منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» السيرة العلمية للاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
الثلاثاء مارس 06, 2018 8:54 am من طرف بومعزة محمد أمين

» تصمـيم وتقـنين اختبارات للقدرات الإبـداعـية الحركـيةالأستاذ الدكتور المساعد لمـياء حسن محمد
الخميس مارس 01, 2018 3:56 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة علي شاكر عبيد
الخميس مارس 01, 2018 3:51 pm من طرف طيبه حسين عجام

» ملخص رسالة رسول موحي شمخي
الخميس مارس 01, 2018 3:48 pm من طرف طيبه حسين عجام

» فعالية برنامج علاجى تدريبى لتنمية القوة العضلية والتوازن على إنحناءات العمود الفقرى
الجمعة فبراير 16, 2018 12:55 pm من طرف طيبه حسين عجام

» {منهج تدريبي مقنن وفق منظومة الكفاءة البدنية لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة العقلية البسيطة}
الجمعة فبراير 16, 2018 12:39 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الطاقة الكامنة
الجمعة فبراير 16, 2018 12:13 pm من طرف طيبه حسين عجام

» التعلم التشاركي
الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm من طرف طيبه حسين عجام

» الاستشفاء في المجال الرياضي
الجمعة نوفمبر 03, 2017 3:58 pm من طرف Mohammed

» اختبارات عناصر اللياقة البدنية مجموعة كبيرة
الخميس أبريل 06, 2017 12:46 pm من طرف dr.sally elbehwashy

» التخطيط للتدريب الرياضي
الجمعة يناير 20, 2017 10:18 am من طرف مصطفى جواد

» الف الف الف مبارك للدكتوره لمياء الديوان توليها منصب رئيس تحرير مجلة علميه محكمه
الإثنين يناير 16, 2017 9:29 am من طرف مصطفى جواد

» قانون كرة القدم الدولي باللغة العربية
الخميس يوليو 14, 2016 1:37 am من طرف مصطفى جواد

» الدكتور محمد العربي شمعون
الخميس يونيو 23, 2016 2:25 am من طرف الدكتور سالم المطيري

» انظمام عضو جديد
الخميس يونيو 23, 2016 2:18 am من طرف الدكتور سالم المطيري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    التعلم التشاركي

    شاطر
    avatar
    طيبه حسين عجام

    عدد المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 18/09/2014

    التعلم التشاركي

    مُساهمة  طيبه حسين عجام في الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm


    مقدمة:

    يعتبر التعلم التشاركى مدخلا أو استراتيجية للتعليم،

    يعمل فيه المتعلمون معا في مجموعات صغيرة أو كبيرة لإنجاز مَهمة أو تحقيق هدف تعليمي مشترك،

    حيث يتم اكتساب المعرفة و المهارات والاتجاهات من خلال العمل الجماعي المشترك. ونظرا للتطور التكنولوجي و ظهور تقنيات الويب

    فقد ظهر ما يسمى بالتعلم التشاركي عبر الانترنت، و بيئات التعلم التشاركية عبر الويب، وهي بيئات متعددة الأدوات.

    و نظرا لأهميتها فقد ارتأينا المساهمة بهذا الشرح المبسط لبعض أهم استراتيجيات التعلم التشاركي، والتي تصلح للتطبيق سواء في الفصول التقليدية أو من خلال بيئات التعلم الإلكترونية عبر الويب وهي:

    1- فكر – اقرن – شارك Think – Pair – Share

    تعمل هذه الطريقة على تقسيم المتعلمين إلى أزواج. ويقوم كل متعلمين بالتفكير معا للوصول إلى حل المشكلات ثم كتابته، ومشاركته مع زملائهم، وفي الأخير تتم مناقشة الحلول قبل عرضها.

    الخطوات:

    – يطرح المعلم سؤالا على كل المتعلمين في الصف.
    – يكتب الطلاب الإجابات في دقيقة أو دقيقتين.
    – يجلس الطلاب على شكل أزواج.
    – يقوم كل طالب بتفسير إجابته للآخر.
    – في حالة الاختلاف يوضح كل منهما موقفه، و يحددون نقاط الاختلاف.

    المميزات:

    – بقاء الطلاب في حالة انتباه وتركيز.
    – تأهيل الطلاب للمناقشات الصفية.
    – استهداف المفاهيم الأساسية.
    – وعي الطلاب بوجود فروقات في التفكير بينهم.
    – استجابات المتعلمين تعتبر تغذية راجعة للمعلم عن استيعابهم للمادة.

    2- تبادل التدريس Reciprocal Teaching

    تعتمد هذه الطريقة على عملية تبادل التدريس، كجزء من إجراءات عمل المجموعة، وهي تدعم التشارك بين الطالب والمعلم. يقوم كل متعلم بدور المعلم في تقسيمه لعمل المجموعة، حيث يلخص ويقرأ الفقرات ويدير المناقشات الخاصة بموضوع الدراسة.

