لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
(أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    (أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية).

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    (أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية). Empty (أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية).

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:01 pm

    المستخلص
    (أثر استخدام أسلوبي حل المشكلات والتضمين في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية في درس التربية الرياضية).
    الباحثه المشرف
    رؤى محمد عبود أ.م.د محمد عبد الوهاب حسين
    1426هـ 2005 م
    الباب الأول : وشمل المقدمة وأهمية البحث حيث تركزت المقدمة حول العناية بالإبداع ودور المدرسة في تنمية الإبداع والاهتمام بالتربية الرياضية لانها تهتم بالجانب الحركي والفكري والاهتمام بأساليب تدريس التربية الرياضية وأثرها في الإبداع ,كما اشتملت على مشكلة البحث وهي استخدام أسلوبا" واحدا" في تدريس التربية الرياضية وأهمال الأساليب الأخرى ,وكذلك هدفت الدراسة الى اعداد برنامجا" تعليميا" مقترحا" والتعرف على مدى فاعليته في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية والكشف عن الفروق بين الأساليب الثلاثة(حل المشكلات, التضمين, الامري) في تنمية هذه القدرات (الطلاقة الحركية,المرونة الحركية,الأصالة الحركية) لتلميذات الصف الخامس الابتدائي .
    أما فروض البحث فكانت :
    - يساهم البرنامج في تطوير القدرات الإبداعية الحركية باستخدام الأسلوبين (حل المشكلات والتضمين) .
    - وجود فروق في اختبارات القدرات الإبداعية القبلية والبعدية باستخدام الأساليب الثلاثة.
    -وجود فروق في اختبارات القدرات الإبداعية الحركية البعدية بين المجاميع الثلاثة ولصالح (حل المشكلات والتضمين ).
    الباب الثاني أشتمل هذا الباب على الدراسات النظرية الخاصة بالإبداع ومكوناته والقدرات الإبداعية الحركية ومرحلة الطفولة المتأخرة وأساليب تدريس التربية الرياضية التي استخدمتها الباحثة ( حل المشكلات ,التضمين , الأمري ) وكذلك الدراسات المشابهة .
    الباب الثالث وتناول منهج البحث وفيه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث بلغت العينة (66) تلميذة توزعت على ثلاث مجاميع, الأولى: درست بأسلوب حل المشكلات ,الثانية: بأسلوب التضمين , الثالثة: بالأسلوب الأمري .كما اشتمل على اختبارات القدرات الإبداعية الحركية والبرنامج التعليمي المقترح والتجربة الأستطلاعية الرئيسية والوسائل الاحصائية.
    الباب الرابع في هذا الباب تم فيه التعرف على نتائج اختبارات القدرات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية والمرونة الحركية والأصالة الحركية )على تلميذات الصف الخامس الابتدائي حيث اظهرت النتائج ان هناك فروق بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجاميع الثلاث بنسب متفاوته . وكذالك التعرف على الفروق بين الاختبارات البعدية حيث أظهرت النتائج ان مجموعة أسلوب حل المشكلات قد تفوقت على باقي المجاميع في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية وتلتها مجموعة أسلوب التضمين ثم مجموعة الأسلوب الأمري ( الضابطة).
    الباب الخامس وتضمن الاستنتاجات والتوصيات :
    الاستنتاجات وكان اهمها:
    - ان البرنامج الذي أعدته الباحثة قد نجح في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية (الطلاقة الحركية,المرونة الحركية ,الأصالة الحركية) لدى تلميذات المرحلة الابتدائية . - وجود فروق معنوية ذات دلالة أحصائية للاختبارات القبلية والبعدية للطلاقة الحركية والمرونة الحركية ولصالح مجموعة حل المشكلات أما الأصالة الحركية فقد كانت لصالح مجموعة التضمين .
    - وجود فروق معنوية ذات دلالة أحصائية قي الاختبارات البعدية للطلاقة الحركية والمرونة الحركية والأصالة الحركية في المجاميع الثلاثة ولصالح مجموعة حل المشكلات ثم التضمين ثم الأمري.
    اما التوصيات فقد شملت :
    - اعتماد البرنامج التعليمي المقترح وتدريسه بأسلوب حل المشكلات لما له من تأثير في تنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية .
    - أعداد برامج تعليمية لتنمية القدرات الإبداعية الحركية ضمن المناهج للمراحل الدراسية المختلفه.
    - استخدام هذه الأساليب في المراحل الدراسية بالاضافه الى الأسلوب الأمري .



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:16 pm