لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
التعلم التشاركي Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
التعلم التشاركي Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
التعلم التشاركي Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
التعلم التشاركي Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
التعلم التشاركي Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
التعلم التشاركي Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
التعلم التشاركي Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
التعلم التشاركي Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
التعلم التشاركي Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
التعلم التشاركي Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
التعلم التشاركي Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
التعلم التشاركي Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
التعلم التشاركي Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
التعلم التشاركي Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
التعلم التشاركي Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    التعلم التشاركي

    طيبه حسين عجام
    طيبه حسين عجام


    عدد المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 18/09/2014

    التعلم التشاركي Empty التعلم التشاركي

    مُساهمة  طيبه حسين عجام الثلاثاء فبراير 13, 2018 12:44 pm


    مقدمة:

    يعتبر التعلم التشاركى مدخلا أو استراتيجية للتعليم،

    يعمل فيه المتعلمون معا في مجموعات صغيرة أو كبيرة لإنجاز مَهمة أو تحقيق هدف تعليمي مشترك،

    حيث يتم اكتساب المعرفة و المهارات والاتجاهات من خلال العمل الجماعي المشترك. ونظرا للتطور التكنولوجي و ظهور تقنيات الويب

    فقد ظهر ما يسمى بالتعلم التشاركي عبر الانترنت، و بيئات التعلم التشاركية عبر الويب، وهي بيئات متعددة الأدوات.

    و نظرا لأهميتها فقد ارتأينا المساهمة بهذا الشرح المبسط لبعض أهم استراتيجيات التعلم التشاركي، والتي تصلح للتطبيق سواء في الفصول التقليدية أو من خلال بيئات التعلم الإلكترونية عبر الويب وهي:

    1- فكر – اقرن – شارك Think – Pair – Share

    تعمل هذه الطريقة على تقسيم المتعلمين إلى أزواج. ويقوم كل متعلمين بالتفكير معا للوصول إلى حل المشكلات ثم كتابته، ومشاركته مع زملائهم، وفي الأخير تتم مناقشة الحلول قبل عرضها.

    الخطوات:

    – يطرح المعلم سؤالا على كل المتعلمين في الصف.
    – يكتب الطلاب الإجابات في دقيقة أو دقيقتين.
    – يجلس الطلاب على شكل أزواج.
    – يقوم كل طالب بتفسير إجابته للآخر.
    – في حالة الاختلاف يوضح كل منهما موقفه، و يحددون نقاط الاختلاف.

    المميزات:

    – بقاء الطلاب في حالة انتباه وتركيز.
    – تأهيل الطلاب للمناقشات الصفية.
    – استهداف المفاهيم الأساسية.
    – وعي الطلاب بوجود فروقات في التفكير بينهم.
    – استجابات المتعلمين تعتبر تغذية راجعة للمعلم عن استيعابهم للمادة.

    2- تبادل التدريس Reciprocal Teaching

    تعتمد هذه الطريقة على عملية تبادل التدريس، كجزء من إجراءات عمل المجموعة، وهي تدعم التشارك بين الطالب والمعلم. يقوم كل متعلم بدور المعلم في تقسيمه لعمل المجموعة، حيث يلخص ويقرأ الفقرات ويدير المناقشات الخاصة بموضوع الدراسة.

    الخطوات:

    – إعداد الطلاب عن طريق توضيح كيفية قراءة النص.
    – يقوم الطلاب بقراءة المادة.
    – يتبادل الطلاب الأدوار كمعلمين و يقومون بقيادة المناقشة لفقرة واحدة من النص.
    – يقوم الطلاب بتلخيص الفقرة و طرح أسئلة و إيضاح المحتوى.

    المميزات:

    – يطور الطلاب قدراتهم على أداء أنشطة عقلية محددة، مثل قراءة المصادر الأولية وتحليل الأعمال الأدبية.
    – لعب الطالب لدور المعلم يضعه في موقع المراقب لفهمه الخاص.
    – يتعرض الطالب لطرق مختلفة لتفسير المادة أو المحتوى.