    الخطوات:

    – إعداد الطلاب عن طريق توضيح كيفية قراءة النص.
    – يقوم الطلاب بقراءة المادة.
    – يتبادل الطلاب الأدوار كمعلمين و يقومون بقيادة المناقشة لفقرة واحدة من النص.
    – يقوم الطلاب بتلخيص الفقرة و طرح أسئلة و إيضاح المحتوى.

    المميزات:

    – يطور الطلاب قدراتهم على أداء أنشطة عقلية محددة، مثل قراءة المصادر الأولية وتحليل الأعمال الأدبية.
    – لعب الطالب لدور المعلم يضعه في موقع المراقب لفهمه الخاص.
    – يتعرض الطالب لطرق مختلفة لتفسير المادة أو المحتوى.



    3- الطريقة الحلقية Round Robin

    يقوم المعلم بتوجيه المجموعات إلى كتابة نتائجهم أو أفكارهم في تقارير على الورق، أو ذكرها بصوت عال وطرحها على باقي المتعلمين في الفصل الدراسي، وتعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق في تشارك الأفكار بين المجموعات و في عرض النتائج.

    تناسب هذه الطريقة مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية أو الخاطئة،
    وخطواتها كالتالي:
    -تقسيم الطلاب إلى مجموعات، بحيث تتألف كل مجموعة من 4 طلاب.
    – يطرح المعلم مشكلة عن مفهوم أو فكرة معينة في الدرس (شفويا أو كتابيا).
    – الاستماع إلى السؤال، ثم التفكير في جميع الإجابات المناسبة.
    – يشارك الطالب بالإجابة عن السؤال عندما يحين دوره بصوت مسموع تحدثا أو كتابة في ورقة واحدة لكل مجموعة.
    – يستمع الطالب جيدا لكل إجابة يشارك بها زميله في المجموعة.
    – يشارك الطالب بأي إضافة عندما يأتي دوره مجددا أثناء اكتمال الحلقة.



    4- المنتج التشاركي Collaborative Production

    العنصر الأساسي في هذه الاستراتيجية هو القدرة على تنظيم الأنشطة التعليمية التي تعتمد على المناقشة بين أعضاء المجموعة، وفي التعليم عبر المنتج التشاركي يتم تنظيم العمل بحيث يؤدي إلى إنتاج مادة مشتركة.

    و تعتقد العديد من الأبحاث والدراسات أن التعليم من خلال المنتج collaborative production أكثر فعالية وتأثيرا من التواصل بين الأشخاص interpersonal Communication.



    5- تفكير الأقران بصوت عال لحل المشكلات Think Aloud Pair Problem Solving-TAPPS

    يتضمن هذا النشاط التعليمي حل المشكلات، حيث عمل الطلاب على شكل أزواج و يتبادلون الأدوار في كل مشكلة (طالب يبحث عن الحل والآخر مستمع).
    يفكر مقدم الحل بصوت مسموع بينما يحل المشكلة و يشجعه المستمع و يسأله طلبا للإيضاح دون أن يقدم له مساعدة.

    الخطوات:

    – تقسيم الطلاب على شكل أزواج:
    – القائمون على حل المشكلات يتحدثون عن تفسيراتهم أثناء حل المشكلة.
    – المستمع يشجع و يطلب توضيحات كلما احتاج لها.
    – يحل كل زوج مجموعة من المشكلات و يتبادلون الأفكار.

    المميزات:

    – التركيز على العملية بدلا من المنتج.
    – يتدرب الطلاب على صياغة الأفكار و بعض المهارات و يتعرفون على الفجوة و الأخطاء في الفهم.



    6- الرؤوس المرقمة معا Numbered Heads Togetherالخطوات:

    – يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات من 4 إلى 6 أفراد.
    – يعطى كل عضو في المجموعة رقما من الأرقام (1-4) أو حسب عدد أفراد المجموعة.
    – يناقش المعلم الطلاب شفويا.
    – يقوم الطلاب بتقديم الإجابات، مع توضيح وتفسير الاختلافات والأفكار الجديدة.



    7- الملف المتنقل The Travelling File

    في هذه الطريقة يكلف المعلم المجموعات بمهمة واحدة تقوم كل مجموعة بأدائها، عبر ترحيل ملف المهمة للمجموعة المجاورة لمراجعتها و كتابة تعليقات، و يستمر الترحيل حتى يعود ملف المهمة إلى المجموعة الأصلية بعد قيام كل المجموعات بمراجعته و إبداء أي ملاحظات أو تعديلات.


    المصادر:
    ريهام محمد أحمد محمد الغول (2012). أثر بعض استراتيجيات مجموعات العمل عند تصميم برامج للتدريب الإلكتروني على تنمية مهارات تصميم وتطبيق بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدى أعضاء هيئة التدريس. رسالة دكتوراة، جامعة المنصورة، كلية التربية ص.73.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 2:33 pm