منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مفهوم القياس :

    شاطر

    الدكتور علي الزاملي

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 29/12/2011

    مفهوم القياس :

    مُساهمة  الدكتور علي الزاملي في الجمعة يناير 20, 2012 7:08 am

    مفهوم القياس :
    مهما تعددت الكلمات وتداخلت المعاني المتعلقة بمصطلح القياس فأنة يمكن ايضاح مفهوم هذا المصطلح على نحو اكثر تفصيلا .وذلك على النحو الاتي:.
    1- القياس ظاهرة واسعة الانتشار في مجال العلوم الانسانية وهو يستهدف التقدير الكمي للسمه او القدرة او الظاهرة المقيسة .
    2- القياس يجيب على السؤال (كم) مما يتطلب التحديد الكمي لما يقيسة هذا التحديد الكمي يتم على اساس استخدام وحداة عد لها صفة الثبات النسبي مثل قياس طول القامة بالسنتمترات او قياس وزن الجسم بالكيلو غرام او قياس الذكاء عن طريق نسبة الذكاء
    3- القياس يعني تحديد ارقام (اعداد) لموضوعات او احداث معينة طبقا لقواعد واضحة ومحددة تحديدا دقيقا مما يتيح له خاصية التعامل مع المقادير الكمية او التفكير الحسابي
    4- تشير نتائج القياس دائما الى ارقام عددية اذ ان نتائج القياس تصبح غير ذات مدلول مالم تعبر عن نفسها رقميا
    مما سبق نستخلص ان:
    مصطلح القياس يشير الى تلك الاجراءات التي يتم بواسطتها تعين او تخصيص قيم عددية لشىء ما وفقا الى مجموعة من القواعد المحددة تحديدا دقيقا بحيث تشمل هذة القواعد على طرق وشروط تطبيق ادوات القياس المستخدمة
    مصطلح ادوات القياس
    ما نقيس بة الشىء من ادوات او مقايس بحيث يتم التعبير عن النتائج كميا .فأختبارات اللياقة البدنية او اختبارات المهارات الحركية والاختبارات النفسية والاختبارات المعرفية جميعها ادوات قياس (مقاييس)تستخدم في المجال الرياضي
    الفرق بين المقياس والاختبار
    يرى بعض علماء القياس في مجال التربية الرياضية انة طالما ان الاختبار يعني بالنسبة للمفحوص (موقف الامتحان) لذا نجد ان التفاعل بين المفحوص وموقف الاختبار يعد اهم متطلبات الاستجابة (الاداء)القوية بالنسبة للاختبار فالانجاز على الاختبار يستهدف الاداء بأقصى ما يستطيع المفحوص ان يقوم بة حيث يعبر هذا الاداء عن مستويات التحصيل او القدرات او الاستعداد او الكفائة في مجال محدد من المجالات ويكون المفحوص هو المسؤل الاول عن مستوى انجازة وعما اذا كان هذا المستوى ممتازا ام ضعيفا صحيح ام خطأ مقبول ام غير مقبول


    وبناءا على ماسبق يقرر علماء القياس في التربية الرياضية الاتي:
    1- انة يمكن اعتبار كل الاختبارات مقاييس لكون كل منها وسائل (ادوات ) لجمع البيانات
    2- لايجوز اعتبار كل المقاييس اختبارات فالمقايس الجسمية كمقياسى الطول والوزن ومقياس الميول الرياضية والاتجاهات نحو النشاط البدني ومقايس الشخصية .لايجوز وصفها بأنها اختبارات لكونها لاتتطلب من المفحوص التفاعل اثناء التطبيق ولكونها ايضا لاتحمل بالنسبة للمفحوص معنى الامتحان
    3- ان القياس يعد اكثر اتساعا من الاختبار فنحن نستطيع ان نقيس بعض الصفات او الخصائص بأستخدام الاختبارات او بدونها فقد يستخدم القياس خصائص وسمات معينة بعض الاساليب كالملاخظة او المقابلات الشخصية وغيرها من الوسائل التي يمكن ان تعطينا معلومات في شكل بيانات كمية من الظاهرة المقيسة .



    مع تحيات الدكتور
    علي الزاملي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 24, 2018 6:34 am