المستخلص
( بناء و تقنيين إختبارات لقياس بعض القدرات الإبداعية العامه و الخاصّه (الحركية) لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي في مركز محافظة البصرة . )
الباحثه
زينب عبد الرحيم العامري
2006 م
المشرف
أ .د لمياء حسن الديوان
تضمنت الأطروحة خمسة أبواب .. شمل الباب الأول المقدمة و أهمية البحث التي بينت أهمية الإختبارت و القياس في الحياة بشكل عام و في المجال الرياضي بشكل خاص كما تناولت المقدمة أهمية الإختبارات الإبداعية و الفائدة المرجوة منها في الكشف عن الموهوبين والمبدعين كذلك شملت المقدمة أهمية جهاز الحاسوب و الفائدة التي يمكن أن يقدمها للباحثين و المستخدمين، أما مشكلة البحث فأنها أنصبت في قلة إستخدام الإختبارات الإبداعية على طلبة المدارس إذ أن هذه الإختبارات تساهم في الكشف عن المواهب ... و من هذا المنطلق تم بلورة فكرة تصميم إختبارات مقننة يمكن من خلالها التعرف على بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة لدى طلبة المرحلة الإعدادية ..
أما فروض البحث فكانت :
1- إن بناء و تقنين إختبارات لقياس بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة (الحركية) لطالبات المدارس الإعدا دية يسمح بإكتشاف الموهوبات بدنياً و عقلياً .
2- هناك ضعف في بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة لدى عينة البحث.
و كانت أهداف البحث:
1- بناء وتقنيين إختبارات تقيس بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة (الحركية) لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي في المدارس التي تدُرس مادة الحاسبات و لديها مختبرات للحاسبات في مركز محافظة البصرة للعام الدراسي 2004-2005 .
2- التعرف على بعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة ( الحركية) لدى أفراد العينة المختارة من طالبات الصف الرابع الإعدادي في المدارس التي تدرس مادة الحاسبات و لديها مختبرات للحاسبات في مركز محافظة البصرة .
3- التعرف على الدرجات و المستويات المعيارية لبعض القدرات الإبداعية العامة و الخاصة (الحركية) التي حصل عليها أفراد عينة البحث (طالبات الصف الرابع الإعدادي في مركز محافظة البصرة).
المجال البشري : والذي تمثل بطالبات الصف الرابع الإعدادي في مركز محافظة البصرة للعام الدراسي 2004- 2005م. المجال الزماني : الفترة الواقعة بين (10-9-2005 ) ولغاية (21-12-2005 ) . المجال المكاني : مختبرات الحاسبات في المدارس المحددة كعينة بحث في مركز محافظة البصرة و البالغ عددها (10) مدارس .
أما الباب الثاني فتكون من الدراسات النظرية التي شملت نبذة تاريخية عن الإبداع , مفهوم الإبداع , نظريات الإبداع , مكونات الإبداع و طرق قياس الإبداع فضلا ً عن الدراسات المشابهة . وتضمن الباب الثالث منهجية البحث وإجراءاته الميدانية حيث أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي على عينة تمثلت بطالبات الصف الرابع الإعدادي في المدارس التي تدرس مادة الحاسبات و لديها مختبرات للحاسبات في مركز محافظة البصرة و قد قسمت الباحثة العينة إلى مجموعتين حيث مثلت المجموعة الأولى عينة البناء و البالغ عددها (180) طالبة أما المجموعة الثانية فقد مثلت عينة التقنين و البالغ عددها (320) طالبة هذا و قد مرت عملية البناء و التقنين بسلسلة من العمليات تم من خلالها حساب معامل الثبات بطريقتي ( الصور المتكافئة و إعادة الإختبار) كذلك حساب معامل الصدق بطرق ( الصدق الظاهري و الصدق التميزي و الصدق التلازمي)و قد تم أيضاً حساب معامل الموضوعية لكل من الإختبارات الإبداعية العامة والخاصة ( الحركية) أيضاً تضمن هذا لباب الوسائل الأحصائية المستخدمة في معالجة بيانات الإختبارات .
هذا وقد شمل الباب الرابع عرض و تحليل و مناقشة نتائج الإختبارات الإبداعية العامة و الخاصة (الحركية) ...
أما بالنسبة للباب الخامس فقد تضّمن الإستنتاجات و التوصيات و كان أهمها :
-1- إن الدرجات والمستويات المعيارية التي تمكنت الباحثة من إيجادها تمثل المستوى الحقيقي لعينة البحث و التي تمثل المجتمع الأصلي للبحث .
-2- إن الإختبارات التي صممتها الباحثة يمكن إستخدامها للتعرف على بعض القدرات الإبداعية العامة
والخاصة ( الحركية) لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
أما أهم التوصيات التي خرجت بها الباحثة :
1- تقنين الإختبارات الإبداعية العامة و الخاصة ( الحركية) على المدارس الإعدادية بشكل عام سواء و فيما يتعلق بالإختبارات الإبداعية العامة فيمكن الأستعاضة عن جهاز الحاسوب بكراس يتضمن الإختبارات الإبداعية العامة .
2-تقنين الإختبارات الإبداعية العامة والخاصة ( الحركية) على المدارس الإعدادية للبنين وعمل مقارنة بين بعض القدرات الإبداعية العامة والخاصة ( الحركية) للبنات و للبنين
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou