مستخلص الرسالة
(تأثير منهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الاساسية لرياض الاطفال عمر (4-5) سنوات في محافظة البصرة )
الباحثة
سميرة طالب سلطان الربيعي
1426هـ
المشرف
ذو الفقار صالح عبد الحسين
2005م
شملت الرسالة التعريف بالبحث الذي احتوى على المقدمة وقد استعرضت الباحثة فيها أهمية رياض الاطفال ودورها في البناء الرصين لاطفال المستقبل وما للتربية الحركية من اثر فعال حيث أنها نظام تربوي ، يمكن ـ عن طريقها ـ تنمية حركات الطفل لاسيما الأساسية لأنها تعتبر البداية غير أن المناهج المتبعة في رياض الأطفال عبارة عن مجموعة خبرات تشمل كافة نواحي الحياة الاجتماعية ألا أنها تفتقر إلى منهاج أو برنامج تعليمي خاص للتربية الرياضية – لذا هدفت الرسالة إلى وضع برنامج تعليمي مقترح ومعرفة تأثير هذا البرنامج في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض بعمر (4-5) سنوات . أما فروض البحث فقد تضمنت :
1- ان المنهاج التعليمي المقترح يؤثر تاثيرا ايجابيا في تطوير بعض الحركات الاساسية للاطفال بعمر 4-5 سنوات في محافظة البصرة .
2- وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض الحركات الاساسية (المشي ,الركض, القفز ,الرمي ,الركل ) .
اما مجالات البحث فقد شملت :
1. المجال البشري – مجموعة من اطفال روضة الياسمين عددهم (24)
2. المجال الزماني – من 12/2/2004 ولغاية 14/4/2004 .
3. المجال المكاني – ساحة العاب روضة الياسمين .
وفي الدراسات النظرية / الباب الثاني تطرقت الباحثة إلى مفاهيم التربية والتربية الحركية ، كذلك الخطوات المستخدمة في تعليم الحركة باستخدام اسلوب التربية الحركية ، كما تطرقت إلى معنى النمو ومفهوم النمو الحركي ، مراحل النمو الحركي ، وتناولت كذلك الحركة الأساسية ومفاهيم الحركة الأساسية والأسس العلمية التي تقوم عليها التربية الحركية . وتطرقت أيضاً إلى رياض الأطفال . أهداف الرياض . كما استعرضت موضوع اللعب ودوره في تربية الطفل ما قبل المدرسة والسمات البارزة لنمو أطفال ما قبل المدرسة وخصائص نمو مرحلة الحضانة (4-5) سنوات وعلاقتها ببناء برامج الألعاب . كما تطرقت إلى منهج رياض الأطفال واشتملت الدراسات النظرية كذلك على دراستين متشابهتين ومناقشتهما فضلاً عن بيان منهج البحث وإجراءاته الميدانية
/ الباب الثالث حيث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي حيث طبقت التجربة على عينة عددها (24) طفلاً استخدمت معها البرامج المقترح . كما وضحت النتائج للاختبارات المستخدمة في الدراسة والوسائل الاحصائية اذ تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتوصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات اهمها وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي ولصالح الاختبار البعدي. لذلك اوصت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح في دروس التربية الرياضية لهذه المرحلة العمرية لما له من فائدة في تطور الحركة واستغلال ذلك في تربية الطفل التربية الصحيحة المبنية على اسس علمية .
(تأثير منهاج مقترح للتربية الحركية في بعض الحركات الاساسية لرياض الاطفال عمر (4-5) سنوات في محافظة البصرة )
الباحثة
سميرة طالب سلطان الربيعي
1426هـ
المشرف
ذو الفقار صالح عبد الحسين
2005م
شملت الرسالة التعريف بالبحث الذي احتوى على المقدمة وقد استعرضت الباحثة فيها أهمية رياض الاطفال ودورها في البناء الرصين لاطفال المستقبل وما للتربية الحركية من اثر فعال حيث أنها نظام تربوي ، يمكن ـ عن طريقها ـ تنمية حركات الطفل لاسيما الأساسية لأنها تعتبر البداية غير أن المناهج المتبعة في رياض الأطفال عبارة عن مجموعة خبرات تشمل كافة نواحي الحياة الاجتماعية ألا أنها تفتقر إلى منهاج أو برنامج تعليمي خاص للتربية الرياضية – لذا هدفت الرسالة إلى وضع برنامج تعليمي مقترح ومعرفة تأثير هذا البرنامج في بعض الحركات الأساسية لأطفال الرياض بعمر (4-5) سنوات . أما فروض البحث فقد تضمنت :
1- ان المنهاج التعليمي المقترح يؤثر تاثيرا ايجابيا في تطوير بعض الحركات الاساسية للاطفال بعمر 4-5 سنوات في محافظة البصرة .
2- وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض الحركات الاساسية (المشي ,الركض, القفز ,الرمي ,الركل ) .
اما مجالات البحث فقد شملت :
1. المجال البشري – مجموعة من اطفال روضة الياسمين عددهم (24)
2. المجال الزماني – من 12/2/2004 ولغاية 14/4/2004 .
3. المجال المكاني – ساحة العاب روضة الياسمين .
وفي الدراسات النظرية / الباب الثاني تطرقت الباحثة إلى مفاهيم التربية والتربية الحركية ، كذلك الخطوات المستخدمة في تعليم الحركة باستخدام اسلوب التربية الحركية ، كما تطرقت إلى معنى النمو ومفهوم النمو الحركي ، مراحل النمو الحركي ، وتناولت كذلك الحركة الأساسية ومفاهيم الحركة الأساسية والأسس العلمية التي تقوم عليها التربية الحركية . وتطرقت أيضاً إلى رياض الأطفال . أهداف الرياض . كما استعرضت موضوع اللعب ودوره في تربية الطفل ما قبل المدرسة والسمات البارزة لنمو أطفال ما قبل المدرسة وخصائص نمو مرحلة الحضانة (4-5) سنوات وعلاقتها ببناء برامج الألعاب . كما تطرقت إلى منهج رياض الأطفال واشتملت الدراسات النظرية كذلك على دراستين متشابهتين ومناقشتهما فضلاً عن بيان منهج البحث وإجراءاته الميدانية
/ الباب الثالث حيث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي حيث طبقت التجربة على عينة عددها (24) طفلاً استخدمت معها البرامج المقترح . كما وضحت النتائج للاختبارات المستخدمة في الدراسة والوسائل الاحصائية اذ تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتوصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات اهمها وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي ولصالح الاختبار البعدي. لذلك اوصت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح في دروس التربية الرياضية لهذه المرحلة العمرية لما له من فائدة في تطور الحركة واستغلال ذلك في تربية الطفل التربية الصحيحة المبنية على اسس علمية .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou