بعض المصطلحات المرتبطة بالتعلم الحركى
1 – التعلم: (the Learning)
وهو تغير نسبى دائم فى امكانات الفرد وقابليته للتعلم مهارياً ومعرفياً وانفعالياً نتيجة ممارسة أو خبرة أو تدريب. (1 : 16)
2 – تعلم المثير – الاستجابة (Stimulus Respons Learning ):
وهو التعلم الذى يتطلب التعزيز المباشر للاستجابة المرغوبة وعدم تغزيز ما ليس مرغوباً فيه. (1 : 15)
3 – تعلم التسلسل الحركى: (Motor chaning )
وهى الافعال الفردية التى احتسبها الفرد سابقاً بالربط بين المثير والاستجابة.(1: 15)
4 – التعلم الحركى: (Motor Learning)
وهو عملية اكتساب وإتقان وتثبيت الحركات التكنيكية الرياضية من خلال الاعداد المهارى. (1: 18)
5 – الاستعداد: (Radiness)
وهو المستوى النمائى او مستوى النضج او درجة ترحيب الفرد او تقبله او رغبته فى إكتساب المعلومات والمهارات الجديدة فى تحسين الاداء. (2 : 30)
6 – الدافعيه: (Motivation)
هى السبب للجهد المثابر الذى يبذله الفرد فى نشاط ما وهى تختص بأسباب السلوك وما يؤثر على هذه الاسباب. (3: 88)
7 – الاهداف: (Aim)
وهى مجموعة من الاهداف المعقولة لدى الاطفال او التلاميذ او المتعلمين يساعد فى تحقيق العملية التعليمية فقد لوحظ انهم يستثارون عندما تتحداهم الاهداف الواضحة مما يدفعهم إلى الانجاز الجيد. (4: 56)
8 – الادراك: (Realization)
ويجب فيه ان يكون المدرس يقظاً فطناً والا حدث ما يسمى بالتبشيط فى التعلم.
(4: 56)
9– التعلم الجزئى مقابل الكتلى:(Parital Learning on contrast of totalon)
التعلم الكلى يعبر عن طريقة تعليم المهارة ككل او الحركة من حيث اداؤها تعيليما بشكل مجمل اما الجزئى فيعنى تعليم المهارة من خلال يقسمها اجزاء بحيث يتعلم كل جزء على حدة. (4 :57)
10 – التوتر والقلق: (anxiety and worrying)
فتؤثر الحالات الانفعالية فى التعلم الحركى فحالات التحدى وغير حالات التهديد فالطفل يشعر بالتحدى عندما يواجهه الواجب الحركى بنجاح كما انه يشعر بالتهديد عندما يطلب منه التغلب علىمشكلة ليست فى متناوله. (4 : 58)
11 – التغذية المرتدة: (feed back)
وهى تعتبر مصدراً للاخطارات لالمتعلم فيما يتعلق بالاداء والتغذية الراجعة كمصدر للاخطارات قد تكون مرتبطة بمعلوما عن النتائج او بمعلومات عن الاداء.(2 : 39)
12 – الشكل والاداء الفنى: (Style and the technical performance)
ويعتبر فهم النواحى الفنية للاداء المهارى امر هام اذ يجب ان يتبع الاطفال المبادئ الميكانيكية السليمة فى اداء اى مهارة حركية. (4 : 59)
13 – المهارات الحركية : (Specialized skills)
هى تلك المهارات الحركية التى تحتاج الى طريقة اداء خاصة او تكنيك خاصة والتى يحددها قانون وتشملها لوائح ثابتة مثل كرة القدم والتنس وغيرها من الالعاب المنظمة.
(1: 24)
14 – المستقبل: (Receptor)
وهو نهاية عصب معين يضطلع بمهمة الاحساس بنوع معين من المثيرات.
