التعلم المبرمج
التعليم المبرمج نوع من التعليم الذاتي
التعلم المبرمج يعد أحد الأساليب التعليمية و ليس طريقة و كذلك هو تعلم و ليس تعليم لأن التعليم يستوجب وجود مدرس و منهج و طالب بينما التعلم تغير بالسلوك يحدث نتيجة خبرة أو تجربة معينة . هو اسلوب يمكن الدارس أن يتعلم بنفسه تبعاً لسرعته الخاصة ويعد وسيلة لمقابلة الفروق الفردية بين المتعلمين و يقوم التعليم المبرمج علي أساس تقسيم المادة المراد تعلمها إلي أجزاء صغيرة ترتب ترتيباً منطقياً ويوجد بينها علاقات تهدف إلي تجنيب الدارس الأخطاء و تقدم إلي للمتعلم في صورة برنامج مكون من خطوات أو إطارات تعرض بواسطة كتاب مبرمج أو آله تعليمية و يتفاعل التلميذ باستمرار مع البرنامج و بعد كل خطوة أو إطار يتطلب البرنامج استجابة معينة من التلميذ ، و يتوفر كل خطوة دقة عوامل ضبط الاستجابة المطلوبة مما يؤدي إلي التمكن من المادة التعليمية
طريقة من طرق التعليم الفردي تمكن الفرد من أن يعلم نفسه بنفسه (ذاتياً) بواسطة برنامج معد بأسلوب خاص يسمح بتقسيم المعلومات إلى أجزاء صغيرة ترتيبها ترتيباً منطقياً وسلوكياً بحيث يستجيب لها المتعلم تدريجياً بحيث يتأكد قدر من صحة استجابته حتى يصل في النهاية إلى السلوك النهائي المرغوب فيه
أو هو " طريقة من طرق التعليم الفردي تمكن الفرد من أن يعلم نفسه بنفسه (ذاتياً) بواسطة برنامج معد بأسلوب خاص يسمح بتقسيم المعلومات إلي أجزاء صغيرة و ترتيبها ترتيباً منطقياً و سلوكياً بحيث يستجيب لها المتعلم تدريجياً ،بحيث يتأكد قدر من صحة استجابته حتى يصل في النهاية إلي السلوك النهائي المرغوب فيه " .
و آخر يقول " تشمل عبارة التعليم المبرمج طرائق تربوية منهجية ترتكز أساساً علي أسس تجريبية فقد أدخل التعليم المبرمج الروح التجريبية في التعليم ، فالتعليم المبرمج إنما هو مجموعة طرائق و تقنيات تتيح لمجموعة من المتعلمين (العملاء للبرنامج) اكتساب معرفة معينة اكتساباً أفضل و تغييراً أعمق في السلوك ".
و يعرفه آخر بأنه " طرائق تربوية منهجية عديدة ترتكز جميعها علي أسس تجريبية ، و تمتاز الطرائق بالبحث عن نظام فعال لعرض المفاهيم ، و بالتكيف المستمر مع صعوبات الاستيعاب لدي الطالب ، و بإسهامه النشط ، و بالصحيح الفوري و تسلسل الخبرة نقطة تلو الأخرى " .
و يعرفه آخر بأنه " أسلوبا من أساليب التعلم الذاتي يأخذ المعلم فيه دوراً ايجابيا و فعالا و يقوم فيه المبرمج بدور الموجه نحو تحقيق أهداف معينة ، و يتعلم فيه التلميذ وفقا لسرعته الخاصة .
التعليم المبرمج نوع من التعليم الذاتي
التعلم المبرمج يعد أحد الأساليب التعليمية و ليس طريقة و كذلك هو تعلم و ليس تعليم لأن التعليم يستوجب وجود مدرس و منهج و طالب بينما التعلم تغير بالسلوك يحدث نتيجة خبرة أو تجربة معينة . هو اسلوب يمكن الدارس أن يتعلم بنفسه تبعاً لسرعته الخاصة ويعد وسيلة لمقابلة الفروق الفردية بين المتعلمين و يقوم التعليم المبرمج علي أساس تقسيم المادة المراد تعلمها إلي أجزاء صغيرة ترتب ترتيباً منطقياً ويوجد بينها علاقات تهدف إلي تجنيب الدارس الأخطاء و تقدم إلي للمتعلم في صورة برنامج مكون من خطوات أو إطارات تعرض بواسطة كتاب مبرمج أو آله تعليمية و يتفاعل التلميذ باستمرار مع البرنامج و بعد كل خطوة أو إطار يتطلب البرنامج استجابة معينة من التلميذ ، و يتوفر كل خطوة دقة عوامل ضبط الاستجابة المطلوبة مما يؤدي إلي التمكن من المادة التعليمية
طريقة من طرق التعليم الفردي تمكن الفرد من أن يعلم نفسه بنفسه (ذاتياً) بواسطة برنامج معد بأسلوب خاص يسمح بتقسيم المعلومات إلى أجزاء صغيرة ترتيبها ترتيباً منطقياً وسلوكياً بحيث يستجيب لها المتعلم تدريجياً بحيث يتأكد قدر من صحة استجابته حتى يصل في النهاية إلى السلوك النهائي المرغوب فيه
أو هو " طريقة من طرق التعليم الفردي تمكن الفرد من أن يعلم نفسه بنفسه (ذاتياً) بواسطة برنامج معد بأسلوب خاص يسمح بتقسيم المعلومات إلي أجزاء صغيرة و ترتيبها ترتيباً منطقياً و سلوكياً بحيث يستجيب لها المتعلم تدريجياً ،بحيث يتأكد قدر من صحة استجابته حتى يصل في النهاية إلي السلوك النهائي المرغوب فيه " .
و آخر يقول " تشمل عبارة التعليم المبرمج طرائق تربوية منهجية ترتكز أساساً علي أسس تجريبية فقد أدخل التعليم المبرمج الروح التجريبية في التعليم ، فالتعليم المبرمج إنما هو مجموعة طرائق و تقنيات تتيح لمجموعة من المتعلمين (العملاء للبرنامج) اكتساب معرفة معينة اكتساباً أفضل و تغييراً أعمق في السلوك ".
و يعرفه آخر بأنه " طرائق تربوية منهجية عديدة ترتكز جميعها علي أسس تجريبية ، و تمتاز الطرائق بالبحث عن نظام فعال لعرض المفاهيم ، و بالتكيف المستمر مع صعوبات الاستيعاب لدي الطالب ، و بإسهامه النشط ، و بالصحيح الفوري و تسلسل الخبرة نقطة تلو الأخرى " .
و يعرفه آخر بأنه " أسلوبا من أساليب التعلم الذاتي يأخذ المعلم فيه دوراً ايجابيا و فعالا و يقوم فيه المبرمج بدور الموجه نحو تحقيق أهداف معينة ، و يتعلم فيه التلميذ وفقا لسرعته الخاصة .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou