اولا : الجزء الاعدادى ( الاحماء ) .
ثانيا : الجزء الرئيسى .
ثالثا : الجزء الختامى ( التهدئه ) .
اولا : الجزء الاعدادى ( التسخين والاحماء ) : -
يعتبر هذا الجزء من اول وحده التدريب ويهدف الى تجهيز الاعب لاداء الجزء الرئيسى من خلال تهيئه اعضاء واجذاء الجسم المختلفه لتدريبات الجذء الرئيسى لوحده التدريب او المباريات .
وقد اظهرت البحوث العلميه ان التسخين و الاحماء الجيد قبل التدريب او المباراه طوال الموسم يقلل من فرص الاصابه او التعرض للاضرار فضلا عن التهيئه الذهنيه للاعب مما يزيد من فاعليه الاداء الحركى , ولذا يجب على المدرب اقناع لاعبيه باهميه وفائده وضروره الاحماء فيما يلى :
واجبات التسخين والاحماء :
1- التسخين : ويهدف الى الاسترخاء العضلى وتهيئه المفاصل والعضلات العامله عليها ولذا يجب مراعات :
- اطاله زمن التسخين وخاصه فى الجو البارد .
- الجرى الخفيف والمتدرج لرفع معدل ضربات القلب فوق 120ن/ ق ,والتدريبات
البسيطه التى تسمح باهتزاز رقيق للعضلات لتقليل لزوجتها .
- رفع درجه حراره الجسم .
- اطاله العضلات والاربطه العامله على جانبى المفاصل حيث ان انقباض العضله
يتوقف على الاطاله الكافيه للعضلات بالمفصل ( مطاطيه العضله ).
2- الاحماء العضلى : ويتم من خلال التمرينات العامهو الخاصه بهدف :
- منع حدوث اى ضرر عضلى .
- زياده كفائخ الدوره الدمويه وعملها بشكل اعمق واسرع .
- زياده معدل حركه العضو وقوه الانجاز .
3- التهيئه النوعيه الخاصه بالرياضه : ويتم ذلك من خلال المواقف التدريبيه للمهارات الخاصه طبقا للنشاط الرياضى الممارس من اجل :
- اعداد وتهيئه الاعب مهاريا لذياده فاعليه القدره المهاريه .
- الاعداد والتهيئه الذهنيه والشحن الايجابى .
- تنشيط الذاكره وما تحتويه من ادائات حركيه متنوعه لدخول المنافسه .
التطبيق العملى للتسخين والاحماء :
تتخذ عمليه التسخين والاحماء تسلسل وظيفى للمحتوى داخل زمن جزء من وحده التدريب , حيث يجب ان يبدا الحماء العام بالمشى والجرى الخفيف ومتدرج الشده والتمرينات العامه لكل اعضاء الجسم منفصله او مرتبطه بالجرى وكذا التمرينات للاطاله الساكنه ( الثابته ) , والبطيئه الحركه حتى لحظه الشعور بالشده ثم التوقف والتكرار من جديد لعدم تعرض الاوتار والاربطهوالعضلات للتمزقات وعلى المدرب مراعاة تسلسل التمرينات العامه لاجزاء الجسم وفقا لما يلى :
1- الرجلين .
2- الزراعين .
3- الجذع .
ويبدا الاحماء الخاص ( النوعى ) بعد ذلك باستخدام اشكال متنوعه وخاصه بشكل رئيسى بالعضلات العامله فى النشاط التخصصى من خلال التمرينات البدنيه الخاصه ( الوثب - السرعات – الرشاقه – المرونه - ....الخ ) بالاضافه الى تمرينات مهاريه متدرجه الصعوبه ( فرديه - زوجيه – جماعيه ) ومتشابهه تماما مع طبيعه او شكل المنافسه ( تهيئه الجهاز العصبى والطرفى ) والارتفاع التدريجى بمستوى الحمل ليصل بمعدل النبض الى 180 ن / ق خلال تطبيقات هذا النوع من التمرينات وهناك اراء متنوعه حول زمن هذا الجزء من وحده التدريب ويفضل البعض ان يتراوح ما بين 15 :30 ق ويتفق البعض فى ان يمثل هذا الجزء خمس الزمن الكلى لوحده التدريب .
وبصفه عامه فان زمن هذا الجزء يتوقف على هدف الجزء الرئيسى والحاله المناخيه وحاله الفرد الرياضيه وطبيعه النشاط التخصصى واستخلاصا لما سبق يمكن ايجاز التسلسل التطبيقى للجزء الاعدادى ومحتوياته فيما يلى :
الجزء الاعدادى
للاحماء
تدريبات تنافسيه فى شكل
( فردى )
او
( مجموعات )
الاحماء العام
تمرينات عامه وايقاعيه بسيطه
الجزء الرئيسى او
المنافسه
اطاله ثابته عامه
الاحماء الخاص
تدريبات لعناصر اللياقه البدنيه الخاصه ( بالاداه وبدونها ) من الجرى - وثب - رمى
تدريبات مهاريه فرديه وثنائيه
ثانيا : الجزء الرئيسى : -
ويحتوى هذا الجزء على التدريبات التى تحقق الواجبات الاساسيه لوحده التدريب حسب الهدف منها , وعلى المدرب مراعاه التسلسل والتتابع الصحيح لاتجاهات التدريب داخل الوحده التدريبيه والتى سبق ذكرها حيث يجب ان يبدا التمرين فى هذا الجزء الاساسى بالتمرينات التى تتطلب اقصى قدره على تركيز الانتباه والجهد اى شده الحمل عاليه ويصل زمن الجزء الرئيسى الى 0,75 من زمن وحده التدريب الكليه ويتوقف على ذلك اتجاه التدريب ودرجه الحمل المستخدمه .
ثالثا : الجزء الختامى ( التهدئه ) : -
ويهدف هذا الجزء الى تهدئه اللاعب والعوده بحالته افرب الى حالته الطبيعيه بخفض مستوى الحمل تدريجيا للمساعده فى سرعه استعاده الشفاء وفى الغالب لا يزيد زمن هذه الفتره عن 5 : 10 دقائق
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou