منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    التحليل البايوكينماتيكي لتأثير بعض تمارين الإدراك الحس – حركي في تعليم مهارة الكيرفو على جهاز المتوازي للناشئين

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    التحليل البايوكينماتيكي لتأثير بعض تمارين الإدراك الحس – حركي في تعليم مهارة الكيرفو على جهاز المتوازي للناشئين

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في السبت ديسمبر 10, 2011 12:50 am









    التحليل البايوكينماتيكي لتأثير بعض تمارين الإدراك الحس – حركي في تعليم مهارة الكيرفو على جهاز المتوازي للناشئين

    الباحث : أسامة عبد المنعم جواد
    المشرف : أ. د. أحمد توفيق الجنابي المشرف : أ.م.د رائد فائق
    1427 هـ 2006 م

    شهد العالم تطوراً في الأداء الفني لمعظم الألعاب ، ويعد تطور الاداء الفني في الجمناستك لاسيما على جهاز المتوازي واحداً من هذه التطورات ، وهي تتطلب مستوى عالياً من الحس حركي والعضلي وإدراك المسافة والزمن وأوضاع الجسم لذا فقد اقترح الباحث تمرينات الإدراك الحس حركي لتعليم وتطوير اداء مهارة الكيرفو ، وعليه كانت هناك علاقة قوية تربط عملية التعلم بالتدريب الرياضي
    لقد ارتكزت المفاهيم التدريبية في الجمناستك على مفاهيم تقليدية ولم تعطِ للإدراك الحس –حركي اهمية في البحث كونه واحداٍٍ من الركائز المهمة في طريقة الأداء وكيفية رفع المستوى الفني للأداء ، لذلك ارتأى الباحث ان يربط عملية الإدراك الحس – حركي من خلال عدد من التمرينات الفعالة على وفق مبادئها الميكانيكية لتعليم وتطوير مهارات الترك والدوران الخلفي المتبوع بالمسك
    (مهارة الكيرفو) .


    وهدف البحث الى :
    1. التعرف على اهم المتغيرات الكينماتيكية لاحد اللاعبين العالميين واعتماده كانموذجاً عالمياً للمقارنة في اداء مهارة الكيرفو .
    2. وضع تمارين مقترحة للادراك الحس – حركي لتعليم مهارة الكيرفو على وفق اهم المتغيرات الكينماتيكية المحددة من الانموذج العالمي .
    3. التعرف على تأثير تمارين الادراك الحس – حركي في تعلم وتحسين اداء مهارة الكيرفو للناشئين على وفق اهم المتغيرات الكينماتيكية لهذه المهارة .
    4. التعرف على الفروق في اداء مهارة الكيرفو على وفق المتغيرات الكينماتيكية للاعبين الناشئين العراقيين والانموذج العالمي .

    فرضا الباحث :
    1. ان لتمارين الادراك الحس – حركي تأثيراً ايجابياً في تعليم مهارة الكيرفو لدى لاعبي منتخب الناشئين.
    2. هنالك فروق ذات دلالة احصائية لاداء مهارة الكيرفو ولصالح الانموذج العالمي .
    ان العينة التي نفذ البحث عليها اشتملت على لاعبي منتخب الناشئين بالجمناستك باعمار (12-14) سنة ، وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وكان عددهم (3) لاعبين.
    واستخدم الباحث المنهج الوصفي وكذلك المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وقد تم اختيار احد أبطال العالم كانموذج حركي ، حيث تم تحديد أهم المتغيرات الكينماتيكية لمهارة الكيرفو ، ومن خلال اجراء التحليل الكومبيوتري تم الحصول على القيم النموذجية للأنموذج العالمي لمهارة الكيرفو .

    كما استخدم الباحث تمرينات مقترحة لتطوير الادراك الحس – حركي ، لمحاولة بيان اثرها في عدد من المتغيرات الكينماتيكية لمهارة الكيرفو ، واختبرت عينة البحث بقسم من الاختبارات العالمية للادراك الحس – حركي وهذه الاختبارات هي:
    1. اختبار الاحساس بمسافة الوثب .
    2. اختبار الاحساس بالقدم .
    3. اختبار الادراك الحس – حركي للقدم بالفراغ الرأسي .
    4. اختبار الادراك الحس – حركي للذراعين بالفراغ الخطي الافقي .
    5. اختبار الادراك الحس – حركي للذراعين بالفراغ الراسي .
    6. اختبار الاحساس برمي الكرة .
    وقد تم اختبار مهارة الكيرفو قبل بدء المنهج التعليمي الذي استغرق (Cool اسابيع بمعدل (3) وحدات تعليمية في الاسبوع ، ثم اعادة الاختبار بعد تطبيق المنهج التعليمي ، وبعد ذلك تمت المعالجة الاحصائية المناسبة بعد عرضها بجداول خاصة بها .
    الاستنتاجات :
    1. للتمرينات المقترحة تاثير فعال في تنمية قدرات الادراك الحس – حركي .
    2. ان للتمرينات المقترحة تاثيراً ايجابياً في تعليم وتطوير حركات الترك والمسك على جهاز المتوازي .
    3. تطور قدرة افراد عينة البحث في الاحساس بالمجال المكاني (احساس بالفراغ ، احساس بالمسافة .......) تطوراً جيداً من خلال نتائج اختبارات الادراك الحس – حركي والتي ساعدت اللاعب على تقدير مكان العارضتين عند المسك .
    4. ان التمرينات المقترحة التي وضعها الباحث كانت ملائمة لاعمار عينة البحث ، وهذا ما أظهرته الفروق المعنوية في النتائج الاحصائية للبحث .
    5. تحسن الاداء في الاختبار البعدي لعينة البحث بصورة افضل وبشكل معنوي عن الاختبار القبلي للعينة وهذا يرجع الى تطور الشروط الكينماتيكية والقدرات الحسية – الحركية لها .
    6. ان المتغيرات الكينماتيكية المصاحبة لاداء مهارة الكيرفو للانموذج العالمي كانت افضل منها بالنسبة للاعبي منتخب الناشئين .
    التوصيات:
    1. ضرورة استخدام التمارين المقترحة لتطوير مستوى الادراك الحس – حركي لاداء حركات الترك والدوران الخلفي المتبوع بالمسك .
    2. اجراء دراسات مشابهة لتدريبات الادراك الحس – حركي في اجهزة الجمناستك الاخرى.
    3. اجراء بحوث تتناول متغيرات الادراك الحس – حركي تجريبياً وربطها بالاداء الحركي للمهارات للتوصل الى نتائج ثابتة و متحققة .
    4. اتاحة المجال للاعب لتنمية شعوره العضلي ، والاحساس بالمسار الحركي الصحيح لاداء مهارة الترك والدوران الخلفي المتبوع بالمسك.
    5. ضرورة الاهتمام بحركات الترك والدوران الخلفي المتبوع بالمسك ، حيث ان التطور في هذه الحركات على المستوى العالمي يعكس وبشكل كبير درجة التقدم في جهاز المتوازي .
    6. التأكيد على اللاعبين العراقيين بضرورة غلق زاوية الورك في الوضع الثالث ثم فتحها في الوضع الرابع .










    A Biokinmatical Analysis
    of the
    Influence of Some Sensory Motor Perception Exercises in Teaching
    Curvo Skill on the Parallel Bar for Beginners





    By

    Usamah Abdul-Muni’m Jawad










    2006



    Abstract

    This dissertation deals with sensory motor perception in Gymnastics for teaching and developing the skill of release and back vord followed by catching especially curvo through some suggested exercises proposed by the researcher.
    This dissertation concentrates on the role of release and back vord in developing performance instead of depending on traditional training concepts in Gymnastics. This concentration is applied through a number of effective exercises according to their mechanical principles of teaching and developing the skills of release and back vord followed by catching curvo skill.
    This study aims at the following objectives:
    1) Recognizing the kinmatic characteristics of an international player to adopt him as a model to make a comparison in studying the curvo skill.
    2) Implicating the sensory motor perception exercises in proposed teaching exercises for teaching the curvo skill according to the important kinmatic variables recognized in the international model.
    3) Recognizing the influence of the sensory motor perception exercises in learning and improving the performance of the beginners to the curvo according to the most important kinmatic variables for this skill.
    4) Recognizing differences in the performance of the curvo skill according to the kinmatic variables between the Iraqi beginners and international model.



    Hypotheses:

    1) Sensory motor perception exercises have a positive influence in teaching the curvo skill for the beginners’ team.
    2) There are some differences of some statistical significance for the international model in the performance of the curvo skill.
    The sample of this study consists of (3) players of the Iraqi National Team for Beginners in Gymnastics. They are (12-14) years old and they have been chosen selectively.The researcher adopts the experimental approach based on one group to be tested before and after performing the suggested training. The researcher also adopts the descriptive approach where an international champion has been used as a model to recognize the most important kinmatic variables of the curvo skill. The model values of the international player for curvo have been achieved through making a computer analysis. The researcher also used some exercises to develop the sensory motor perception to examine its influence on some of the kinmatic variables. The sample of the present study has been tested by some practical tests for sensory motor perception. The curvo skill was tested before starting the teaching process which lasted (Cool weeks having (3) units per week. The test was done again after finishing the teaching process. Then, the results were treated statistically and illustrated in tables and figures.




    Conclusion:

    1) The proposed teaching exercises play a vital role in developing the sensory motor perception abilities.
    2) The proposed teaching exercises have a positive influence on learning and developing the release and catch moves on parallel.
    3) The application of the proposed teaching instructions show that the abilities of the research sample members abilities in feeling the place dimension (emptiness feeling, distance feeling,…) have been developed. These developing abilities help the player to expect the position of the two parallel bars when catching.
    4) This research shows the importance of letting the player improve his muscular feeling as well as the feeling of the right movement direction in order to perform the skill of release and back vord followed by catching.
    5) The statistical differences of the results show the appropriateness of the proposed teaching exercises proposed by the researcher to the ages of the research sample members.
    6) The performance of the research sample members in the post test is better than that one of the pre-test. The reason behind that is the development of the kinmatic conditions and sensory motor abilities.
    7) The kinmatic variables accompanying with the performance of the curvo skill of the international model are better than those of the beginner team players.



    Recommendations:

    The following points are recommended:
    1) The proposed exercises to develop the sensory motor perception to perform the moves of release and back vord followed by catch have proved workable. Thus, it is recommended to adopt them in teaching the principles of release and back vord uprise followed by catching for the beginners in curvo skill on the parallel bar.
    2) Carrying out similar studies to develop the sensory motor perception exercises in other fields of Gymnastics.
    3) Carrying out new studies dealing with variables of the sensory motor perception applicably to study their influence on the mechanical performance leading to established results.
    4) The moves of release and back vord followed by catch should be focused on since the global development in these moves reflects the great development in the parallel.
    There should be some concentration on Iraqi players to close the angle of the hip in the third position and open it in the fourth position



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 7:16 pm