدياميدوف.
     اعتماد التمرينات الخاصة بأسلوب المهارة لتطوير الجانب البدني.
     اعتماد الوسيلة المساعدة المستعمل عند تعليم الجزء الرئيس لمهارة الدياميدوف.
     اعتماد نتائج قيم المتغيرات البايوكينماتيكية المبحوثة للنموذج المستعمل والنموذج الخاص بالبحث عند تقويم أداء اللاعبين في مراحل تعليم مهارة الدياميدوف.
     ضرورة إتقان الجزء التحضيري للمهارات الأساسية على الأجهزة.
     اعتماد أجهزة مساعدة في تعليم أي مهارة من المهارات على الأجهزة المختلفة.
     ضرورة إعداد النماذج على وفق متغيرات ميكانيكية تتناسب ومهارات الجمناستك على الأجهزة الأخرى، ولا سيما السريعة والمركبة.
     اعتماد تسلسل أخذ المهارات على الأجهزة على وفق نشرة الاتحاد الدولي للجمناستك.
     إجراء دراسة مشابهة لبعض المتغيرات الكينتيكية المؤثرة في تعليم مهارة الدياميدوف.



    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: تأثير تمرينات خاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الخميس ديسمبر 08, 2011 8:46 am

    Abstract
    Effect of Specific Exercises Depend Upon Biomechanical Variables on Teaching Diamedove on Parallel Bars.

    By Ismael I. Muhammad Colleg of Physical Education – Universit of Baghdad

    Supervisors:
    Yarub Khyone Ph. D Abdul Razak Kadhum Ph. D

    The study aimed to propose some exercises depending upon Biomechanical variables on teaching Diamedove on parallel bars. The second purpose was to fined out the effect of these exercises on Diamedove learning.
    The study hypothesized that these exercises have positive effect of learning Diamedove.
    Sample was six juniors gymnasts aged (11-13) years. They were divided in two groups, experimental group and control group. Apilot study was run prior to the procedures to find the model of performance of this skill. Both groups underwent some pre tests like explosive power in the upper extremities, and forward swing with half turn on parallel bars, in addition to medicine ball throw from sitting position.
    Both groups had taken 24 training unit along 8 weeks. After that both groups were re tested in the same manners. Data was analyzed with the proper statistical analyzed. Both groups showed some progress in executing this skill, but the experimental group showed better execution. Both groups were compared with the model. This comparison revealed that the experimental group was nearer than control group to the model. The experimenter used a rope to pull the gymnast and give him a time for twist in learning sessions. This helped gymnast.

    The study came with some recommendations :
    1. Using assistant rope will enhance learning.
    2. Using arch in the first quarter of the swing helps the feet acceleration.
    3. Using the proposed exercises will help for shoulder stiffness.
    4. Propose additional exercises for teaching this skill.




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:43 am