منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الطاقة الكامنة
الجمعة يناير 20, 2017 9:14 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اسلوبي التضمين والتبادل المشترك

    شاطر
    avatar
    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 32

    اسلوبي التضمين والتبادل المشترك

    مُساهمة  طيبه عجام في الثلاثاء فبراير 07, 2012 1:08 pm

    شرح مختصر لاسلوبي التبادل المشترك والتضمين

    : طريقة التبادل المشترك :
    للتغذية الراجعة دورٌ مؤثّرٌ في التعلم والعمل على تحسين الانجاز وتطويره، وفي هذه الطريقة يقوم المدرس بشرح وعرض الحركة بإحدى الطرائق وبعدها يقسم الطلاب بشكل (زوجي) يعملون بصورة مستقلة حيث يقوم الأول (المؤدّي) بأداء الحركة فيما يقوم الثاني (المراقِب) بالملاحظة وإعطاء التغذية الراجعة مستنداً على المعلومات التي أعطاها المدرس بصورة مختصرة وفي القسم الرئيس (الجزء التعليمي) ويمكن إعطاء التغذية الراجعة خلال أو بعد الانتهاء من العمل ويجري العمل فيما بعد بالعكس.

    ويمكن إيجاز أهم مميزات وعيوب هذه الطريقة بما يأتي:
     ميزاتها
     تفسح المجال لممارسة القيادة لكل طالب مع إعطاء مجال واسع للإبداع.
     لا تحتاج إلى وقت طويل للتعلم مع إفساح المجال للتغذية الراجعة.
     عيوبها
     تحتاج إلى أجهزة وأدوات كثيرة مع صعوبة السيطرة على تنفيذ دقة الواجب.
     تكثر الاستعانة بالمدرس حول تنفيذ الواجب وبالتالي تكثر المناقشات بين الطلبة.


    : طريقة التضمين (الاحتواء):
    إنَّ هذه الطريقة تأخذ بمستويات الصف، فيمكن للطلبة إيداء الحركة من المستوى الذي يمكن إيداءه، وبالتالي فهو الذي يقرر المستوى الذي يبدأ منه حيث يمكن من خلال هذه الطريقة منح فرصة لأداء الفعاليات أو النشاط بما يتناسب وقابلية الطلبة والانسجام بين الاختلافات الفردية، عندها يتم احتواء الطلبة جميعهم والتعرف على مستويات متعددة من أداء الواجب نفسه.
    ولهذه الطريقة بعض المميزات والعيوب نذكر منها ما يأتي:
     مميزاتها
     يكون الأداء حسب إمكانية كل طالب وبالتالي يتمكن الجميع من ايداء الواجب.
     تشجيع الطلبة على الاعتماد على النفس وتفسح لهم المجال للقيام بمحاولات أكثر.
     عيوبها
     لا تفسح المجال للمدرس بمراقبة جميع الطلبة عند الأداء.
     لا تحتاج إلى أجهزة وأدوات كثيرة وساحات واسعة.
     تقلل روح المنافسة بين الطلبة وتشجع روح التباطؤ في العمل.
    وهناك طرائق أخرى لا مجال لذكرها.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 11:41 am