منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» التعلم لنشط
الأربعاء يونيو 22, 2016 11:19 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الاصابات الرياضية
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:18 pm من طرف ALSFERALIRAQI

» التعلم لنشط
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:20 pm من طرف طيبه حسين عجام

» تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:01 pm من طرف طيبه حسين عجام

» رسالة ماجستير
الثلاثاء يونيو 21, 2016 4:54 pm من طرف طيبه حسين عجام

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:21 am من طرف ahmed hassan

» رؤساء جامعة البصرة منذ التاسيس الى الان
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:28 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:09 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الأربعاء يوليو 29, 2015 4:58 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» تعديلات جديدة في قانون كرة القدم
الأحد يوليو 05, 2015 3:50 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» كتب العاب الجمباز
الأربعاء مايو 27, 2015 12:37 pm من طرف اسلام

» مكونات الاتجاهات
الخميس مايو 14, 2015 12:00 am من طرف المتوسط

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    بعض المتغيرات الكينماتيكيه لخطوة الحاجز كمؤشر لمرحلة السرعة القصوى في فعالية ( 110) متر حواجز للناشئين

    شاطر

    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    بعض المتغيرات الكينماتيكيه لخطوة الحاجز كمؤشر لمرحلة السرعة القصوى في فعالية ( 110) متر حواجز للناشئين

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الإثنين ديسمبر 09, 2013 8:12 pm

    ملخص الرسالة باللغة العربية

    بعض المتغيرات الكينماتيكيه لخطوة الحاجز كمؤشر لمرحلة السرعة القصوى في فعالية ( 110) متر حواجز للناشئين

    الباحث بإشراف
    أحمد عدنان خفيف الزبيدي أ.د.حسين مردان عمر البياتي
    كلية التربية الرياضية
    جامعة القادسية
    1434 هـ 2012 م