    3- الطريقة الحلقية Round Robin

    يقوم المعلم بتوجيه المجموعات إلى كتابة نتائجهم أو أفكارهم في تقارير على الورق، أو ذكرها بصوت عال وطرحها على باقي المتعلمين في الفصل الدراسي، وتعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق في تشارك الأفكار بين المجموعات و في عرض النتائج.

    تناسب هذه الطريقة مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية أو الخاطئة،
    وخطواتها كالتالي:
    -تقسيم الطلاب إلى مجموعات، بحيث تتألف كل مجموعة من 4 طلاب.
    – يطرح المعلم مشكلة عن مفهوم أو فكرة معينة في الدرس (شفويا أو كتابيا).
    – الاستماع إلى السؤال، ثم التفكير في جميع الإجابات المناسبة.
    – يشارك الطالب بالإجابة عن السؤال عندما يحين دوره بصوت مسموع تحدثا أو كتابة في ورقة واحدة لكل مجموعة.
    – يستمع الطالب جيدا لكل إجابة يشارك بها زميله في المجموعة.
    – يشارك الطالب بأي إضافة عندما يأتي دوره مجددا أثناء اكتمال الحلقة.



    4- المنتج التشاركي Collaborative Production

    العنصر الأساسي في هذه الاستراتيجية هو القدرة على تنظيم الأنشطة التعليمية التي تعتمد على المناقشة بين أعضاء المجموعة، وفي التعليم عبر المنتج التشاركي يتم تنظيم العمل بحيث يؤدي إلى إنتاج مادة مشتركة.

    و تعتقد العديد من الأبحاث والدراسات أن التعليم من خلال المنتج collaborative production أكثر فعالية وتأثيرا من التواصل بين الأشخاص interpersonal Communication.



    5- تفكير الأقران بصوت عال لحل المشكلات Think Aloud Pair Problem Solving-TAPPS

    يتضمن هذا النشاط التعليمي حل المشكلات، حيث عمل الطلاب على شكل أزواج و يتبادلون الأدوار في كل مشكلة (طالب يبحث عن الحل والآخر مستمع).
    يفكر مقدم الحل بصوت مسموع بينما يحل المشكلة و يشجعه المستمع و يسأله طلبا للإيضاح دون أن يقدم له مساعدة.

    الخطوات:

    – تقسيم الطلاب على شكل أزواج:
    – القائمون على حل المشكلات يتحدثون عن تفسيراتهم أثناء حل المشكلة.
    – المستمع يشجع و يطلب توضيحات كلما احتاج لها.
    – يحل كل زوج مجموعة من المشكلات و يتبادلون الأفكار.

    المميزات:

    – التركيز على العملية بدلا من المنتج.
    – يتدرب الطلاب على صياغة الأفكار و بعض المهارات و يتعرفون على الفجوة و الأخطاء في الفهم.



    6- الرؤوس المرقمة معا Numbered Heads Togetherالخطوات:

    – يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات من 4 إلى 6 أفراد.
    – يعطى كل عضو في المجموعة رقما من الأرقام (1-4) أو حسب عدد أفراد المجموعة.
    – يناقش المعلم الطلاب شفويا.
    – يقوم الطلاب بتقديم الإجابات، مع توضيح وتفسير الاختلافات والأفكار الجديدة.



    7- الملف المتنقل The Travelling File

    في هذه الطريقة يكلف المعلم المجموعات بمهمة واحدة تقوم كل مجموعة بأدائها، عبر ترحيل ملف المهمة للمجموعة المجاورة لمراجعتها و كتابة تعليقات، و يستمر الترحيل حتى يعود ملف المهمة إلى المجموعة الأصلية بعد قيام كل المجموعات بمراجعته و إبداء أي ملاحظات أو تعديلات.


    المصادر:
    ريهام محمد أحمد محمد الغول (2012). أثر بعض استراتيجيات مجموعات العمل عند تصميم برامج للتدريب الإلكتروني على تنمية مهارات تصميم وتطبيق بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدى أعضاء هيئة التدريس. رسالة دكتوراة، جامعة المنصورة، كلية التربية ص.73.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 3:37 am