منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أيها المعلمون جربوا الاسلوب التبادلي في التدريس

    شاطر

    طيبه عجام

    عدد المساهمات : 422
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 31

    أيها المعلمون جربوا الاسلوب التبادلي في التدريس

    مُساهمة  طيبه عجام في الثلاثاء فبراير 07, 2012 1:11 pm



    الاسلوب التبادلي

    اهداف هذا الاسلوب :-
    تم تحديد اهداف هذا الاسلوب على مجموعتين تلك التي لها علاقة قريبة بالواجب او الواجبات وتلك التي لبها علاقة بدور التلاميذ .

    موضوع الدرس :-
    1. امتلاك فرص متكررة للتدريب على الواجب معشخص يقوم بشكل خاص بعملية المراقبة .
    2. التدريب على اداء الواجبات تحت ظروف يتم فيها تسلم التغذية العكسية الانيه او المباشرة من الزميل
    3. التدريب على اداء الواجب بدون اعطاء التغذية العكسية من قبل المعلم او معرفة متى تم تصحيح الاخطاء .
    4. القدرة على مناقشة الجوانب الخاصة بالواجب مع الزميل .
    5. لرؤية وفهم الاجزاء وتسلسل هذه الاجزاء عند اداء الواجب .

    الدور :-
    1. الانشغال في العملية التي تقود الى العلاقات الاجتماعية والتي تعتبر فريدة بالنسبة الى هذا الاسلوب – اعطاء وامتلاك التغذية العكسية مع الزميل .
    2. الانشغال في خطوات هذه العملية , وملاحظة اداء الزميل , ومقارنة الاداء مع ورقة الواجب , التوصل الى الاستنتاجات , وتبادل الاداء وايصال نتائج الاداء الى الزميل .
    3. تطوير حالة , الصبر , التحمل , الصدق والنبل , المطلوبة في نجاح هذه العملية .
    4. التدريب وخيارات التغذية العكسية المتوفرة .
    5. التعرف على المشاعر الخاصة رؤية نجاح زميل ما .
    6. تطوير الترابط والعلاقة الاجتماعية التي تكون ابعد من مجرد اداء المهارة .



    تحليل هذا الاسلوب :-

    المؤدي المراقب المعلم

    في الشكل الثلاثي يقوم كل فرد باتخاذ عدد معين من القرارات حسب طبيعة الدور المخصص له . فدور الشخص لذي يقوم بالاداء يكون مشابها" لذلك الذي في الاسلوب التدريبي , ويتضمن الاتصال مع المراقب . اما دور المراقب فهو اعطاء التغذية العكسية الى المؤدي وكذلك الاتصال مع المعلم . ويتضمن دور المعلم مراقبة كل من المؤدي والمراقب , والاتصال بالمراقب فقط . لذلك فان عملية الاتصال تكون كما في الشكل اعلاه .
    ويقوم المعلم باتخاذ جميع القرارات في مرحلة ماقبل الدرس بينما يقوم المؤدي باتخاذ تسع قرارات في مرحلة الاداء او الدرس . اما عملية انتقال القرار فتحدث فيس مرحلة مابعد الدرس ( التقويم ) ويقوم المراقب باتخاذ القرارات المتعلقة بالتغذية الراجعة او العكسية .

    تطبيق الاسلوب التبادلي :-
    الاسلوب التبادلي يعتبر للعديد من الافراد اسلوبا" جديدا" . ان واقع هذا الاسلوب وطبيعة الادوار الجديدة توجد بعض المتطلبات الاجتماعية والنفسية الجديدة لكل من المعلم والتلميذ حيث يجب القيام بتعديلات وتغييرات كبيرة في السلوك الامر الذي يقود الى ادراك حالة جديدة ممكن ان تحدث في قاعة اللعب . ولاول مرة في عملية اتخاذ القرار يقوم المعلم بنقل قرار اعطاء التغذية العكسية للتلميذ ان القوة التي تتضمنها اعطاء التغذية العكسية التي يقوم بها المعلم دائما نراها تنتقل الان الى التلميذ لذلك يجب على التلاميذ معرفة كيفية استخدام هذه القوة بشكل مسوؤل عند اعطاء التغذية العكسية للزميل . ان كل من المعلم والتلميذ بحاجة الى تقبل هذا الواقع الجديد بالثقة والارتياح كمما يجب ان يفهم كلاهما قيمة هذا الاسلوب وتاثيرة في تطور التلاميذ فرديا" .

