منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كيف نكتب ورقة عمل للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    كيف نكتب ورقة عمل للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الإثنين يناير 30, 2012 8:50 pm



    مفهوم ورقة العمل :

    هي وسيلة كتابية منظمة، تعالج موضوعاً محدداً بشكل متكامل يوصل للقارئ المفاهيم والمعاني والأفكار الأساسية المتصلة بالموضوع الذي جرت معالجته فيها، ويراعى أن تكون معتدلة من حيث الحجم وكثافة الأفكار، تتضمن مجمل الآراء حول الموضوع المستهدف.
    وأوراق العمل أنواع وهناك من يرى أن البحوث العلمية جزء من أوراق العمل، ويجب على كاتبها إتباع الإرشادات والضوابط التي تضعها الجهات المنظمة، فغالباً ما تشترط الجهة الطالبة لورقة العمل إطاراً معيناً يلتزم المشاركون فيه، في حين تتبنى جهة أخرى منهجية البحث العلمي بحذافيرها.


    ولكي يتم إعداد ورقة عمل لابد من إدراك التالي :
    - معرفة الهدف من كتابة الورقة (ما الذي أريد تحقيقه من هذه الورقة؟ ما الذي احتاج إليه؟) بحيث يستطيع الكاتب التوصل للمحتوى الملائم.

    - التعرف على من سيقرأ الورقة (ما المعلومات المتوفرة لديه عن موضوع الورقة؟ ما مدى التفصيلات التي يحتاجها) وذلك حتى تكون الورقة معتدلة من حيث الحجم والمحتوى والأفكار المطروحة محققة للهدف من إعدادها.

    - معرفة مصادر المعلومات الخاصة بموضوع الورقة (كتب،مراجع، دراسات وأوراق عمل سابقة إن وجدت).


    أسلوب الكتابة ولغة الورقة :
    تتضمن الكتابة عناصر فنية، تراعي سلامة التعبير وصحة التركيب من حيث قواعد اللغة، وفيما يلي بعض الإرشادات التي يجدر ملاحظتها في كتابة ورقة العمل (الكيلاني،2004):
    - العرض المنظم للأفكار:

    - السلاسة في التعبير:يجب أن تكون لغة الورقة سلسة وبسيطة وواضحة، يتجنب الكاتب فيها الإطناب والخطابة والصيغ الأدبية –المبهمة- كما يراعى عدم الانقطاع المفاجئ لتسلسل الأفكار والموضوعات،والتنبه لأية فجوات تنم عن عدم اكتمال المعنى أو عدم الترابط بين الأفكار المطروحة.
    -يجب أن تعرض الأفكار بشكل منظم ومتسلسل ومترابط.
    -الاستخدام السليم لعلامات الترقيم.
    -الاستخدام الذكي للتعابير التي تمهد للانتقال المنطقي من فكرة إلى التي تليها،ومن تعابير الانتقال : وهكذا،ويترتب على ما سبق،بينما،بما أن، لاسيما، بالرغم من ذلك، علاوة على ذلك، من ناحية أخرى، نستنج من ذلك...الخ.

    - الاقتصاد في التعبير:
    على معد الورقة أن يراعي اقتصار الكلام على ما يجب أن يقال دون إسهاب أو مغالاة، وتفضل الجمل القصيرة على الجمل الطويلة المتداخلة، كما يجب تجنب المغالاة في اللغة الاصطلاحية والتعابير المعترضة التي لا تخدم هدفاً أو تطرح فكرة محددة ومن أمثلة ذلك : من نافلة القول، يجمع الكثيرون على، في الظروف الراهنة ...الخ.

    - تطبيق مخطط تنظيمي :
    قبل البدء في كتابة الورقة يجب على معدها أن يضع مخططاً تنظيمياً لعناصرها الرئيسية والفرعية، ثم يجهز المادة الأولية لهذه العناصر من خلال إعداد مسودة أولية تراجع بعد بضعة أيام ويعاد كتابتها منقحة.

    - الأمانة الفكرية والاقتباس:
    يجب على معد الورقة التوثيق الأمين الدقيق من خلال الإشارة إلى الأفكار والآراء والمعلومات التي يستقيها من المصادر والمراجع المختلفة بحيث تنسب لأصحابها .
    ومن طرق التوثيق ما يلي :

    - كتابة قائمة المراجع في نهاية الورقة.
    -الإشارة إلى اسم المؤلف وسنة النشر في نهاية النص المقتبس بين قوسين.


    محتوى ورقة العمل :
    - صفحة العنوان :
    يجب أن يكون عنوان ورقة العمل وافياً وعلى هيئة إجرائية في صفحة الغلاف مسبوقاً باسم المنظمة أو الجهة التي يعمل معد الورقة فيها ومتبوعاً باسم كاتبها وتاريخ إعدادها.
    - صفحة المحتويات:
    تمثل قائمة المحتويات المخطط العام لورقة العمل من خلال عرض العناوين الرئيسية وأرقام الصفحات بحيث تعكس كفاءة التنظيم للورقة.
    - ملخص الورقة :
    يتضمن ملخص الورقة معلومات مكثفة ومنظمه بطريقة محكمة، بحيث تنقل للقارئ هدف الورقة ومحتواها بدقه واختصار مع تجنب الإطناب والتعبير الإنشائي، وذلك لان الملخص أول جزء يطلع عليه القارئ وعلى أساسه يقرر الاستمرار في مطالعة الورقة كاملة .
    ويستخدم في كتابة الملخص الأسلوب التقريري وليس التقويمي، بحيث تذكر الحقائق والاستنتاجات دون إضافة أوصاف تقويمية لها(قنديلجي،2002).
    - الإطار النظري للورقة :
    ويشتمل على مقدمه يوضح المعد من خلالها خلفية الموضوع وهدف الورقة باختصار، ثم يتبعها عرض أفكار الورقة بشكل منظم ومتسلسل ومترابط مع الاستخدام الذكي للتعابير التي تمهد للانتقال المنطقي من فكرة إلى التي تليها، ويتوقع من معد الورقة أن يصف في إطارها النظري المعرفة السابقة ذات الصلة بموضوع الورقة وما أسفرت عنه من نتائج، ويمكن للمعد إتباع أسلوب البحث العلمي إذا كان يحاول الإجابة عن تساؤلات أو التوصل إلى نتائج من خلال طرح مشكلة الورقة وبيان أهمية بحثها، مع ذكر الفرضيات المتوقع تحقيقها وكيف تم اشتقاها من أدب الموضوع ... الخ.
    - المقترحات والتوصيات :
    ترتبط المقترحات والتوصيات بالنتائج التي توصل لها معد الورقة بحيث تكتب دون إسهاب وفي الحدود المعقولة من الإيجاز.
    - المراجع :
    يجب على معد الورقة أن يذكر جميع المراجع التي استشهد بها، بحيث تكون بيانات المرجع صحيحة ودقيقه وعادة ما تتألف هذه البيانات من: اسم أو أسماء المؤل
    فين، سنة النشر،عنوان المرجع، وبيانات النشر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: كيف نكتب ورقة عمل للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الإثنين يناير 30, 2012 8:52 pm

    كيف تعد ورقة عمل؟

    إعداد وتقديم / حنان بنت أحمد الرواحي
    مشرفة جغرافيا 2006 ـ 2007

    أولا : النظرة العامة
    أ : مقدمة :
    لكي يتم إعداد ورقة عمل ، لابد من إدراك كنة الورقة وماهيتها وطبيعتها ومكوناتها قبل أن يعرف كيفية بنائها وطريقة استخدامها ، من أجل هذا كانت هذه المادة التدريبية وهي عبارة عن ورقة عمل عن كيفية إعداد ورقة العمل ونظرا للطبيعة الخاصة لهذا العنوان فإننا مضطرين للتوفيق بين الأسلوبين النظري والإجرائي فهو من جهة يورد الرأي حول طبيعة ورقة العمل ومواصفاتها مضمونا وشكلا ومن جهة أخرى يراعي خصائص ورقة العمل قدر الإمكان.
    ب: التبرير :
    يعد المعلم الأول مدرب مقيم بالمدرسة ونظرا لإتباع السلطنة المنحى التكاملي متعدد الوسائط في التدريب كان لا بد من تطرق المدرب لكيفية إعداد ورقة العمل مما يسهم ذلك في عقد وتنفيذ العديد من الورش التدريبية المبنية على أوراق عمل سليمة .
    ج: الموضوع : كيف تعد ورقة عمل .
    د : الفئة المستهدفة : أخصائيي مصادر التعلم بالمدارس وفنيي الحاسوب بمكتب الإشراف التربوي بسمائل .
    هـ : الوقت المخصص : ثلاث ساعات ( 180) دقيقة.

    و: الأهــــــــــداف :
    يتوقع أن يتمكن المتدربون الذين يشاركون في هذه المادة التدريبية من بلوغ الأهداف التالية :
    * إدراك طبيعة ورقة العمل : ماهيتها ومكوناتها ومواصفاتها وخطوات إعدادها.
    * التوصل إلى أبرز خصائص ورقة العمل الجيدة .
    * العمل على إعداد أوراق العمل لكل نشاط تربوي يقدمون على تنظيمه وتنفيذه .
    * الاستخدام الوظيفي لأوراق العمل في الأنشطة التربوية المختلفة .
    * الإسهام في إعداد أوراق العمل اللازمة لأنشطة التدريب وما يتبعها في الميدان .
    *الأخذ بأيدي العاملين التربويين من أجل ممارسة هذه الظاهرة التنظيمية التخطيطية .
    * تشجيع الاتجاه الإيجابي نحو العمل المنظم للعمل التربوي .

    ي : المواد المرجعية :
    د. أحمد علي الفنيش ود. محمد مصطفى زيدان التوجيه الفني التربوي
    د. أحمد الخطيب و د. رداح الخطيب الحقائب التدريبية

    النشاط القبلي :
    ماذا تتوقع أن يضيف لك هذا المشغل التدريبي ؟
    ماهي العناصر الأساسية التي يجب توافرها في أي ورقة عمل ؟

    النشاط الأثنائي : ويتم خلال اللقاء على النحو التالي :
    * حديث قصير للمدرب مع عرض للإطار النظري حول ورقة العمل من حيث أهدافها ، وماهيتها ، ومكوناتها .
    * عرض لمخطط ورقة عمل على أن يكون على النحو التالي :
    - عنوان ورقة العمل .
    - المقدمة والتبرير .
    - الفئة المستهدفة .
    - الوقت المخصص للورقة .
    - أهداف الورقة .
    - المواد المرجعية .
    - الخطة المقترحة للتنفيذ مع التوزيع الزمني وتشمل :
    - النشاط القبلي – الإطار النظري والنشاط الأثنائي- النشاط البعدي.
    - تحديد المطلوب من المشرف الميداني أو المدرب .
    - المراجع .

    * من خلال مجموعات العمل أكلف كل مجموعة بإعداد مخطط لورقة عمل تكون من اختيار المجموعة مع ترشيح مقرر لها لعرض المخطط .
    * عرض أعمال المجموعات من خلال المقررين على المجموعات ومناقشتها.
    * عرض مواصفات ورقة العمل وشرحها مع المناقشة حول ذلك .

    المطلوب من المشرف الميداني ( المدرب ) :
    - توزيع هذه المادة التدريبية على المتدربين جميعا قبل أسبوع على الأقل من موعد اللقاء (إن أمكن ذلك ).