    تم التطرق إلى مستوى التطور الحاصل في رياضة العاب القوى في فعالية (110 متر حواجز ) نتيجة جهود المختصين باستخدام اساليب تدريبية متقدمة وأجراء دراسات علمية مستمرة لهذه الرياضة , وتم التطرق إلى أهمية القوة والسرعة والمرونة للاعبي الحواجز وتنوع أساليب التدريب , فضلا عن أهمية علم البايوميكانيك في تطور الإنجازات الرياضية الذي كان الاساس في وصول الانجازات العالمية , والتأكيد على المتطلبات الخاصة بالفعالية لما لذلك من اهمية بالغة .
    أن ظهور الأبطال أصبح محط اهتمام الباحثين لتقديم ما خفي على الكثيرين في هذا المجال.
    وقد لجأ علم البايوميكانيك إلى البحث والتقصي عن أسباب نجاح الرياضيين والوصول إلى المستويات العليا دون غيره . إن معرفة مواصفات الصفات البدنية للاعب ركض 110 متر حواجز سيقدم عونا كبيرا للمدربين وخاصة في مرحلة السرعة القصوى في اختيار العناصر المهمة التي يمكن أن ثمر فيها جهودهم وبذلك يتحقق الاقتصاد في الوقت والجهد .أما مشكلة البحث : من خلال اطلاع الباحث وتجربته الميدانية في رياضة العاب القوى وممارسته لفعالية (110 متر حواجز ) لاحظ في ان عدم توفر المعلومات البايوكينماتيكية للحواجز ( 4 – 5 – 6 ) في مرحلة السرعة القصوى لما لها من اهمية في السباق والأنجاز الكلي وعدم توفرها في المصادر والمراجع.
    هذه المصطلحات تمكننا من التفريق بين المهارة الجيدة وغير الجيدة من خلال الكشف عن المؤشرات الحقيقية الؤثرة في اداء خطوة الحاجز للناشئين. وتضمنت اهداف البحث :
     التعرف على قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لخطوة الحاجز في مرحلة السرعة القصوى لفعالية (110 متر حواجز) للناشئين .
     تحديد المؤشرات الكينماتيكية لخطوة الحاجز لفعالية (110 متر حواجز) للناشئين . التعرف على الفروق بين المتغيرات الكينماتيكية للحواجز الثلاث .
     ويفترض الباحث بان بعض المتغيرات الكينماتيكية لخطوة الحاجز تعد مؤشرا لمرحلة السرعة القصوى من خلال معرفة الفروق بين المتغيرات الكينماتيكية للحواجز الثلاث (4 – 5 – 6 ) للناشئين .
    ومجالات البحث : تحدد البحث بالمجالات الآتية
     المجال البشري : لاعبوا اتحادات الفرات الاوسط فئة الناشئين للأعمار من(16 -17 ) سنة .
     المجال المكاني : مظمار الساحة والميدان في جامعة القادسة / كلية التربية الرياضية.
     المجال الزماني : للمدة من (3 /1 /2012 ) _ ولغاية (14 /8 / 2012 ).
    اشتملت الدراسات النظرية على ثلاث محاور رئيسية هي :علم البايوميكانيك اقسامه وواجباته ، اما المحور الثاني فيخص السرعة ومفهومها وخصائصها بالأضافة الى السرعة القصوى ، وأخيرا المحور الثالث تطرق فيه الباحث إلى الدراسات السابقة ومناقشتها . اما منهج البحث وإجراءاته الميدانية حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب (الدراسات العلية والمقارنة ) واشتمل البحث على عينة كان عددهم (4 ) لاعبين , والاجهزة والأدوات المستخدمة في البحث ، والتجربة الاستطلاعية ، والتجربة الرئيسية ، وخطوات أجراء البحث من تصوير واختبار ، والوسائل الاحصائية . اما عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها على اربع محاور . عرض نتائج قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لخطوة الحاجز في مرحلة السرعة القصوى وتحليلها . مناقشة نتائج قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لخطوة الحاجز في مرحلة السرعة القصوى للناشئين . مناقشة نتائج الفروق غير المعنوية لمتغيرات البحث بين الحواجز الثلاث (4-5-6). مناقشة النتائج المعنوية بين المتغيرات على الحواجز الثلاثة (الرابع – الخامس – السادس) .ومن خلال ذلك تم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه
    تضمنت الأستنتاجات والتوصيات التي توصل أليها الباحث من خلال دراستة وخرج باستنتاجات منها.
     إن زيادة قيم السرعة الآنية العمودية تؤدي الى تقليل في قيم السرعة الآنية الأفقية.
     يستطيع العداء إن يكتسب اتجاهه الأفقي عن طريق إطالة نسبية في زمن التماس قبل أو بعد الحاجز.
     كلما كانت المسافة قبل الحاجز كبيرة ادى ذلك الى ان يكون مسار مركز ثقل الكتلة افقي قدر الامكان وانسيابي ويكون هبوط الرجل القائدة بعد الحاجز بما يخدم الجري التالي .
     حدث تغير معنوي لثلاث متغيرات قبل الحاجز ومتغيرين فوق الحاجز.
    التوصيات : على ضوء الاستنتاجات المستحصلة من هذه الدراسة وظروف إجراءات التجربة الميدانية, قام الباحث بوضع عدة توصيات, الغرض منها تجنب بعض العقبات من الناحيتين الفنية والتي تخص تحليل الحركة والميدانية والتي تخص إجراءات البحث وهي:-
     ضرورة اهتمام العدائين بخفض مركز ثقل الكتلة فوق الحاجز قدر الامكان لما لهذا الأسلوب من اثر على تقليل زمن الطيران، ويمكن ذلك عن طريق ضبط بعض المتغيرات والتي من أهمها المسافة قبل الحاجز وسرعة الاقتراب.
     على العدائين الاحتفاظ بقدر الامكان بانخفاض بسيط في سرعتهم الآنية الأفقية فوق الحاجز أو بعده, عن طريق تقليل قيم السرعة الآنية العمودية.
     إن المسافة بعد الحاجز يجب إن لا تكون كبيرة جداً ولا صغيرة جداً لأنها سوف تزيد من ارتفاع مركز ثقل الكتلة فوق الحاجز ، وأذا كانت صغيرة سوف تكون عملية الهبوط في زاوية قائمة او اكبر وهذا لا يخدم الجري بعد الحاجز
     إن الإنجاز في ركض 110 متر حواجز يحدده اجتياز ( 10 حواجز ), لذا يوصي الباحث بإجراء دراسات على اكبر عدد ممكن من الحواجز – في حالة توفر الإمكانيات – للكشف عن حقائق أخرى من شأنها إضافة دراسات جديدة في هذا الاتجاه.
     أصبح من الضروري جداً للمدرب إن يقوم بتحليل النواحي الفنية للعدائين عند اجتيازهم للحواجز, ومقارنة ادائهم لمحاولتين او اكثر عن طريق التصوير السينمائي لمعرفة السلبيات وتصحيحها ومعرفة الايجابيات وتعزيزها (وهذا ما يسمى بالتغذية الراجعة ) .
     الأهتمام المباشر والسريع في شريحة هذه العينة كونهم يمثلون القاعدة لرياضة الحواجز في المستقبل تحت اشراف مدربين اكفاء



    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام

    عدد المساهمات : 990
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : http://lamya.yoo7.com

    رد: بعض المتغيرات الكينماتيكيه لخطوة الحاجز كمؤشر لمرحلة السرعة القصوى في فعالية ( 110) متر حواجز للناشئين

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان في الإثنين ديسمبر 09, 2013 8:13 pm

    Abstract

    SOME OF KINMATICC VARIABLES OF AS ANTHE STAP BARRIER INDICATOR FOR THE MAXIMUM SPEED PHASE IN THE EFFECTIVENESS OF (110) METERS HURDLES U

    Researcher Supervisor
    Ahmed Adnan al-Zubaidi Hussein Mardan al-Bayati
    1434 2012

    This included the door on the front and the importance of research: it was addressed to the level of development taking place in the sport of athletics in the effectiveness of (110 meter hurdles) as a result efforts specialists using methods advanced training and scientific studies ongoing for the sport, was addressed to the importance of strength and speed of the players barriers and diversity methods training, as well as the importance aware Albayumikanek in the evolution of sporting achievements, which was the basis of the arrival of global achievements, and the emphasis on the special requirements effective as this is of extreme importance.
    That the emergence of heroes became the focus of attention of researchers to provide invisible for many in this area.
    Have resorted aware Albayumikanek to research and investigate the reasons for the success of the athletes and access to the upper levels without the other. Knowing specifications physical attributes of the player ran 110 meters hurdles will be a great help for coaches, especially at the stage of maximum speed in the selection of the important elements that could be the fruit of their efforts and thereby achieved the economy in the time and effort.
    The research problem: through informed researcher and his field in the sport of athletics and exercise of effective (110 meter hurdles) noted that the lack of information Albayukinmetekih barriers (4 - 5 - 6) at the stage of maximum speed because of their importance in the race and overall achievement and not available in sources and references.
    These terms enable us to differentiate between good skill and is good through disclosure of real indicators Alatherh in performing step barrier junior.
    The goals included:- Identify the values of some variables Elkinmetekih in maximum speed phase of the effectiveness of (110 meter hurdles) junior.
    - Identify Elkinmetekih indicators to step barrier to effective (110 meter hurdles) junior.
    The imposition of the research:
    Researcher assumes that some Elkinmetekih variables step barrier is an indication of the stage of maximum speed through knowledge of the differences between the variables Elkinmetekih three barriers (4 - 5 - 6) for juniors.
    The areas of research: define the following research areas
    - The human sphere: the players unions Euphrates junior class for ages (16 -17) years.
    - Spatial domain: track and field stadium in University Kadsh / College of Physical Education.
    - The temporal domain: for the duration of the (10/3/2012) _ and very (20/3/2012).
    Part II:Included theoretical studies and similar, as theoretical studies included three main themes:
    1 - aware Albayumikanek divisions and duties.
    2 - The second axis has do to speed concept and characteristics in addition to the maximum speed.
    3 - Finally, the third axis which he addressed to previous studies researcher and discussed.
    Part III:Included research methodology and procedures field where the researcher used the descriptive manner (relations relational) and included research on a sample number was (4) players, and the equipment and tools used in the search, and experience reconnaissance, and experience, key steps conduct a search from filming and testing, and statistical methods.
    Part IV:Results included and analyzed and discussed on four axes.
    - 1results values some Elkinmetekih variables step barrier at maximum speed stage and analyzed.
    2 - Discuss the results of the values of some variables Elkinmetekih step barrier at maximum speed stage junior.
    3 - to discuss the results is morale among the variables.
    4- Results moral debate between variables at three checkpoints (IV - V - VI).
    Through reached to achieve the objectives of the research and verification of hypothesis
    Part V: Conclusions and recommendations.
    This included the door on the conclusions and recommendations reached by the researcher through his studies and came out of the conclusions from them.
    1- The distance before inhibitor affect the body's center of gravity height hostility inhibitor.
    2 - The dramatic rise of the body's center of gravity hostility over inhibitor leads to: -
    A. Prolonging the flight. B. Low-speed horizontal vessels.
    3 - The immediate increase the speed values vertical lead to a reduction in the values of speed horizontal vessels.
    4 - Hostility can acquire horizontal direction relative by prolonging the time to seek before or after the inhibitor.
    5 - Whenever the distance by a large inhibitor led to be the path of the center of gravity of the body horizontal as much as possible and smooth and be leading man after landing barrier to serve the next run.6. There has been a significant change for three variables before the barrier and the two variables over the barricade.7. Player who has the power, speed and flexibility will lead passing a streamlined manner.
    Recommendations:
    The light of the findings obtained from this study and field test procedures circumstances, the researcher developed several recommendations, intended to avoid some of the obstacles, both technical and involving motion analysis and field, which is for research procedures, namely: -
    1 - Paying attention to the runners to cut the body's center of gravity above the inhibitor as much as possible since this method of an impact on reducing flight time, and can be done by adjusting certain variables and the most important of which is the distance before inhibitor and fast approaching.
    2 - The runners to keep as much as possible a slight decrease in their immediate horizontal above the speed inhibitor or beyond, by reducing the values of immediate vertical speed.
    3 - The distance after inhibitor should not be too large nor too small as it will increase the height of the body's center of gravity over the barricade, and if they are small will be the landing in a right angle or larger and does not serve the running after barrier
    4 - The achievement ran 110 meters hurdles determined by passing (10 hurdles), so the researcher recommends conducting studies on the largest possible number of barriers - in the case of availability of possibilities - to detect other facts that would add new studies in this direction.
    5 - Has become very necessary for the coach to analyze the technical aspects of the runners when they pass the barriers, and compare their performance to two or more attempts by cinematography to see and correct the negatives and find out the pros and promotion (this is called feedback).
    6 - Direct and rapid interest in this segment of the sample, representing the base for the sport of barriers in the future under the supervision of qualified instructors

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:18 pm