    وصف الوحدة التدريسية وكيفية القيام بها :-
    مرحلة ماقبل الدرس : بالاضافة الى القرار الذي يتخذه المعلم يقوم باعادة وتصميم ورقة الواجب التي يقوم باستخدامها المراقب .
    مرحلة الدرس : -
    1. اخبار التلاميذ ان غرض هذا الاسلوب هو العمل معزميل اخر وكيفية اعطاء التغذية العكسية للزميل
    2. التعريف بالشكل الثلاثي وتوضيح حقيقة ان كل فرد منهم يمتلك دورا" خاصا" به وان كل تلميذ سوف يقوم بالاداء تارة وبدور المراقب تارة اخرى .
    3. توضيح ان دور المؤدي واداء الواجب واتخاذ نفس القرارات كذلك يقوم المؤدي بالاتصال بالمراقب فقط .
    4. يكمن دور المراقب في اعطاء التغذية العكسية الى المؤدي استنادا الى ورقة الواجب التي اعدها المعلم .
    مرحلة مابعد الدرس :-
    1. تسلم ورقة الواجب من المعلم .
    2. مراقبة اداء الشخص الذي يقوم بالاداء .
    3. المقارنة والتمييز بين الاداء وماهو مطلوب في ورقة الواجب .
    4. استنتاج ما اذا كان الاداء صحيحا" ام لا .
    5. ايصال نتائج الاداء الى المؤدي .
    6. البدء بالاتصال بالمعلم عندما يكون ذلك ضروريا" .
    7. دور المعلم هو الاجابة على اسئلة المراقب , بدء عملية الاتصال بالمراقب .
    8. توضيح الغرض من ورقة الواجب الى الطلاب مع توضيح ووصف الوحدة التدريسية لهذا اليوم .
    9. يتبادل الادوار مع الشخص المراقب .
    10.الطلب من طلاب الصف القيام باختيار الزمن .


    متضمنات هذا الاسلوب :-
    1. قبول المعلم بعملية التفاعل الاجتماعي بين التلميذ والمراقب والتلميذ الذي يقوم بالاداء .
    2. ادراك المعلم لاهمية تدريس التلاميذ .
    3. يكون المعلم قادرا" على نقل القوة التي توفرها عملية اعطاء التغذية العكسية الى التلميذ طيلة الفترة التي تستغرقها الوحدات التدريسية بهذا الاسلوب .
    4. يتعلم المعلم سلوكا" جديدا" يتطلب الاحجام عن الاتصال المباشر مع المؤدي او الشخص الذي يقوم باداء الواجب .
    5. ثقة المعلم بالتلاميذ باتخاذ القرارات الاضافية التني تنتقل اليه .
    6. قبول المعلم بالواقع الجديد .
    7. بامكان التلاميذ توسيع ادوارهم ضمن عملية التعليم .

    اختيار وتصميم موضوع الدرس :-
    ان المهمة الاضافية للمعلم في هذا الاسلوب هي تصميم واعداد ورقة الواجب وتتضمن ورقة الواجب خمسة اجزاء :-
    1. وصف خاص للواجب .
    2. نقاط معينة يتم مراجعتها عند الاداء .
    3. صور واشكال لتوضيح الواجب .
    4. نماذج للسلوك اللفظي الذي يمكن استخدامه عند التغذية العكسية وتبرز فائدته في المراحل المبكرة في استخدام الاسلوب .
    5. وسيلة للتذكير بدور المراقب .
    الاسس الفني في تكوين الازواج :-
    1. وقوف طلاب الصف بالنسق ثم العد زوجيا" .
    2. حسب الحروف الابجدية .
    3. يقوم المعلم باختيار الزملاء لبعضهم .
    4. يقوم التلاميذ باختيار بعضهم البعض ( الاختيار الذاتي ).
    5. حسب الطول .
    6. حسب الوزن .
    7. كل طالب مع الطالب الذي بجانبه .
    8. حسب مستوى المهارة لديهم .


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:50 pm