    - إعداد مكان اللقاء وما يلزمه من الأجهزة والوسائل والمواد - تنظيم عمل المجموعات وتيسير أعمالها بالتنسيق مع قائد المجموعة.

    - إجراء تقويم للنشاط والتقرير عنه وتزويد المسئولين بنسخة من التقويم وأخرى من التقرير والاحتفاظ بنسخة في ملف الدورة المعنية.



    ثانيا: تعريف ورقة العمل
    ورقة العمل وسيلة من الوسائل الكتابية المستخدمة شكلا من أشكال المواد التعليمية و بصفة خاصة في التدريب أثناء الخدمة من أجل تحقيق أهداف المادة المعنية التي وضعت الورقة من أجلها.

    وأوراق العمل أنواع، نقتصر هنا على واحد منها، وهو النوع الذي يتصل بالأنشطة المعقودة في دورات التربية والتدريب في أثناء الخدمة، ليساعد على تنفيذها وتحقيق أهدافها.



    خطوات إعداد ورقة العمل :

    ـ اختيار موضوع الورقة بدقة وعناية.
    ـ الرجوع للكتب والمراجع والدراسات وأوراق العمل السابقة المتعلقة بالموضوع .
    ـ إعداد خطة مبدئية ( مسودة ) لكيفية معالجة ورقة العمل للموضوع.
    ـ تحديد الأنشطة والتدريبات القبلية والإثنائية والبعدية التي ستطبق وتصاحب تنفيذ ورقة العمل .
    ـ البدء بالكتابة مع مراعاة الالتزام بمواصفات ورقة العمل الجيدة من حيث الشكل والمضمون.
    ـ مراعاة مناسبة محتوى الورقة المعد مع الزمن المحدد للعرض.



    ثالثا: مواصفات ورقة العمل :
    من أهم المبادئ التي يرتكز عليها إعداد ورقة العمل لأي نشاط من الأنشطة التربوية: المرونة والانفتاح.
    فلكاتب الورقة أو معدها الحق في أن يختار المحتوى الذي يراه مناسبا لأهداف الموضوع،في ضوء منهاج الدورة التربوية المعنية، وان يقترح الأنشطة وطرائقها التي يرتئي أنها تناسب الأهداف وما يتصل بها من محتوى، كما تناسب ظروف الدارسين.ولكن ذلك لا يحول دون أن تتسم الطرائق والأنشطة المقترحة بالمرونة والانفتاح على خبرات المشاركين، وإتاحة الفرص أمامهم للتعديل والتبديل والتقديم والتأخير. كما إن لورقة العمل الجيدة مواصفات أساسية أخرى قد لا تقل أهمية عن الانفتاح والمرونة في المحتوى والأنشطة المقترحة وطرائقها.

    ومن هذه المواصفات ما يلي:-
    مواصفات المضمون:
    1ـ تكون لورقة العمل أهداف تعليمية واضحة وواقعية وعملية وافية تهدي الكاتب في اختيار المحتوى والأنشطة الملائمة له، وخير الأهداف ما يعمل على:
    - مساعدة الدارسين في محاكمة بعض ممارساتهم المهنية.
    - تعزيز بعض الأهداف التعليمية المرتبطة بموضوعات سبقت دراستها في إطار الحلقات الدراسية.
    - تقويم بعض إنجازات الدارسين المتصلة بأنشطة تطبيقية قاموا بها في مدارسهم أو مجتمعاتهم المحلية خلال العام التدريبي.

    2 ـ تكون ورقة العمل مرتبطة ببرنامج الدورة المعنية وأنشطتها من حيث المضامين.

    3 ـ تشتمل على تدريبات وأنشطة تطبيقية تنفذ بشكل فردي أو جماعي .

    4 ـ يراعى فيها أن تكون معتدلة من حيث حجمها وكثافة الأفكار المطروحة في ثناياها، كي يكون الجهد اللازم لفهمها وتنفيذ أنشطتها أقل بكثير من ذلك اللازم للتعيين الدراسي المقرر في حلقة دراسية.5 ـ في حالة الحاجة إلى محتوى موسع ينبغي أن تكون مادته العلمية الموسعة ملحقاً بورقة العمل .


    6 ـ تشتمل على تدريبات تطبيقية تخدم أهداف الأنشطة، كلما أمكن ذلك، ويمكن أن تتخذ هذه التدريبات صورة العمل الفردي أو العمل الزمري.

    7ـ تحتوى على خطة لتناول الموضوع المطروح ومعالجته وتنظيم الأنشطة المقترح عقدها حوله،بما في ذلك ما يسبقها من إعداد أو نشاط قبلي،وما يتخلل اللقاء الخاص بها،أي النشاط الأثنائي،وما يليها من متابعة أو تطبيق ونشاط بعدي،وتبرز دور الدارسين،ومناحي مشاركتهم، كرصدهم بعض الممارسات الميدانية تمهيدا لإغناء الموضوع.

    8 ـ يراعى فيها الوقت المخصص للنشاط، وينسحب ذلك بطبيعة الحال على توزيع الوقت بشكل منسجم وعلى أقسام النشاط وجوانبه المختلفة دون مبالغة في التفتيت.

    9 ـ تشير حيث يلزم إلى المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ بعض الأنشطة،كالكتب المدرسية المقررة والمراجع والأدوات والوسائل التعليمية المعينة، وإلى مواقع استخدامها وكيفية توظيفها.

    10 ـ تتضمن ذكرا للمراجع المنتمية، سواء منها ما استند إليه المؤلف في وضع مادته أو ما يقترحه لمزيد من الإطلاع وأغراض المتابعة،معتمدة في ذلك طرائق التوثيق المعروفة.

    11 ـ تكون بسيطة وواضحة في طريقة عرضها وفي تحديد الإجراءات المتصلة بتنفيذ الأنشطة المقترحة فيها، فلا يحتاج قائد النشاط إلى ورقة عمل لورقة العمل.

    12 ـ يراعى فيها أن تشتمل على نشاط تقويمي ختامي قصير ( تقرب مدته من خمس الوقت المخصص للنشاط ) يساعد الدارسين على التيقن من مدى تحقيق الأهداف المرصودة للنشاط.

    مواصفات الشكل:
    أـ يكون عنوان الموضوع في ورقة العمل وافيا وعلى هيئة إجرائية ـ كلما أمكن ذلك ـ كأن يقال: "كيف تعد ورقة عمل؟"وليس"ورقة العمل"أو"دور المدرس في تنمية القراءة الإضافية"وليس"القراءة الإضافية"،أو"كيف تنظم درسا توضيحيا؟"وليس"الدروس التوضيحية".
    ب ـ يتبع في ورقة العمل نظام مترابط يبين للدارسين بوضوح صلة الفروع بالأقسام، ومن ثم ييسر عليهم تتبع الأفكار والمعلومات والربط بين أجزائها
    ج ـ تخصص لورقة العمل صفحة غلاف تتضمن البيانات اللازمة مثل:اسم المؤسسة، والدورة أو الدورات المعنية، العنوان، ورمز الورقة(إذا وجد)، واسم مؤلفها، وتاريخ إعدادها، وحق الإنتاج والنشر.

    نشاط ختامي ( 1 )
    عرض مجموعة من أوراق العمل السابقة والحكم على مدى اشتمالها على المواصفات الجيدة لورقة العمل من حيث الشكل والمضمون .

    نشاط ختامي ( 2 )
    تكليف المجموعات بإعداد مخطط لورقة عمل تكون من اختيار المجموعة مع ترشيح مقرر لعرض المخطط .



    رد مع الاستدلال

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 3:25 pm