(5 : 197)
15 - الاحساسات: (Sensations)
وهى عمليات تتضمن اكتشاف المثيرات وتحديدها وتقديرها والحكم عليها. (5 :197)
16 – الجهاز البدنى: (Somtic System)
وهو ذلك الجزء من الجهاز العصبى الطرفى الذى يضطلع بوظائف الاحساس والحركة. (5: 197)
17 – الاحساس الحركى: (Kinesthetic)
هو الحالات الداخلية للفرد والتى تنشأ سبب التأثير المباشر لمؤثرات مادية على اعضاء الحس المطابقة. (5 : 197)
18 – الحركة: (Movment)
هى انفعال لاى جسم او لاى جزء من اجزاء الجسم سواء لمسافة معينة فى زمن سواء كانت هذه الحركة بغرض أو بدن غرض. (5: 197)
19 – الانتباه: (Attenton)
هو عبارة عن داورة الشعور على علميات حاسية معينة اثارتها مجموعة من المثيرات الخارجية. (2 : 32)
20 – انتقال التعلم: (transfer Learning)
وهو يشير الى اثر وتأثير الممارسة السابقة على التعلم او الاداء اللاحق و هذا التأثير قد يكون ايجابيا او سلبيا أو حيادياً (2 : 45)
21 – الممارسة: (Practice)
عند تعلم المهارات الحركية قد يكون من المنطق أنه كلما كانت محاولات الممارسة التى يؤديها الفرد كثيرة كلما كان الادءا النهائى افضل. (2 : 49)
المراجع
حنان محمد أحمد جعيصة: "أثر استخدام بعض اساليب التدريس على مستوى الاداء لبعض المهارات الاساسية فى كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط" رسالة دكتوراه- جامعة اسيوط –كلية التربية الرياضية، عام 2005.
عفاف عبد الكريم : "التدريس للتعلم فى التربية البدنية والرياضية"، منشاة المعارف – الاسكندربية – 1994م.
عفاف عبد الكريم: "طرق التدريس فى التربية البدنية والرياضية"- منشأة المعارف – الاسكندربية – 1989م.
اسامة كاملا راتب، امين انور خولى: "التربية الحركية للطفل "، دار الفكر العربى- القاهرة- الطبعة الثالثة- 1994.
صلاح قادوس: "الاسس العلمية الحدية للتقويم فى الاداء الرياضى"، دار النهضة المصرية- القاهرة- 1993.
1 – التعلم: (the Learning)
وهو تغير نسبى دائم فى امكانات الفرد وقابليته للتعلم مهارياً ومعرفياً وانفعالياً نتيجة ممارسة أو خبرة أو تدريب. (1 : 16)
2 – تعلم المثير – الاستجابة (Stimulus Respons Learning ):
وهو التعلم الذى يتطلب التعزيز المباشر للاستجابة المرغوبة وعدم تغزيز ما ليس مرغوباً فيه. (1 : 15)
3 – تعلم التسلسل الحركى: (Motor chaning )
وهى الافعال الفردية التى احتسبها الفرد سابقاً بالربط بين المثير والاستجابة.(1: 15)
4 – التعلم الحركى: (Motor Learning)
وهو عملية اكتساب وإتقان وتثبيت الحركات التكنيكية الرياضية من خلال الاعداد المهارى. (1: 18)
5 – الاستعداد: (Radiness)
وهو المستوى النمائى او مستوى النضج او درجة ترحيب الفرد او تقبله او رغبته فى إكتساب المعلومات والمهارات الجديدة فى تحسين الاداء. (2 : 30)
6 – الدافعيه: (Motivation)
هى السبب للجهد المثابر الذى يبذله الفرد فى نشاط ما وهى تختص بأسباب السلوك وما يؤثر على هذه الاسباب. (3: 88)
7 – الاهداف: (Aim)
وهى مجموعة من الاهداف المعقولة لدى الاطفال او التلاميذ او المتعلمين يساعد فى تحقيق العملية التعليمية فقد لوحظ انهم يستثارون عندما تتحداهم الاهداف الواضحة مما يدفعهم إلى الانجاز الجيد. (4: 56)
8 – الادراك: (Realization)
ويجب فيه ان يكون المدرس يقظاً فطناً والا حدث ما يسمى بالتبشيط فى التعلم.
(4: 56)
9– التعلم الجزئى مقابل الكتلى:(Parital Learning on contrast of totalon)
التعلم الكلى يعبر عن طريقة تعليم المهارة ككل او الحركة من حيث اداؤها تعيليما بشكل مجمل اما الجزئى فيعنى تعليم المهارة من خلال يقسمها اجزاء بحيث يتعلم كل جزء على حدة. (4 :57)
10 – التوتر والقلق: (anxiety and worrying)
فتؤثر الحالات الانفعالية فى التعلم الحركى فحالات التحدى وغير حالات التهديد فالطفل يشعر بالتحدى عندما يواجهه الواجب الحركى بنجاح كما انه يشعر بالتهديد عندما يطلب منه التغلب علىمشكلة ليست فى متناوله. (4 : 58)
11 – التغذية المرتدة: (feed back)
وهى تعتبر مصدراً للاخطارات لالمتعلم فيما يتعلق بالاداء والتغذية الراجعة كمصدر للاخطارات قد تكون مرتبطة بمعلوما عن النتائج او بمعلومات عن الاداء.(2 : 39)
12 – الشكل والاداء الفنى: (Style and the technical performance)
ويعتبر فهم النواحى الفنية للاداء المهارى امر هام اذ يجب ان يتبع الاطفال المبادئ الميكانيكية السليمة فى اداء اى مهارة حركية. (4 : 59)
13 – المهارات الحركية : (Specialized skills)
هى تلك المهارات الحركية التى تحتاج الى طريقة اداء خاصة او تكنيك خاصة والتى يحددها قانون وتشملها لوائح ثابتة مثل كرة القدم والتنس وغيرها من الالعاب المنظمة.
(1: 24)
14 – المستقبل: (Receptor)
وهو نهاية عصب معين يضطلع بمهمة الاحساس بنوع معين من المثيرات.
(5 : 197)
15 - الاحساسات: (Sensations)
وهى عمليات تتضمن اكتشاف المثيرات وتحديدها وتقديرها والحكم عليها. (5 :197)
16 – الجهاز البدنى: (Somtic System)
وهو ذلك الجزء من الجهاز العصبى الطرفى الذى يضطلع بوظائف الاحساس والحركة. (5: 197)
17 – الاحساس الحركى: (Kinesthetic)
هو الحالات الداخلية للفرد والتى تنشأ سبب التأثير المباشر لمؤثرات مادية على اعضاء الحس المطابقة. (5 : 197)
18 – الحركة: (Movment)
هى انفعال لاى جسم او لاى جزء من اجزاء الجسم سواء لمسافة معينة فى زمن سواء كانت هذه الحركة بغرض أو بدن غرض. (5: 197)
19 – الانتباه: (Attenton)
هو عبارة عن داورة الشعور على علميات حاسية معينة اثارتها مجموعة من المثيرات الخارجية. (2 : 32)
20 – انتقال التعلم: (transfer Learning)
وهو يشير الى اثر وتأثير الممارسة السابقة على التعلم او الاداء اللاحق و هذا التأثير قد يكون ايجابيا او سلبيا أو حيادياً (2 : 45)
21 – الممارسة: (Practice)
عند تعلم المهارات الحركية قد يكون من المنطق أنه كلما كانت محاولات الممارسة التى يؤديها الفرد كثيرة كلما كان الادءا النهائى افضل. (2 : 49)
المراجع
حنان محمد أحمد جعيصة: "أثر استخدام بعض اساليب التدريس على مستوى الاداء لبعض المهارات الاساسية فى كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط" رسالة دكتوراه- جامعة اسيوط –كلية التربية الرياضية، عام 2005.
عفاف عبد الكريم : "التدريس للتعلم فى التربية البدنية والرياضية"، منشاة المعارف – الاسكندربية – 1994م.
عفاف عبد الكريم: "طرق التدريس فى التربية البدنية والرياضية"- منشأة المعارف – الاسكندربية – 1989م.
اسامة كاملا راتب، امين انور خولى: "التربية الحركية للطفل "، دار الفكر العربى- القاهرة- الطبعة الثالثة- 1994.
صلاح قادوس: "الاسس العلمية الحدية للتقويم فى الاداء الرياضى"، دار النهضة المصرية- القاهرة- 1993.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou