لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
تقويم المنهج Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
تقويم المنهج Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
تقويم المنهج Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
تقويم المنهج Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
تقويم المنهج Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
تقويم المنهج Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
تقويم المنهج Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
تقويم المنهج Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
تقويم المنهج Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
تقويم المنهج Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
تقويم المنهج Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
تقويم المنهج Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
تقويم المنهج Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
تقويم المنهج Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
تقويم المنهج Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    تقويم المنهج

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تقويم المنهج Empty تقويم المنهج

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 10:56 am

    تقويم المنهج :

    أن عملية تقويم المنهج عمليه مستمرة تستخدم في مواقف متعددة إبتداءاً من لحظة القرار التي تحدد ضرورة إعادة بناء المنهج أو تطويره ثم تقويم الخطوات الرئيسية التي تؤثر في بنائه ‘ ويعد ذلك إثناء تجريبه وتطبيقه وأخيراً تقويم فاعلية الخبرات التعليمية ومدى تطور المتعلم الذي صمم المنهج لمساعدته على تحقيق أهدافه .

    تختلف أنواع تقويم المنهج الدراسي حسب اختلاف الهدف الذي يسعى لتحقيقه أو مجاله أو معايرة أو رسم خططه أو حجم مسؤولياته. وفيما يلي ملخص لهذه الأنواع: ـ

    1ـ تقويم المنهج المدرسي حسب أهدافه :
    ـ تقويم بنائي جزئي ومرحلي يهدف الى تحسين المنهج أو بعض عوامله
    ـ تقويم بنائي ويهدف الى الحكم على الكفاية ألعامه

    2 ـ تقويم المنهج المدرسي حسب المجال :
    ـ عند القيام بتقويم المنهج المدرسي لابد من النظر الى أربعة أنواع رئيسيه لتقويم المنهج يختص كل منها بمجال رئيسي في مجالات التقويم وهي
    ( تخطيط المنهج وتقويم تطوير المنهج و تقويم تنفيذ المنهج وتقويم آثار المنهج )

    3 ـ تقويم المنهج حسب معاييره :
    ـ تقويم نسبي يستخدم للمقارنة مع مناهج أخرى مشابهه أو مواصفات مؤقتة .
    ـ تقويم مطلق يقوم على توظيف أفضليات أو معاير أو ثوابت اجتماعيه عامه للحكم النهائي على أهمية المنهج المدرسي أو قيمة التربوية .

    نماذج تقويم المنهج:

    أولاً:_ نموذج المخرجات ( مدى تحقيق الأهداف ) لتايلور
    يتميز هذا الأنموذج بالبساطة من خلال تحديد تايلور لثلاث مرتكزات للتربية هي:
    ـ الأهداف التربوية.
    ـ الخبرات التربوية التي تحقق تلك الأهداف بما في ذلك إجراءات التنفيذ .
    ـ فحص النتائج و مدى توافقها مع الأهداف المطلوب تحقيقها .
    لقد دعي تايلور للعلاقة بين تحديد الأهداف والتقويم لأنه كان يرى في التقويم عمليه منظمه يمكن من خلالها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية ، وبذلك فقد وضع الأهداف من ناحية والحصيلة أو ناتج العملية التعليمية من ناحية ثانيه و إجراء المقارنة للتعرف على فاعلية المنهج ، وعليه فأن خطواته تبدأ بالتعرف على الأهداف المراد تحقيقها و تحويلها إلى أهداف سلوكيه ليمكن قياس أثرها و من ثم اختيار المواقف التي يمكن من خلالها للمتعلم التعبير عن نوع السلوك الذي تتضمنه الأهداف ، بعدها إعداد وسائل التقويم المناسبة ثم إجراء التقويم لفحص المعلومات وتحليلها للوصول إلى مؤشرات يتم على ضوءها وضع قرارات نهائيه تضع بعض التعديلات لتطوير المنهج .

    ثانياً:_ نموذج ألشبلي ( نموذج التقويم النهائي للمنهج )
    يقصد بالتقويم النهائي للمنهج هو الذي يتم في نهاية تنفيذه لمعرفة الجدوى أو للتطوير أو اتخاذ قرار ، وإن هذا التقويم يمكنه جعل عملية بناء المنهج سليمة لأن كل مرحله فيها قد تمت بشكل سليم وبالتالي يجعل البناء متكاملاً ويمكن أن يطوع هذا الأنموذج ليطبق على كل مرحله من مراحل المنهج باعتبارها مرحله مستقلة يمكن إجراء تقويم نهائي لها ، ويمكن من خلال التقويم النهائي إعطاء صوره شامله عن سلبيات وإيجابيات المنهج ولكافة جوانبه النظرية والتطبيقية والتقويمية، و تتضمن المراحل الآتية : -
    المرحلة الأولى:- بناء برنامج التقويم ( وضع خطة التقويم )
    المرحلة الثانية:- تنفيذ خطة التقويم
    المرحلة الثالثة :- نتائج التقويم
    المرحلة الرابعة:- اتخاذ القرار على ضوء النتائج
    المرحلة الخامسة و السادسة:- تنفيذ القرار ونتائجه



    avatar
    د زينب


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    تقويم المنهج Empty رد: تقويم المنهج

    مُساهمة  د زينب الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:58 am



    استاذتي ومثلي الاعلى


    ربي يعطيك صحة وطول عمر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:17 am