التعلـــــم بالحاسوب
الاستاذة الدكتورة ناهدة الدليمي / جامعة بابل
يعد التعلم بالحاسوب (التعلم المبرمج )خطوة علمية وعملية يؤدي فيها المنهج التعليمي دور الجسر الذي يربط بين النظريات التعليمية والمجالات التطبيقية ،وان ما يميز هذا النوع من التعلم عن غيره كونه من البرامج والخطط التربوية ذات الفائدة في التقدم العلمي والتقني السريعين بحيث اعتمدت تطبيقاته على التقنيات الحديثة المستخدمة." " ومن المميزات التي يمتاز بها التعلم بالحاسوب إنها تجعل من عملية التعلم عملية فعالة من خلال نشاط ومشاركة المتعلم التي يظهرها ،فضلا" عن كون هذا النوع من التعلم يضمن تغذية راجعة فورية للمتعلم وملائمة لقدرا ته وإمكانياته.إن التعلم بمساعدة الحاسوب يعتمد على أسس نظرية تمد المتعلم بطيء والمتعلم السريع بالتقدم من موضوع إلى موضوع أخر والتحكم بالمواد وبأسلوب مستقل لكل متعلم ،فعند ما يتم استخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة في العملية التعليمية فهو يقوم بدور المعلم أو المدرب في تقديم التمرين أو المهارة وتصحيحها ومن ثم التقدم بالمتعلم أو اللاعب خطوة خطوة ليصل إلى فهم واستيعاب فكرة الواجب الحركي أو المهارة المراد تعلمها ." "
وتوجد أنماط عدة في استخدام الحاسوب في التعلم كأداة مساعدة منها :-" "
الشرح والتدريب والممارسة والمحاكاة وحل المسائل والبرمجة والألعاب التعليمية،فضلا" عن إن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية يمثل جانبا" من جوانب التقدم العلمي إذ أثبتت التجارب فاعلية استخدام الحاسوب في تعزيز التعلم في التطبيقات العملية عن طريق تقديم المفاهيم والعروض وتحليل النظم المختلفة،إضافة إلى استخدامه في التطبيقات اللاتدريسية مثل تقويم المناهج والتوجيه وحفظ السجلات." "
2-2-1 استخدام الحاسوب في المجال الرياضي:
أثبتت الدراسات والتجارب العلمية إن الحاسوب يؤدي دورا" مهما" وفعالا" في العملية التعليمية إذ يستطيع أن يضفي عليها الحيوية والنشاط وبعدا" تقنيا" ليبعدها عن الأسلوب المتبع وهو بهذا يساعد القائم بالعملية التعليمية والمتعلم في حل المشكلات بمختلف أنواعها ومساعدتهم في الوصول إلى الأهداف المطلوب تحقيقها واكتسابهم المهارات التعليمية ونقل الخبرات المتنوعة إليهم." "
وقد استخدمت العديد من الوسائل التعليمية في مجال تعلم الحركات والمهارات الرياضية وان استخدام هذه الوسائل تنوع بتنوع الأهداف المطلوبة فمنها ما استخدم كوسائل تعليمية صرفة الغاية منها عملية اكتساب وتعلم المهارات الرياضية المختلفة ومنها ما استخدم كوسيلة أمان تساعد المتعلمين في أدائهم للحركات الرياضية الصعبة .
ومن المعروف لدى الجميع إن الألعاب أو الفعاليات الرياضية ومنها لعبة الكرة الطائرة تحتاج إلى وسائل وأدوات وأجهزة متنوعة تعمل على إيجاد السهولة في عملية تعلم مهاراتها الأساسية ومن ثم تؤدي إلى إتقانها آذ إن لهذه اللعبة ظروفا" ومواقف تعليمية مختلفة تتطلب إلى وسائل تساعد أو تعمل في تسريع عملية تعلمها من خلال الاقتصاد بالجهد والوقت وخاصة عند تعلم المبتدئين ويتم ذلك من خلال توجيههم وإرشادهم إلى النقاط أو الأجزاء التفصيلية للمهارة المطلوب تعلمها .وبالرغم من تنوع واختلاف وكثرة هذه الوسائل والأجهزة نجد من الأهمية استخدام وسائل متطورة وحديثة تتلاءم والتطور العلمي الكبير الحاصل في مختلف مجالات الحياة ومنا المجال الرياضي،إذ إن هذه الوسائل لا تعطل دور المعلم أو المدرب ولا تكون بديلة عنه وإنما تساعد على خلق حالة التمازج بين ما هو حديث في الدروس العملية وبين ما هو قديم فيها وهو بذلك يعطي المعلم أو المدرب فرصة أضافية لتعلم المهارات الرياضية وتساعده في التدريس والتدريب والتكرار من خلال خلق الرغبة والإثارة والتشويق كوناه من الأجهزة الحديثة التي تطبق في الدروس العملية.
الاستاذة الدكتورة ناهدة الدليمي / جامعة بابل
يعد التعلم بالحاسوب (التعلم المبرمج )خطوة علمية وعملية يؤدي فيها المنهج التعليمي دور الجسر الذي يربط بين النظريات التعليمية والمجالات التطبيقية ،وان ما يميز هذا النوع من التعلم عن غيره كونه من البرامج والخطط التربوية ذات الفائدة في التقدم العلمي والتقني السريعين بحيث اعتمدت تطبيقاته على التقنيات الحديثة المستخدمة." " ومن المميزات التي يمتاز بها التعلم بالحاسوب إنها تجعل من عملية التعلم عملية فعالة من خلال نشاط ومشاركة المتعلم التي يظهرها ،فضلا" عن كون هذا النوع من التعلم يضمن تغذية راجعة فورية للمتعلم وملائمة لقدرا ته وإمكانياته.إن التعلم بمساعدة الحاسوب يعتمد على أسس نظرية تمد المتعلم بطيء والمتعلم السريع بالتقدم من موضوع إلى موضوع أخر والتحكم بالمواد وبأسلوب مستقل لكل متعلم ،فعند ما يتم استخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة في العملية التعليمية فهو يقوم بدور المعلم أو المدرب في تقديم التمرين أو المهارة وتصحيحها ومن ثم التقدم بالمتعلم أو اللاعب خطوة خطوة ليصل إلى فهم واستيعاب فكرة الواجب الحركي أو المهارة المراد تعلمها ." "
وتوجد أنماط عدة في استخدام الحاسوب في التعلم كأداة مساعدة منها :-" "
الشرح والتدريب والممارسة والمحاكاة وحل المسائل والبرمجة والألعاب التعليمية،فضلا" عن إن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية يمثل جانبا" من جوانب التقدم العلمي إذ أثبتت التجارب فاعلية استخدام الحاسوب في تعزيز التعلم في التطبيقات العملية عن طريق تقديم المفاهيم والعروض وتحليل النظم المختلفة،إضافة إلى استخدامه في التطبيقات اللاتدريسية مثل تقويم المناهج والتوجيه وحفظ السجلات." "
2-2-1 استخدام الحاسوب في المجال الرياضي:
أثبتت الدراسات والتجارب العلمية إن الحاسوب يؤدي دورا" مهما" وفعالا" في العملية التعليمية إذ يستطيع أن يضفي عليها الحيوية والنشاط وبعدا" تقنيا" ليبعدها عن الأسلوب المتبع وهو بهذا يساعد القائم بالعملية التعليمية والمتعلم في حل المشكلات بمختلف أنواعها ومساعدتهم في الوصول إلى الأهداف المطلوب تحقيقها واكتسابهم المهارات التعليمية ونقل الخبرات المتنوعة إليهم." "
وقد استخدمت العديد من الوسائل التعليمية في مجال تعلم الحركات والمهارات الرياضية وان استخدام هذه الوسائل تنوع بتنوع الأهداف المطلوبة فمنها ما استخدم كوسائل تعليمية صرفة الغاية منها عملية اكتساب وتعلم المهارات الرياضية المختلفة ومنها ما استخدم كوسيلة أمان تساعد المتعلمين في أدائهم للحركات الرياضية الصعبة .
ومن المعروف لدى الجميع إن الألعاب أو الفعاليات الرياضية ومنها لعبة الكرة الطائرة تحتاج إلى وسائل وأدوات وأجهزة متنوعة تعمل على إيجاد السهولة في عملية تعلم مهاراتها الأساسية ومن ثم تؤدي إلى إتقانها آذ إن لهذه اللعبة ظروفا" ومواقف تعليمية مختلفة تتطلب إلى وسائل تساعد أو تعمل في تسريع عملية تعلمها من خلال الاقتصاد بالجهد والوقت وخاصة عند تعلم المبتدئين ويتم ذلك من خلال توجيههم وإرشادهم إلى النقاط أو الأجزاء التفصيلية للمهارة المطلوب تعلمها .وبالرغم من تنوع واختلاف وكثرة هذه الوسائل والأجهزة نجد من الأهمية استخدام وسائل متطورة وحديثة تتلاءم والتطور العلمي الكبير الحاصل في مختلف مجالات الحياة ومنا المجال الرياضي،إذ إن هذه الوسائل لا تعطل دور المعلم أو المدرب ولا تكون بديلة عنه وإنما تساعد على خلق حالة التمازج بين ما هو حديث في الدروس العملية وبين ما هو قديم فيها وهو بذلك يعطي المعلم أو المدرب فرصة أضافية لتعلم المهارات الرياضية وتساعده في التدريس والتدريب والتكرار من خلال خلق الرغبة والإثارة والتشويق كوناه من الأجهزة الحديثة التي تطبق في الدروس العملية.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou